8 فوائد صحية للجسم ستحصل عليها من البابريكا

  • تاريخ النشر: 2021-09-29 آخر تحديث: 2021-11-07
8 فوائد صحية للجسم ستحصل عليها من البابريكا

الفلفل الحلو هو نوع من التوابل المصنوعة من الفلفل المجفف من نبات الفليفلة الحولية، يأتي بأصناف حلوة ومدخنة وساخنة.

بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الألوان مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر، يستخدم الفلفل الحلو في جميع أنحاء العالم وخاصة في أطباق الأرز واليخنات.

البابريكا ليست غنية بمضادات الأكسدة فحسب بل إنها غنية أيضًا بالفيتامينات والمعادن، فيما يلي 8 فوائد صحية مدعومة من العلم للفلفل الحلو "البابريكا":

محملة بالعناصر الغذائية

تمتلئ البابريكا بالمغذيات الدقيقة والمركبات المفيدة مع ملعقة كبيرة (6.8 جرام) توفر:

السعرات الحرارية 19 سعر حراري
البروتين أقل من 1 جرام
الدهون أقل من 1 جرام
الكربوهيدرات 4 جرام
الألياف 2 جرام

كما تحتوي على فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ب 6، والحديد، والجدير بالذكر أن هذه الكمية الصغيرة توفر ما يقرب من 20٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ.

تحتوي هذه التوابل أيضًا على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة التي تحارب تلف الخلايا الناجم عن جزيئات تفاعلية تسمى الجذور الحرة.

يرتبط ضرر الجذور الحرة بالأمراض المزمنة بما في ذلك أمراض القلب والسرطان، على هذا النحو فإن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة قد يساعد في منع هذه الحالات.

تنتمي مضادات الأكسدة الرئيسية في البابريكا إلى عائلة الكاروتين وتشمل بيتا كاروتين وكابسانثين وزياكسانثين ولوتين

قد يعزز الرؤية الصحية

يحتوي الفلفل الحلو على العديد من العناصر الغذائية التي قد تعزز صحة العين، بما في ذلك فيتامين E وبيتا كاروتين واللوتين وزياكسانثين.

في الواقع ربطت الدراسات بين تناول كميات كبيرة من هذه العناصر الغذائية وبين انخفاض خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD) وإعتام عدسة العين، على وجه الخصوص قد يمنع اللوتين والزياكسانثين اللذان يعملان كمضاد للأكسدة وتلف عينيك.

في دراسة أجريت على أكثر من 1800 امرأة، كانت النساء اللاتي تناولن أعلى كمية من اللوتين والزياكسانثين أقل عرضة للإصابة بإعتام عدسة العين بنسبة 32٪ مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات أقل.

أشارت دراسة أخرى أجريت على 4519 بالغًا أيضًا إلى أن تناول كميات أكبر من اللوتين والزياكسانثين ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بـ AMD

قد يقلل الالتهاب

يحتوي أنواع معينة من الفلفل الحلو وخاصة الساخنة منها، على مركب الكابسيسين، يُعتقد أن الكابسيسين يرتبط بالمستقبلات الموجودة على الخلايا العصبية لتقليل الالتهاب والألم.

لذلك قد يحمي من مجموعة متنوعة من الأمراض الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك التهاب المفاصل وتلف الأعصاب ومشاكل الجهاز الهضمي.

تشير العديد من الدراسات إلى أن الكريمات الموضعية التي تحتوي على الكابسيسين تساعد في تقليل الألم الناجم عن التهاب المفاصل وتلف الأعصاب، ولكن الأبحاث على أقراص الكابسيسين محدودة أكثر.

في دراسة أجريت على 376 بالغًا يعانون من أمراض الجهاز الهضمي، ساعدت مكملات الكابسيسين في منع التهاب المعدة وتلفها.

كشفت دراسة أخرى أجريت على الفئران أن تناول مكملات الكابسيسين لمدة 10 أيام قللت الالتهاب المرتبط بحالة عصبية المناعة الذاتية، ومع ذلك لا يزال هناك حاجة لبحث محدد عن الفلفل الحلو.

قد يحسن مستويات الكوليسترول لديك

قد تفيد الفلفل الحلو مستويات الكوليسترول في الدم، على وجه الخصوص قد يرفع الكابسانثين وهو كاروتينويد في هذه التوابل الشعبية، مستويات الكوليسترول HDL (الجيد)، والذي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

وجدت دراسة واحدة استمرت أسبوعين أن الفئران التي تغذت على وجبات الفلفل الحلو والكابسانثين شهدت زيادات كبيرة في مستويات HDL، مقارنة بالفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا تحكميًا.

قد تساعد الكاروتينات الموجودة في البابريكا أيضًا في تقليل مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

في دراسة استمرت 12 أسبوعًا على 100 من البالغين الأصحاء، كان لدى أولئك الذين تناولوا مكملًا يحتوي على 9 ملغ من الفلفل الحلو الكاروتينات يوميًا مستويات منخفضة من الكوليسترول الضار (السيئ) ومستويات الكوليسترول الكلية مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث المكثف.

قد يكون له تأثيرات مضادة للسرطان

قد تحمي العديد من المركبات الموجودة في الفلفل الحلو من السرطان، ثبت أن العديد من الفلفل الحلو الكاروتينات بما في ذلك بيتا كاروتين، لوتين، وزياكسانثين، تحارب الإجهاد التأكسدي، والذي يُعتقد أنه يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

والجدير بالذكر أنه في دراسة أجريت على ما يقرب من 2000 امرأة، كانت النساء اللواتي لديهن أعلى مستويات الدم من بيتا كاروتين واللوتين وزياكسانثين وإجمالي الكاروتينات أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 25-35٪.

علاوة على ذلك قد يمنع الكابسيسين الموجود في البابريكا نمو الخلايا السرطانية وبقائها على قيد الحياة من خلال التأثير على التعبير عن العديد من الجينات، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث المكثف حول إمكانات هذه التوابل المضادة للسرطان.

قد يحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم

قد يساعد الكابسيسين الموجود في البابريكا في إدارة مرض السكري، وذلك لأن الكابسيسين قد يؤثر على الجينات المسؤولة عن التحكم في نسبة السكر في الدم ويمنع الإنزيمات التي تكسر السكر في الجسم. قد يحسن أيضًا من حساسية الأنسولين.

في دراسة استمرت 4 أسابيع على 42 امرأة حامل مصابة بداء السكري، أدى تناول مكمل 5 ملغ من الكابسيسين يوميًا إلى خفض مستويات السكر في الدم بعد الوجبة بشكل ملحوظ ، مقارنةً بالعلاج الوهمي.

وجدت دراسة أخرى استمرت 4 أسابيع أجريت على 36 بالغًا أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الفلفل الحار المحتوي على الكابسيسين يقلل بشكل كبير من مستويات الأنسولين في الدم بعد الوجبات.

مقارنة بالنظام الغذائي الخالي من الفلفل الحار، تشير مستويات الأنسولين المنخفضة عادةً إلى تحكم أفضل في نسبة السكر في الدم، ولا يزال مزيد من البحث ضروري.

مهم لصحة الدم

البابريكا غنية بالحديد وفيتامين هـ وهما من المغذيات الدقيقة الضرورية لصحة الدم.

يعد الحديد جزءًا مهمًا من الهيموجلوبين وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء يساعد على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، في حين أن فيتامين E ضروري لإنشاء أغشية صحية لهذه الخلايا.

لذلك قد يؤدي النقص في أي من هذه العناصر الغذائية إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء،  هذا يمكن أن يسبب فقر الدم وهي حالة تتميز بالتعب وشحوب الجلد وضيق في التنفس.

في الواقع ربطت إحدى الدراسات التي أجريت على 200 امرأة شابة تناول الحديد المنخفض بزيادة خطر الإصابة بفقر الدم بنحو 6 أضعاف مقارنةً بالمدخول الكافي.

علاوة على ذلك تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن فيتامين E فعال للغاية في إصلاح الأضرار التي لحقت بخلايا الدم الحمراء وأن النقص في هذا الفيتامين قد يؤدي إلى فقر الدم

سهل الإضافة إلى نظامك الغذائي

البابريكا هي نوع من التوابل متعددة الاستخدامات يمكن دمجها في العديد من الأطباق، يأتي في ثلاثة أصناف رئيسية تختلف في المذاق واللون بناءً على زراعة الفلفل ومعالجته.

بالإضافة إلى حلاوتها فإن البابريكا الحلوة لها لمسة من الدخان، يمكن استخدامه كتوابل للحوم وسلطة البطاطس والبيض.

من ناحية أخرى تقدم البابريكا الساخنة ركلة أكثر توابلًا وغالبًا ما تُضاف إلى الحساء واليخنات مثل الجولاش الهنغاري، أخيرًا تعمل النكهة الحلوة والمدخنة للفلفل الحلو المدخن بشكل أفضل مع أطباق الأرز والعدس والفول.

يمكنك أيضًا إضافة الفلفل الحلو إلى الوجبات اليومية البسيطة عن طريق رش اندفاعة على البيض المسلوق والخضار المقطعة والغمس والأرز المطبوخ والبطاطس المحمصة والسلطات.

على الرغم من توفر مكملات الفلفل الحلو أيضًا إلا أن هناك أبحاثًا محدودة للغاية حول سلامتها وفعاليتها، والفلفل الحلو هو بهار ملون مشتق من الفلفل المطحون.

يقدم مجموعة متنوعة من المركبات المفيدة بما في ذلك فيتامين أ، والكابسيسين، ومضادات الأكسدة الكاروتينية، قد تساعد هذه المواد في منع الالتهاب وتحسين الكوليسترول وصحة العين ومستويات السكر في الدم من بين فوائد أخرى.

يمكنك إضافة هذه التوابل إلى مجموعة متنوعة من الأطباق بما في ذلك اللحوم والخضروات والشوربات والبيض.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة