13 فائدة مذهلة للبرقوق.. تعرفي عليها

  • تاريخ النشر: 2021-11-22
13 فائدة مذهلة للبرقوق.. تعرفي عليها
مقالات ذات صلة
13 فائدة عظيمة للثوم.. تعرفي عليها
12 فائدة مذهلة للسبانخ .. تعرفي عليها
بالفيديو تعرفي على الفائدة الصحية للقرفة

يعتبر البرقوق الأحمر من أكثر الفواكه التي تلقى إقبالا في موسم الصيف من الكبار والصغار نظرا لطعمه الشهي، كما أنه غني بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم لا حصر لها.

يعتبر البرقوق من الفواكه الرائعة واللذيذة، وينتمي إلى عائلة الخوخ، كما يحتوي على نسب عالية من المركّبات المهمّة للصحة والجسم، منها الفيتامينات A وC وD وفيتامين B المركّب.

بالإضافة لكونه واحداً من أغنى الفواكه بالكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الزنك، ومضادات الأكسدة، وبفضل تلك المركّبات، فإنَّ البرقوق الأحمر بالإضافة إلى كونه فاكهة صحية مثالية، فهو أيضاً يحافظ على الحياة الجنسية الصحية، حيث أكدت الدراسات أن تناول البرقوق يساعد على تعزيز الصحة الجنسية لدى الرجال والنساء على حد سواء.

القيمة الغذائية للبرقوق الأحمر

يحتوي كل 100 غرام من البرقوق على الآتي:

السعرات الحرارية

46 سعرة حرارية

الماء

87.23 غرام

البروتينات

0.7 غرام

الألياف الغذائية

1.4 غرام

الكالسيوم

6 مليغرام

الحديد

0.17 مليغرام

المغنيسيوم

7 مليغرام

الفسفور

16 مليغرام

البوتاسيوم

157 مليغرام

الزنك

0.1 مليغرام

النياسين

0.42 مليغرام

فيتامين ج

9.5 مليغرام

الفوليت

5 ميكروغرام

فيتامين أ

345 وحدة دولية

فيتامين ك

6.4 ميكروغرام

فوائد البرقوق

تحسين صحة القلب والشرايين

من الممكن لتناول ثمار البرقوق بانتظام أن يسهم في تحسين صحة جهاز الدوران عمومًا وخفض فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

والسبب في ذلك يعود غالبًا لاحتواء هذه الثمار على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمركبات الكيميائية أهمها مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من الجذور الحرة ومنع أكسدة الكولسترول.

ويعد أكسدة الكولسترول تهديدًا للأوعية الدموية السليمة، ما قد يؤدي في النهاية إلى عدد من أمراض القلب مثل السكتة الدماغية وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وبالتالي فهو قادر علي مكافحة الالتهابات المختلفة في جهاز الدوران.

تقوية المناعة

يحتوي البرقوق الأحمر على كمية عالية نسبيًا من فيتامين ج، وهو أحد الفيتامينات الهامة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة عبر الآتي:

مكافحة الشوارد الحرة المسببة للأمراض.

تعزيز إنتاج كريات الدم البيضاء.

تحفيز إنتاج خلايا جديدة في الجسم خاصةً في مناطق الجروح لتسريع التئامها وتعافيها.

فوائد البرقوق الأحمر للأطفال

البرقوق مغذي للغاية ويوفر الكثير من العناصر الغذائية في أصغر كمية أيضًا.

البرقوق غني بالألياف مما يجعله ثمرة رائعة لتوفير الراحة من مشاكل الجهاز الهضمي وحتى الإمساك.

يعد صنع عصيدة بالبرقوق أسهل طريقة للحفاظ على جميع العناصر الغذائية الموجودة وإعطائها لطفلك.

يعمل البرقوق المجفف، الذي يُطلق عليه أيضًا القراصيا، كمنشط هضمي.

إن وجود فيتامين أ في الفاكهة يعزز نمو البصر لدى الأطفال.

تناول الأطفال للبرقوق يحسن من صحتهم ويساعد على بناء جسمهم.

يحارب خلايا السرطان

وقد ربطت بعض الدراسات علي البرقوق بالوقاية من السرطان، خاصة الثدي وسرطان الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، لاحتوائه على مادة "الأنثوسيانين"، وهي أصباغ زرقاء حمراء التي تحمي ضد السرطان عن طريق تطهير الجذور الحرة المسببة للمرض.

تنظيم مستويات سكر الدم

أظهرت إحدى الدراسات أن تناول ثمار البرقوق قد يساعد على خفض فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، لا سيما وأن هذا النوع من الفواكه له مؤشر غلايسيمي منخفض، لذا فإن تناوله لا يسبب أي ارتفاع مفاجئ في سكر الدم.

يخفض الكوليسترول ويمنع التجلطات

البرقوق يحتوي على البوتاسيوم الذي هو عنصر مهم من الخلية وسوائل الجسم التي تساعد في السيطرة على معدل ضربات القلب وضغط الدم، كما أنه يمنع تجلط الصفائح الدموية التي قد تؤدي إلى تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية.

التخلص من السموم

البرقوق غني بالألياف والمواد المضادة للأكسدة التي تساعد الجسم في التخلص من السموم من خلال علاج الإمساك والهضم السليم بتحسين عملية التمثيل الغذائي للجسم. كما أنه يحتوي علي حمض الستريك الذي يساعد في منع الشعور بالتعب والتشنجات كما يحسن من صحة الكبد والجهاز الهضمي

صحة الجهاز العصبي

يحتوي البرقوق الأحمر علي فيتامين ب6، والذي يساعد في نقل الإشارات العصبية وتحسين عمل الجهاز العصبي، وأيضاً يعمل علي النمو الطبيعي للدماغ وتحسن المزاج والتأثير علي الهرمونات. وإنتاج مادة السيرتونين الناقل العصبي، ويلعب دور مهم في تحسين النوم، الشهية.

صحة العظام

عند تناول البرقوق المجفف أو الطازج يساعد في الحفاظ علي صحة العظام. تقوم مركبات الفلافونويد الموجودة في البرقوق تساعد في تثبيط  تدهور أنسجة العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام عند النساء بعد سن اليأس ، حيث يعمل البوليفينول مع البوتاسيوم الموجود في البرقوق علي تكوين العظام ويعزز من كثافة العظام.

وقد أثبتت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للبرقوق يساعد في تحسين كثافة العظام  الذي قد تتدهور بسبب سن الشيخوخة.

فوائد البرقوق للبشرة

يساعد البشرة على التخلص من خطوط الوجه، والتجاعيد، كما يساعد على التخلص من الإصابة في التقدم في العمر مرض الشيخوخة، ولذلك يساعد للتخلص من النمش بالوجه، كما يساعد على التخلص من البقع الداكنة تجديد خلايا البشرة، وأيضا يساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

إن تناول عصير البرقوق يومياً أو استخدامه كقناع للوجه يمنح البشرة النضارة والتألق، حيث يساعد على زيادة إنتاج خلايا الجلد الجديدة، مما يتيح الحصول على بشرة ناعمة ومشرقة.

كما أنه يساعد على التخلص من البقع الداكنة والتصبغات نتيجة الإفراط في التعرّض للشمس، ويزيد صحة ومرونة الجلد عن طريق زيادة إنتاج مركّبي هيدروكسي وهيدروكسي ليزين واللذين يلعبان دوراً أساسياً في الحفاظ على شباب البشرة، وذلك بفضل احتوائه على كمية وفيرة من فيتامين C.

ونظراً لاحتوائه على خصائص مضادّة للالتهابات، يساعد البرقوق على منع ظهور النمش أو البقع البنية الداكنة في الوجه، كما يساعد على تجديد مظهر الوجه عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم

فوائد البرقوق للشعر

باحتوائه على كمية لا بأس بها من فيتامين E والبروتينات، يمنح البرقوق القوة للشعر كما يوفر له الحماية ضد التلف والتساقط. والفيتامين C الموجود فيه يخلّص الشعر من قشرة الرأس؛ عن طريق تعزيز الدورة الدموية لفروة الرأس وبصيلات الشعر لتبقى بصحة جيدة، وبالتالي حمايته من التساقط.

وللحصول على الفائدة القصوى من البرقوق الأحمر؛ يتم فرمه دون بذور لتكوين عجينة لينة لتدليك فروة الرأس بها، ثم غسلها بالماء البارد، كما أنه يساعد في المحافظة أيضاً على اللون الأصلي للشعر ومنع ظهور الشيب المبكر".

فوائد البرقوق للحوامل

لأنه غني بالعناصر المغذية مثل البوتاسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، الكالسيوم والفيتامينين A و C، لكن يرتبط استهلاك هذه الثمار بتكوين حصوات الكلى، ويجب تجنّبها من قبل النساء اللاتي لديهن أية مشاكل في الكلى ،بالإضافة إلى أنه يحافظ على مستويات الجلوكوز في الدم التي تميل إلى الارتفاع عندما تعاني المرأة من سكر الحمل، فتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر مثل البرقوق الأحمر؛ يساعد على التحكم في مستويات الجلوكوز في الجسم.

إنّ تناول عصير البرقوق يمكن أن يعالج الإمساك؛ بسبب محتواه من الألياف الغذائية، بالإضافة إلى أنّ احتواءه على الكالسيوم يساعد على تحسين صحة عظام الأم، لذلك من المفيد تضمين البرقوق في النظام الغذائي.

هذا ويحد البرقوق من خطر الولادة المبكرة، خاصة أن نقص فيتامين C في النظام الغذائي للمرأة الحامل يؤدي إلى زيادة فرص تمزّق الأغشية ومن ثم الولادة المبكرة".

مضاد للشيخوخة

البرقوق الأحمر يحتوي على كميات وفيرة من البيتاكاروتين والفيتامينات التي تساعد الجسم على منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد وفقدان المرونة؛ فهذه الثمرة الغنية بالمواد المضادّة للأكسدة؛ تساعد على تحسين الدورة الدموية وتقلّل الالتهابات وتحافظ على نضارة البشرة. وللتمتّع ببشرة شابة ومتألقة؛ ينصح باستعمال قناع البرقوق بشكل يومي.

ونظراً لاحتوائه على كميات عالية من مضادات الأكسدة، فهو يساعد على تخفيف الندوب الناجمة عن حب الشباب وتجديد خلايا الجلد عن طريق زيادة تدفق الدم. كما توفر مضادات الأكسدة الموجودة فيه الحماية ضدّ الأشعة فوق البنفسجية الضارّة من الشمس، وتحمي الجلد من التلف؛ نتيجة التعرّض لأشعة الشمس، والتي تؤدي إلى خشونة الجلد وجفافه.