في يوم الطماطم الطازجة...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به

  • تاريخ النشر: 2024-04-06
في يوم الطماطم الطازجة...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به

الطماطم هي نباتات تزرع في المناطق المعتدلة والاستوائية في العالم وهي مصدر مهم لنكهة أومامي، وعادة ما يتم استهلاكها نيئة أو مطبوخة،  بفضل لونها الأحمر الزاهي وقوامها العصير واستخداماتها المتعددة في الطهي، تم إنشاء يوم عالمي  للاحتفال بالطماطم والذي يصادف 6 من شهر أبريل تقديراً لجمال وروعة الطماطم الطازجة، في هذا المقال وفي يوم الطماطم الطازجة...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به.

تاريخ يوم الطماطم الطازجة

ويقال إن الطماطم قد انحدرت أو تطورت من "Solanum pimpinellifolium"، تعرف الطماطم أيضاً باسم طماطم الكشمش أو الطماطم البرية، موطنها الأصلي غرب أمريكا الجنوبية، كانت هذه الطماطم البرية أصغر حجمًا من الطماطم الموجودة لدينا اليوم وكانت عادةً بحجم حبة البازلاء، يعود تدجين الطماطم إلى الأزتيك وشعوب أمريكا الوسطى، الذين استخدموا الطماطم في الطهي ووصلت بعدها إلى أوروبا عبر الإسبان، وفي بلدان أوروبية أخرى مثل فرنسا وإيطاليا وغيرها في شمال أوروبا، تمت زراعة الطماطم في البداية كنباتات زينة مثل الزهور.

قوبلت الطماطم بالتشكيك كنوع من الطعام بناءً على حقيقة أن علماء النبات كانوا يعتقدون أنها من الباذنجانيات، وقد تفاقمت هذه الشكوك  بسبب حموضة عصير الطماطم، حتى أن الطماطم أُطلق عليها لقب "التفاحة السامة"، لأنه كان يُعتقد أنها تتسبب في إصابة الأرستقراطيين بالمرض والموت بعد تناولها، السبب المحتمل لهذه التفاعلات هو أن الأوروبيين الأثرياء في ذلك الوقت استخدموا أطباق البيوتر، التي كانت غنية بالرصاص، ولأن الطماطم تحتوي على نسبة عالية من الحموضة، فإن الفاكهة سوف تتسرب من اللوحة عند ملامستها لها، مما يؤدي في النهاية إلى أدى إلى التسمم والموت في نهاية المطاف.

المعرفة المحدودة جعلت من المستحيل على أي شخص في ذلك الوقت أن يربط النقاط بين الطبق والسم في ذلك الوقت، وبالتالي كان البديل الأسهل هو إلقاء اللوم على الطماطم.

في يوم الطماطم الطازجة...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به

كيفية الاحتفال بيوم الطماطم الطازجة

هناك العديد من الطرق والنشاطات التي يمكن اتباعها في يوم الطماطم الطازجة العالمي احتفالا وتقديراً لها، فيما يلي إليك بعض الأفكار الممتعة حول كيفية الاحتفال بيوم الطماطم الطازجة.

تناول الطماطم

من أفضل وأسهل الطرق التي يمكن اتباعها احتفالاً بالطماطم الطازجة في يومها المميز بالتأكيد هو تناول الطماطم بأشكالها المختلفة سواء كما هي بعد تقطيعها مع الأعشاب والقليل من الزيت، أو بتحضيرها على شكل عصير طماطم أو طلب بيتزا طماطم من المطعم وغيرها من الطرق المختلفة مثل تحضير سلطة الطماطم مع المكونات الأخرى مثل جبن الموتزاريلا أو الأفوكادو أو الخيار.

في يوم الطماطم الطازجة...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به

استضافة حفل عشاء تحت عنوان الطماطم

من الطرق الممتعة أيضاً التي يمكنك فعلها في يوم الطماطم الطازجة العالمي هي الاحتفال مع الأصدقاء واستضافة حفل عشاء تحت عنوان الطماطم ومشاركة الأطباق المختلفة التي تحتوي على الطماطم مع بعض،  من البروسكيتا الإيطالية إلى سلطة الكابريزي إلى باستا بومودورو، هناك خيارات لا حصر لها لوجبات لذيذة تعتمد على الطماطم.

في يوم الطماطم الطازجة...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به

الذهاب في رحلة قطف الطماطم

من الأنشطة الممتعة والشيقة التي يمكن القيام فيها في هذا اليوم المميز احتفالاً بالطماطم هي الذهاب في رحلة قطف الطماطم، ابحث عن مزرعة محلية توفر خدمة قطف الطماطم واقضي هذا اليوم في قطف الطماطم الطازجة بنفسك!  لن تستمتع بثمار عملك فحسب، بل ستتمكن أيضًا من تجربة نشاط ممتع وفريد من نوعه.

في يوم الطماطم الطازجة...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به

بعض الحقائق الممتعة حول الطماطم الطازجة

هناك العديد من الحقائق التي لا تصدق حول الطماطم الطازجة والتي يمكن أن تكون مثيرة بالنسبة للبعض، فيما يلي إليك بعض الحقائق الممتعة حول الطماطم الطازجة.

  • الطماطم فاكهة وليست خضار، من الناحية العلمية، الطماطم هي ثمرة وليست من الخضار، لأنها تنمو من مبيض الزهرة وتحتوي على بذور، ومع ذلك، عادة ما يتم تحضيرها وتقديمها مثل الخضار في سياقات الطهي.
  • تتمتع الطماطم بفائدة قوية جداً، الطماطم مليئة بالليكوبين، وهو مضاد للأكسدة مفيد لصحة عينيك ويمكن أن يقلل من خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر.
  • تبريد الطماطم يعيق نكهتها، خلافًا للاعتقاد السائد، فإن تخزين الطماطم الطازجة في الثلاجة قد يؤدي إلى إضعاف مذاقها، من الأفضل الاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة للحفاظ على نكهتها.
  • تصبح الطماطم أثقل عندما تنضج، يزداد وزن الطماطم مع نضجها ونضجها بسبب امتصاصها للماء واحتباسه، هذه العملية تخلق فاكهة أكثر عصارة ولذيذة.
  • الطماطم يمكن أن تحسن مزاجك، تحتوي الطماطم على مركب يسمى "حمض الفوليك" والذي يمكن أن يساعد في منع زيادة الهوموسيستين، والحفاظ على صحة الدماغ وإدارة الاكتئاب.

الأسئلة الشائعة حول يوم الطماطم الطازجة

بعد أن تعرفنا معاً على تاريخ اليوم العالمي للاحتفال بالطماطم الطازجة وعن بعض الحقائق المثيرة حولها، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول يوم الطماطم الطازجة.

ما هي الكمية المسموح بها من الطماطم يوميا؟

إن تناول 1 إلى 2 طماطم يوميًا، أي حوالي 50-100 غرام من الطماطم النيئة، يمكن أن يلبي احتياجات جسم الإنسان من الفيتامينات والألياف النباتية والمعادن.

ما فوائد الطماطم النيئة؟

الطماطم عصيرية وحلوة ومليئة بمضادات الأكسدة وقد تساعد في مكافحة العديد من الأمراض، كما تحتوي على نسبة عالية بشكل خاص من اللايكوبين، وهو مركب نباتي يرتبط بتحسين صحة القلب والوقاية من السرطان والحماية من حروق الشمس.

هل الطماطم صحية؟

نعم بالتأكيد، يمكن أن يوفر تناول الطماطم يوميًا دفعة كبيرة للصحة، إلى جانب تحسين نكهة الطعام.

ما الفرق بين الطماطم والبندورة؟

لا يوجد فرق بين الطماطم والبندورة وهي فقط اختلاف مسميات حسب البلد، الطماطم من الأزتيك في المكسيك، والبندورة من إيطاليا.

في اليوم العالمي للاحتفال بالطماطم الطازجة، تعرفنا معاً على تاريخ هذا اليوم المميز وكيفية الاحتفال فيه، بالإضافة إلى بعض الحقائق الغريبة حول الطماطم الطازجة.

مقالات ذات صلة:

الطماطم المجففة، كيف تخزنيها بأبسط الطرق؟

طريقة عمل رب البندورة أو معجون الطماطم

اسهل طرق تجفيف الطماطم الكرزية وحفظها من التعفن

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة