مرق العظام: فوائده وطريقة تحضيره واستخدامه

  • تاريخ النشر: 2024-10-10
مرق العظام: فوائده وطريقة تحضيره واستخدامه

يتمتع مرق العظام بالعديد من الفوائد الصحية فيما يتعلق بدعم صحة العظام والجهاز الهضمي، اكتسب مرق العظام شعبية كبيرة واهتماماً وهو عنصر أساسي في المطبخ الآسيوي، يتميز بمذاقه اللذيذ، وأنه متعدد الاستخدامات، يمكن استخدامه في تحضير أنواع الحساء المختلفة والأرز والشوربة وغيرها، في هذا المقال تعرف معنا على كل ما يتعلق في مرق العظام: فوائده وطريقة تحضيره واستخدامه.

ما هو مرق العظم، ما مكوناته؟

مرق العظام هو عبارة عن سائل يحضر من غلي عظام وأنسجة الحيوانات، يستخدم في تحضير الحساء أو الصلصات أو المرق وهو مشروب مغذي جداً، تم اكتشاف مرق العظم من قبل الصيادين في العصور ما قبل التاريخ، حيث كانوا يحولون أجزاء الحيوانات غير القابلة للأكل مثل العظام والمفاصل إلى مرق يمكن شربه، يمكن تحضير مرق العظام من العديد من الحيوانات مثل لحم الدجاج، لحم البقر، لحم العجل، لحم الضأن والغزال والأسماك.

أنواع مرق العظام

بشكل عام، يمكن تحضير شوربة مرق العظام من أي حيوان يحتوي على عظام وجلد، وعادة ما يتم تحضر المرق باستخدام بقايا الحيوانات الموجودة عند الجزار، فيما يلي أنواع مرق العظام الأكثر شيوعاً والمتوفرة دائماً.

مرق عظام الدجاج

مرق عظام الدجاج هو واحد من أكثر أنواع المرق شيوعاً بين الناس، يحتوي على نسبة أعلى من الأحماض الأمينية مقارنة بمرق عظام البقر، له كثافة أقل من حيث العناصر الغذائية، يحتوي أيضاً على نسبة دهون أقل وله نكهة خفيفة نسبياً تمتزج مع مجموعة كبيرة من الأطباق.

مرق عظام البقر

مرق عظام البقر أيضاً شائع بين الناس بنسبة كبيرة، على الرغم من أنه ليس غنياً بالأحماض الأمينية مثل مرق عظام الدجاج، إلا أنه يحتوي على نسب أعلى من الدهون، وهذا ما يجعله خياراً مثالياً لتحضير اليخنات والحساء، ومن حيث التكلفة فهو مماثل لمرق عظام الدجاج.

القيم الغذائية في مرق العظم

العامل الأكبر الذي يميز مرق العظام هو العناصر الغذائية والمعادن الوفيرة التي يمكنك الحصول عليها منه، والمحتوى الغذائي لمرق العظام يعتمد على نوع عظام الحيوانات المستخدمة، من حيث السعرات في مرقة العظام تحتوي الحصة الواحدة من مرق العظام على حوالي 40 سعرة حرارية، 9 غرامات من البروتين، غرام من الدهون، 5 غرامات من الكربوهيدرات، وكميات صغيرة من الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم.

مرق العظام: فوائده وطريقة تحضيره واستخدامه

فوائد مرق العظام للصحة

فوائد شوربة العظام عديدة، يعتبر مرق العظام مصدراً هاماً للعديد من العناصر الغذائية البروتين تحديداً، والتي تنعكس فوائده مباشرة على صحة الجسم والعضلات والمفاصل والقولون العصبي وغيرها، فيما يلي إليك بعض فوائد مرق العظام للصحة والتي ستبهرك حتماً.

