تعرف على أفضل الأطعمة لزيادة الخصوبة

  • تاريخ النشر: 2024-06-02
تعرف على أفضل الأطعمة لزيادة الخصوبة

تعرف على أفضل الأطعمة لزيادة الخصوبة، بشكل عام، هناك العديد من العوامل والأسباب التي يمكن أن تؤثر على الخصوبة والصحة الإنجابية لدى المرأة والرجل سواء فيما يتعلق بالعمر أو الأمور الأخرى، ولكن لحسن الحظ، هناك العديد من العوامل الخارجية التي يمكن أن تعمل على التحسين والتحكم فيها ومن أهمها تعديل النظام الغذائي  والاتجاه إلى أنواع أكل يساعد على زيادة الخصوبة وأسلوب الحياة التقليدي، كذلك تحسين النشاط البدني وإدارة الوزن وهذا تبعاً للعديد من الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع، في هذا المقال، سنقدم العديد من أطعمة زيادة الخصوبة.

البيض

يحتوي البيض وخاصة صفار البيض على العديد من العناصر الغذائية الأساسية المهمة مثل الحديد، الكالسيوم، الزنك، فيتامين B6 وB12، فيتامين A، والفولات، وهو من أفضل الأطعمة لزيادة الخصوبة، كما يعتبر بيض الدجاج غني بأحماض أوميجا 3 التي تعمل على زيادة الخصوبة عند الرجال، بالنسبة للنساء خاصة المتقدمات بالعمر، يعمل حمض الإيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك الموجود في البيض على إطالة بعض الوظائف الإنجابية وفقاً للعديد من الدراسات التي أجريت، يمكن تناول البيض بعدة طرق ومنها: البيض المسلوق، البيض المخفوق، البيض المقلي وغيرها من الطرق ويوصى بتناولها مع الصفار بكل الأحوال.

تعرف على أفضل الأطعمة لزيادة الخصوبة

الأجبان

تحتوي الأجبان الناضجة من أفضل الأطعمة لزيادة الخصوبة مثل جبنة الشيدر والبارميزان على نسب عالية من البوليامينات التي تعلب دور أساسياً ومهماً في النظام التناسلي، تحتوي على نسب عالية من مادة البولي امين بوتريس سين التي تساعد في تحسين صحة الحيوانات المنوية  وبالتالي زيادة الخصوبة عند الرجال، وصحة البويضات لدى النساء وخاصة التي تعدت سن ال35 فما فوق، يمكن رش الجبنة على الأطباق المختلفة، كذلك يمكن تناول البعض منها مع المكسرات أو الفواكه المجففة كوجبة خفيفة صحية.

تعرف على أفضل الأطعمة لزيادة الخصوبة

الكبد

الكبد عامة، وخاصة كبد البقر من أفضل الأطعمة لزيادة الخصوبة، تعتبر مصدراً هاماً للفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامين A الضروري لضمان جودة البويضات لدى النساء، كذلك تعمل على تحسين الانغراس وبالتالي زيادة الخصوبة عند النساء، كذلك تعتبر مصدراً جيداً للحديد عالي الامتصاص وفيتامين B12 اللذين يساعدان في الوقاية من الإجهاض وفقر الدم، تحتوي الكبدة أيضاً على الكولين والأوميجا 3 والفولات وكلها مهمة لتعزيز الخصوبة، يمكن تناول الكبدة مع البصل أو يمكن إضافتها إلى كرات اللحم أو رغيف اللحم أو غيرها.

تعرف على أفضل الأطعمة لزيادة الخصوبة

الفاصوليا والعدس

تعتبر كل من الفاصوليا والعدس والبقوليات عامة من المصادر الرائعة للألياف والفولات، وكل منهما ضروري حتماً للحفاظ على التوازن الهرموني الصحي، كما تعتبران مصدرا للبروتين الذي يمكن أن يعزز الإباضة، لذا صنفت على أنها من أطعمة تزيد من خصوبة المرأة، حيث يحتوي العدس على نسب عالية من مادة البولي امين سبيرمدين والتي تساعد في تخصيب البويضة، يمكن تناول الفاصوليا والعدس كبديل عن اللحوم أو بإضافتها للسلطات.

تعرف على أفضل الأطعمة لزيادة الخصوبة

سمك السلمون

من المعروف أن سمك السلمون يعتبر مصدراً مهماً للأحماض الأمينية وأوميجا 3، والتي تعمل على تعزيز الخصوبة لدى الرجال والنساء، كما يعتبر سمك السلمون مصدر كبير للسيلينيوم المهم لإنتاج الحيوانات المنوية الصحية، كذلك يعتبر مصدر جيد لفيتامين D بالقيمة الموصى بها يومياً، حيث ثبت انخفاض مستويات فيتامين D بضعف الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء، يوصى بتناوله باعتدال خاصة للنساء الحوامل وذلك بسبب الحذر من مستويات الزئبق فيها، يفضل اختيار سمك السلمون البري.

تعرف على أفضل الأطعمة لزيادة الخصوبة

السبانخ

السبانخ من الخضار الورقية المفيدة وهي من أفضل الأطعمة لزيادة الخصوبة والتي تحتوي على نسب عالية من الحديد والفولات، يعتبر الحديد مهماً خاصة في الدورة الشهرية حيث يساعد على دعم الإباضة ونمو البويضات بشكل صحي وهي أيضاً من أطعمة لزيادة مخزون البويضات بشكل عام، وحمض الفوليك يعمل على تعزيز الخصوبة ويساعد على النمو الطبيعي للجنين ويعمل على تجنب مضاعفات الحمل، يمكن تناول السبانخ الطازجة كما هي في السلطات أو يمكن تناولها مقلية مع الثوم والخضار.

تعرف على أفضل الأطعمة لزيادة الخصوبة

المكسرات الصحية

ما هي الأشياء التي تزيد من فرص الحمل؟ تعرف المكسرات الصحية أنها من أفضل الأطعمة لزيادة الخصوبة، حيث تتميز بأنها مصدر هام للعديد من الأحماض الدهنية المهمة ، تختلف أنواعها وطرق تناولها حسب الرغبة وفيما يلي أهم نوعين من المكسرات الصحية التي يوصى بها لدعم وتحسين الخصوبة وزيادة فرص الحمل.

بذور عباد الشمس

تحتوي بذور عباد الشمس المحمصة وغير المملحة على فيتامين E، الذي ثبت أنه يساعد في تعزيز عدد الحيوانات المنوية وحركتها، كما تحتوي على أحماض أوميجا 6 وأوميجا 3 والمعروفة بتأثيرها على زيادة الخصوبة عند الرجل والمرأة، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور عباد الشمس على الزنك والفولات والسيلينيوم المهمة أيضاً لتعزيز الخصوبة، يمكنك تناول بذور عباد الشمس كوجبة خفيفة، أو إضافتها إلى طعامك للحصول على نكهة إضافية ومقرمشة.

جوز عين الجمل

يعتبر جوز عين الجمل من المكسرات الصحية الغنية بحمض ألفا لينولينيك، وهو واحد من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة أوميجا 3 الموجود في المصادر النباتية، بالنسبة للرجال، يعتبر أوميجا 3 عنصراً مهماً وضرورياً لنضج الحيوانات المنوية، وبالنسبة للنساء، يعمل أوميجا 3 من المؤثرات الإيجابية على الخصوبة، كذلك يعمل على تحسين جودة البويضات وزراعة الأجنة، كما يعتبر الجوز مصدراً مهماً للمغنيسيوم الذي يعمل على إنتاج هرمون البروجسترون والمحافظة على إمدادات الدم الجيدة للرحم، وكلاهما يساعد في إعداد الرحم جيداً للحمل، يمكن تناول جوز عين الجمل كوجبة خفيفة أو بإضافته إلى السلطات أو الدجاج أو دقيق الشوفان.

تعرف على أفضل الأطعمة لزيادة الخصوبة

الفواكه الطبيعية

ماذا أكل أيام التبويض لكي أحمل؟ تعرف الفواكه عامة بفوائدها التي لا حصر لها، حيث تعمل على تزويد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المختلفة، ولأن النظام الغذائي من عوامل تحسين الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء، صنفت الفواكه من أفضل الأطعمة لزيادة الخصوبة، فيما يلي بعض أنواع الفواكه التي تعمل وبشكل كبير على تحسين الخصوبة مع زيادة فرص الحمل.

الرمان

يحتوي الرمان على نسب عالية من مضادات الأكسدة المفيدة في زيادة الخصوبة عند النساء والرجال، بالنسبة للنساء، يمكن لمضادات الأكسدة أن تعمل على تحفيز الرحم عن طريق زيادة تدفق الدم للرحم وتعزيز صحة بطانة الرحم من أجل تحسين الانغراس، أما بالنسبة للرجال، تعمل مضادات الأكسدة على تحسين جودة الحيوانات المنوية، وأخيراً يعتبر الرمان مصدراً هاماً للعديد من الفيتامين بما في ذلك فيتامين C وفيتامين E وحمض الفوليك وكلها مفيدة للحمل، يمكن تناول الرمان بطرق عديدة كوجبة خفيفة صحية أو عن طريق شرب عصير الرمان، من الناحية المثالية يوصى بتناول عصير الرمان من حين لآخر.

الحمضيات

الحمضيات بما فيها الجريب فروت والبرتقال والبوملي التي تعتبر مصدراً هاماً لفيتامين C الذي يمكن أن يساعد وبشكل رئيسي على تعزيز الخصوبة وتحسين مستويات الهرمونات عند النساء، كذلك يعمل على تحسين عدد وجودة الحيوانات المنوية عند الرجال، تحتوي الحمضيات أيضاً على مادة البولي امين بوتريس سين والتي بإمكانها تحسين صحة البويضات والسائل المنوي وتصنف أيضاً على أنها من أطعمة لزيادة مخزون البويضات، يمكن تناول الفواكه الحمضية بطرق عديدة إما لوحدها أو بدمجها مع عصائر الفاكهة الخاصة بك.

الأناناس

يعتبر الأناناس من أغذية تساعد على زيادة الخصوبة، ارتبط انخفاض مستويات فيتامين C بمتلازمة تكيس المبايض لدى النساء وفق العديد من الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع، ومن الضروري الوصول للكمية الموصى بها يومياً من فيتامين C، يعتبر الأناناس مصدراً رائعاً له، حيث يوفر الكوب الواحد من الأناناس حوالي 46% من الكمية الموصى بها يوميا، كما يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين الطبيعي الذي له تأثيرات مضادة للالتهابات والتي قد تعيق التهاب الخصوية، يعمل الالتهاب المزمن على تثبيط الإباضة، ويعمل البروميلين على تشجيع جهاز المناعة على الانحراف عن الحالة الالتهابية، تم تصنيف الأناناس على أنه من أطعمة تساعد على زيادة الخصوبة عند المرأة.

يمكن تناول الأناناس الطازج كما هو أو يمكن شويه، يمكن تناول عصير الأناناس أيضاً، يوصى بالابتعاد عن الأناناس المعلب وذلك بسبب فقدانه لمعظم البروميلين بسبب الحرارة المستخدمة في عملية التعليب، كذلك يوصى بعدم الإفراط بتناول الأناناس لأنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة تقلصات الرحم.

التوت

كيف أزيد الخصوبة عند المرأة؟ إلى جانب احتواء التوت الأسود على نسب عالية من فيتامين C وحمض الفوليك اللذين يعملان على تعزيز الخصوبة، يحتوي أيضاً على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الأضرار التي تلحق بالخلايا الإنجابية لدى النساء والتي تسببها السموم البيئية والجذور الحرة، وبالتالي تضمن أن تكون الخلايا الإنجابية في حالة صحية جيدة وطبيعية، يمكن تناول حفنة من التوت الأزرق كوجبة خفيفة أو إضافتها لأطباق السلطات المتنوعة والعصائر أو الزبادي.

الطماطم

تعتبر الطماطم غنية جداً بالليكوبين وهي واحدة من مضادات الأكسدة المهمة القوية وهي من أطعمة تزيد الخصوبة عند الرجال، حيث أجريت العديد من الدراسات حول تناول الليكوبين والتي أظهرت التحسين في صحة السائل المنوي زيادة معدلات الحمل وبالتالي صنف تناول الطماطم من طرق لزيادة الخصوبة وفرص الحمل، من الأفضل تناول الطماطم المطبوخة حيث تحتوي على ما يقارب الضعف من كمية الليكوبين الموجودة في الطماطم الطازجة.

