فوائد الكاكا الصحية..تعرفي عليها

  • تاريخ النشر: 2021-12-19
فوائد الكاكا الصحية..تعرفي عليها
مقالات ذات صلة
فوائد القرع الأحمر: أسرار لا تعرفينها عن فوائده
ما هي فوائد الشوفان؟
فوائد التمر

الكاكا واحدة من الفواكه اللذيذة والتي يحبها الكثير تشبه الطماطم والموطن الأصلي لها هي الدول الآسيوية، كما تعتبر من أشهر الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف التي تعمل على تعزيز صحة الجسم والمناعة والوقاية من الأمراض والفيروسات، كما أنها من الفواكه التي ينصح بإعطائها للأطفال نظرا لما تحتويه من عناصر هامة للنمو والتغذية.

القيمة الغذائية لفاكهة الكاكا

إن أهم ما يمنح فوائد الكاكا على الريق هي القيمة الغذائية المرتفعة للفاكهة الكاكا اللذيذة، وإليك القيمة الغذائية الموجودة في حبة من فاكهة الكاكا طازجة بوزن 100 غرام، بالجدول الآتي:

العنصر الغذائي

القيمة الغذائية

الماء

80.3 غرام

الطاقة

70 سعراً حرارياً

البروتين

0.58 غرام

الألياف

3.6 غرام

الكربوهيدرات

18.6 غرام

السكريات

12.5 غرام

الدهون

0.19 غرام

كما تحتوي فاكهة الكاكا على مجموعة من المعادن والفيتامينات يمكن توضيحها بالآتي:

  • مجموعة من المعادن، مثل: الكالسيوم، والحديد، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والصوديوم، والزنك، والنحاس، والمنغنيز والسيلينيوم.
  • مجموعة من الفيتامينات، مثل: فيتامين (ج، ب6، ب12، أ، د، ك)، وحمض الفوليك، والثيامين.

الفوائد الصحية لفاكهة الكاكا

فوائد الكاكا للقلب

يساعد اتباع نظام غذائي صحي على الوقاية من معظم أمراض القلب، وتعد فاكهة الكاكا من أغنى أنواع الفواكه بالعناصر الغذائية المهمة، لذلك من أهم فوائد الكاكا الحفاظ على صحة القلب.

تساهم الكاكا في الحفاظ على صحة القلب وتعزز صحته لاحتوائها على مضادات الأكسدة الفلافونويدات، مثل الكريستين (بالإنجليزية: Quercetin) والكايمبفيرول (بالإنجليزية: Kaempferol) التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال خفض ضغط الدم، وخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

فوائد الكاكا في خفض ضغط الدم

يعد البوتاسيوم أحد العناصر الغذائية المهمة المتواجدة في الكاكا، وللبوتاسيوم دور كبير في خفض ضغط الدم، ما يزيد من كمية الدم المتدفق إلى كافة أجزاء ومناطق الجسم.

يساعد ضغط الدم المنخفض على تقليل الضغوطات المختلفة التي يتعرض لها جهاز الدوران بوتيرة يومية، الأمر الذي يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والدم.

فوائد الكاكا للنظر وصحة العين

للعناصر الغذائية التي تحتوي عليها الكاكا العديد من الفوائد لصحة النظر والعينين، إذ تحتوي الكاكا على مادة الزياكسانثين (Zeaxanthin) وهي أحد أفراد عائلة فيتامينات بالمعقدة.

تعد هذه المادة مفيدة بشكل مباشر لصحة النظر والعينين، كما تشير بعض الدراسات إلى دور هذه المادة في التقليل من وتيرة شيخوخة الخلايا، والتقليل من فرص الإصابة بالعمى الليلي.

فوائد الكاكا في تنظيم مستوى السكر بالدم

من أهم فوائد الكاكا على الريق هو احتواء قشور فاكهة الكاكا على مركبات الفلافينويد التي أثبت أنها لها خصائص مضادة لمرض السكري، وكما إن محتوى الكاكا من الألياف يساهم في تنظيم مستوى الغلوكوز بالدم، ويحسن من حساسية الأنسولين.

فوائد الكاكا في تقوية صحة الجهاز المناعي

إن محتوى الكاكا من جميع العناصر الغذائية وامتلاكه خصائص مضادة للأكسدة ومضادة الالتهابات يعمل على تقوية جهاز المناعي من خلال محاربة نمو مسببات الأمراض المختلفة من جذور حرة ونمو الميكروبات.

فوائد الكاكا للبشرة

تعد الكاكا من الفواكه التي تدخل في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة، إذ إنها غنية بالفيتامينات ومنها فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين د، مما يمنح البشرة التغذية المطلوبة.

تساعد على التقليل من مشكلات البشرة الناتجة عن تعرضها إلى الفطريات والجراثيم.

التخلص من الأتربة والزيوت التي تتراكم على البشرة.

التقليل من التجاعيد التي تظهر على البشرة مع التقدم في العمر لاحتوائها على مضادات الأكسدة، كما أنها تزيد من الكولاجين في البشرة.

الكاكا لها دور في تفتيح لون البشرة، حيث إنها تحمي من التعرض إلى أشعة الشمس، والتقليل من صبغة الميلانين.

فوائد الكاكا للرجيم

الكاكا تحتوي على 118 سعرا حراريا فقط و30. 0 من الدهون مما يساعد على التقليل من الوزن الزائد، فضلا على وجود الألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يفيد من يتبعون نظاما للرجيم.

فوائد الكاكا لمرضى السكري

أشار موقع "webmd" إلى أن العديد من الدراسات أثبتت أن تناول الكاكا يساعد على تنظيم السكر بالدم لاحتوائها على الكثير من الجزيئات النشطة ومنها الكاروتينات والأنثوسانين والفلافونيدات والبروانثوسيانيدين، والتي تعمل على الوقاية من مرض السكري فضلا على أنها تحتوي على الألياف التي لها دور أيضا في تنظيم السكر بالدم.

فوائد فاكهة الكاكا للأطفال

تساعد على حماية جسم الطفل من البكتيريا والفيروسات.

الحماية من الجفاف.

إمداد الطفل بالطاقة اللازمة مما يزيد من نشاطه وحيويته، وهذا لاحتواء الكاكا على السكريات والعناصر الغذائية الضرورية.

الكاكا مهمة للأطفال الذين يعانون من السمنة وتساعد على إنقاص وزنهم.

فوائد الكاكا في تخفيف من فرص الإصابة بالأورام

فعدا عن مضادات الأكسدة التي تحمي من السرطانات عمومًا، فإن تناول الكاكا قد يساعدك على التقليل من فرص الإصابة بالأورام المختلفة، وذلك لاحتوائها على مركبات كيميائية تحفز موت خلايا الأورام، لذا قد يساعد تناول فاكهة الكاكا بانتظام على تقليص حجم الأورام في الجسم.

فوائد الكاكا في إيقاف الشيخوخة المبكرة

بسبب غنى فاكهة الكاكا بالفيتامينات خاصة فيتامين أ، والبيتا كاروتينات، واللوتين، وغيرها من المركبات والعناصر التي تعد من ضمن مضادات الأكسدة فإن تناولها يساعد على التقليل من اضطرابات عمليات الأكسدة الداخلية، والتي يتسبب حدوثها في شيخوخة مبكرة للجسم، تتمثل هذه الاضطرابات في الأمور الآتية:

ظهور التجاعيد والبقع.

الإصابة بمرض ألزهايمر.

التعب والإرهاق الدائمين.

فقدان البصر.

ضعف العضلات.

فوائد الكاكا في تنظيم عمليات الأيض

تحتوي الكاكا على العديد من العناصر الغذائية التي تنتمي لعائلة فيتامنات بالمعقدة، كما أنها تحتوي على نسب كبيرة من حمض الفوليك ومادة الثيامين، وهي مواد تعد هامة جدًا في عمليات الأيض المختلفة في الجسم.

كما أن لهذه العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الكاكا القدرة على تعزيز مستويات الطاقة في الجسم ورفعها، ونحت العضلات.

طرق تناول فاكهة الكاكا

يمكن تناول الكاكا كفاكهة طازجة للحصول على فوائد الكاكا الصحية، كما يمكن إضافتها للعديد من الأطباق المتنوعة كما يلي:

تقطيع الكاكا إلى شرائح وإضافتها إلى السلطة.

إضافة الكاكا إلى اللبن أو الشوفان والاستمتاع بها كوجبة خفيفة.

شوي الكاكا في الفرن وإضافة العسل إليها.

مزج الكاكا مع التوت والحمضيات وتناولها كسلطة فواكه.

إضافة الكاكا الطازجة أو المجففة إلى خليط الخبز أو الكعك.

شوي الكاكا مع اللحم أو الدجاج للحصول على نكهة مميزة.

وضع الكاكا في الفريزر وتجميدها وصنع بوظة أو عصير مثلج.

محاذير استخدام فاكهة الكاكا

 قد تُسبّب فاكهة الكاكا الحساسية لبعض الأفراد، وذلك ما قد يمنعهم من تناولها، ويجدر التنبيه أيضاً إلى بعض الحالات الصحيّة التي قد تتأثر في حال تناولها لفاكهة الكاكا، وفيما يأتي نذكر منها:

 الأشخاص المعرضون لانخفاض ضغط الدم: فقد يؤثر تناول الكاكا على الأشخاص الذين يُعانون من انخفاض ضغط الدم، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى خفض ضغط الدم لديهم بصورة غير طبيعية.

 الأشخاص المُقبلون على العمليات الجراحيّة: إذ يُوصي بعض الجراحين مرضاهم المُقبلين على العمليات الجراحيّة بعدم تناول فاكهة الكاكا قبل العملية بأسبوعين على الأقل، وذلك لشعورهم بالقلق حول الحالة الصحيّة لمرضاهم، حيث إنّ البعض منهم يَعتقد أنّها قد تؤثر في ضغط الدم أثناء العملية وبعدها.