مرق العظام والكولاجين

يساهم مرق العظام بشكل كبير في تعزيز الكولاجين، وهو عبارة عن نوع من البروتينات التي تعمل على تقوية الأنسجة بما في ذلك أنسجة الجلد والعظام والعضلات والأوتار، يحتوي مرق العظام بشكل طبيعي على نسبة عالية من الكولاجين، يتحول الكولاجين عند طهي مرق العظام إلى جيلاتين، ويساهم الجيلاتين في إعطاء الجسم نسباً عالية من الأحماض الأمينية المهمة للجسم.

مرقة العظام للعضلات

هل مرق العظام يحتوي على البروتين؟ كما ذكرنا سابقاً، يحتوي مرق العظام على نسب عالية من البروتينات، التي تقوم في دورها في بناء العضلات وتحسينها خاصة للرياضيين، في دراسة أجريت على 53 رجلاً التزموا في تناول الكولاجين إلى جانب تدريبات الرياضة، ساعد ذلك على زيادة الكتلة العضلية لديهم وتقليل من الدهون المتراكمة في الجسم، وهذا يدل على قدرة مرق العظام ومساهمته أيضاً في فقدان الوزن.

مرقة العظام للجنس

لمرق العظام أيضاً دور هام ورئيسي في التحسين من العلاقة الجنسية، يساعد تناول مرق العظام على تحفيز إنتاج الهرمونات بما في ذلك هرمون التستوستيرون، هرمون DHEA، وهرمون الكورتيزول، وهذه الهرمونات تساعد بشكل كبير على زيادة الرغبة الجنسية وتعزيز مستويات الطاقة.

مرق العظام للمفاصل

للكولاجين المتوفر في مرق العظام دور أيضاً في تحسين صحة المفاصل، باعتبار الكولاجين بروتين أساسي موجود في العظام والأوتار والأربطة، أثناء طهي مرق العظام، يتحلل الكولاجين إلى بروتين الجيلاتين الذي يحتوي على أحماض أمينية مهمة تدعم صحة المفاصل، من ضمن هذه الأحماض هي البرولين والجلايسين، اللذان يستخدمهما الجسم في بناء النسيج الضام وهو المكون الرئيسي للأوتار التي تربط العضلات بالعظام والأربطة التي تربط العظام ببعضها.

مرق العظام القولون

يساهم مرق العظام في التحسين المباشر في صحة الأمعاء والجهاز الهضمي خاصة لمن يعاني من متلازمة القولون العصبي، تختلف العناصر الغذائية الموجودة في المرق باختلاف نوع المرق، ولكن العديد منها يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد وفيتامين ك، وفيتامين أ، والزنك وغيرها التي تعمل على تحسين صحة الأمعاء بشكل عام.

مرق العظام: فوائده وطريقة تحضيره واستخدامه

طريقة تحضير مرق العظام

لتطبيق طريقة عمل مرق عظام البقر أو الدجاج وهو أمر سهل للغاية، ما عليك سوى وضع 4 لترات من الماء مع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح وحوالي كيلوغرامين وعظام الحيوانات في قدر متوسط على نار متوسطة، تتبل المكونات بالملح والفلفل وتترك لساعات، كلما طالت مدة الطهي، كلما كان مذاق مرق العظام أفضل، وكانت النتيجة مغذية أكثر، يصفى مرق العظام ويستخدم مباشرة.

كيفية استخدام مرق العظام

يمكن استخدام واستغلال فوائد مرق العظام بطرق عديدة، يمكن تناول مرق العظام كما هو أو إدخاله في تحضير الوصفات المختلفة، ومنها أطباق الشوربات مثل شوربة الخضار، شوربة اللحم أو شوربة الدجاج، كذلك يمكن استخدامه في تحضير العدس، أطباق الأسماك، كذلك يمكن استخدامه مع البطاطس المهروسة، الصلصات مثل صلصة الفطر مع الستيك، يمكن أيضاً استخدامه في طهي المعكرونة بأنواعها المختلفة وغيرها العديد.

مرق العظام: فوائده وطريقة تحضيره واستخدامه

أضرار مرقة العظام

هل مرق العظام مضر؟ إلى جانب فوائد مرق العظام العديدة والمغذيات التي يزود بها الجسم، هناك بعض الأضرار المتعلقة بمرق العظام، والتي يمكن أن تسبب العديد من الأعراض المختلفة ومنها:

  • فيما يتعلق في العلاقة بين مرق العظام واليوريك أسيد، تعتبر اللحوم ضارة لمن يعاني من النقرس، حيث يمكن لمرق العظام أن يساهم في ارتفاع حمض اليوريك.
  • تعتبر اللحوم (خاصة لحوم الأعضاء، مثل الكلى أو القلب أو الكبد، ضارة بشكل خاص لمن يعانون من النقرس. حتى الأطعمة المرتبطة باللحوم، مثل مرق الدجاج أو اللحم البقري، والكافيار، والمرق، قد تنتج مستويات عالية من حمض البوليك.
  • ارتفاع مستويات الرصاص في الجسم، أظهرت العديد من الدراسات أن تناول مرق العظام بكميات كبيرة يمكن أن يكون ضاراً بسبب محتواه العالي من الرصاص.
  • يمكن أن يؤدي التحضير والتخزين غير السليم لمرق العظام إلى نمو البكتيريا، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة عبر الغذاء.
  • قد يحتوي مرق العظام على مسببات الحساسية مثل منتجات الألبان، لذا يجب التحقق من المكونات قبل استهلاكه.
  • يحتوي مرق العظام على أحماض أمينية ومعادن يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية مثل مميعات الدم، لذا يجب الانتباه لذلك.

مرق العظام: فوائده وطريقة تحضيره واستخدامه

تجربتي مع مرق العظام

يمكن استغلال مرق العظام في تحسين صحة الجسم بطرق عديدة، شاركت امرأة تجربتها مع مرق العظام حيث كانت تعاني لمدة 4 أشهر بالشعور في الإرهاق بعد إصابتها بنزلة برد أكثر من مرة، وبعد البحث عن العلاج، جربت لمدة يومين تناول مرق عظام الدجاج ومرق عظام البقر على وجبة الفطور صباحاً والغداء والعشاء، وشعرت بتحسن كبير حيث كانت تشعر بالشبع لفترات طويلة، وبعد الاستمرار عليه، لاحظت اختفاء انتفاخ بطنها، وتحسن كبير في صحة أمعائها، كذلك أصبح الهضم أسهل وأسرع لديها.

مرق العظام: فوائده وطريقة تحضيره واستخدامه
في مقالنا مرق العظام: فوائده وطريقة تحضيره واستخدامه في تحضير العديد من الوصفات والأطباق الرئيسية والجانبية المختلفة، بالإضافة إلى أضراره المحتملة وأهم تجارب الناس عند الاستمرار على تناول مرق العظام لفترات.

مقالات ذات صلة:

طريقة يخنة اللحم البقري مع الخضار

يخنة اللحم بالخضار خطوة بخطوة

فوائد لحم لغنم

  • الأسئلة الشائعة عن مرق العظام

  1. هل مرق العظام يرفع الكولسترول؟
    على عكس ذلك، بحسب الدراسات التي أظهرت أن مرق العظام غني بالكولاجين الذي يساهم بشكل كبير في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.
  2. كم مدة سلق العظام؟
    عند تحضير مرق العظام، ينصح بتركه على نار هادئة لمدة تتراوح من 10 إلى 12 ساعة، أو حتى يقل مستوى السائل إلى النصف تقريباً.
  3. هل شوربة العظام تسمن؟
    لا، على عكس ذلك، يساعد مرق العظام الأشخاص على إنقاص الوزن، فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين، مما يساعد الجسم على الشعور بالشبع لفترة أطول، ويدعم تقييد السعرات الحرارية.
  4. كيف أعمل كولاجين من عظام البقر؟
    لتحضير الكولاجين من عظام البقر، يتم غلي عظام البقر بالماء لعدة ساعات، ثم يتم استخراج الكولاجين وتجفيفه وطحنه.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة