8 فوائد للكينوا تجعلها غذاء صحي ومفيد

  • تاريخ النشر: 2021-10-25 آخر تحديث: 2023-11-18
8 فوائد للكينوا تجعلها غذاء صحي ومفيد

تعتبر حبوب الكينوا من أهم مصادر الحبوب الصحية التي تمد الجسم بالعديد من مصادر الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها يوميا.

فإذا أردتي تحضير وجبة صحية لكي ولطفلك عليكي فقط إدراج حبوب الكينوا في جدولك الغذائي.

ما هي الكينوا؟

الكينوا هي نوع من الحبوب، وتعتبر من المحاصيل الصالحة للأكل، تم استخدام الكينوا في بعض المناطق من العالم منذ آلاف السنين ومع ذلك، ازداد الإنتاج والاستهلاك في جميع أنحاء العالم بشكل كبير فقط بعد عام ٢٠١٣، والذي تم تسميته العام الدولي للكينوا من قبل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو).

تنتمي الكينوا إلى الفصيلة القطيفية حالها كحال أنواع مثل الشمندر والسبانخ وكوم العشب. وتؤكل أوراقها أيضًا كخضروات، ولكن التسويق التجاري لها كخضراوات ورقية محدود حاليا. الكينوا من الحبوب التي تنمو في أمريكا الجنوبية.

وقد بدأت في الانتشار في أماكن أخرى من العالم، وتحتوي الكينوا على جميع الحموض الأمينية الضرورية وبالتالي فإنها تعد بروتينا كاملاً، ولكنها أسهل كثيراً في هضمها من بروتينات اللحوم وبها محتوى أقل كثيراً من الدهون.

وتعد حبوب الكينوا من حبوب الطاقة الغنية بالمغذيات الطبيعية التي تزود الجسم بالطاقة، ونظراً لفوائدها العديدة كانت تلقب بأم جميع الحبوب.

ويذكر أن زراعتها اختفت لفترات طويلة جدا لأن المحتلين الإسبان في ذلك الحين منعوا الهنود من زراعتها نظراً لاعتقادهم بأنها مصدر قوتهم في الحروب، فكانوا يفرضون عقوباتٍ كبيرةً جداً على الأشخاص الذين يقومون بزراعتها

ينتج نبات الكينوا بذرة مسطحة صغيرة يمكن أن يتراوح لونها من الوردي إلى الأسود، ولكنها عادة ما تكون صفراء باهتة، وتمتاز بأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين وغنية بالعناصر الغذائية الأساسية، مما يعطيها أفضلية غذائية على منتجات الحبوب الأخرى.

وتعد الكينوا طعاما مناسبا لمن يعانون من حساسية الغلوتين لأن الكينوا خالية من الغلوتين ومناسبة أيضاً للذين يعانون من حساسية اللاكتوز في حليب البقر حيث يستخرج منها حليب الكينوا.

حبوب الكينوا غنية جداً بالبروتين، فكل كوب من الكينوا يعطي ثمانية غرامات من البروتين، إضافة إلى ذلك تعد الكينوا من الأغذية الغنية بالألياف.

كيفية تحضير الكينوا

الكينوا لها ملمس رقيق عند طهيه، ومعتدل، ونكهته تجعله بديلا عن الأرز الأبيض أو الكسكسي.

الخطوة الأولى في إعداد الكينوا هي إزالة saponins، وهي عملية تتطلب نقع الحبوب في الماء لبضع ساعات، ثم تغيير الماء ونقعه، أو يشطف في كمية وافرة من المياه الجارية في مصفاة دقيقة.

وتكون الطريقة الشائعة لطبخ الكينوا هي معاملتها مثل الأرز، بإحضار كوبين من الماء ليغلي مع كوب واحد من الحبوب حتى ينضج ويطبخ لمدة 15 دقيقة أو حتى يفصل البذرة من البذور، وبعد ذلك تُرفع من على النار وتصبح جاهزة للتناول.
الكينوا يمكن أن يكون بمثابة وجبة إفطار عالية البروتين الغذائي تخلط بالعسل واللوز والتوت، بل هي أيضا تباع كمنتج جاف، مثل الكثير من رقائق الذرة.

القيمة الغذائية للكينوا

في هذا الجدول القيمة الغذائية لكل 100 غرام من الكينوا النيئة غير المضاف لها أي شيء:

الطاقة 378 سعراً حرارياً
لبروتينات 13.33 غرام
الدهون 5.56 غرام
الكربوهيدرات 64.44 غرام
الألياف 6.7 غرام
السكريات 4.44 غرام
الكالسيوم 44 ملليغرام
الحديد 4 ملليغرام

فوائد الكينوا

مصدر للمعادن والبروتينات

حبوب الكينوا تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة منها الماغنسيوم والزنك والنحاس والحديد والفسفور، كما تحتوي علي مجموعة من الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يمكن للجسم إنتاجها ويعتمد علي الغذاء لأجل الحصول عليها.

وأيضا تحتوي على الكربوهيدرات والألياف ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك، وجميع هذه العناصر مفيدة للصحة بشكل كبير.

كل كوب من الكينوا المطبوخة يمد الجسم بما يقارب 8 غم بروتين، وهذا ما يجعل منها خيار مثالي للرياضين وللعديد من الحالات الصحية التي تتطلب تناول كمية كبيرة من البروتين.

مصدر عالي للألياف الغذائية

الكوب الواحد من الكينوا غير المطبوخة يحوي معدل يتراوح ما بين 17-27 غم من الألياف بحسب نوعها، أي بمقدار الضعف عما تحويه الأنواع الأخرى من الحبوب الكاملة.

معظم الألياف فيها من النوع غير القابل للذوبان، والقليل منها فقط قابل للذوبان، ومن المعروف أهمية الأغذية الغنية بالألياف لصحة الجهاز الهضمي والوقاية من العديد من المشاكل الصحية، مثل؛ الإمساك.

إنقاص الوزن

الكينوا تحتوي على الألياف الصحية والكربوهيدرات، ومصدر عالي البروتين والألياف التي لها دور في زيادة الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، ما يقلل من تناول كميات الطعام، بالإضافة إلى أن حبوب الكينوا تساعد على حرق الدهون المتراكمة بالجسم، ما يساهم في إنقاص الوزن الزائد.

الحماية من السرطان

تساعد حبوب الكينوا على الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، حيث إنها مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة، ما يساعد على الوقاية من الأمراض العديدة أهمها السرطان.

حماية القلب

تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وتنظيم دقات القلب، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، والوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والجلطات.


تقوية العظام

تحتوي الكينوا على نسب عالية من الكالسيوم، لذلك فهي تساعد على تقوية العظام والعضلات، كما أنها تعمل على علاج مرض هشاشة العظام والوقاية منه.

تقوية الجهاز المناعي

لوجود عناصر غذائية متعددة في حبوب الكينوا فإنها تساعد على تقوية الجهاز المناعي، ما يقي من التعرض للأمراض المتعلقة به، بالإضافة إلى أن حبوب الكينوا تساعد على التخفيف من الشعور بالتعب والإجهاد.

فوائد الكينوا للشعر

تساهم في تغذية بصيلات الشعر وتقويتها لأنه غني بمجموعة فيتامينات B12، وفيتامينات B6، والنياسين، والبيوتين ، مما يمنحك شعرا قويا، كما يحمي الشعر من التقصف والتكسر.

كما يعمل علي تقوية الشعر بسبب احتواءه العالي من البروتين، إذ يُستخرَج البروتين الموجود في الكينوا، ويُستعمَل بشكلٍ كبيرٍ في مستحضرات العناية بالشعر.

وتحمي الكينوا من قشرة الرأس لأنه يحتوي علي  العديد من المعادن، مثل: الفسفور، والحديد، والكالسيوم، التي تُحافظ جميعها على رطوبة فروة الرأس، وتمنع ظهور القشرة

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة