شوربة السبانخ الصحية: الفوائد وطريقة تحضيرها وتقديمها

  • تاريخ النشر: 2024-10-17
مقالات ذات صلة
ما هي فوائد الماتشا وطريقة تحضيره
شوربة الحمص والسبانخ
شوربة السبانخ بالدجاج

يعتبر السبانخ من الخضار الورقية الخضراء التي تتمتع بقيمة غذائية عالية، يمكن دمج أوراق السبانخ في تحضير العصائر والسلطات والخضار سوتيه والأطباق الجانبية المختلفة مثل الشوربات، كذلك يمكن استخدامها في تحضير حشوات الفطائر والمعجنات، إليك اليوم في هذا المقال كل ما يتعلق في طبق شوربة السبانخ الصحية: الفوائد وطريقة تحضيرها وتقديمها.

العناصر الغذائية في السبانخ

تتمتع أوراق السبانخ بقيمة غذائية لا حصر لها، تحتوي كل 100 غرام من أوراق السبانخ الخضراء على حوالي 23 سعرة حرارية، 91% من الماء، كما تحتوي على حوالي 3 غرامات من البروتين، 3.6 غرام من الكربوهيدرات بما فيها 2.2 غرام من الألياف، بالإضافة إلى كمية بسيطة جداً من الدهون والتي تساوي تقريباً .4 غرام.

السعرات الحرارية في شوربة السبانخ

فيما يتعلق في السعرات الحرارية الموجودة في شوربة السبانخ، تحتوي الحصة الواحدة من شوربة السبانخ على حوالي 83 سعرة حرارية، بما فيها 5 غرامات من الدهون، 6 غرامات من السكر، 3 غرامات ونصف من البروتين، بالإضافة إلى نسب عالية من المعادن والفيتامينات المختلفة مثل الصوديوم، البوتاسيوم وغيرها.

فوائد شوربة السبانخ

فوائد شوربة السبانخ عديدة، منها ما يتعلق في تحسين صحة العين وتقليل الإجهاد التأكسدي والوقاية من السرطان، بالإضافة إلى تقليل مستويات ضغط الدم، فيما يلي بعض فوائد شوربة السبانخ التي ستبهرك، تعرفي عليها.

فوائد شوربة السبانخ لمرضى الكبد

تحتوي شوربة السبانخ على نسب عالية من مضادات الأكسدة والالتهابات التي تحارب الإجهاد التأكسدي، وكلاهما مهم وضروري لدعم صحة الكبد، كذلك تحتوي شوربة السبانخ على نسب عالية من الحديد وحمض الفوليك وفيتامين سي والكالسيوم والمغنيسيوم، وكلها عناصر مهمة لتعزيز صحة الكبد وتحسن من وظائفها.

فوائد شوربة السبانخ لصحة العين

تحتوي شوربة البروكلي على نسب عالية من الزياكسانثين واللوتين، وهما عبارة عن كاروتينات مسؤولة عن اللون في بعض الخضار، تحتوي العين على كميات كبيرة من هذه الصبغات التي تحمي العين من الضرر الناجم عن أشعة الشمس، تساعد هذه الكاروتينات الموجودة في شوربة السبانخ على منع الضمور البقعي وإعتام عدسة العين وهما من الأسباب الرئيسية للإصابة بالعمى.

فوائد شوربة السبانخ لمرضى السرطان

تحتوي شوربة السبانخ على مركبات مسؤولة عن إبطاء نمو السرطان ومنع انتشاره ومنها MGDG، وSQDG، في أحد الدراسات تبين مساهمة هذه المركبات في إبطاء نمو الورم في عنق الرحم لدى مريض، كما تساعد شوربة السبانخ على خفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطان الثدي، وأخيراً تحتوي السبانخ على كميات عالية من مضادات الأكسدة، والتي قد تحارب السرطان أيضًا.

فوائد شوربة السبانخ لمرضى ضغط الدم

تحتوي أوراق السبانخ الخضراء على كميات كبيرة من النترات، والتي ثبت أنها تساعد على تعديل مستويات ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، أثبت من خلال دراسة أجريت على 27 شخصاً حول تناول السبانخ، ولوحظ خفض مستويات ضغط الدم بشكل فعال مقارنة بغيرهم.

طريقة طبخ شوربة السبانخ

تحضر شوربة السبانخ بطرق ونكهات عديدة، تختلف باختلاف مكوناتها، تتميز جميعها بسهولة تحضيرها ومذاقها الرائع، فيما يلي سنقدم لك وصفات عديدة حول طريقة شوربة السبانخ، جربي أي منها. 

شوربة السبانخ بالعدس

لتحضير شوربة السبانخ بالعدس، سخني زيت الزيتون في قدر متوسط على نار متوسطة، اقلي البصل مع الجزر والثوم حتى تذبل المكونات، أضيفي الكمون والكزبرة، ثم أضيفي العدس والطماطم المهروسة والمرق والملح والفلفل، اطهي المكونات معاً لعدة دقائق، ثم أضيفي أوراق السبانخ الخضراء وعصير الليمون، حركيهم معاً وقدمي شوربة عدس بالسبانخ مباشرة.

شوربة السبانخ بالكريمة

لتحضير شوربة السبانخ بالكريمة، سخني الزيت مع الزبدة في قدر متوسط على نار متوسطة، أضيفي البصل الأخضر والثوم والدقيق، اطهي المكونات معاً، أضيفي أوراق السبانخ الخضراء الطازجة واطهيها حتى تذبل، أضيفي الكريمة مع مرق الدجاج وجوزة الطيب والفلفل الحار والملح والفلفل الأسود، اطهي المكونات معاً، ثم أضيفي البارميزان وقلبيها جيداً، قدمي شوربة السبانخ بالكريمة مباشرة.

شوربة سبانخ بالدجاج

لتحضير شوربة سبانخ بالدجاج، سخني الزيت في قدر كبير على نار متوسطة، اقلي البصل المفروم حوالي لمدة 5 دقائق، أضيفي العدس مع المرق وورق الغار، اغلي المكونات لمدة 5 دقائق، ثم خففي الحرارة واتركيها لمدة 30 دقيقة، أضيفي الدجاج واتركيه على نار هادئة لمدة 8 دقائق، ارفعي القدر عن النار وأضيفي أوراق السبانخ الخضراء والتوابل، حركيهم معاً وقدميها مباشرة.

شوربة السبانخ بالخضار

لتحضير شوربة السبانخ بالخضار، سخني الزيت في قدر متوسط على نار متوسطة، أضيفي البصل واقليه لمدة دقيقتين، أضيفي الجزر وقلبيه قليلاً، أضيفي الثوم والزنجبيل والتوابل والملح والطماطم، قلبي المكونات معاً، اسكبي مرق الخضار واتركيه حتى الغليان، أضيفي العدس وغطي القدر واتركيه لمدة 25 دقيقة، أضيفي السبانخ وحركيه مع المكونات، ارفعي القدر عن النار وأضيفي عصير الليمون وقدميها مباشرة.

شوربة السبانخ والبروكلي

لتحضير شوربة السبانخ والبروكلي، قطعي البروكلي وضعيه في الخلاط، اخفقيه حتى يصبح ناعماً، سخني الزيت بعدها في قدر متوسط على نار متوسطة، أضيفي الثوم والبصل واقليهم معاً لمدة دقيقتين، أضيفي البروكلي المهروس واطهيه لمدة 5 دقائق، أضيفي السبانخ والمرق، غطي القدر واتركيه حتى الغليان، اهرسي شوربة السبانخ والبروكلي حتى تصبح ناعمة، ثم قدميها مباشرة.

شوربة السبانخ الحارقة

لتحضير شوربة السبانخ الحارقة، أضيفي البصل المفروم والكرفس والبطاطس والفلفل الأخضر والقليل من مرق الخضار في قدر متوسط على نار متوسطة لمدة 5 دقائق، أضيفي الثوم والملح والثوم البودرة والزعتر والريحان، قلبي المكونات معاً لمدة 5 دقائق، أضيفي ورق الغار والقرنبيط والمزيد من مرق الخضار، اطهي المكونات معاً لمدة 10 دقائق، أضيفي أوراق السبانخ واطهيها مع المكونات لمدة 6 دقائق، اهرسي شوربة السبانخ الحارقة وقدميها مباشرة.

شوربة السبانخ بالعدس والكاري

لتحضير شوربة السبانخ بالعدس والكاري، سخني الزيت في قدر متوسط على نار متوسطة، أضيفي البصل المفروم مع الثوم وقلبي المكونات معاً لمدة 3 دقائق، أضيفي الطماطم المفرومة والجزر، ثم أضيفي التوابل ومنها الكركم، الكمون، الكاري والفلفل الحلو، قلبي المكونات معاً، ثم أضيفي العدس والمرق أو الماء، اغلي المكونات لمدة 20 دقيقة، أضيفي بعدها السبانخ الطازج واتركيه حتى ينضج تماماً، أضيفي عصير الليمون وقدمي الشوربة مباشرة.

شوربة السبانخ والخرشوف

لتحضير شوربة السبانخ والخرشوف، امزجي كمية مناسبة من الجبن الكريمي مع الكريمة في وعاء، ذوبي الزبدة في قدر كبير على نار متوسطة، أضيفي البصل واقليه لمدة 4 دقائق، أضيفي الثوم مع الملح واطهيه لمدة دقيقة، أضيفي السبانخ واطهيه لمدة 3 دقائق، ثم اسكبي مرق الدجاج مع قطع الخرشوف وقلبي المكونات معاً حتى الغليان، أضيفي خليط الجبن والكريمة على دفعات وقلبي المكونات معاً حتى تمتزج تماماً، ثم أضيفي جبن البارميزان، اسكبي شوربة السبانخ والخرشوف في أطباق التقديم وقدميها مباشرة.

شوربة القرنبيط بالسبانخ

لتحضير شوربة القرنبيط بالسبانخ، سخني الزيت في قدر متوسط على نار متوسطة، أضيفي البصل مع الثوم وبراعم القرنبيط وقلبي المكونات معاً لمدة 10 دقائق، اسكبي المرق مع الماء وأوراق السبانخ والكاجو ورقائق الفلفل الأحمر والملح والفلفل، قلبي المكونات معاً واتركيها حتى الغليان لمدة 20 دقيقة، اهرسي مكونات شوربة القرنبيط بالسبانخ وقدميها مباشرة في أطباق التقديم، زينيها حسب رغبتك.

شوربة كريمة السبانخ والبروكلي

لتحضير شوربة كريمة السبانخ والبروكلي، ذوبي الزبدة في قدر متوسط على نار متوسطة، أضيفي الكراث مع الثوم، واطهيهما معاً لمدة دقيقة، اسكبي المرق تدريجياً مع سيقان البروكلي والملح والفلفل، اطهي المكونات معاً حتى الغليان، ثم أضيفي براعم البروكلي وأوراق السبانخ، اطهيهم معاً، ثم اخفقي مكونات شوربة كريمة السبانخ والبروكلي وأضيفي فوقها الكريمة، حركيهم معاً وقدميها مباشرة.

طريقة عمل شوربة السبانخ بالشوفان

لتطبيق طريقة عمل شوربة السبانخ بالشوفان، ذوبي الزبدة في قدر متوسط على نار متوسطة، اقلي البصل المفروم حتى يذبل، اسكبي كمية مناسبة من الماء أو المرق مع أوراق السبانخ الخضراء الطازجة، قلبي المكونات معاً، ثم أضيفي الشوفان وحركيه، ثم اسكبي الحليب وحركي المكونات معاً حتى الغليان، تبلي شوربة السبانخ بالشوفان بالملح والفلفل، ثم امزجيها باستخدام الخلاط، ثم قدميها مباشرة.

طريقة تقديم شوربة سبانخ

تختلف وتتعدد طرق تقديم شوربة السبانخ بأنواعها المختلفة، غالباً ما يتم تقديم شوربة السبانخ مع خبز التوست المحمص بالفرن، أو يتم تزيين شوربة السبانخ بالخبز، كذلك يمكن تقديم شوربة السبانخ مع الأرز الأبيض أو الأرز البني أو العدس، بالإضافة إلى طريقة تقديمها مع الدجاج أو اللحم سواء في نفس الطبق، أو في طبق جانبي، تقدم شوربة السبانخ أيضاً مع الجبن المبشور والأعشاب المختلفة.

تعتبر شوربة السبانخ من الأطباق الصحية الشهية التي تحضر بطرق عديدة وبنكهات مختلفة، تتميز بقيمتها الغذائية، في هذا المقال قدمنا لك العديد من المعلومات حول شوربة السبانخ الصحية: الفوائد وطريقة تحضيرها وتقديمها.

مقالات ذات صلة:

فوائد السبانخ المطبوخة: نشّط جهازك الهضمي وقوتك الجنسية

طريقة عمل السبانخ المصرية بالأرز بالصور (المكونات والفوائد)

سبانخ مجمدة: 5 وصفات لطريقة عمل السبانخ المجمدة

  • الأسئلة الشائعة عن شوربة السبانخ الصحية

  1. ما هي الخضار التي تطبخ مع السبانخ؟
    يمكن طبخ السبانخ مع العديد من الخضار المختلفة ومنها البطاطس، الجزر، البروكلي، الطماطم، القرنبيط، والأعشاب مثل الشبت والكزبرة.
  2. أيهما أفضل أكل السبانخ الني أم المطبوخ؟
    ينصح بتناول أوراق السبانخ المطبوخة أكثرها من النيئة، وذلك لاحتوائها على نسب عالية من الكالسيوم والحديد.
  3. كيفية تناول السبانخ للحصول على أقصى فائدة؟
    ينصح بتناول السبانخ المطبوخ على البخار للاستمتاع بأقصى فائدة على الإطلاق، كذلك ينصح بتناول عصير السبانخ الطازج، والذي يتمتع بملف غذائي لا مثيل له.
  4. كم مرة يجب تناول السبانخ في الأسبوع؟
    ينصح بتناول السبانخ من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع الواحد.