تعرف على أفضل الأطعمة لزيادة الخصوبة

نصائح تغذوية صحية لتعزيز ودعم الخصوبة

إضافة إلى تناول أطعمة زيادة الخصوبة التي تحتوي على مصادر عالية من مضادات الأكسدة والألياف والبروتينات والأحماض الدهنية المهمة مثل أوميجا 3، كذلك الانتباه لمستويات الحديد في الجسم، فيما يلي بعض النصائح التي تحث على تحسين النظام الغذائي لدى كل من الرجال والنساء لتعزيز الخصوبة.

  • تناول وجبة الإفطار وزيادتها، تعمل هذه الخطوة على علاج زيادة الخصوبة عند النساء وخاصة المصابة بمتلازمة تكيس المبايض، وعند اختيار وجبة الفطور يوصى بتناول كميات قليلة من الكربوهيدرات وزيادة كميات البروتين.
  • التقليل من تناول الكربوهيدرات المكررة، مثل الموجودة في المشروبات السكرية والحبوب المصنعة والتي تعمل على ارتفاع مستويات السكر في الدم والأنسولين، وهذا يساهم في عدم نضوج البويضة والتبويض.
  • تضمين الألبان للنظام الغذائي، تحتوي منتجات الألبان على نسب عالية من فيتامين D المهم لتعزيز الخصوبة، وعند اختيارها وخاصة للرجال ينصح بتناول منتجات الألبان قليلة الدسم وذلك لتجنب التأثير على الحيوانات المنوية.
  • إلى جانب اتباع نظام غذائي لزيادة الخصوبة عند الرجل، يوصى بالحرص على النشاط البدني، تعمل ممارسة الرياضة على زيادة خصوبة الرجل والمرأة وخاصة الذين يعانون من السمنة، ولكن فيما يتعلق بالنساء، يوصى بتحديد أنواع التمارين الرياضية بحرص وذلك لتجنب تأثيرها السلبي على الخصوبة لدى النساء.
  • من طرق لزيادة الخصوبة وفرص الحمل الحد من تناول الكافيين، العلاقة بين الكافيين والخصوبة ليست واضحة تماماً، ولكن يوصى بالحد من تناول الكافيين.
  • الحفاظ على الوزن المعتدل، يؤثر الوزن سواء بزيادته أو نقصانه بشكل كبير على الخصوبة عند النساء، كذلك ينصح باتباع نظام غذائي لزيادة الخصوبة عند الرجل.
  • تجنب الكحول، يرتبط الكحول بالتأثيرات السلبية على الخصوبة، لذلك ينصح بالابتعاد عن مصادر الكحول لدى الجنسين.
  • تجربة منتجات النحل، بما فيها حبوب اللقاح وغذاء ملكات النحل والعكبر، حيث أثبت تأثيرها على تحسين الخصوبة.

ما الأشياء التي تزيد الخصوبة؟ في مقال تعرف على أفضل الأطعمة لزيادة الخصوبة، قدمنا العديد من الأطعمة بما فيها الخضار والفواكه والمكسرات الصحية واللحوم التي تعمل وبشكل كبير على زيادة الخصوبة لدى الرجال والنساء، بالإضافة إلى بعض النصائح التي تعمل على تحسين النظام الغذائي باعتباره من العوامل الأساسية التي تؤثر بشكل كبير على الخصوبة.

مقالات ذات صلة:

تعرف على فوائد العسل للصحة الجنسية

للرجال فقط...تعرف على فوائد الجرجير

فوائد الموز للرجال

  • الأسئلة الشائعة عن الأطعمة لزيادة الخصوبة

  1. ما هي الأطعمة التي تساعد على زيادة فرص الحمل بولد؟
    من الأطعمة التي تساعد في زيادة فرص الحمل بولد هي الأطعمة الغنية بالصوديوم والبوتاسيوم مثل اللحوم والدجاج.
  2. ما هي الأطعمة التي تساعد على زيادة فرص الحمل ببنت؟
    من الأطعمة التي تساعد على زيادة فرص الحمل ببنت هي الغنية بمصادر الكالسيوم والمغنيسيوم مثل الحليب، البيض، البطاطس والأسماك.
  3. هل يمكن زيادة الخصوبة بالاعشاب؟
    من خلطات لزيادة الخصوبة عند الرجال بالأعشاب وللنساء أيضاً هي الأشواجاندا، الأعشاب الصينية، عشبة كف مريم والهليون.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة