بيكربونات الصوديوم للكيك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 12 سبتمبر 2021
بيكربونات الصوديوم للكيك
مقالات ذات صلة
كيكة يابانية: طريقة عمل الكيكة اليابانية
كيكة الفواكه: طريقة عمل كيك بالفواكه
تشيز كيك كيكة الجزر

بيكربونات الصوديوم (Sodium Bicarbonate) من المركبات الكيميائية المعروف بعدة أسماء شائعة تستخدم في الأكل والطعام، لذا نجد أن هناك بيكربونات الصوديوم للكيك أي أنه يدخل في صنع الكيك كما في الخبز وغيرها، ومن الأسماء الشائعة له: صودا الخبز، وبيكربونات الصودا، وكربونات حمض الصوديوم وملح أحادي الصوديوم حمض الكربونيك، ، وكربونات الصوديوم الهيدروجينية.

فوائد بيكربونات الصوديوم للكيك:

يستخدم هذا المسحوق الأبيض في تحضير الكيك لتأثيره المميز على قوام الكيكة ولونها: [1]

  • تقوم بيكربونات الصوديوم بتخمير المكونات في الكيك، لذا ينتُج عن هذه العملية الكيمائية غاز ثاني أكسيد الكربون بسبب وجود أحماض في الوصفة مثل وجود الخل فيها، مما يؤدي إلى تكوّن  فقاعات داخل خلطة الكيك تعمل على زيادة حجمه وانتفاخه للأعلى وبالتالي يزيد من ارتفاع الكيك، ويساهم في الحصول على كيك طري وهش وذو ارتفاع جيد.
  • الحصول على اللون الذهبي  للكيك، لأن بيكربونات الصوديوم تساهم في تحويل الكيك أو أي نوع من المخبوزات إلى اللون الذهبي المطلوب أثناء الخبز والتحمير، والجدير بالذكر أنه كلما زادت نسبته في الخلطة، زادت درجة اللون للبني الغامق. 

كمية بيكربونات الصوديوم للكيك:

 يجب أن تلتزمي بالكمية المحددة عند استخدام بيكربونات الصوديوم وذلك لأن المبالغة في إضافة بيكربونات الصوديوم إلى الكيك تؤدي إلى زيادة الفقاعات فيه مما قد يسبب هبوط الكيك، إضافةً إلى تحوّل لونه للون البني الغامق أو المحروق ليُصبح مذاقه ونكهته غير مناسبة، لذا عليكِ عزيزتي بالالتزام بإضافة الكميات المناسبة دون زيادة أو نقصان؛ وعادةً ما يُوصى بإضافة مقدار نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم لكل كوب من الدقيق أي بوزن 125 غراماً، أمّا في وصفات الكيك التي تحتوي على كميات أكبر من المكونات الحمضية، مثل اللبن الزبادي أو القشطة الحامضة، يلزم إضافة نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم لكل كوب من المكونات الحامضية في الكيك.

طريقة استخدام بيكربونات الصوديوم للكيك:

للحصول على قوام الكيك المنتفخ ذو ارتفاع كافي عليكِ بإضافة ربع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم إلى مقدار نصف غطاء عبوة بلاستيك من الخل، عندها ستفور البيكربونات الصوديوم، وهنا يجب أن تضيفيها إلى خليط الكيك بعد الانتهاء من خلط كافة المكونات (أي أن يكون خلط المكونات سابق لإضافة البيكربونات الصوديوم).

بديل بيكربونات الصوديوم للكيك:

هناك عدة بدائل يمكن استخدامها في تحضير الكيك عن استخدام بيكربونات الصوديوم: [2]

  • البيكنج باودر: من الضروري أن تعرفي بأن استبدال البيكربونات الصوديوم بالبيكنج باودر لا يعني بأنكِ ستضيفين الكمية ذاتها، هنا عليكِ إضافة مقدار ملعقة صغيرة من البيكنج باودر مقابل كل ربع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم في الوصفة المعتادة.
  • الدقيق ذاتي الرفع: هناك بعض أنواع الدقيق التي تحتوي على كمية من البيكنج باودر والملح دون الحاجة لإضافتها بشكلٍ منفصل، لذا يمكنكِ استبدال الدقيق متعدد الأغراض بالدقيق ذاتي الرفع شريطة أن يحتوي كل كوب من الدقيق على مقدار ملعقة صغيرة ونصف من البيكنج باودر وربع ملعقة صغيرة من ملح الطعام.
  • بياض البيض المخفوق: من الخيارات البديلة السهلة والتي تعطي نتيجة جيدة عن بيكربونات الصوديوم في الكيك هي  مخفوق بياض البيض، إذ يمكنكِ خفق بياض البيض بشكل جيد ومن ثم استخدامه في الكيك، فهو يساعد في دمج الهواء بالخليط، كما يمكنكِ استخدامه من خلال استبدال السائل المطلوب في وصفة الكيك ببياض البيض الرغوي القوام ( والذي ينتج عند خفقه)، ودمجه مع المكونات الجافة تدريجياً للحفاظ على الهواء المحتبس داخله.

أضرار بيكربونات الصوديوم للكيك:

إن تناول بيكربونات الصوديوم (Sodium Bicarbonate) عبر الفم بطريقة مناسبة آمن في الغالب، ويشمل ذلك تناول المنتجات المضادة للحموضة التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم، والتي يتم أخذها لمدة معينة دون الحاجة إلى وصفة طبيب، إذ تعتبر هذه المنتجات آمنةً تبعاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، ولكن تأتي احتمالية عدم أمان تناولها بكميات كبيرة، إذ إن الاستخدام المفرط ولمدة طويلة لها  قد يسبب حدوث بعض المضاعفات مثل؛ تمزق المعدة، وحدوث تغيرات خطيرة على مستويات الكهارل في الجسم.

كذلك فهناك احتمال لوجود عدم أمان تناول بيكربونات الصوديوم خلال فترة الحمل؛ حيث إنها قد تزيد خطر الإصابة باحتباس السوائل، أو عدم توازن درجة حموضة الأنسجة، كما أنه لا توجد معلومات كافية حول درجة أمان تناول بيكربونات الصوديوم من قِبل النساء المُرضعات أو الأطفال، لذا يُنصح بتجنب تناولها لهم.

يمكنكِ تجنب أضرار استخدام بيكربونات الصوديوم للكيك عند استهلاكها بالكميات المناسبة والمعتدلة، وفي حال رغبتِ باستبدالها بمواد أكثر أماناً فبهذا المقال قدمنا بدائل مناسبة ومتاحة لها.