المبكبكة الليبية: حضريها باللحم والدجاج وبالطريقة الأصلية

  • تاريخ النشر: 2024-10-06
مقالات ذات صلة
طريقة عمل المبكبكة الليبية الأصلية
طريقة عمل المبكبكة الليبية باللحمة
طريقة عمل المبكبكة الليبية بالدجاج

تعتبر المكرونة من الأطباق الشعبية التي تحضر بطرق عديدة، وتقدم بكثرة في المطاعم الجاهزة وهي الطبق المفضل بالنسبة للعديد من الأشخاص، تحضرها السيدات وربات المنزل في بيوتها حسب المكونات المتوفرة لديها، وتعتبر من الأطباق سريعة التحضير، واحدة من أشهر أنواع المكرونة هي المبكبكة الليبية: حضريها باللحم والدجاج وبالطريقة الأصلية، وتعرفي على سبب تسميتها وأصلها.

ما هي المبكبكة الليبية؟

مبكبكة الليبية هي عبارة عن طبق مكرونة تقليدي قديم، يعود في أصله إلى المناطق الساحلية في ليبيا، ويعتبر من الأطباق الشعبية لديهم، يمكن تقديمه كطبق رئيسي أو طبق جانبي، ويحضر بطرق عديدة منها مع الدجاج أو اللحم مع معجون الطماطم والتوابل المختلفة مثل بذور الكركم والكزبرة والبهارات السبعة التي تنتج طبقاً لذيذاً، تتميز أيضاً بفوائدها الصحية نتيجة احتواء مكونات المكرونة المبكبكة على نسب عالية من البروتين والنشويات.

لماذا سميت المبكبكة بهذا الاسم؟

المكرونة المبكبكة الليبية هي عبارة عن طبق تراثي اشتهر في جميع دول العالم، سميت أكلة المبكبكة بهذا الاسم نسبة إلى صوت نضوج المكرونة عند تحضيرها مع الصلصات المختلفة حيث تصدر من المكرونة بعض فقاعات الهواء التي تسبب صوت البكبكة! ومن الأسباب لظهور هذا الصوت منها هي أنه تحضر المبكبكة الليبية الأصلية بمكوناتها في قدر واحدة.

مقادير وتوابل المبكبكة

أكلة المبكبكة الليبية شهية جداً، وكما ذكرنا سابقاً، تختلف طريقة تحضير المبكبكة الليبية باختلاف مكوناتها، مقادير المبكبكة تتكون بشكل رئيسي من المعكرونة، والتي تطهى مع قطع اللحم أو الدجاج، بالإضافة إلى التوابل المختلفة، ومن أهمها الكمون، الكزبرة، الفلفل الحلو أو البابريكا، الفلفل الحريف والفلفل الأسود، كذلك معجون الطماطم والثوم والبصل والملح، فيما يلي سنقدم لك طريقة عمل المكرونة المبكبكة بوصفات عديدة مع مقادير وتوابل المبكبكة المختلفة.

طريقة عمل المبكبكة الليبية الأصلية

لتطبيق طريقة عمل المبكبكة الأصلية، سخني الزيت في قدر متوسط على نار متوسطة واقلي البصل المفروم، حتى يصبح لونه شفافاً، أضيفي معجون الطماطم والبازلاء المجمدة والجزر والثوم المفروم والحمص، اتركي المكونات معاً لمدة 3 دقائق، ثم اسكبي كمية كافية من الماء، أضيفي البهارات السبعة مع الفلفل الحار واغلي المكونات معاً لمدة 7 دقائق، أضيفي بعدها كمية إضافية من الماء مع البطاطس والمكرونة، اطهي المكونات معاً حتى تنضج تماماً، ثم قدمي المبكبكة الليبية مباشرة.

طريقة عمل المبكبكة الليبية باللحمة

لتطبيق طريقة عمل المبكبكة باللحمة، حمصي بذور الكراوية في مقلاة صغيرة على نار متوسطة، ثم اطحنيها جيداً وامزجيها مع البهارات السبعة والكركم والفلفل الحلو، سخني كمية مناسبة من الزيت في قدر متوسط على نار متوسطة، اقلي قطع اللحم حتى يتغير لونها، ثم ضعيها جانباً، في نفس القدر اقلي البصل مع الفلفل الحار والثوم ومزيج البهارات ومعجون الطماطم، ثم اسكبي كمية مناسبة من الماء والملح واتركيهم لمدة ساعة، أضيفي المعكرونة وحركيها مع المكونات حتى تنضج، ثم قدمي المبكبكة الليبية مباشرة، جربي أيضاً طريقة عمل المبكبكة بدون لحم.

طريقة عمل المبكبكة الليبية بالدجاج

لتطبيق طريقة المبكبكة بالفراخ، اقلي البصل مع الزيت في قدر متوسط على نار متوسطة، أضيفي قطع الدجاج مع الملح والفلفل الحريف والكزبرة والبابريكا والكمون والقرنفل وجوزة الطيب والقرفة والهيل والكركم والفلفل الأسود، ثم أضيفي الثوم المفروم ومعجون الطماطم والفلفل الحار المقطع وكمية كافية من الماء المغلي، غطي القدر واتركيه حتى ينضج الدجاج، اسلقي المكرونة وأضيفيها للمزيج واطهيها لمدة 3 دقائق، ثم قدمي مكرونة مبكبكه بالفراخ مباشرة.

طريقة المبكبكة الليبية بدون لحم

لتطبيق طريقة عمل المكرونة المبكبكة بدون لحم، سخني الماء مع المرق في قدر كبير على نار متوسطة، أضيفي الثوم البودرة والبصل البودرة والفلفل الحلو والكزبرة والملح وزيت الزيتون ومعجون الطماطم، اغلي المكونات معاً، ثم أضيفي المكرونة مع الفلفل الحار ورشة من السكر، اتركي المكونات معاً لمدة 15 دقيقة، ثم قدمي المبكبكة الليبية بدون لحم مباشرة.

طريقة تحضير المبكبكة الليبية بفلفل الأحمر المدخن

لتطبيق طريقة تحضير المبكبكة الليبية بفلفل الأحمر المدخن، سخني الزيت في قدر كبير على نار متوسطة، أضيفي قطع الدجاج والبصل واطهيها معاً حتى يتغير لونها، أضيفي الثوم والفلفل الحار والفلفل الأحمر المدخن ومعجون الطماطم والكركم والبابريكا والكزبرة والهيل والملح والفلفل الأسود وكمية كافية من الماء، اطهي المكونات حتى الغليان واتركيها لمدة ساعتين، أضيفي المكرونة واطهيها مع المزيج حتى تنضج، ثم قدمي المكرونة الليبية المبكبكة مباشرة في أطباق التقديم.

في مقالنا المبكبكة الليبية: حضريها باللحم والدجاج وبالطريقة الأصلية مع توابل المبكبكة التي تعطي الطبق المذاق الشهي، جربي أي منها، وقدمي لعائلتك طبق غداء غير تقليدي سهل وسريع.

مقالات ذات صلة:

مبكبكة السجق طبق غني بالنكهات

حضري وصفات مبتكرة من المعكرونة بالنقانق

الطاجين الليبي

  • الأسئلة الشائعة عن المبكبكة الليبية

  1. ما هو اصل اكلة المبكبكة؟
    يعود أصل أكلة المبكبكة إلى ليبيا التي اشتهرت بعدها في جميع أنحاء العالم.
  2. هل تسلق المكرونه المبكبكه؟
    لا تسلق المكرونة قبل تحضير المبكبكة، تطهى مباشرة مع المرق ومكونات المبكبكة الأخرى.
  3. كم سعرة حرارية في المكرونة الليبية؟
    تحتوي الحصة الواحدة من المبكبكة الليبية على حوالي 493 سعرة حرارية.