تشيز بلاتر

  • تاريخ النشر: 2020-06-10 آخر تحديث: 2024-02-27
تشيز بلاتر

يُعد تشيز بلاتر أحد أكثر الأطباق العصرية المرغوبة، فمن منا لا يُحب الجبن؟ إليك عزيزتي طريقة عمل تشيز بلاتر بخطوات سهلة وبسيطة والأسئلة الشائعة عن هذا الطبق الشهي.

ما هو تشيز بلاتر؟

هو أحد أطباق المقبلات التي اشتهرت في الآونة الأخيرة بكثرة، والذي يحتوي على مجموعة متنوعة من الجبن، مقطع كل نوع على حدة، ومُرتب بطريقة جميلة في طبق خاص ومميز بجانب التوست المحمص، وبعض الإضافات الأخرى التي تشمل الزيتون والجزر والتيركي والصوصات والفواكه غيرها. يتم تقديم هذا الطبق عادةً في العزائم المفتوحة التي تكون على شكل بوفيه مفتوح، أو في السهرات الشبابية، أو سهرات مشاهدة الأفلام مع الأصدقاء، الجدير بالذكر أنه هناك خيارات واسعة ومتنوعة لإعداد هذا الطبق الشهي والمرغوب من الصغار والكبار على حدٍ سواء، وذلك يظهر جلياً في الألبوم أعلاه.

طريقة عمل تشيز بلاتر:

  • ضعي طبقاً كبيراً مميز أو لوح مخصص للجبن كبير يكفي لاحتواء جميع الأجبان، وستحتاجين أيضاً إلى سكاكين لكل نوع من الجبن.
  • اختاري ثلاثة إلى خمسة أجبان مختلفة أساسية والقليل من الأجبان الموسمية، مثل جبن الفيتا والجبن الشيدر وغيرها.
  • قطعي الجبن، وضعي السائل منها في أطباق صغيرة، ثم  اعرضيها بطرق مختلفة، على أوتاد، أو على شكل مكعبات، أو كقطع  ملفوفة، ويُمكنكِ استخدام مقشرة الخضروات لصنع لفائف الجبن بطريقة مرتبة.
  • اختاري بعض المكونات التي تليق بأنواع الجبن لديكِ، ويُفضل أن تكون ذات ألوان زاهية ومتناسقة الطعم والشكل.
  • حمصي القليل من خبز التوست، كما يُمكنكِ إضافة البسكويت المملح بجانب هذا الطبق.
  • لٌفي بعض من شرائح الدجاج المدخن، واللحم المُقدد.
  • يُمكنكِ تقطيع بعض الخضراوات كالجزر والخيار، كما ويُمكنك وضع بعض الفواكه كالعنب والرمان والتوت، والتين وغيرها، وذلك حسب الرغبة وحسب الفواكه والخضار الموسمية المتوفرة.
  • ضعي الصوصات مسبقة التحضير المدخنة والمتبلة بالأعشاب في أطباق صغيرة.
  • رتبي قطع الجبن في الطبق الأساسي مع باقي المقبلات بحيث يكون متناسقاً في الألوان، وقدميه كأشهى المقابلات في سهراتك الصيفية.
  • يُمكنكِ صنع طبق تشيز بلاتر كطبق مالح، أو كطبق مائل للحلاوة بعض الشيء باختيار أنواع الجبن وباقي المكونات من الفواكه والخضراوات بحيث تتجانس النكهات.

ما هي كمية الجبن التي أحتاجها؟

لتحضير طبق تشيز بلاتر مثالي يُنصح بتقديم تنوع من الجبن يشمل جبن قوي النكهة مثل البلو تشيز، جبن ناعم كالكاممبير، جبن معتدل مثل الشيدر، جبن صلب كالبارميزان وجبن طازج مثل الموزاريلا، مع مراعاة توفير حوالي 70 إلى 100 غرام من الجبن لكل شخص لضمان تجربة غنية ومتنوعة، إضافة إلى ذلك، يمكن تزيين الطبق بمكسرات وفواكه طازجة أو مجففة وعسل ومربيات لإضافة طبقات نكهة متعددة تكمل الجبن وترضي جميع الأذواق.

الأسئلة الشائعة حول تشيز بلاتر

بعد أن عرفنا ما هو تشيز بلاتر وطريقة تحضيره، نستعرض الآن بعض الأسئلة الشائعة حول هذا الطبق والتي يمكن ان تثير ذهنك وتبحثين عنها قبل إعداد وصفتك حتى تستفيدي منها فيما يأتي.

هل طبق تشيز بلاتر مقبلات؟

طبق الجبن طريقة رائعة لتنشيط حاسة التذوق لديك قبل الطبق الرئيسي، وهو مثالي عندما تريد إثارة إعجاب ضيوفك في وقت مبكر، اختر من بين مجموعة مختارة من الجبن الطري والصلب وقدمها مع اللحوم المجففة والبسكويت للحصول على قوام ونكهات مختلفة.

على ماذا يجب أن أقدم تشيز بلاتر؟

يعتبر لوح التقطيع الحجري أو الرخامي أو الخشبي مثاليًا لطبق الجبن.

ما هي الكمية المناسبة من الجبن للشخص الواحد؟

إذا كنتِ تقدمين تشيز بلاتر كفاتح شهية أو وجبة خفيفة، يمكنك التخطيط لتناول أونصتين من الجبن واللحوم المشوية للشخص الواحد، إذا كان طبق الجبن هو حدث الطهي الرئيسي في المساء، فيجب أن تخطط لما يقرب من خمس أونصات للشخص الواحد.

مواضيع ذات صلة:

جبنة فيلادلفيا: ما هي وما بدائلها

تعرف على أهم أنواع الجبنة واستخداماتها

بدائل الجبن الكريمي في الطبخ