شجرة الدفلة .. تعرف على كل ما يخصها

  • تاريخ النشر: 2021-03-22 آخر تحديث: 2021-09-12
شجرة الدفلة .. تعرف على كل ما يخصها
مقالات ذات صلة
تقطير القهوة .. تعرف على كل ما يخص القهوة المقطرة
الكاجو: كل ما يخص الكاجو من فوائد وأضرار تعرف عليها
12 فائدة مذهلة للسبانخ .. تعرفي عليها

شجرة الدفلة عبارة عن شجيرة دائمة الخضرة سريعة النمو وتتميز بقدرتها على التحمل وقليلة الصيانة إلى حد ما، تنتج عناقيد عطرة ومبهجة من الزهور من حوالي مايو إلى أكتوبر وتأتي في عدة أنواع مختلفة من الألوان.

كيف نزرع شجرة الدفلة

تزرع الدفلة عادةً كزينة ذات مناظر طبيعية معمرة في المناخات الدافئة ولكن يمكن أيضًا أن تعمل كمصنع حاويات للأسطح المشمسة، إنها قابلة للتكيف مع العديد من الظروف غير المواتية، بما في ذلك الجفاف والحرارة الحضرية والهواء المالح والتربة الفقيرة ويمكن زراعتها في الربيع أو الخريف.

في حين أن الدفلة شجيرة جميلة، إلا أن جميع أجزائها سامة للإنسان والحيوان، يمكن أن يسبب تناول أي جزء أعراض خطيرة أو حتى الموت.

يمكن أن يؤدي ملامسة الجلد أيضًا إلى حدوث تهيج، مثل الطفح الجلدي والقروح، لذلك من المهم ارتداء القفازات والملابس الواقية عند العمل مع الدفلة، لا تحرق أبدًا أي جزء من هذا النبات لأن الدخان الناتج عن الاحتراق سام.

الدفلة لديها عادة نمو مستديرة منتصبة مع انتشار أصغر قليلاً من الارتفاع، خلال الأشهر الأكثر دفئًا تمتلئ الشجيرة بالزهور المبهرجة التي تنمو في مجموعات على كل ساق.

تتميز بأوراق ضيقة وخضراء داكنة على شكل رمح يبلغ طولها ما يقرب من 4 إلى 7 بوصات، في النباتات الصغيرة تكون الأوراق ذات لون أخضر لامع أكثر.

معلومات عامة عن شجرة الدفلة

الاسم النباتي نيريوم الدفلة
الاسم الشائع شجرة الدفلة
التعرض لأشعة الشمس تحتاج الشمس الكاملة وجزء من الظل
نوع التربة متوسطة ​​الخصوبة ومتوسطة ​​الرطوبة
درجة حموضة التربة 6.5 إلى 7.5
الوقت الأنسب للزراعة الربيع حتى الخريف
لون الزهرة

وردي ، بنفسجي ، أحمر ، أصفر ، أبيض

المنطقة الأصلية لزراعتها آسيا وأوروبا
السمية سام للإنسان والحيوان

العناية بنبات الدفلة

في الحديقة، يستخدم بعض الناس شجيرات الدفلة كتحويطات وحدود، في حين أنها توفر قيمة زخرفية ممتازة  فإنها يمكن أن تزاحم نباتات الحدائق الأقل صلابة وبالنظر إلى السمية العالية لشجيرة الدفلة، فمن الحكمة تقييدها لتأمين مناطق خاصة من المناظر الطبيعية الخاصة بك، مثل الفناء الخلفي المغلق.

الدفلة موطنه الأصلي تربة البحر الأبيض المتوسط ​​الجافة والصخرية، لذلك فهو قادرعلى تحمل التربة الفقيرة وبعض الجفاف ومن المعروف أيضًا أن جذوره تنتشر بسهولة وتصبح غازية، لذلك إذا كنت تريد إزالة الشجيرة في أي وقت، فقد يكون تخليص التربة من نظام الجذر الشامل مهمة صعبة.

تنمو الشجيرة عادة حول مجرى الأنهار التي تتعرض للجفاف أحيانًا ويمكن أن يتحمل بعض الصقيع ولكنه يكافح بمجرد انخفاض درجة الحرارة إلى أقل من 20 درجة فهرنهايت.

يفضل الدفلة متوسط ​​التربة ذات الأس الهيدروجيني المحايد والرطوبة المتوسطة والصرف الجيد ويجب أن يحصل موقع نموه على ضوء الشمس الجزئي إلى الكامل.

احتياجات شجرة الدفلة للنمو

الشمس

تفضل شجيرات الدفلة الشمس الكاملة ولكنها تتسامح مع بعض الظل فالمزيد من الشمس يعني المزيد من الزهور.

التربة

درجة الحموضة المثالية للتربة محايدة، بين 6.5 و 7.5، لكن الدفلة ستنمو خارج هذا النطاق، كما أنها تتحمل مجموعة متنوعة من أنواع التربة، بما في ذلك الطين والرمل.

يجب تعديل التربة الرديئة بالسماد قبل الزراعة ويجب أن تحتوي النباتات المزروعة في حاويات على تربة جيدة التصريف.

الماء

اسقِ الدفلة بانتظام، لكن اترك التربة تجف بين الري، يمكن أن يؤدي الحفاظ على رطوبة التربة إلى تحول الأوراق إلى اللون الأصفر واحرص بشكل خاص على عدم الإفراط في الماء في الشتاء لأنه يؤدي إلى تعفن الجذور.

درجة الحرارة والرطوبة

تنمو الدفلة في الهواء الطلق في المناطق من 8 إلى 10 وهي لا تتحمل الصقيع ولكنها يمكن أن تتحمل صقيعًا محدودًا وخفيفًا.

إذا كنت تعيش في مناخ يتجمد، يمكنك زراعة النبات في وعاء وإحضاره إلى الداخل لفصل الشتاء. ومع ذلك، من الأفضل تقليل مقدار الوقت الذي تقضيه في الداخل، لذا حاول تركها في البرد حتى تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 20 درجة فهرنهايت، وأعدها للخارج بمجرد ارتفاع درجة حرارته في الربيع.

السماد

لا تحتاج الدفلة عادةً إلى التغذية، ولكن قد تستفيد بعض الأصناف من كمية صغيرة من الأسمدة النيتروجينية؛ تحقق من تعليمات العناية التي تأتي مع مصنعك للحصول على توصيات.

هل شجرة الدفلة سامة؟

هناك العديد من العناصر السامة لشجرة الدفلة فجميع أجزائه  الزهور والأوراق والسيقان والنسغ سامة، حتى عندما يتم تجفيفها أو حرقها.

يعتبر النبات مصدرًا قويًا لجليكوسيدات القلب، والتي يمكن أن تسبب نشاطًا غير منتظم للقلب، حتى تناول ورقة واحدة أو شرب الماء من إناء به زهرة الدفلة يمكن أن يكون مميتًا لطفل صغير، على الرغم من أن معدل الوفيات منخفض بشكل عام عند البشر.

ويمكن أن تؤثر الدفلة على الحيوانات بنفس الطريقة بناءً على حجمها ومقدار تناولها، تحدث حالات التسمم عادة في حيوانات المزرعة، مثل الأبقار والخيول عندما يُسمح لها بالرعي في المناطق التي يوجد بها الدفلة.

 بالإضافة إلى ذلك، يمكن تسمم الكلاب والقطط عندما يُسمح لهم بالتحقيق في نبات الدفلة على ممتلكات شخص ما وحتى الطيور البرية تستسلم لسمية النبات.

إذا اخترت الاحتفاظ بالدفلة في الممتلكات الخاصة بك، فتأكد من عدم اتصال أي أطفال أو حيوانات أليفة بها وارتدِ أيضًا أكمامًا طويلة وسراويل وقفازات عند العمل مع الشجيرة واغسل يديك بعد ذلك جيداً.

أعراض التسمم من شجرة الدفلة

تظهر الأعراض بشكل عام في غضون ساعات من الاتصال بالنبات وفي بعض الحالات، خاصة مع الحيوانات الصغيرة والأطفال الصغار الذين يبتلعون النبات، فإن أول علامة على حدوث تسمم هي الموت للأسف.

فيما يلي بعض الأعراض المتوسطة إلى الشديدة التي قد يعاني منها الشخص أو الحيوان من الدفلة:

اضطراب نبضات القلب

انخفاض ضغط الدم

اضطرابات الرؤية

الإسهال والغثيان والقيء وآلام المعدة

فقدان الشهية

ضعف

ارتباك

دوخة

إعياء

صعوبة في التنفس

طفح جلدي أو خلايا

تستمر الحالات المتوسطة من يوم إلى ثلاثة أيام في المتوسط ​​؛ قد تتطلب الحالات الشديدة دخول المستشفى، إذا كنت تشك في حدوث تسمم الدفلة فاتصل بمقدم الرعاية الصحية أو مركز مراقبة السموم على الفور.

أصناف الدفلة

هاردي بينك :زهور وردية يبلغ طولها من 8 إلى 15 قدمًا وعرضها من 6 إلى 10 أقدام.

ماتيلد فيرير: أزهار صفراء شاحبة مزدوجة من 8 إلى 15 قدمًا وعرضًا.

السيدة. Lucille Hutchings: صنف كبير أزهاره مزدوجة بلون الخوخ، طولها 20 قدمًا وعرضها 10 أقدام.

الرمال البيضاء: تشكيلة من الورود بيضاء القصيرة طولها 4 إلى 6 أقدام.

السلمون الصغير: نوع قزم زهور السلمون الوردية طولها 4 إلى 6 أقدام.

هاواي: زهور وردية كبيرة ذات حناجر صفراء يبلغ طولها من 10 إلى 18 قدمًا ويصل عرضها إلى 12 قدمًا

طريقة العناية بشجرة الدفلة

يعد تقليم الدفلة اختياريًا، لكنه سيساعد على إبقاء الشجيرة كثيفة وأقل طولًا وتقليم الزهور بعد الانتهاء من التفتح.

يمكنك أيضًا القيام ببعض الاستمالة في أواخر الخريف لتشكيل الشجيرة أو الحد من حجمها وخلال موسم النمو، سيشجع إزالة الزهور الميتة طوال فترة الإزهار المزيد من الأزهار.

الآفات والأمراض الشائعة

يمكن أن تسبب بعض الآفات مشاكل مع نباتات الدفلة، بما في ذلك حشرات المن والبق الدقيقي والقشورعالج أيًا منها بزيت النيم أو صابون المبيدات الحشرية.

 إذا بدت أوراق الشجر وكأنها تختفي، فقد يكون ذلك بسبب كاتربيلر الدفلةوالدفلة في مناطق معينة  ولا سيما في كاليفورنيا، عرضة للإصابة بمرض بكتيري ينتشر عن طريق القناص الزجاجي الأجنحة، والذي يصعب للغاية السيطرة عليه.

كيفية إزالة الدفلة غير المرغوب فيه

ليس من السهل التخلص من الدفلة بسبب عادة النمو السريع ونظام الجذر الشامل وتعتبر مبيدات الأعشاب الكيميائية هي أسرع طريقة لإزالة الدفلة غير المرغوب فيه.

 لكنها أيضًا يمكن أن تكون شديدة السمية على البيئة وخطيرة لأي شخص أو حيوان يتعامل معها، بالإضافة إلى ذلك يمكن لمبيدات الأعشاب أن تقتل النباتات التي تريد الاحتفاظ بها في حديقتك.

لذلك إذا كنت ترغب في تجنب المواد الكيميائية، يجب أن تكون مستعدًا لعملية أطول وأكثر كثافة في العمل لإزالة الدفلة.

الهدف هو اقتلاع كل جذوره وللقيام بذلك، قم أولاً بقطع الشجيرة بالكامل إلى قاعدتها أثناء ارتداء الملابس الواقية واحرص على جمع جميع أجزاء النبات والتخلص منها بشكل صحيح و ضع كل قصاصاتك على قماش، حتى لا تفقد أيًا منها.

بعد ذلك، قم بري التربة حول الجذع جيدًا لجعلها أكثر قابلية للتطبيق واحفر حول المحيط  وانتزاع أكبر قدر ممكن من نظام الجذر.

قد تحتاج إلى طلب المساعدة لرفع الجذع والجذور من الأرض وأخيرًا، استمر في الحفر في التربة لإزالة أي جذور متبقية في حالة حدوث أي إعادة نمو في المنطقة، تخلص من البراعم الجديدة في أسرع وقت ممكن عن طريق حفرها من الجذور.