فوائد الفجل الصحية للجسم

  • تاريخ النشر: 2022-01-15
مقالات ذات صلة
8 فوائد صحية للجسم في النعناع
فوائد الحرنكش الصحية للجسم
فوائد الجمبري الصحية للجسم

قد لا يكون الفجل هو الخضار الأكثر شعبية في حديقتك لكنه من أكثر الخضروات صحة، تمتلئ هذه الخضروات الجذرية مقومة بأقل من قيمتها بالعناصر الغذائية، حتى أنهم قد يساعدون أو يمنعون بعض الحالات الصحية.

الفوائد الصحية للفجل

لم تتم دراسة الفجل جيدًا للاستخدام الطبي التقليدي، أجريت معظم الدراسات على الحيوانات وليس البشر.

ومع ذلك فقد تم استخدام الفجل كعلاج شعبي لعدة قرون، يتم استخدامها في الأيورفيدا والطب الصيني التقليدي لعلاج العديد من الحالات مثل الحمى والتهاب الحلق واضطرابات الصفراء والالتهابات، قد يقدم الفجل هذه الفوائد الصحية الإضافية.

1. الفجل مناسب لحميتك الصحية

تحتوي حصة 1/2 كوب من شرائح الفجل على 12 سعرة حرارية تقريبًا ولا تحتوي على دهون تقريبًا لذلك لن تدمر نظامك الغذائي الصحي.

إنها الوجبة الخفيفة المثالية المقرمشة عندما تضرب الأطعمة الخفيفة، يعتبر الفجل مصدرًا جيدًا لفيتامين سي، يقدم 1/2 كوب فقط حوالي 14% من الكمية اليومية الموصى بها.

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة في جسمك ويساعد على منع تلف الخلايا الناتج عن الشيخوخة ونمط الحياة غير الصحي والسموم البيئية.

يلعب فيتامين سي أيضًا دورًا رئيسيًا في إنتاج الكولاجين الذي يدعم صحة الجلد والأوعية الدموية.

يحتوي الفجل على كميات صغيرة من "البوتاسيوم، حمض الفوليك، فيتامين ب 6، فيتامين ك، الكالسيوم، المغنيسيوم، الزنك، الفوسفور، النحاس، المنغنيز، الصوديوم".

2. الفجل له خصائص مضادة للسرطان

قد يساعد تناول الخضروات الصليبية مثل الفجل في الوقاية من السرطان. تحتوي الخضروات الصليبية على مركبات تتحلل إلى الإيزوثيوسيانات عند دمجها مع الماء.

تساعد الإيزوثيوسيانات في تطهير الجسم من المواد المسببة للسرطان ومنع تطور الورم.

وجدت دراسة أجريت عام 2010 أن مستخلص جذر الفجل يحتوي على عدة أنواع من الإيزوثيوسيانات التي تسببت في موت الخلايا في بعض خطوط الخلايا السرطانية.

3. الفجل يدعم صحة الجهاز الهضمي

يمنحك نصف كوب من الفجل 1 جرام من الألياف يساعدك تناول حصتين يوميًا في الوصول إلى هدفك اليومي من الألياف.

تساعد الألياف في منع الإمساك عن طريق زيادة حجم البراز للمساعدة في نقل الفضلات عبر الأمعاء.

قد تساعدك الألياف أيضًا في إدارة مستويات السكر في الدم وقد ارتبطت بفقدان الوزن وخفض الكوليسترول.

قد تكون أوراق الفجل مفيدة بشكل خاص، تشير نتائج دراسة أجريت عام 2008 على الفئران التي تغذت على نظام غذائي عالي الكوليسترول إلى أن أوراق الفجل مصدر جيد للألياف للمساعدة في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي، قد يكون هذا جزئيًا بسبب زيادة إنتاج الصفراء.

أظهرت دراسة منفصلة أن عصير الفجل قد يساعد في منع قرحة المعدة عن طريق حماية أنسجة المعدة وتقوية الحاجز المخاطي.

يساعد الحاجز المخاطي في حماية المعدة والأمعاء من الكائنات الحية الدقيقة الضارة والسموم الضارة التي قد تسبب القرحة والالتهابات.

4. الفجل مفيد لإنتاج هرمون الغدة الدرقية

الفجل مفيد لك لأنه آمن بشكل عام للأكل لكن لا تفرط في تناولها إذا كنت تعاني من مشاكل في الغدة الدرقية.

قد تتداخل الكميات المفرطة مع إنتاج هرمون الغدة الدرقية، وجدت دراسة أجريت على الفئران أن استهلاك الفجل المزمن يزيد من وزن الغدة الدرقية ويقلل من مستويات هرمون الغدة الدرقية.

هذا يحاكي حالة نقص نشاط الغدة الدرقية حتى بعد تناول مكملات اليود. نظرًا لأن الفجل قد يزيد من إنتاج الصفراء فلا تأكله دون موافقة طبيبك إذا كنت تعاني من حصوات المرارة.

طرق استخدام الفجل اللذيذة

لا تقصر نفسك على استخدام الفجل في السلطة فقط، تتناسب النكهة الحارة للفجل مع العديد من الوصفات وفيما يلي بعض الطرق لدمج الفجل في نظامك الغذائي.

أضف شرائح الفجل الرقيقة إلى السندويشات.

اصنع غمس الفجل عن طريق الخفق بنصف كوب من الزبادي اليوناني، وربع كوب من الفجل المفروم، وفص ثوم مفروم، ورشة من الخل في معالج الطعام حتى يصبح المزيج ناعمًا.

أضف القليل من الفجل المبشور إلى الكرنب المفضل لديك.

أعط سلطة التونة أو سلطة الدجاج بالفلفل والقرمشة عن طريق إضافة 1-2 ملاعق صغيرة من الفجل المفروم.

الفجل المفروم بشكل خشن يعطي سندويشات التاكو القرمشة.

ضعي شرائح الفجل المشوية فوق شرائح اللحم أو البرجر.

استخدم الفجل كخضرة صحية للغمس.

مخلل لهم كما لو كنت الخيار.

عند تحضير الفجل لا تتخلص من الأجزاء الخضراء، الفجل الأخضر لذيذ وصحي، إنها لذيذة في السلطات أو مقلي في القليل من زيت الزيتون والثوم، يمكنك أيضًا مزجها مع الخضر الأخرى مثل الخردل واللفت والسبانخ.