مصادر البروتين النباتي: ما الفرق بينه وبين البروتين الحيواني

  • تاريخ النشر: 2024-05-09
مصادر البروتين النباتي: ما الفرق بينه وبين البروتين الحيواني

أفضل مصادر البروتين النباتي: ما الفرق بينه وبين البروتين الحيواني؟ وهل يمكن الاعتماد على البروتين النباتي فقط؟ يعتبر البروتين عامة بغض النظر عن مصدره من العناصر الغذائية الأكثر أهمية والتي يحتاجها الجسم من الأطعمة وخاصة للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام، ترتبط البروتينات سواء البروتين النباتي أو البروتين الحيواني بالعديد من الفوائد والمنافع الصحية التي لا غنى عنها، ولكن كثيراً ما يبحث البعض عن مصادر البروتين النباتي أو عن بديل البروتين الحيواني لأسباب عديدة، في هذا المقال سنتناول معاً الفروقات الأساسية بين البروتين النباتي والحيواني ومصادر كل منها.

ما هو البروتين النباتي، وما أهميته؟

البروتين عامة هو عنصر غذائي حيوي مهم ومسؤول عن العديد من الوظائف في الجسم ومنها النمو والمحافظة على الصحة العامة لبنية الجسم، ويتكون البروتين من مجموعة من الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها، وعلى الرغم من وجود البروتين في جميع أنحاء الجسم، إلا أنه لا يقوم الجسم بتخزينه، لذا يجب الحصول عليه من مصادره المختلفة. البروتين النباتي هو عبارة عن مصدر غذائي مفيد ومأخوذ من النباتات بمستويات مختلفة، في حين أن العديد من النباتات تحتوي على البروتين، فإن بعض النباتات تحتوي على البروتين بتركيز أكثر مثل البقول مثل الفاصولياء والصويا والمكسرات والبذور وغيرها من الحبوب مثل البازلاء الخضراء التي تعتبر مصادر بروتين نباتي عالي.

أهمية البروتين النباتي للجسم

مصادر البروتينات النباتية هي مصادر ذات قيمة غذائية عالية وهي ليست فقط مصادر جيدة للبروتين، بل توفر العديد من العناصر  الغذائية الأخرى التي يحتاجها الجسم مثل الألياف والفيتامينات والمعادن، على الرغم من كمية الألياف القليلة، إلا أنه عند الدمج بين أنواع البروتينات النباتية المختلفة في نظامك الغذائي مثل البقول والبازلاء والمكسرات فسوف يحصل الجسم على نسب جيدة منه، ومن أهمية البروتين للجسم فيما يتعلق في التقليل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكر وبعض أنواع السرطانات، تحتوي بعض مصادر البروتينات النباتية على نسب جيدة من مضادات الأكسدة المهمة أيضاً.

مصادر البروتين النباتي: ما الفرق بينه وبين البروتين الحيواني

الفرق بين البروتين النباتي والحيواني

ما الاختلاف بين أنواع البروتين الحيواني والنباتي؟ لماذا البروتين الحيواني يحتوي على أحماض أمينية أكثر من البروتين النباتي؟ بعد زيادة الوعي عند الناس حول مصادر البروتين المختلفة سواء النباتية أم الحيوانية، يتساءل البعض حول الفروقات الأساسية بينهما، كذلك أيهما أفضل؟ فيما يتعلق بالصحة، يمكن أن تكون مصادر البروتين الحيواني والنباتي عالية الجودة، ولكن غير متساوية.

الفرق الأساسي في البروتين النباتي والبروتين الحيواني هو تكوين الأحماض الأمينية، وبشكل عام تحتوي البروتينات الحيوانية على جميع أنواع الأحماض الأمينية بينما البروتينات النباتية لا تحتوي عليها، ولهذا السبب، تعتبر البروتينات الحيوانية بروتينات كاملة، وتعتبر البروتينات النباتية بروتينات غير كاملة، تصنف الأحماض الأمينية إلى 3 مجموعات، الأساسية وغير الأساسية والأساسية المشروطة.

  • لا يمكن للجسم أن يعمل على تصنيع الأحماض الأمينية الأساسية وعددها 9 والموجودة بالبروتينات الحيوانية، وبالتالي يجب الحصول عليها من الغذاء.
  • يمكن للجسم أن يصنع الأحماض الأمينية غير الأساسية من الأحماض الأمينية الأساسية أو من البروتين نفسه بعد تكسيره.
  • الأحماض الأمينية الأساسية المشروطة ليست ضرورية إلا في بعض الأوقات مثل أوقات المرض والتوتر.

مصادر البروتين النباتي: ما الفرق بينه وبين البروتين الحيواني

أفضل مصادر البروتين النباتي

ما هو أكبر مصدر للبروتين؟ ولأن البروتينات النباتية هي بروتينات غير كاملة، لا بد من البحث عن أفضل مصادرها وخاصة في بعض الحالات مثل الأشخاص الذين يبحثون عن مصادر نباتية مناسبة لزيادة الوزن أو مصادر نباتية مناسبة لبناء الجسم والعضلات، هل يمكن للبروتين النباتي أن يوفر ما يكفي من البروتين لمساعدتك على بناء العضلات؟ وهل يمكنك زيادة وزنك بالحصول على البروتين من مصادره النباتية؟ بالتأكيد فيما يلي أنواع البروتين النباتي التي تفيد في كلتا الحالتين.

أفضل بروتين نباتي  للرياضيين ولكمال الأجسام

هل يمكن بناء العضلات من البروتين النباتي؟ أثبت العديد من لاعبي كمال الأجسام والرياضيين عامة أنه من الممكن بناء جسم رائع دون استهلاك المنتجات الحيوانية وذلك بالبحث عن بروتينات نباتية لكمال الأجسام وبروتين نباتي للرياضيين، البروتين النباتي هو عبارة عن وقود مثالي لبناء العضلات وكل نبات سوف تتناوله سيحتوي على الألياف والفيتامينات والمغذيات الأخرى المفيدة، أفضل 10 بروتينات نباتية أو أفضل مصادر البروتين النباتي للرياضيين ولكمال الأجسام هي الفاصوليا السوداء، الحمص، العدس، الكينوا، بذور الشيا، بذور القنب، المكسرات، زبدة الجوز، الخضار ومساحيق البروتين النباتية وغيرها العديد من أفضل بروتين نباتي لكمال الأجسام.

بروتين نباتي لزيادة الوزن

غالباً، وعند اتباع أي نظام غذائي بغض النظر عن نوعه، مسألة زيادة الوزن صعبة وذلك لأنها تطلب تغييراً شاملاً لنظامك الغذائي وأسلوب حياتك، وعند اتباع النظام الغذائي النباتي أو نظام بروتين نباتي واستبعاد المصادر الحيوانية سوف يزيد من صعوبة الأمر، ولكن لا بأس، هناك العديد من الأطعمة النباتية المغذية التي يمكن أن تضيف السعرات الحرارية الإضافية إلى نظامك الغذائي اللازم لزيادة الوزن وهي من أفضل مصادر البروتين النباتي منها المكسرات وزبدة الجوز،  الأفوكادو، الكينوا، الطحينة، زيت الزيتون، الفواكه المجففة، البقوليات، البطاطا الحلوة، العصائر، الأرز وزيت جوز الهند، ولكن بالتأكيد ينصح باتباع إرشادات أخصائي التغذية.

مصادر البروتين النباتي: ما الفرق بينه وبين البروتين الحيواني

ما هي الأطعمة التي تحتوي أعلى نسبة بروتين نباتى

أين يوجد البروتين النباتي بكثرة؟ وما هي الأطعمة تحتوي على بروتين نباتي؟ كما ذكرنا سابقاً، أكلات بروتين نباتي متعددة ولكنها غير كاملة، لذا يجب الجمع بين مصادرها المختلفة حتى يتم الاستفادة منها على أكمل وجه، تختلف نسب البروتين الموجودة في النباتات باختلاف نوعها وفيما يلي سنقدم الأطعمة التي تحتوي على نسب بروتين نباتي عالية سواء من أنواع البقوليات الغنية بالبروتين وغيرها من الأطعمة، فيما يلي أفضل مصادر البروتين النباتي مع النسب الموضحة لها.

  • السيتان أو جلوتين القمح: يحتوي حوالي على 25 غراماً من البروتين لكل 100 غرام، يعتبر مصدر جيد وغني جداً بالبروتين النباتي.
  • التوفو: يحتوي التوفو على 20 غراماً من البروتين لكل 100 غرام، مصدره من فول الصويا.
  • العدس: العدس بروتين نباتي جيد جداً، كل كوب مطبوخ يحتوي على 18 غراماً من البروتين.
  • الفول: الفول بروتين نباتي رائع، كل كوب مطبوخ يحتوي حوالي على 15 غراماً من البروتين.
  • الحنطة: وهي من الحبوب القديمة المفيدة وهي نوع من القمح وتحتوي على الغلوتين، كل 250 غراماً منها توفر حوالي 11 غراماً من البروتين.
  • البازلاء الخضراء: تحتوي البازلاء الخضراء على حوالي 9 غرامات من البروتين لكل 160 غراماً.
  • حليب الصويا: كل كوب من حليب الصويا يحتوي على 6 غرامات من البروتين.
  •  الشوفان ودقيق الشوفان: كل 40 غراماً من الشوفان الجاف يحتوي على 5 غرامات من البروتين.
  • الأرز البري: يوفر الكوب المطبوخ من الأرز البري والذي يزن حوالي 164 غراماً ما يقارب 7 غرامات من البروتين.
  •  بذور الشيا: توفر كل 28 غراماً من بذور الشيا حوالي 5 غرامات من البروتين، تعتبر من بروتين النباتيين المفضل للكثير.
  • المكسرات: كل 28 غراماً من المكسرات مثل اللوز والجوز يوفر حوالي 7 غرامات من البروتين.
  • الخضار: أكثر الخضار الغنية بالبروتين هي البروكلي، السبانخ، الخرشوف، البطاطس، البطاطس الحلوة، الكرنب، كل كوب منها يوفر حوالي 5 غرامات بروتين.
  • الفواكه: أكثر الفواكه الغنية بالبروتين هي الجوافة، التوت، التوت الأسود، الموز، حيث توفر كل كوب منها حوالي 4 غرامات بروتين.

مصادر البروتين النباتي: ما الفرق بينه وبين البروتين الحيواني

في مقال أفضل مصادر البروتين النباتي: ما الفرق بينه وبين البروتين الحيواني، سلطنا الضوء بشكل مباشر على الفرق الواضح بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني، بالإضافة إلى مصادر البروتين النباتي المختلفة.

مقالات ذات صلة:

4 أطعمة نباتية تساعدك في تنظيف الكبد

تعرف على طريقة الرجيم حسب فصيلة الدم

الغذاء المتوازن...لصحة الأسرة

  • الأسئلة الشائعة عن مصادر البروتين

  1. هل البروتين النباتي يبني العضلات؟
    بالتأكيد، إن تناول مصادر بروتينات نباتية يمكن أن يكون بنفس فعالية تناول البروتين الحيواني فيما يتعلق ببناء العضلات.
  2. كيف نحصل على بروتين نباتي كامل؟
    يمكن الحصول على بروتين نباتي كامل عند الخلط والتنويع بين مصادر بروتين النباتي والبحث عن أكل نباتي فيه بروتين بنسب عالية، من الأطعمة التي يمكن أن توفر كل من الكينوا والصويا بروتينات نباتية مكتملة.
  3. ما هو اقوى بروتين طبيعي؟
    من مصادر البروتين الطبيعي وأفضلها هي اللحوم، الدجاج، الأسماك، البيض، زبدة الفول السوداني والبقوليات التي تعتبر بروتين نباتي طبيعياً جيد.
  4. هل بروتين نباتي سريع الامتصاص؟
    في الحقيقة، تعتبر البروتينات النباتية بروتينات بطيئة الامتصاص وتستغرق حوالي من 3 إلى 4 ساعات لامتصاصها بالكامل، على عكس البروتين الحيواني الذي يستغرق فقط 30 دقيقة لامتصاصه.
  5. هل البروتين النباتي افضل من البروتين الحيواني؟
    يعتبر البروتين النباتى أفضل من البروتين الحيواني في محتواه من الألياف، مما يوفر فوائد صحية إضافية جيدة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة