4 فوائد صادمة لعصير البرتقال قد تغير حياتك

  • تاريخ النشر: 2023-06-19 آخر تحديث: 2023-12-30
4 فوائد صادمة لعصير البرتقال قد تغير حياتك

يعتبر عصير البرتقال من المشروبات الطبيعية الأكثر شيوعًا والتي يفضلها الكثير من الأشخاص حول العالم، وذلك بسبب فوائده العديدة لصحة الجسم والعقل، إضافة إلى طعمه اللذيذ الذي يناسب معظم الأذواق، كما يعتبر من المشروبات الصيفية والشتوية على حد سواء، إذ يعطي انتعاشاً مطلقاً للجسم في الأيام الحارة لكنه مناسب أيضاً لأيام الشتاء الباردة، هنا سنتحدث بشكل مفصل عن فوائد عصير البرتقال الصحية الصادمة والتي يمكن للجميع الاستفادة منها.

تزويد الجسم بمضادات الأكسدة

يحتوي عصير البرتقال على كميات كبيرة من فيتامين ج، وهو واحد من أهم مضادات الأكسدة التي تعزز عمل جهاز المناعة؛ مما يساعد في الوقاية من الأمراض المختلفة والإنفلونزا، كما أن فيتامين ج يعزز امتصاص الحديد في الجسم ويحفز إنتاج الكولاجين، الذي يساعد في صحة الجلد والشعر والأظافر،كما يعتبر فيتامين ج أحد أهم المضادات الحيوية الطبيعية؛ التي تقلل نسبة الالتهاب في الجسم وتساعد في علاج أنواع مختلفة من الالتهابات، كما تساعد مضادات الأكسدة الطبيعية على تحسين صحة العينين، حيث تحمي العينين من التلف الخلوي وتقليل خطر الإصابة بأمراض العين المختلفة مثل الزرق والتهاب القرنية.

تعزيز الهضم

يحتوي عصير البرتقال على كميات كبيرة من الألياف، وهي مادة ضرورية لصحة الجهاز الهضمي، تساعد في تحسين حركة الأمعاء وتنظيم أداء الجهاز الهضمي، كما أن الألياف تزيد الإحساس بالشبع لفترات طويلة، وهذا يساهم بشكل كبير في تخفيض الوزن، كما يحتوي على إنزيم يسمى باباين، وهو إنزيم هضمي يساعد على تفكيك البروتينات وتحسين عملية الهضم، أيضاً يحتوي عصير البرتقال على مركبات تليكريتين وهي مركبات نشطة تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وتحسين حركة البراز.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

تشير الدراسات إلى أن تناول عصير البرتقال يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، فهو ليس مجرد مشروب منعش ولذيذ، بل يمتلك أيضًا فوائد هائلة للجسم، لكن ما هي فوائد عصير البرتقال الفعلية للقلب هذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل.

مصدر للألياف القلبية

يحتوي عصير البرتقال على نسبة جيدة من الألياف القلبية، والتي تساهم في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، الألياف تساعد في تقليل مستويات الكولسترول الضار (LDL) في الدم، مما يقلل من خطر تكون الرواسب الدهنية في الشرايين ويحسن الدورة الدموية.

غني بمضادات الأكسدة

 يعتبر البرتقال من أهم مصادر فيتامين ج، وهو مضاد للأكسدة قوي يساعد في مكافحة التأكسد والالتهابات في الجسم، ويساعد على تعزيز صحة القلب وتقوية جدران الشرايين، وتحسين وظيفة الأوعية الدموية.

تحسين ضغط الدم

يحتوي عصير البرتقال على البوتاسيوم، وهو معدن يلعب دورًا هامًا في تنظيم ضغط الدم، فالبوتاسيوم يعمل على توازن مستويات الصوديوم في الجسم، مما يساعد في خفض ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

مكافحة التجلطات الدموية

يحتوي عصير البرتقال على مضادات التجلط مثل الفلافونويدات، وهي مركبات تعمل على منع تجلط الدم وتحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية؛ هذا يساهم في الوقاية من الأمراض القلبية مثل الجلطات والنوبات القلبية.

خفض مستويات الكولسترول

البرتقال يحتوي على مركبات تسمى بيتا-سيتوستيرولات، وهي مواد طبيعية تعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار (LDL) في الجسم، لذا يمكنك تحقيق تأثير إيجابي على نسبة الكولسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تناول كوب من عصير البرتقال يومياً.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

تشير الدراسات إلى أن عصير البرتقال يحتوي على مواد كيميائية طبيعية تعمل على مكافحة نمو الخلايا السرطانية، مما يقلل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا والمعدة، كما يعتبر إضافة ممتازة للنظام الغذائي الصحي للوقاية من السرطان، إليكم بعض الفوائد التي يقدمها عصير البرتقال في هذا الصدد.

مكافحة الجذور الحرة

عصير البرتقال غني بمضادات الأكسدة، مثل الفلافونويدات وفيتامين ج، تلك المركبات تعمل على مكافحة الجذور الحرة والتأكسد الضار في الجسم، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان بواسطة تقليل التلف الخلوي وتحسين صحة الخلايا، كما تساهم هذه المضادات في تحسين أداء جهاز المناعة وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

محاربة تكون الخلايا السرطانية

يحتوي عصير البرتقال على مركبات مضادة للأورام؛ وهي مركبات نباتية تعرف بالليمونويدات تلك المركبات تحارب نمو الخلايا السرطانية، وتساهم في تقليل خطر تكوين الأورام وتقليل نمو الأورام الموجودة.

مقاومة سرطانات الجهاز الهضمي

تعتبر سرطانات الجهاز الهضمي والمعدة من أكثر أنواع السرطان انتشاراً، وهذا ناتج عن الخيارات الغذائية الخاطئة لمختلف الأشخاص، إلا ان عصير البرتقال وغيره من العصائر الطبيعية يحتوي على مجموعة من الألياف الغذائية التي تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتحسين عملية الهضم والامتصاص الفعال للمغذيات الأساسية التي تحارب السرطان وتحمي الجهاز الهضمي.

تقليل مستوى الالتهاب

عصير البرتقال الطازج يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات، مثل البيتا-كريبتوكسانثين، وهي تساهم في تقليل التهابات الجسم المتنوعة والتي تكون زيادتها مؤشر خطر للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، كما تعتبر بعض الالتهابات بداية لتكون الخلايا السرطانية.

عصير البرتقال من المشروبات الطبيعية الرائعة، التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية للجسم والعقل، فهو يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، كما يساعد على تحسين صحة العينين والهضم وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المختلفة. لذا، ينصح بتناول عصير البرتقال بانتظام كجزء من النظام الغذائي الصحي، ويمكن استخدام البرتقال في صنع العديد من الأطباق والحلويات والمشروبات الأخرى.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة