فوائد اللفت الصحية.. تعرفي عليها

  • تاريخ النشر: 2022-01-26
فوائد اللفت الصحية.. تعرفي عليها

يعتبر اللفت من أشهر الخضروات الجذرية التي تظهر في فصل الشتاء ذات القيمة الغذائية العالية والغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية، كما يقي من بعض الأمراض.

القيمة الغذائية للفت

يحتوي اللفت على العديد من العناصر الغذائية، أبرزها الآتي:

  • المعادن: اللفت تحتوي على 76 ملغ من الكالسيوم لكل كوب مهروس أي حوالي 8% من القيمة اليومية الموصى بها. يمكنك أيضا الحصول على 407 ملغ من البوتاسيوم ، الضرورية لصحة وضغط الدم وتوازن السوائل.
  • يحتوي اللفت أيضا على كميات صغيرة من الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك والمنغنيز والسيلينيوم.
  • الفيتامينات: كوب واحد من اللفت المهروس يحتوي على حوالي 27 ملغ من فيتامين C، مضاد للأكسدة. يجب على البالغين أن يستهلكوا ما بين 75 إلى 90 ملغ من فيتامين C يوميا – للنساء والرجال على التوالي – لدعم إصلاح الأنسجة والحماية من الأمراض.
  • كما يوفر اللفت معظم الفيتامينات B، بما في ذلك الريبوفلافين والثيامين والنياسين وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك. يحتوي كوب واحد أيضا  من 0.2 ملغ إلي 1.3 ملغ من فيتامين B6 الذي نحتاجه يوميا. تساعد فيتامينات B مع الدهون والكربوهيدرات والبروتين في عمليات الأيض ووظيفة الجهاز العصبي وصحة الجلد والشعر والعينين والكبد.
  • بالإضافة لفيتامين ج وفيتامين اللذين لهما خصائص مضادة للأكسدة، فيوجد باللفت أنواع أخرى من مضادات الأكسدة، منها: اللوتين، والزانثين (Xanthin).
  • كما أن لكل 100 غرام من اللفت الطازج تحتوي على الآتي

العنصر الغذائي

القيمة الغذائية

الكربوهيدرات

6.45 غرام

البروتين

0.9 غرام

الدهون

0.1 غرام

الألياف

1.8 غرام

فوائد اللفت

فوائد اللفت في تخفيف الوزن

من فوائد اللفت أنه له دور في المساعدة على إنزال الوزن، فقد يكون اللفت خيارًا جيدًا لإدخاله ضمن الحمية الغذائية اليومية للأشخاص الذين يرغبون بتخفيض أوزانهم.

وذلك لأن اللفت الأبيض يحتوي على الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع لمدة طويلة، فضلا على أن الألياف ضرورية لحرق الدهون بالجسم.

اللفت من الخضراوات القليلة السعرات الحرارية وهذا له دور في التنحيف وإنقاص الوزن.

اللفت يساعد على التقليل من احتباس البول وهذا لأنه يحفز سوائل المعدة، ويساعد على تنقية الجسم من السموم مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد والتقليل من الشعور بالجوع.

اللفت له دور في تعزيز عملية الأيض والتمثيل الغذائي بالجسم مما يزيد من حرق السعرات الحرارية الزائدة، وهذا يزيد من التنحيف وإنقاص الوزن الزائد.

فوائد اللفت في تعزيز المناعة

يعد اللفت من أغنى الخضار الجذرية بفيتامين ج (Vitamin C) والذي يعد من مضادات الأكسدة القوية في مواجهة الجذور الحرة والضرورية لتعزيز مناعة الجسم، والوقاية من الالتهابات والسرطانات.

فوائد اللفت في الوقاية من السرطان

من فوائد اللفت المحتملة أنه يساعد في منع نمو الخلايا السرطانية، فهو يحوي على مركب نباتي بمستويات عالية يدعى الغلاكوسينولات (glucosinolate) والذي وجد أن له دوراً في تعزيز عمل الكبد في إزالة السموم، والوقاية من مسببات السرطان والمواد المسرطنة، وقد يمنع نمو وتطور الخلايا السرطانية.

فوائد اللفت في تعزيز صحة القلب

محتوى اللفت العالي من الألياف الغذائية يجعل له دور في المساعدة على خفض مستويات الكولسترول السيئ، وتعزيز صحة القلب والشرايين.

كما أن اللفت يحتوي على حمض الفوليك (Folic acid) الضروري لعمل الأعصاب ولتعزيز الدورة الدموية، كما يحتوي على البوتاسيوم المهم للسيطرة على ضغط الدم المرتفع، وتعزيز صحة القلب، والوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية.

فوائد اللفت في تعزيز صحة العظام

إن إحدى فوائد اللفت أنه يعزز صحة العظام ويمنع هشاشتها، وذلك بسبب احتوائه على كمية جيدة من الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم التي جميعها تلعب دورًا هامًا في تعزيز صحة العظام ونموها ووقايتها ضد هشاشة العظام.

يقي الرئتين من الأمراض

يعزز اللفت صحة الرئتين، ويساعد على تخفيف أعراض مرض الربو، ويقي من أمراض الشتاء والبرد.

فوائد اللفت في تعزيز صحة العيون

احتواء اللفت على مركبات اللوتين (Lutein) والكاروتينات (Carotenoids) جعله ذو فائدة جيدة في تعزيز صحة العيون، وحمايتها ضد مرض التكنس البقعي، وإعتام عدسة العين.

فوائد اللفت للبشرة

اللفت غني بفيتامين أ وهو أحد الفيتامينات الضرورية لتعزيز أنسجة البشرة، والحفاظ على الترطيب المطلوب لها ولهذا فإن اللفت يدخل في العديد من ماسكات البشرة.

يساعد على حماية البشرة من الاسمرار الناتج عن أشعة الشمس وتجديد خلايا البشرة، والحفاظ على البشرة ناعمة وخالية من العيوب.

يحتوي اللفت على فيتامين سي والذي يساعد على بناء الكولاجين مما يقلل من ظهور التجاعيد والعلامات الدقيقة التي تظهر على البشرة مع التقدم في السن.

فوائد اللفت في خفض ضغط الدم

اللفت الأبيض له دور في التقليل من معدل ضغط الدم المرتفع، وقد ذكر موقع "medical news today" أن المجلة البريطانية لعلم الصيدلة نشرت دراسة أقيمت حول الأطعمة التي تحتوي على النترات الغذائية مثل اللفت والتي أثبتت أنها لها كفاءة عالية في خفض ضغط الدم، مما يساعد على حماية الأوعية الدموية والمحافظة على صحة القلب.

فوائد اللفت في حماية الجهاز الهضمي

اللفت من الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على حماية الأمعاء من الإصابة بالمشكلات الصحية.

كما أنها تساعد على تسهيل حركة الأمعاء والوقاية من الإصابة بالإمساك.

فوائد اللفت في تقوية الجهاز العصبي

اللفت غني بالفيتامينات الهامة مثل فيتامين ب2 وب 4 ويحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وكل هذه العناصر مفيدة لتقوية الجهاز العصبي وحمايته من المشكلات، كما أنه يعزز من الحالة النفسية والمزاجية للإنسان.

فوائد اللفت في الوقاية من الكدمات

هؤلاء الذين يحصلون على فيتامين C  من الخضار الغنية مثل اللفت ، هم أقل عرضة للمعاناة من الكدمات لانة يعمل على تقوية الشعيرات الدموية.

ويستخدم اللفت أيضا خارجيا على شكل كمادات لتورم المفاصل، والدمامل والخراجات وتورم الأصابع. وتستخدم حزم اللفت أيضا على الصدر لتخفيف اضطرابات الشعب الهوائية.

فوائد اللفت في التخلص من سموم الجسم

اللفت مهم للتخلص من السموم التي توجد بالجسم، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة الكوليسترول مما يساعد على تنشيط الكبد وطرد السموم التي توجد به.

المساعدة على خفض مستويات سكر الدم

حيث أشارت دراسة أولية أجريت على الفئران ونشرت في مجلة Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine عام 2016 أنّ المستخلص المائي للفصيلة الكرنبية بما فيها اللفت يقلل من مستوى سكر الدم، حيث إنّه قد يعزز من إفراز هرمون الإنسولين في البنكرياس، ويثبط من مستوى امتصاص الجلوكوز في الأمعاء.

كما يُحسن من المؤشرات المرتبطة بالتمثيل الغذائية، ومستويات الدهون؛ عبر تقليل مستوى الدهون في الكبد لاحتوائه على أحد أنواع الفلافونيد وهو الكيرسيتين، وخفض مستويات الدهون الثلاثية لكونه مصدراً للغلوكوسينولات.

فوائد اللفت في تقليل خطر الإصابة بتليُّف الكبد

حيث أشارت دراسة أولية أجريت على الفئران ونشرت في مجلة Laboratory Animal Research عام 2010 أنّ المستخلص المائي للفت يثبط من تليف الكبد عند الفئران التي أعطيت مركباً يحفز إصابتها بهذا التليف مقارنة مع الفئران التي لم تتناول هذا المستخلص، لكن ما تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات حول هذا التأثير

يُعدُّ اللفت مصدراً جيداً للحديد والفولات مُهمان للنساء في سن الإنجاب، فمثلاً قد يرتبط تناول كميات أكبر من الحديد من المصادر النباتية، مثل: السبانخ، والفاصوليا، واليقطين، والفاصوليا الخضراء بتعزيز الخصوبة وذلك بحسب ما ذكرته مدرسة طب هارفرد، كما أنّ استهلاك كميات كافية من حمض الفوليك أثناء الحمل يقلل من خطر إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي.

تحذير حول اللفت

بالرغم من فوائد اللفت إلا أنه له أضرار غالبًا تظهر عند تناول الكثير من اللفت.

فيحتوي اللفت على حمض الأكساليك (Oxalic acid) بنسب قليلة، وهذا الحمض قد يكون له دور في زيادة فرص تكون حصى الكلى والجهاز البولي، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الكلى أن يكثروا من شرب الماء عند تناول اللفت.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة