ما هي فوائد زبدة الفول السوداني

  • تاريخ النشر: 2021-11-23
ما هي فوائد زبدة الفول السوداني
مقالات ذات صلة
زبدة الفول السوداني
طريقة عمل زبدة الفول السوداني في المنزل
كوكيز زبدة الفول السوداني

تعتبر زبدة الفول السوداني من الأغذية التي زاد إقبال الكثيرين عليها في الآونة الأخيرة ليس فقط لطعمها اللذيذ الشهي وقوامها الممتع وإنما لقيمتها الغذائية العالية.

زبدة الفول السوداني هي معجون يصنع أساساً من الفول السوداني المحمص، مع أو من دون زيادة الزيت.

وتقدم زبدة الفول السوداني على الخبز العادي أو الخبز المحمص أو البسكويت، وتستخدم في صنع السندويشات (لا سيما زبدة الفول السوداني وساندويتش الجيلي).

كما أنها تستخدم في عدد من أطباق الإفطار والحلويات، مثل الجرانولا بنكهة الفول السوداني، والعصائر، والكريب، والبسكويت، والبراونيز، أو الكرواسون، وتشبه زبدة المكسرات الأخرى مثل زبدة الكاجو وزبدة اللوز.بعض أنواع زبدة الفول السوداني يضاف إليها الشوكولاتة، أو مربى، أو مكونات أخرى.

القيمة الغذائية لزبدة الفول السوداني

 يبين الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في ملعقةٍ كبيرةٍ من زبدة الفول السوداني:

القيمة الغذائية

العنصر الغذائي

الماء

0.189 مليلتر

السعرات الحرارية

95.5 سعرة حرارية

البروتين

3.6 غرامات

الدهون الكلية

8.18 غرامات

الكربوهيدرات

3.57 غرامات

الألياف الغذائية

0.768 غرام

السكريات

1.68 غرام

الحديد

0.277 مليغرام

المغنيسيوم

27 مليغراما

الفسفور

54.2 مليغراما

البوتاسيوم

90.2 مليغراما

الصوديوم

68.6 مليغراما

فوائد زبدة الفول السوداني

فقدان الوزن

على الرغم من المحتوى العالي من السعرات الحرارية والدهون في زبدة الفول السوداني، والذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، إلا أن الجرعة الكبيرة من البروتين التي تقدمها زبدة الفول السوداني يمكن أن تساعد أيضاً في إنقاص الوزن، والمساهمة في نظام غذائي صحي مميز.

قد يؤدي تضمين الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل زبدة الفول السوداني، في نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، إلى زيادة فقدان الدهون أكثر من نفس النظام الغذائي الذي لا يحتوي على كمية كافية من البروتين.

تعد زبدة الفول السوداني غنية بالدهون الصحية، والبروتينات، والألياف، ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية. يمكن أن تساعد هذه العناصر الغذائية في إنقاص الوزن، حيث تلبي احتياجات الجسم الغذائية بشكل كافي، وتساعد على تقليل الشهية من خلال تعزيز الشعور بالشبع.

عند الشعور بالشبع، تقل احتمالية الاستمرار في تناول المزيد من الطعام، غير أنه وجد أن تناول الفول السوداني والمكسرات يرتبط دائماً بزيادة الرضا عن الوجبة، وتحسين التمثيل الغذائي بطريقة تدعم التحكم في الوزن.

تعزيز صحة القلب

تحتوي زبدة الفول السوداني على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تحسن من صحة القلب، بما في ذلك:

الأحماض الدهنية الأحادية غير مشبعة (MUFAs)

الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFAs)

النياسين

المغنيسيوم

فيتامين E

تلعب نسبة الدهون غير المشبعة (PUFAs و MUFAs) إلى الدهون المشبعة في النظام الغذائي دورًا مهمًا بشكل خاص في صحة القلب. تحتوي زبدة-الفول السوداني على نسبة مماثلة لزيت الزيتون والذي يُعرف أيضًا بخيار صحي للقلب.

فوائد زبدة الفول السوداني للحامل

تمتلك زبدة الفول السوداني الكثير من الفوائد للنساء الحوامل، كواحدة من أكثر الوجبات الخفيفة الصحية خلال فترة الحمل، نستعرض فوائد زبدة الفول السوداني للحامل فيما يلي:

تقليل خطر إصابة الطفل بحساسية المكسرات في المستقبل.

مصدر ممتاز للدهون الصحية.

غنية بحمض الفوليك المهم لصحة الحامل وجنينها.

غنية بالبروتينات اللازمة لنمو الجنين.

الوقاية من العيوب الخلقية لاحتوائها على الفيتامينات، والمعادن، والعناصر الغذائية الصحية.

تعزيز مستويات الطاقة وتحفيز نشاط الحامل.

ولأن زبدة الفول السوداني غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، التي تعد مفيدة للغاية لصحة الدماغ مما يؤدي إلى تعزيز الذاكرة والحفاظ عليها ببلوغ السن.

كما أنها تحتوي على فيتامين ب 3 أو النياسين، الذي يمكن أن يعزز الذاكرة ويحسن عدداً من الوظائف المعرفية في نفس الوقت. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الفول السوداني على مضادات الأكسدة، مثل ريسفيراترول، التي يمكن أن تزيد التروية الدموية إلى الدماغ.

التغلب على التقلبات المزاجية للحامل وتقليل احتمالية حدوث الاكتئاب، وذلك لاحتوائها على الأحماض الأمينية الأساسية، مثل التربتوفان. تشارك هذه الأحماض الأمينية بشكل مباشر في إنتاج السيروتونين، الذي يعرف باسم هرمون السعادة.

فوائد زبدة الفول السوداني للجنس

تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تعد ضرورية لبناء هرمون التستوستيرون، بالإضافة إلى أنها تزيد من مستوى الدوبامين. يمكن أن تعزز زيادة الدوبامين المتعة الجنسية للإناث.

يعرف أن الحمض الأميني الأرجينين (بالإنجليزية: L-arginine) مفيد في تحسين الوظيفة الجنسية لدى الرجال، يستخدم الأرجينين لصنع أكسيد النيتريك الذي يوسع الأوعية الدموية، لذا فإنه قد يساعد في علاج ضعف الانتصاب، ويعزز الرغبة الجنسية. يعد الفول السوداني ومشتقاته كزبدة الفول السوداني مصدراً طبيعياً غنياً بالأرجينين.

لا تحتوي زبدة الفول السوداني على كمية كبيرة من الأرجينين فحسب، بل تساعد أيضاً في تقليل مستويات الكوليسترول، لاحتوائها على مادة النياسين. كلما قلت نسبة الكوليسترول في الدم، كان من الأسهل أن يدور الدم في جميع أنحاء الجسم ونزولاً إلى القضيب الذكري، مما يسهم في علاج مشكلة ضعف الانتصاب.

السيطرة على سكر الدم

تعتبر زبدة الفول السوداني منخفضة في منسوب الكربوهيدرات بينما تعتبر غنية بالدهون والبروتينات والألياف ما يعني أن زبدة الفول السوداني لا تسبب أي ارتفاعات مفاجئة في مستويات سكر الدم.

أشارت دراسة نشرت في مجلّة British journal of nutrition عام 2013 إلى أنّ تناول زبدة الفول السوداني أو الفول السوداني نفسه على وجبة الفطور من قِبَل النساء اللواتي يُعانين من السُمنة، والمعرّضات للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني؛ ساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم عندهن.

 كما أن النساء اللواتي أضفن المكسرات إلى وجبة الفطور انخفضت لديهن مستويات السكر في الدم وشعرن بشبعٍ أكثر مُقارنةً بمن تناولن نفس كمية الكربوهيدرات دون وجود المكسرات على وجبة الفطور.

الحماية من أمراض الثدي

إن تناول زبدة الفول السوداني بانتظام ومنذ سن صغيرة قد يساعد على خفض فرص الإصابة بأمراض وأورام الثدي الحميدة والخبيثة.

كمال الأجسام

يتناول العديد من لاعبي كمال الأجسام وعشاق اللياقة البدنية زبدة الفول السوداني في وجباتهم الغذائية لأسباب مختلفة.

على الرغم من أن كميات السعرات الحرارية ستختلف بناءً على الهدف ومستوى النشاط ومعدل الأيض، فإن مدخول السعرات الحرارية الموصى به يوميًا يتراوح من حوالي 1600 إلى 2400 سعرة حرارية يوميًا للنساء وما يصل إلى 3000 سعرة حرارية يوميًا للرجال.

ومع ذلك، يجب أن يستهلك الرجال البالغون النشطون ما يصل إلى 3000 سعرة حرارية يوميًا، بينما تحتاج النساء النشطات إلى 2400 سعرة حرارية يوميًا.

بفضل محتواها العالي من السعرات الحرارية، تعد زبدة-الفول السوداني طريقة سهلة لزيادة تناول السعرات الحرارية والدهون غير المشبعة.

زبدة الفول السوداني هي أيضًا مصدر جيد للبروتين، وهي ضرورية لبناء العضلات وإصلاحها. على الرغم من أن زبدة-الفول السوداني ليست بروتينًا كاملاً بمعنى أنها لا تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم، إلا أنها تحتسب في كمية البروتين اليومية للشخص.

إن دَهْن زبدة الفول السوداني على الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة يجعل الوجبة غنية بالبروتين، حيث يحتوي الخبز على الأحماض الأمينية الميثيونين، التي تفتقر إليها زبدة الفول السوداني.

أضرار زبدة الفول السوداني

على الرغم من فوائد زبدة الفول السوداني الرائعة السابق ذكرها، إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب بعض الآثار الصحية السلبية كالتالي:

يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية.

تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من أحماض أوميغا 6 الدهنية مقارنة بأحماض أوميغا 3 الدهنية، لذا فإن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى الالتهابات، والإجهاد التأكسدي، وانسداد الشرايين.

يمكن أن تسبب زيادة غير مرغوبة في الوزن، عند تعدي الاحتياجات اليومية المطلوبة من السعرات الحرارية.

يمكن أن تسبب الزيوت المهدرجة -المضافة لبعض ماركات زبدة الفول السوداني- ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

يمكن أن تسبب كميات السكر المضافة ارتفاع نسبة السكر في الدم، وزيادة الوزن، والالتهابات، والأمراض المزمنة، ومشاكل القلب.