طرق ذكية لتقليل هدر الطعام في شهر رمضان

  • تاريخ النشر: 2024-03-18 آخر تحديث: 2024-03-20
طرق ذكية لتقليل هدر الطعام في شهر رمضان

يعتبر هدر الطعام من المشاكل العالمية التي تواجه الجميع والتي تؤثر سلباً على الأشخاص والبيئة عامة وخاصة في شهر رمضان المبارك، يعرف شهر رمضان بأنه شهر الاعتدال، ولكن هناك قلقاً متزايداً حول كمية الطعام المهدرة خلال الشهر، لذا من الضروري الانتباه إلى استهلاكنا واحترام تعاليم القرآن حول الإسراف في الطعام والبحث عن سبل حفظ النعمة والحد من هدر الطعام، في هذا المقال سنسلط الضوء بشكل مباشر على طرق ذكية لتقليل هدر الطعام في شهر رمضان وحلول الإسراف في الطعام والتي ستفيدك حتماً في التوفير أيضاً.

أسباب إسراف الطعام في رمضان

ما هي اسباب إسراف الطعام في رمضان؟ هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى زيادة الإسراف وهدر الطعام في شهر رمضان المبارك ومنها زيادة العروض الترويجية على الأغذية المتاحة في البقالات، كما تميل المطاعم والفنادق إلى إعداد الأطعمة أكثر مما يتم استهلاكه مع تعداد الأصناف، وكذلك فيما يتعلق بالأسر التي تعمل على تحضير وجبات فخمة بكميات كبيرة سواء لسفرة الإفطار أو على مائدة السحور، وكل هذه الأسباب ينتهي بها المطاف بإلقاء الكثير من الطعام في مكبات النفايات.

ما هي آثار هدر الطعام في شهر رمضان

هدر وإسراف الطعام من المشاكل العالمية التي تسبب العديد من الأثار السلبية على البيئة والأشخاص وغيرها، ما هي آثار هدر الطعام في رمضان؟ من أهم هذه الأثار نقص الإمدادات وزيادة تكاليف الإنتاج التي حتماً ستؤدي إلى ارتفاع ملحوظ على الأسعار في الأسواق وعلى كافة المنتجات الغذائية مما يقلل من عدد الأشخاص القادرين على شراء الغذاء الذي يحتاجون إليه، رمضان يدور حول ضبط النفس والانضباط الذاتي، يتعلق الأمر بإظهار التعاطف تجاه الآخرين، لذا فلتكن تعاليم رمضان هذه مرشدنا طوال العام؛ دعونا نشتري فقط ما نحتاجه ونقلل من هدر الطعام في كل فرصة.

من الأثار السلبية لهدر الطعام أيضاً هي تأثيرها على البيئة، هل تساءلت يوما ماذا يحدث للطعام الذي نرميه في سلة المهملات؟ ينتهي الطعام المهدر في مدافن النفايات، مما يساهم في إنتاج الغازات الدفيئة مثل غاز الميثان، علينا التذكر دائماً بأن أي منتج غذائي يجب أن يقطع رحلة طويلة قبل أن يصل إلى المستهلك، وعندما نهدر الطعام، فإننا نهدر أيضًا كل المياه والطاقة والجهد البشري اللازم لإنتاجه ونقله وتعبئته، لهذه الأسباب الطعام المهدور ليس مجرد مصدر قلق اجتماعي أو إنساني، بل هو مصدر قلق بيئي أيضاً.

كيف تقلل من إسراف طعام رمضان بطرق ذكية

وفقاً لدراسات عديدة أظهرت أن معدل الزيادة في هدر الطعام في شهر رمضان يزيد حوالي الضعف عن الأيام العادية، وهذا لأن أغلب الأسر والعائلات تعمل على تحضير الأطعمة بأصنافها المختلفة بشكل مفرط وخاصة في أيام العزائم والتجمعات العائلية من باب أن يكونواً مضيافين لضيوفهم، مما يؤدي إلى زيادة هدر الطعام، كيف تقلل من إسراف طعام رمضان بطرق ذكية؟ وما هي نصائح وقف هدر الطعام في رمضان؟ فيما يلي إليك بعض الأفكار التي ستساعدك في التخلص من هذه المشكلة!

التسوق بعناية

يجب أن يبدأ التفكير في الحد من هدر الطعام عند شراء الأغراض أو المكونات الغذائية، إذا اشتريت طعامًا زائدًا، أكثر مما تحتاجه أو يمكنك استخدامه، فمن المؤكد أنه سيذهب سدى، ينصح بعدم الذهاب لشراء الطعام ومعدتك فارغة، لأنك حتماً ستكيل للتسوق بشكل مفرط، ومن الأفضل دائماً إنشاء قائمة تسوق والالتزام بها بدلاً من الانشغال في عروض رمضان والخصومات المتاحة، حتى لو كنت معتادًا على الشراء بكميات كبيرة لتقليل التكلفة، فاتبع قاعدة، وهي عدم شراء الأطعمة القابلة للتلف بكميات كبيرة أو بأكثر مما يمكنك استهلاكه. 

طرق ذكية لتقليل هدر الطعام في شهر رمضان

تخزين الطعام بشكل صحيح

التسوق الذكي وحده لا يكفي لتقليل هدر الطعام، بل تحتاج أيضًا إلى اكتساب مهارات إطالة عمر المكونات الغذائية التي اشتريتها، لذلك، عليك التعرف على بعض أساسيات تخزين الطعام، ومع ذلك، إذا كان لديك عادة التخلص من كل شيء في الثلاجة بعد رحلة التسوق، فيجب عليك أيضًا أن تعتاد على إفراغ الثلاجة قبل الذهاب في رحلة تسوق البقالة التالية.

طرق ذكية لتقليل هدر الطعام في شهر رمضان

طهي الكميات المناسبة

هل تستضيف على الإفطار في منزلك أصدقاءك وعائلتك؟ ثم هناك شيء واحد يمكنك القيام به لتقليل هدر الطعام وهو أن تطلب من ضيوفك تأكيد الرد على الدعوة حتى تحصل على فكرة عن عدد الأشخاص المنضمين بالضبط؟ وبناء على ذلك، تقوم بطهي الطعام وإعداد مائدة رمضان، وليس الزائد، بالنسبة لوجبة الإفطار الخاصة بك، يمكنك أيضًا وضع استراتيجية، أي الأطباق التي يمكنك إعدادها بكميات أقل وأي الأطباق بكميات أكبر بناءً على تفضيلاتك ومدة بقاء الطعام، هل يمكنك استخدام بقايا الطعام، وما إلى ذلك.

طرق ذكية لتقليل هدر الطعام في شهر رمضان

تحديد الحصص

الطعام الذي يتم تقديمه في طبق، إذا لم يتم تناوله، فإنه يضيع على الفور، لذلك من الضروري تحديد الحصص التي ستقدم في كل طبق بشكل صحيح، يمكنك بالفعل تقديم الطعام لضيوفك ويمكنك سؤالهم عن الأطباق التي يحبونها أو التي لا يحبونها أثناء التقديم،  بهذه الطريقة يمكنك التحكم في حجم الحصة وتقليل هدر الطعام. إذا كان ذلك صعبًا للغاية أو غير مقبول، فيمكنك بالتأكيد التحكم في حجم الحصة المقدمة في أطباق الأطفال، حيث يميل الأطفال إلى تقديم الكثير من الطعام لأنفسهم ثم لا ينتهون منه بعد ذلك.

طرق ذكية لتقليل هدر الطعام في شهر رمضان

استغلال بقايا الطعام

بعد الإفطار، ماذا تفعل ببقايا الطعام؟ من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها هو تعبئة الطعام وإرساله مع ضيوفك إذا أعجبهم طعامك أو طبق معين، يمكنك أيضًا توزيع الطعام من حولك أو على الأشخاص المحرومين مثل  الخدم أو الفقراء وما إلى ذلك في نفس اليوم أو في اليوم التالي، ولكن أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها هو إعادة استخدام بقايا الطعام في تحضير الوجبات التالية، وبهذه الطريقة يمكنك أيضًا تحدي مهاراتك في الطهي.

في بعض الأحيان، إذا كان الطعام لذيذًا جدًا لدرجة أن عائلتك ترغب في تناوله مرة أخرى في اليوم التالي، فقط تأكد من تخزين بقايا الطعام بأمان وبشكل صحيح، يمكنك أيضًا تجميد بعض بقايا الطعام واستخدامها لإعداد الحساء أو أي أطباق أخرى، لذا حاول أن تنظر إلى بقايا طعامك بشكل مختلف وأعد استخدامها.

طرق ذكية لتقليل هدر الطعام في شهر رمضان

التبرع بالطعام

رمضان هو أفضل وقت لرد الجميل والتبرع، فلماذا لا تتبرع بالطعام وتطعم شخصًا ما؟ هناك العديد من المنظمات التي تحرص وتركز على التبرع وإطعام الفقراء، لذا فكرة التبرع بالطعام الزائد من أفضل الأفكار التي تساهم حقاً في التقليل من هدر الطعام وكسب الأجر والثواب أيضاً.

طرق ذكية لتقليل هدر الطعام في شهر رمضان

الأسئلة الشائعة حول الطرق الذكية لتقليل هدر الطعام في شهر رمضان

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول الطرق الذكية لتقليل هدر الطعام في شهر رمضان والتي يمكن أن تفيدك وتساعدك في التخلص من مشكلة الإسراف في الطعام.

ما هي مشكلة هدر الطعام؟

هدر الطعام هي التخلص من الأطعمة الزائدة دون فائدة ويتم ذلك عند تحضير كميات كبيرة من الأطعمة وعدم تناولها بالكامل وينتهي الأمر بها عند إلقائها في سلة المهملات.

ما الذي يمكن أن تفعله المطاعم اليوم لتقليل كمية الطعام التي يتم التخلص منها؟

هناك العديد من النقاط التي تركز عليها المطاعم لتقليل هدر الطعام ومنها تحديد أحجام حصص الطعام، تطبيق نظام الوارد أولاً يستهلك أولاً، إنشاء بعض العروض اليومية، التبرع ببقايا الطعام وتثقيف الموظفين حول كيفية التقليل من هدر الطعام.

كيف نحافظ على الطعام من الإهدار؟

من أهم الطرق المتبعة للحفاظ على الطعام من الإهدار هي التخطيط المسبق قبل طهي أي نوع من أنواع الأطعمة، كذلك التسوق الذكي أثناء شراء الأطعمة.

وفي الختام، علينا معرفة أن المعنى الحقيقي للصيام هو تجربة الجوع، أن يشعر بالتواضع والرحمة تجاه الفقراء، حيث يأتي الشهر الكريم كل عام ليذكرنا بالعديد من الأشخاص حول العالم الذين ليس لديهم ما يكفي من الطعام، في هذا المقال قدمنا لك العديد من المعلومات والأفكار حول كيفية تقليل هدر الطعام في شهر رمضان المبارك.

مقالات ذات صلة:

طريقة عمل أشهى عصائر رمضان المنوعة بالفيديو

نصائح هامة لرمضان صحي

أفكار لإعادة تدوير الطعام لضبط الميزانية

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة