دليلك الشامل عن رجيم أتكنز والفرق بينه وبين الكيتو

  • تاريخ النشر: 2024-05-07
دليلك الشامل عن رجيم اتكنز والفرق بينه وبين الكيتو

رجيم أتكنز! ليس مجرد نظام غذائي وفقط، بل هو حياة جديدة، في هذا المقال سنقدم لك العديد من المعلومات التي ستجعله دليلك الشامل عن رجيم أتكنز والفرق بينه وبين الكيتو والذي يركز بطريقة مباشرة وكبيرة على الاستفادة قدر الإمكان من مصادر البروتين المختلفة والابتعاد وخفض مستويات الكربوهيدرات في النظام الغذائي المتبع والمخصص لفقدان الوزن.

ما هو نظام أتكينز الغذائي، وما الأساس الذي يعتمده

نظام أتكينز الغذائي هو عبارة عن نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والذي يعتمد بصورة مباشرة على رفع مستويات البروتين والدهون في الأطعمة المراد تناولها، أظهرت العديد من الدراسات أن الأنظمة الفعالة في فقدان الوزن هي تلك المعتمدة على الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات، وتم الترويج لنظام الـ أتكينز الغذائي العالمي من قبل الدكتور روبرت سي أتكينز الذي كتب عنه كثيراً وأصدر له كتاب خاص أقبل عليه الكثير في عام 1972. ومع ذلك، يعتقد الكثير بأن النظام الغذائي أتكينز غير صحي وذلك بسبب احتوائه وتركيزه على نسب الدهون المشبعة العالية التي يمكن أن تضر الجسم وتسبب له العديد من الأمراض بما فيها أمراض القلب.

دليلك الشامل عن رجيم أتكنز والفرق بينه وبين الكيتو

لماذا تتبع نظام أتكنز للتنحيف

يبحث الكثير عن رجيم أتكنز والفرق بينه وبين الكيتو، هناك العديد من الأسباب التي جعلت الإقبال على النظام الغذائي أتكنز كبيراً ومنها أنه يمكنك فقدان كمية كبيرة من الوزن في الأسبوعين الأولين من المرحلة الأولى له حتى وإن كان الفقد من وزن الماء، ومع مرور الوقت ونظرًا لأن الكربوهيدرات توفر عادةً أكثر من نصف السعرات الحرارية المستهلكة، فإن السبب الرئيسي لفقدان الوزن في نظام أتكينز الغذائي هو انخفاض إجمالي السعرات الحرارية الناتجة عن تناول كميات أقل من الكربوهيدرات. 

وهناك أسباب أخرى يمكن أن تساهم في فقدان الوزن بسرعة وبطريقة فعالة عند اتباع نظام أتكينز ومنها الاعتماد الكلي على مصادر البروتين ولأن الخيارات ستكون محدودة ولأن كمية الأكل إجمالاً ستكون قليلة وذلك لأن مصادر البروتين عامة ستجعلك تشعر بالشبع لفترات طويلة، وهذا يساهم في تقليل إجمالي السعرات الحرارية اليومية وبالتالي فقد الوزن بشكل أسرع.

من الأسباب الأخرى التي تزيد من الإقبال على نظام أتكنز هي أنه خطة الأكل الخاصة به يمكن أن تمنع أو تحسن من بعض الحالات الصحية الخطيرة مثل متلازمة التمثيل الغذائي والسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، كذلك قد يحسن من مستويات الكوليسترول في الدم أو السكر في الدم، على الأقل مؤقتًا. ومع ذلك، يعتقد بعض خبراء الصحة أن تناول الكميات الكبيرة من مصادر البروتين والدهون الحيوانية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة ببعض أمراض القلب.

فوائد وأضرار نظام أتكنز رجيم

أي نظام غذائي متبع له الفوائد العديدة وكذلك الأضرار ولا يمكن التعميم أن هناك نظاماً غذائياً لا أضرار أو لا فوائد له، ولكن رغم أن اتباع نظام غذائي منخفض بالكربوهيدرات مثل نظام أتكنز الغذائي قد يكون أمراً صعباً بالنسبة للبعض، إلا أن هناك العديد من المزايا التي ستشجعك على اتباعه، كذلك هناك العديد من السلبيات التي جعلت الكثير يبحث عن رجيم أتكنز والفرق بينه وبين الكيتو دايت، لذلك سنقدم لك فيما يلي فوائد وأضرار نظام أتكنز رجيم.

فوائد نظام أتكنز الغذائي

من فوائد اتباع نظام أتكنز الغذائي هي فقدانك للوزن خلال أيام قليلة وبسرعة وبالتالي سيوفر لك الثقة والاستمتاع بارتداء الملابس المناسبة لك بشكل أفضل، كذلك ستشعر بالشبع لفترات طويلة وأقل جوعاً وذلك بسبب نسبة البروتين العالية، كذلك سيحسن أو يمنع من العديد من الظروف الصحية التي ذكرناها سابقاً والمتعلقة بأمراض القلب والدم وغيرها.

أضرار نظام أتكنز الغذائي

من أضرار نظام أتكنز الغذائي أنه قد تواجه بعض الآثار الجانبية السلبية ومنها الصداع، الدوخة، الضعف والهزال والتعب العام، كذلك يمكن أن تعاني من رائحة فم كريهة وتساقط شعر خاصة في المرحلة الأولى منه، كذلك يعتبر نظام أتكنز الغذائي نظام مقيداً للغاية حيث سوف تستغني عن جزء كبير من العديد من المجموعات الغذائية بما في ذلك الوجبات السريعة، وأخيراً تعتبر الفوائد من نظام أتكنز طويلة المدة غير معروفة حيث يمكن أن يؤثر سلباً على الجسم وذلك بسبب نسبة البروتين والدهون العالية التي يقدمها. 

ولكن لحسن الحظ، تغير نظام أتكنز الغذائي على مر السنين الحاضرة ليأخذ هذه الأضرار والمخاطر في عين الاعتبار، حيث تم إَافة نسب عالية وجيدة من بعض الأطعمة المغذية بما فيها الخضار غير النشوية والفواكه وقطع اللحوم الخالية من الدهون وغيرها.

دليلك الشامل عن رجيم أتكنز والفرق بينه وبين الكيتو

رجيم أتكنز المسموح والممنوع

ولأن أي نظام غذائي متبع لفقدان الوزن فيه الأطعمة المسموحة والأطعمة التي يجب تجنبها وخاصة الأنظمة الغذائية المخصصة والتي تحث على تجنب أصناف عديدة ومجموعات كبيرة مثل نظام أتكنز الذي يتبع أساس خفض مستويات الكربوهيدرات ، فيما يلي إليك الأطعمة المتبعة في رجيم أتكنز المسموح والممنوع منها.

ما هي الأطعمة المسموحة في نظام أتكنز الغذائي

  • اللحوم: ومنها لحم البقر، لحم الضأن، والدجاج وغيرها.
  • الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية: ومنها سمك السلمون، سمك السردين، سمك الماكريل وغيرها.
  • الخضروات منخفضة الكربوهيدرات: مثل اللفت، السبانخ، البروكلي وغيرها.
  • الألبان كاملة الدسم: مثل الزبدة، الجبنة، الكريمة، الزبادي وغيرها، وكذلك البيض.
  • المكسرات والبذور: مثل اللوز، الجوز، بذور عباد الشمس وغيرها.
  • الدهون الصحية: مثل زيت الزيتون، زيت جوز الهند، وزيت الأفوكادو.
  • الحبوب الكاملة: مثل حبوب الأرز البني، حبوب الشوفان، حبوب البرغل والكينوا.
  • المشروبات: ومنها الماء، القهوة، الشاي الأخضر.

ما هي الأطعمة الممنوعة في نظام أتكنز الغذائي

  • السكريات: مثل الموجودة في المشروبات الغازية، عصائر الفواكه، الحلويات والآيس كريم.
  • الحبوب المكررة: مثل الموجودة في الخبز الأبيض، الأرز الأبيض والمكرونة البيضاء.
  • الفواكه عالية الكربوهيدرات: مثل الموجودة في الموز، التفاح، البرتقال والعنب.
  • الخضروات النشوية: مثل البطاطس العادية والبطاطس الحلوة.
  • البقوليات: مثل العدس، الحمص، الفاصولياء وغيرها.

مراحل رجيم أتكنز الأربعة

كيف اعمل رجيم أتكنز؟ يتكون نظام أتكنز الغذائي 4 مراحل مختلفة وينصح عند اتباع هذا النظام استشارة الطبيب وأخصائي التغذية للحصول على أفضل النتائج، فيما يلي مراحل رجيم أتكنز الأربعة.

  • المرحلة الأولى: وتسمى مرحلة الحث والتي تركز على تناول أقل من 20 غراماً من الكربوهيدرات يومياً، كذلك تناول نسبة كبيرة من الدهون والبروتين.
  • المرحلة الثانية: وتسمى مرحلة التوازن، ويتم فيها إضافة المزيد من المكسرات والخضار منخفضة الكربوهيدرات وكميات صغيرة من الفواكه ولكن ببطء.
  • المرحلة الثالثة: وتسمى مرحلة الضبط الدقيق، وفيها يتم إضافة المزيد من الكربوهيدرات إلى النظام الغذائي ولكن أيضاً ببطء.
  • المرحلة الرابعة: في هذه المرحلة يمكن تناول كميات أكبر من الكربوهيدرات الصحية وفيها يتم تثبيت الوزن والحفاظ عليه.

جدول رجيم أتكنز لمدة أسبوع

إذا كنت ممن يريد اتباع نظام أتكينز لأول مرة فلا بد من الحصول على جدول أو خطة غذاء وخاصة في الأسبوع الأول والتي بالتأكيد ستضمن لك التغذية السليمة المشبعة والصحية، فيما يلي إليك جدول رجيم أتكنز لمدة أسبوع والذي يمكنك اتباعه دون قلق.

  • اليوم الأول، يمكن الاستمتاع بوجبة فطور مكونة من العجة بالبيض والسبانخ مع الأفوكادو، وعلى الغداء استمتع بالدجاج المشوي أو المقلي، وعلى العشاء تناول الدجاج مع البروكلي وصلصة ألفريدو والسلطة، بالنسبة للسناك، يمكنك الاستمتاع بأصابع الموزاريلا.
  • اليوم الثاني، يمكن الاستمتاع بوجبة فطور مكونة من البيض المخفوق مع البصل المقلي وجبنة الشيدر، على الغداء تناول التاكو مع لحم البقر ونصف حبة من الأفوكادو والخضار المشكلة، على العشاء تناول السمك مع صلصة الخرشوف وسلطة السبانخ، بالنسبة للسناك يمكنك الاستمتاع بالشوكولاتة بالبندق والكراميل.
  • اليوم الثالث،  يمكن الاستمتاع بوجبة فطور مكونة من الطماطم والأفوكادو والسبانخ وجبنة المونتري جاك، على الغداء تناول الدجاج المقلي، وعلى العشاء تناول شرائح اللحم المحشوة بالخضار مثل القرنبيط والجبن أيضاً، أما بالنسبة للسناك يمكنك الاستمتاع بالميلك شوكليت شيك، أو القليل من سيقان الكرفس مع الجبنة الكريمية!
  • اليوم الرابع، يمكن الاستمتاع بوجبة فطور مكونة من الفلفل الأحمر المحشو بالبيض والسبانخ، على الغداء يمكنك تناول زبدة الفول السوداني، وعلى العشاء استمتع بفطيرة الدجاج دون القشرة مع براعم بروكسل وملعقة من زيت الزيتون، بالنسبة للسناك يمكنك الاستمتاع بكوب من شرائح الخيار مع ملعقتين كبيرتين من الصلصة الخضراء.
  • اليوم الخامس، يمكنك الاستمتاع بوجبة فطور مكونة من عجة الجبن مع شرائح اللحم الخفيفة، وعلى الغداء كوبان من الخضار المشكلة مع ملعقتين كبيرتين من الصلصة الإيطالية واللحم بالفُلفُل أو ما تسمى بالفروزن تشيلي كون كارني، وعلى العشاء دجاج مع قرنبيط مقلي والجبن والسجق، بالنسبة للسناك استمتع بشرائح الفلفل الأحمر الحلو مع ملعقتين كبيرتين من صوص الرانش.
  • اليوم السادس، يمكنك الاستمتاع بوجبة فطور مكونة من اللحم البقري المقلي مع الفلفل والبصل والمغطى بالجبن، على الغداء تناول الشوكولاتة شيك الدسمة، وعلى العشاء يمكنك تناول اللحم البقري المجمد، بالنسبة للسناك تناول شوكولاتة الفول السوداني بالكراميل، 5 حبات من البازلاء مع القليل من جبنة الشيدر.
  • اليوم السابع، يمكنك الاستمتاع بوجبة فطور مكونة من الشوكولاتة باللوز والكراميل بار، بالنسبة للغداء تناول سلطة الكوب بالدجاج والخضار، وعلى العشاء يمكن تناول رغيف من اللحم مع مرق الفطر، بالنسبة للسناك استمتع بسيقان الكرفس مع جبنة الشيدر أو الفلفل الحلو مع صلصة الرانش.

من هو الممنوع من اتباع نظام أتكنز الغذائي

كما ذكرنا سابقاً بعض السلبيات التي يمكن أن تحدث بعض الأعراض الجانبية عند اتباع نظام أتكنز الغذائي سواء من صداع ودوخة وتعب وغيرها، هناك فئات محددة ممنوعة من هذا النظام ويوصى لهم بعدم اتباعه لتفادي الأعراض والمضاعفات الكبيرة ومنهم الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى الحاد، كذلك النساء الحوامل والمرضعات حيث مرحلة نقص الوزن ليست مناسبة لهن.

الفرق بين اتكنز والكيتو

ما هو الفرق بين اتكنز والكيتو؟ بعد التعرف على نظام أتكنز الغذائي لا بد من أن لاحظت التشابه الكبير بينه وبين نظام الكيتو، كلاهما يعتمدان على خفض نسبة الكربوهيدرات ورفع مستويات البروتين والدهون، ولكن يكمن الفرق بين نظام أتكنز ونظام الكيتو بأنه يسمح نظام الأتكنز استهلاك الكربوهيدرات ببطء مع مرور الوقت، بينما يتطلب نظام الكيتو الحفاظ على مستوى منخفض جداً من الكربوهيدرات.

دليلك الشامل عن رجيم أتكنز والفرق بينه وبين الكيتو

وفي الختام، يمكن أن يكون نظام أتكنز وسيلة فعالة وجيدة لمن يبحث ويسعى لفقدان الوزن، ولكنه غير مناسب للجميع، احرص على استشارة الطبيب وأخصائي التغذية بعد قرائتك لدليلك الشامل عن رجيم أتكنز والفرق بينه وبين الكيتو المقدم لك من موقع يمي!

مقالات ذات صلة:

تعرف على نظام الصيام المتقطع لخسارة الوزن

فيديو اكتشفي 10 أطعمة صديقة للرشاقة ولن تتسبب في زيادة وزنك أبداً

وصفات صحية للرجيم

  • الأسئلة الشائعة عن رجيم أتكنز

  1. كم مدة المرحله الاولى من رجيم اتكنز؟
    تستغرق المرحلة الأولى من نظام أتكنز الغذائي أسبوعين.
  2. هل التفاح مسموح في اتكنز؟
    على الرغم من فوائد التفاح العديدة، إلا أنه يعتبر من الفواكه التي تحتوي على نسبة أعلى من السكر والكربوهيدرات مقارنة بالفواكه المسموح بها في نظام أتكينز الغذائي.
  3. كم اسبوع احتاج لانقاص 10 كيلو؟
    عند اتباع نظام أتكنز، يمكنك خسارة حوالي 10 كيلوغرامات من وزنك خلال شهرين.
  4. كم كيلو ينزل الكيتو في الاسبوع؟
    يمكن خسارة حوالي من نصف كيلوغرام إلى كيلوغرام كامل خلال أسبوع عند اتباع نظام الكيتو.
  5. رجيم اتكنز كم ينزل في الاسبوع؟
    يمكن خسارة حوالي من نصف كيلوغرام إلى كيلوغرام واحد من وزنك خلال أسبوع عند اتباع نظام أتكنز وهي نسبة آمنة، إذا فقدت الوزن بسرعة أكثر فسيكون الفقد من وزن الماء وكتلة العضلات بدلاً من الدهون.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة