في رأس السنة الهجرية...تعرف على مظاهر الاحتفال بها

  • تاريخ النشر: 2024-07-06
في رأس السنة الهجرية...تعرف على مظاهر الاحتفال بها

يختلف توقيت رأس السنة الهجرية عن السنة الميلادية، وسميت السنة الهجرية بهذا الاسم نسبة إلى هجرة الرسول، والتي تعتبر أساس الحضارة الإسلامية الشريفة، ويعتمد الكثير من المسلمين التقويم الهجري في حياتهم، يبدأ التقويم الهجري من شهر محرم حتى شهر ذي الحجة، في هذا المقال، وفي رأس السنة الهجرية...تعرف على مظاهر الاحتفال بها وتاريخها العظيم.

رأس السنة الهجرية 1446

يبدأ شهر محرم والمعروف أيضاً باسم رأس السنة الهجرية في اليوم الأول من الشهر الأول في التقويم الإسلامي، بدأت السنة الأولى الهجرية قديماً في العام الغريغوري 622 م عندما هاجر الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى يثرب، والتي تسمى المدينة المنورة الآن مع أصحابه في سبيل نشر الدعوة الإسلامية وتبليغها للجميع ودعوتهم للدخول في الدين الإسلامي، لذا كانت هذه الرحلة بمثابة بداية العصر الإسلامي، ولهذا السبب يعتبر شهر محرم شهر عظيم ومقدس بالنسبة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، ويتم الاحتفال به بتسليط الضوء على الأحداث الدينية والتاريخية وإقامة بعض شعائر الدين الإسلامي من صلاة وغيرها.

متى رأس السنة الهجرية لعام 2024؟

تأتي السنة الهجرية أو التقويم القمري كل عام بتوقيت مختلف عن العام السابق، وذلك لأن السنة الهجرية أقصر ب 11 أو 12 يوماً من السنة الميلادية أو التقويم الشمسي، لعام 2024 الميلادي، تبدأ السنة الهجرية في اليوم 7 من شهر يوليو.

لماذا تعتبر السنة الهجرية الجديدة مهمة؟

يشكل المسلمون أكثر من 24% من سكان العالم، وهذا يعني أن حوالي ربع سكان العالم يحتفلون بالعام الإسلامي الجديد، كذلك ولأنها تمثل بداية الحضارة الإسلامية ودور سيدنا محمد وأصحابه في الدفاع والقتال والمعاناة من أجل نشر الدعوة الإسلامية.

كيف يتم الاحتفال في رأس السنة الهجرية؟

تختلف طرق الاحتفال بالشعائر الدينية بين المسلمين حسب ثقافات وطوائف الدين الإسلامي، ولكن أغلبها ما يتمثل في التركيز على أحداثا الدين الإسلامي والقيام بالأعمال الخيرية المختلفة، فيما يلي بعض مظاهر الاحتفال برأس السنة الهجرية.

  • يحتفل الكثير من المسلمين برأس السنة الهجرية بإقامة الصلوات جميعها في المسجد وبعض الأماكن العامة التي قد تحمل أهمية تاريخية.
  • يحتفل الكثير من المسلمين برأس السنة الهجرية بحضور بعض ندوات وخطابات إسلامية تتحدث حول التاريخ الإسلامي وهجرة الرسول والأحداث الدينية التي مر بها.
  • يحتفل الكثير من المسلمين برأس السنة الهجرية بالتجمع بعد الصلاة وتناول وجبة الطعام معاً.
  • يحتفل الكثير من المسلمين برأس السنة الهجرية بتبادل الحلويات وتقديمها كأطباق ضيافة رئيسية في هذا اليوم العظيم.

أكلات وحلويات تقدم في رأس السنة الهجرية

من أشهر طرق الاحتفال بالشعائر الدينية منذ زمن قديم، هي بتقديم بعض الأطباق الرئيسية وأطباق الحلويات التي تعبر عن المناسبة التي يتم الاحتفال فيها، رأس السنة الهجرية هي واحدة من الأيام المقدسة، والتي يتم تقديم العديد من أطباق الحلويات والمأكولات الشعبية فيها ومنها:

  • كرات التمر، والتي تحضر بمزج التمر مع العديد من المكونات المختلفة ومنها اللوز، جوز الهند، الفستق، الطحينية وغيرها.
  • البسبوسة، سواء البسبوسة بالقشطة أو بجوز الهند، والتي يمكن تحضيرها بطرق عديدة مختلفة سهلة.
  • حلى أم علي، والذي يحضر إما باستخدام البف باستري أو خبز التوست وغيرها، ويزين بالمكسرات المختلفة.
  • عيش السرايا، ويتكون من طبقات، ومن المكونات الأساسية له هي القشطة، السكر، الحليب وغيرها.
  • الكسكسي المغربي، وهو من أشهر الأطباق الرئيسية المغربية التي تقدم بكثرة في رأس السنة الهجرية.
  • الملوخية، سواء الملوخية بالدجاج أو اللحم وهي واحدة من الأطباق الرئيسية التقليدية التي تقدم بكثرة في طقوس السنة الهجرية الجديدة وخاصة في المغرب والجزائر.
  • البط والرقاق وهي من الأكلات الشعبية، وتقدم بكثرة في رأس السنة الهجرية خاصة في مصر.

في رأس السنة الهجرية...تعرف على مظاهر الاحتفال بها، وعلى تاريخها العظيم الذي يعتبر بداية للحضارة الإسلامية منذ هجرة الرسول من مكة إلى المدينة المنورة، بالإضافة إلى بعض الأطباق الشعبية وأطباق الحلويات التي تقدم بكثرة في هذا اليوم المميز.

مقالات ذات صلة:

صور أفكار بسيطة لتزيين الحلوى بمناسبة رأس السنة الهجرية

أكلات رأس السنة الهجرية

طريقة عمل المشبك

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة