طرق مذهلة للتخلص من الملح الزائد

  • تاريخ النشر: 2023-10-25 آخر تحديث: 2024-02-21
طرق مذهلة للتخلص من الملح الزائد

الملح من العناصر الأساسية في الطهي؛ حيث يعطي النكهة المثالية للطبخ، ويبحث الكثير منا عن طرق إزالة الملح الزائد من الطعام تجنبًا للتضحية به عند وضع المزيد من الملح عن طريق الخطأ؛ فيمكن أن تٌفسد طعم طبقك بسبب رشة زائد، لذا نقدم لكِ في هذا المقال طرق مذهلة للتخلص من الملح الزائد حتى لا يهدر طبقك.

تخفيف الملح بالبطاطا

تعتبر البطاطا من أفضل الحلول التي يمكنك الاعتماد عليها لتقليل نسبة الملوحة في الطعام، فإذا وضعتِ شرائح البطاطا النيئة في يخنة مالحة، فسيتم امتصاص الملح في غضون دقائق قليلة، فقط قطعي البطاطا وضعيها في الوصفة على نار خفيفة لمدة 15-20 دقيقة، ثم أخرجيها واستمري في الطهي وكأن شيئاً لم يحدث، ومع ذلك، ضعي في اعتبارك أن البطاطس قد تمتص الماء من الوصفة، لذا عليكي إضافة الماء حسب الحاجة أولاً بأول.

تخفيف الملح بعصير الليمون

عند إضافة عصير الليمون إلى الطعام التي لا يحتوي على ألبان، يتم معادلة الحموضة عن طريق الطعم المالح، فالليمون قادر على امتصاص الملح دون تأثير على نكهة الطبق أو الطبخة خاصة مع أطباق المأكولات البحرية والأسماك والجمبري وأيضاً مع أطباق البطاطس في الفرن وكذلك الصلصات والشوربات، وبعد ذلك ضعي بعض التوابل والمقبلات اللطيفة حتى لا ينتبه أحد لتغير نكهة الطعام.

تخفيف الملح بالسكر الأبيض

يعتبر السكر من الحلول الفعالة لتخفيض نسبة الملح في الطعام. فقط أضف ملعقة كبيرة من السكر أثناء الطهي. يتوازن السكر مع الملح فتقل نسبته بشكل ملحوظ، ملعقة واحدة فقط ستزيل طعم السكر في طعامك، يمكنك أيضًا خلط الخل الأبيض مع ملعقة كبيرة من السكر الأبيض، يمتص هذا الخليط الملح الزائد ولا يؤثر على طعم طعامك إطلاقاً بسبب التوازن بين حموضة الخل وحلاوة السكر.

تخفيف الملح بزيادة المكونات

من الحيل الرائعة التي تقلل الملح بشكل ملحوظ هي زيادة مكونات الوصفة للضعف تقريباً حسب مقاديرها، مثل الخضار أو الحساء، إذا كنت تحضر كميات صغيرة من الطعام الذي ينتهي به الأمر إلى أن يصبح مالحًا للغاية، فإن فكرة وضع المزيد من الخضار على طبقك يمكن أن تكون حلاً رائعًا مع زيادة الماء بشكل تدريجي.

نصائح لتجنب زيادة الملح في الطعام

إليكِ بعض النصائح للتحكم في كمية الملح في طعامك، وتشمل هذه النصائح اختيار الأطعمة الطازجة وتجنب الأطعمة المصنعة والمعلبة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم  مما يضر بصحتك:

  • عدم إضافة الملح في بداية الطبخ: للتحكم في نسبة الملح في طعامك، ننصحك بعدم إضافة الملح في بداية الطعام لأن الخضروات تفرز كميات كبيرة من الملح عند تعرضها لدرجات حرارة عالية، لذلك عليك الانتظار قليلاً قبل إضافة الملح.
  • استخدام الملح الكوشير: لأن حباته كبيرة الحجم ويسهل التحكم فيها على عكس الملح الناعم الذي يصعب التحكم في مقداره.
  • رش الملح من ارتفاع عالي:  أيضاً أنه عند رش الملح من ارتفاع عال قد يساعد ذلك في توزيع الملح بشكل متساو على الطعام ولن تلاحظ وجود تكتلات من الملح.

في هذه المقال، قدمنا لكِ أفكاراً وحيلاً مختلفة لإزالة الملح الزائد من الطعام بالبطاطا وعصير الليمون والسكر الأبيض، استفيدي منها واستمتعي بوجبات لذيذة وشهية دون زيادة في الملح.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة