تعرفي على أفضل غذاء للبشرة والشعر...سر الجمال الدائم

  • تاريخ النشر: 2024-04-11
تعرفي على أفضل غذاء للبشرة والشعر...سر الجمال الدائم

أظافر ناعمة، شعر لامع، بشرة مشرقة وصافية، هذه كلها علامات الجمال الأساسية بالنسبة لأغلب السيدات، وتبحث عادة عن الوصفات والمنتجات الطبيعية وغيرها سواء من متاجر التجميل أو المحضرة في المنزل والتي تساعدها في الحفاظ على جمالها، عزيزتي عليك معرفة أن كل ما يدخل على الجسم من طعام وشراب ينعكس أثره على صحة بشرتك وشعرك! في مقال تعرفي على أفضل غذاء للبشرة والشعر...سر الجمال الدائم، استمتعي ببشرة مشرقة وشعر لا مثيل له.

كيف يؤثر الغذاء على البشرة والشعر

أجريت العديد من الدراسات حول مدى تأثير الطعام على صحة الجسم وخاصة البشرة والشعر، أجريت واحدة من الدراسات في عام 2020 والتي شملت أكثر من 1700 شخص مريضاً والذين اتبعوا نظاماً غذائياً غني بالخضار والأعشاب الصحية والبروتين والتي بينت أثر هذه الأطعمة على علاج مشكلة تساقط الشعر لديهم، كما أجريت دراسات أخرى ومنها واحدة في عام 2016 على مجموعة نساء تناولن وجبات غنية بالكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن المهمة والتي ساهمت في علاج مشكلة تساقط الشعر وخاصة عند انقطاع الطمث.

أجريت دراسات أخرى عديدة ومنها في عام 2019 والتي بينت أن النقص في بعض العناصر الغذائية في أي نظام غذائي وخاصة البيوتين وفيتامين A وC  يؤثر سلباً على صحة الشعر، كذلك أجريت دراسة في نفس العام حول تناول التونة لامرأتين أعمارها بين 39 و41 والتي بينت أن الحد من تناول سمك التونة يمكن أن يعكس تساقط الشعر في مرحلة انقطاع الطمث المبكر.

أما فيما يتعلق بصحة البشرة، أجريت أيضاً العديد من الدراسات ومنها في عام 2022 والتي أوضحت أن تناول أو اتباع نظام غذائي نباتي يمكن أن يفيد في صحة الجلد والبشرة، كذلك أجريت دراسة في عام 2020 والتي ركزت حول الغذاء وصحة البشرة ولكن لم يكن هناك أبحاث كافية لاستنتاج ما إن كان النظام الغذائي يمنع الشيخوخة أم لا.

الأطعمة المفيدة لصحة البشرة والشعر

كما ذكرنا سابقاً، أكثر ما يمكن أن يؤثر على صحة الجسم والبشرة والشعر، تعتبر طريقة اتباع نظام غذائي صحي من أكثر الطرق السهلة وغير المكلفة التي يمكنها أن تضمن لك بشرة لامعة وشعراً ناعماً وحريري، فيما يلي إليك بعض الأطعمة المفيدة لصحة البشرة والشعر، احرصي على تناولها!

الأسماك الدهنية

تعتبر المأكولات البحرية عامة من الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ومنها أوميجا 3 التي يحتاجها الشعر والبشرة بشكل خاص، يعمل أوميجا 3 على تقليل الالتهابات والاحمرار في الجلد، كما تعتبر مصدراً جيداً للبروتين والفيتامينات المختلفة مثل فيتامين E الذي يتميز بصفاته المضادة للأكسدة، ومن الأسماك الدهنية الموصى بتناولها هي سمك السلمون، سمك مملح وسمك الأسقمري البحري.

تعرفي على أفضل غذاء للبشرة والشعر...سر الجمال الدائم

البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة الغنية بمادة البيتا كاروتين التي تعمل على تزويد الجسم بفيتامين أ، يعمل فيتامين أ على إنتاج الكيراتين المهم والضروري لصحة الجلد، أجريت واحدة من الدراسات التي بينت أن البطاطا الحلوة تحتوي على مادة الأنثوسيانين التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة التي تعمل على التخلص من الالتهابات في البشرة، كذلك تساعد على محاربة الشيخوخة المبكرة.

تعرفي على أفضل غذاء للبشرة والشعر...سر الجمال الدائم

المكسرات والبذور

من أشهر أنواع المكسرات والبذور التي تساعد في المحافظة على صحة البشرة والجلد والشعر هي بذور عباد الشمس، ومن المكسرات اللوز والجوز، تحتوي معظم أنواع البذور والمكسرات على نسب عالية من فيتامين E المضاد للأكسدة، يساعد هذا الفيتامين على الحماية من تلف الجلد ومحاربة الشيخوخة، كذلك حماية الدعم ودعم صحته!

تعرفي على أفضل غذاء للبشرة والشعر...سر الجمال الدائم

البيض

يعتبر البيض من الأطعمة الأساسية التي تساهم بشكل كبير في صحة الشعر، يحتوي الشعر على نوع من البروتينات والذي يسمى الكيراتين، لذلك أي مصدر من مصادر البروتين هو مهم لصحة الشعر، تحتوي كل حبة من البيض على حوالي 7 غرامات من البروتين، لذا ينصح بتناول البيض خاصة لمن يبحث عن طرق للمحافظة على صحة الشعر.

الخضار ذات الأوراق الداكنة

تناول الخضار عامة وخاصة التي تحتوي على أوراق داكنة يمكن أن يساهم كثيراً في تحسين صحة الشعر والبشرة، ومن هذه الخضار هي السبانخ، كرنب، السلق السويسري، بوك تشوي والكرنب الأخضر.

تعرفي على أفضل غذاء للبشرة والشعر...سر الجمال الدائم

المحار

يقال بأن المحار من الأطعمة الغنية جداً بالزنك! ويعتبر الزنك من المعادن الضرورية لنمو الشعر وإصلاح تلف البشرة والجلد، يحتوي الكوب الواحد من المحار على حوالي 10 ملليغرامات من الزنك، كذلك يحتوي على نسبة عالية من البروتين والعناصر الأخرى المهمة لصحة البشرة والشعر.

تعرفي على أفضل غذاء للبشرة والشعر...سر الجمال الدائم

الأطعمة الغنية بالماء

تعرف الماء بفوائدها الصحية التي لا حصر لها وخاصة تلك التي تنعكس على صحة الجلد والبشرة والشعر، يمكن أخذ نسبة كبيرة من الماء من مصادر أخرى غير ماء الشرب ومنها بعض الخضار والفواكه مثل الخضار، البطيخ، الكرفس، التفاح، الخوخ، الشمام، الجرجير والفراولة.

تعرفي على أفضل غذاء للبشرة والشعر...سر الجمال الدائم

أطعمة ينصح بتجنبها

كما هو الحال بوجود أنواع عديدة من الأطعمة التي تعمل على تحسين صحة البشرة والشعر، هناك العديد من الأطعمة التي تعمل بشكل عكسي والتي ينصح بتجنبها ومنها المشروبات الكحولية التي لها تأثير كبير وواضح على تجفيف الجسم وظهور علامات الشيخوخة، كذلك الأطعمة المصنعة التي يمكن أن تسبب مشاكل عديدة في الجلد، بالإضافة إلى المشروبات الحلوة ومنها المشروبات الغازية، العصائر، الشاي المثلج والقهوة، والتي تعمل جميعها على زيادة شيخوخة الجلد، تشير بعض الدراسات أن اتباع نظام غذائي صحي منخفض بالسكر يمكن أن يساعد في منع تساقط الشعر.

الأسئلة الشائعة حول أفضل غذاء للبشرة والشعر وشر الجمال الدائم

والآن، بعد أن تعرفنا معاً على الأطعمة الصحية ومدى تأثيرها على صحة البشرة والشعر، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول أفضل غذاء للبشرة والشعر وشر الجمال الدائم والي يمكن أن تزيد من معلوماتك فيما يتعلق بجمالك الدائم!

ما هو الأكل الذي يعطي نضارة للوجه؟

من الأطعمة التي تعمل على إعطاء النضارة للوجه هي الفراولة، بذور عباد الشمس، البروكلي والمحار.

ما هو الطعام الذي يزيد الجمال؟

من الأطعمة التي تزيد من الجمال هي الجزر، اللوز، الكيوي، الطماطم، زيت الزيتون والشاي الأخضر.

كيف أجعل بشرتي صافية كالزجاج؟

للحصول على بشرة صافية مثل الزجاج احرصي على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، كذلك احرصي على اتباع روتين تنظيف وعناية بالبشرة بشكل يومي.

ما هو المشروب الذي يفتح البشرة؟

للحصول على بشرة فاتحة ومشرقة احرصي على تناول عصير الصبار الممزوج بالعسل والليمون والماء.

ما الفيتامين الذي يبيض البشرة؟

يساعد فيتامين C في عملية التبييض عن طريق تحضير خلايا الجلد ومحاربة التصبغات.

حافظي على جمالك وصحة شعرك وبشرتك بأسهل الخطوات غير المكلفة وهي فقط بالتحكم بنظامك الغذائي! في هذا المقال قدمنا لك العديد من المعلومات والخيارات حول الأطعمة المفيدة وغير المفيدة لصحة البشرة والشعر.

مقالات ذات صلة:

خمسة أطعمة لبشرة مشرقة وصحية

تناولي هذه الأطعمة للحصول على بطنٍ مُسطح

5 أطعمة صحية لصيف منعش وجسد رشيق

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة