أفضل الأطعمة والفيتامينات لاستعادة الشباب ومكافحة الشيخوخة

  • تاريخ النشر: 2024-06-11
أفضل الأطعمة والفيتامينات لاستعادة الشباب ومكافحة الشيخوخة

يتحكم الغذاء ونوعية الأطعمة التي يتم تناولها بالعديد من الأمور الصحية المتعلقة بالجسم وبناء قوته وتزويده بالعناصر الغذائية المهمة وكذلك السيطرة على مخاطر الإصابة ببعض الأمراض، كما يعتبر الطعام من الجوانب التي يمكن أن تعمل على تعزيز صحة الجلد وإبطاء علامات الشيخوخة المبكرة، في هذا المقال تعرف معنا على أفضل الأطعمة والفيتامينات لاستعادة الشباب ومكافحة الشيخوخة والتي تركز بشكل مباشر على الأطعمة التي تؤخر الشيخوخة والمليئة بالبروتين والدهون الصحية والغنية بمضادات الأكسدة.

أطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة

يقول أرييل أوستاد، دكتور في الطب وعضو في الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية: أن ما تأكله يؤثر على بشرتك، سواء للأفضل أو للأسوأ، لذا يجب التركيز دائماً على أنواع أطعمة مضادة للشيخوخة،  تعمل بعض الأطعمة على تطور جفاف الجلد وهو تغيير مرتبط بشيخوخة الجلد المبكرة، كذلك تعمل العديد من المشروبات والأطعمة الأخرى على تقدم السن والعديد من مشاكل الجلد الأخرى التي يعاني منها الكثير، فيما يلي إليك أطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة.

القهوة

تعتبر القهوة من أكبر مصادر الكافيين وهي مادة موجودة بشكل طبيعي في حبوب البن، يمكن أن يكون للقهوة وخاصة القهوة المحلاة تأثير سلبي على صحة البشرة فيما يتعلق بإصابتها بالجفاف، جفاف الجلد الذي يعتبر من مؤشرات شيخوخة الجلد، وللحد من جفاف الجلد يوصى بتجنب مصادر الكافيين والسكر، يعمل الكافيين أيضاً على التقليل من إنتاج الكولاجين وهو البروتين الذي يحافظ على صحة وتماسك البشرة.

الحلويات والمشروبات السكرية

تشمل الحلويات أنواعاً عديدة منها كيك المافن، الشوكولاتة، الكعك، كذلك المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية والعصائر المحلاة ومشروبات الطاقة وغيرها من أطعمة تسبب الشيخوخة، يعمل السكر الموجود في النوعين على الاتحاد مع البروتينات وإنتاج المنتجات النهائية للجليكيشن المتقدمة وهي جزيئات ضارة بالبشرة، يوصى بالتقليل من السكريات قدر الإمكان واستبدالها بالماء والمشروبات الطبيعية.

الأطعمة المالحة أو الحارة

عامة، الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسب عالية من الملح أو التوابل يمكن أن تؤثر سلباً على صحة البشرة فيما يتعلق بالشيخوخة، يوصى بالتقليل من هذه الأطعمة مثلاً باختيار المكسرات غير المملحة بدلاً من رقائق البطاطس، كذلك اختيار الخضار بدون صلصات وبنسبة صوديوم أقل، تناول اللحوم الخالية من الدهون أو المأكولات البحرية أيضاً.

الأطعمة المقلية

من المصادر الأخرى للمنتجات النهائية للجليكيشن المتقدمة التي تعمل على التأثير السلبي على صحة البشرة هي الأطعمة المقلية، يمكن أيضاً للأطعمة المقلية أن تزيد من إنتاجها بمعدل أكثر من 200 مرة، يوصى بالابتعاد عن الأطعمة المقلية بطرق عديدة ومنها تناول البطاطس المخبوزة بدلاً من المقلية، أو البطاطس المهروسة، يمكن أيضاً تناول الأطعمة المقلية ولكن باعتدال.

اللحوم المشوية

تحتوي الأطعمة المشوية على نكهة الفحم الأسود الذي يحتوي على هيدروكربونات مؤيدة للالتهابات وهي من أهم أطعمة تسبب الشيخوخة، وهي مركبات تعزز الالتهاب، وعند حدوث الالتهاب، يتحلل الكولاجين بسبب نشاط هذه المركبات، يوصى بتناول الأطعمة المشوية باعتدال وعند تناولها ينصح بإزالة الطبقة أو المادة السوداء وتنظيف الشواية بعد ذلك حتى لا تلوث الطعام في المرات القادمة.

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء الدهنية وتشكل لحم البقر ولحم الضأن وهي من أطعمة تسبب الشيخوخة، على الرغم من فوائدها المتعددة إلا أنها يمكن أن تولد الجذور الحرة وهي جزيئات غير مستقرة قد تؤدي إلى تلف خلايا الجلد، هذا الضرر قد يؤثر على قدرة البشرة على حماية نفسها وتوليد الكولاجين. 

الدهون المتحولة

من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة هي البرجر، رقائق البطاطس، البيتزا، البطاطس المقلية واللحوم المصنعة والعديد من أنواع الحلويات التي تصنف من أطعمة تسبب الشيخوخة، تعمل هذه الأطعمة على رفع نسبة الكوليسترول الضار وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، كذلك تعمل على التأثير على البشرة وتعزيز الالتهاب، لذا ينصح باستبدالها بأنواع أطعمة ضد الشيخوخة.

أفضل الأطعمة والفيتامينات لاستعادة الشباب ومكافحة الشيخوخة

محاربة الشيخوخة طبيعياً

إلى جانب الأمور الروتينية التي يمكن أن تتحكم بصحة البشرة مثل استخدام الكريمات والمستحضرات والماسكات وعمل جلسات تنظيف، من أكثر الأمور التي تتحكم بالبشرة الجميلة واللامعة والصحية هي الأطعمة التي تدخل الجسم، من أهم الأمور التي يمكن الاستعانة بها لمحاربة الشيخوخة طبيعياً هي بتناول أطعمة لمحاربة الشيخوخة والتي تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة والدهون الصحية والبروتينات والعناصر الغذائية الأساسية، بالإضافة إلى الفيتامينات التي تساعد في دعم صحة البشرة وتزويدها بكل ما هو مفيد، وفي الحقيقة، لا يوجد طعام قادر على إزالة التجاعيد أو علامات الشيخوخة ولكن الأطعمة المفيدة هي من تعمل على دعم صحة الجلد والحماية من الإجهاد التأكسدي وهي من الأسباب الرئيسية للتعرض لشيخوخة الجلد.

5 فيتامينات تؤخر الشيخوخة

لا يمكن منع الجسم من التعرض للشيخوخة للأبد، ولكن تعمل بعض الأطعمة والفيتامينات على تأخير تعرض البشرة للشيخوخة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر، فيما يلي سنقدم لك 5 أنواع الفيتامينات التي تعمل على دعم الشيخوخة الصحية وإبطاء آثار الشيخوخة وتأثيرها على الجسم.

الكولاجين

الكولاجين هو عبارة عن بروتين يساعد في التقليل من علامات الشيخوخة والحفاظ على بنية الجلد، ومع تقدم السن يتباطأ إنتاج الكولاجين في الجسم وبالتالي تتسارع ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، تشير العديد من الدراسات أن تناول مكملات الكولاجين يساعد في التقليل من علامات الشيخوخة بما في ذلك التجاعيد وجفاف الجلد، بالإضافة إلى تحسين مرونة الجلد وزيادة ترطيبه، تتوفر مكملات الكولاجين بأشكال عديدة منها المساحيق أو الكبسولات.

فيتامين C

يعمل فيتامين C كمضاد قوي للأكسدة في الجسم، مما يساعد على حماية خلايا الجلد من الأكسدة، كما يلعب فيتامين C دور مهم في دعم المناعة وتنظيم الالتهابات، أجريت العديد من الدراسات حول دور الفيتامين C وتأثيره على صحة الجلد، تعمل مكملات فيتامين C على ترطيب البشرة، تحفيز إنتاج الكولاجين والحماية من تطور التجاعيد وزيادتها والتعرض إلى الشيخوخة المبكرة بسبب التعرض لأشعة الشمس.

فيتامين E

يلعب فيتامين E أدواراً عديدة مهمة متعلقة بتنظيم الالتهابات وتعزيز المناعة في الجسم، تشير العديد من الدراسات التي أجريت حول تأثير فيتامين E على كبار السن وحاجتهم له مقارنة بالأشخاص الأصغر وذلك للحفاظ على الصحة أثناء الشيخوخة.

فيتامين A

يعمل فيتامين A على إبطاء آثار الشيخوخة سواء من الداخل أو خارج الجسم، يعرف باسم الريتينول وهو من العناصر الأساسية لتحضير المكملات الغذائية لمحاربة الشيخوخة، ولأنه لا يمكن إنتاجه في الجسم بطريقة طبيعية، يوصى بالحصول على من المكملات، يعمل فيتامين A على تعزيز إنتاج الكولاجين وتقليل التجاعيد.

فيتامين D

فيتامين D هو فيتامين أشعة الشمس! يمكن الحصول عليه مباشرة من خلال التعرض أمام أشعة الشمس أو من خلال المكملات المختلفة، يعرف فيتامين D بأنه مضاد للشيخوخة ويمتد مع طول العمر وانخفاض بالأمراض المرتبطة بالشيخوخة، أجريت العديد من الدراسات حول تأثير فيتامين D على الوقاية من الشيخوخة المبكرة عن طريق حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

أفضل الأطعمة والفيتامينات لاستعادة الشباب ومكافحة الشيخوخة

5 أطعمة تحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس وتكافح الشيخوخة

كما ذكرنا سابقاً، من الطرق الطبيعية الأساسية لمحاربة الشيخوخة هي تناول الأطعمة المفيدة أو أطعمة تحارب الشيخوخة التي تحتوي على نسب جيدة من الدهون الصحية والبروتينات ومضادات الأكسدة المتنوعة، فيما يلي إليك أهم 5 أطعمة تكافح الشيخوخة وتحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس.

زيت الزيتون

هل زيت الزيتون يحارب الشيخوخة؟ يعتبر زيت الزيتون من أنواع الزيت الصحية الغنية بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة التي تساهم في التقليل من الالتهابات وأضرار التأكسد الناتجة عن الجذور الحرة في الجسم وهو من خيارات أطعمة تؤخر الشيخوخة، أظهرت العديد من الدراسات دور زيت الزيتون في التقليل من شيخوخة الجلد بفضل التأثيرات القوية المضادة التي تمتلكها الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة فيه، كذلك فيما يتعلق بمضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون والتي تلعب أيضاً دوراً مهما في محاربة الشيخوخة.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة الموجودة في الجسم، يتم زيادة إنتاج الجذور الحرة عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية أو الدخان، وتعمل على التأثير وإلحاق الضرر بخلايا الجلد، من مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر والتي تعمل على محاربة الشيخوخة هي البوليفينول، الكاتيكين وحمض الغاليك.

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تعزز صحة البشرة ومن أهمها أوميجا 3، أجريت دراسات عديدة حول أطعمة تقاوم الشيخوخة والتي تحتوي على أوميجا 3 ودورها في التقليل من الالتهابات التي يمكن أن تدمر الجلد، ومن هذه الأسماك الدهنية هو سمك السلمون وهو من أهم أطعمة مضادة للشيخوخة الذي يحتوي أيضاً على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة البشرة ومنها الكاروتينويد.

الخضار

معظم أنواع الخضار غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة ومنها مضادات الأكسدة وتصنف على أنها من أطعمة تقاوم الشيخوخة، كما تحتوي الخضار على نسب عالية من الكاروتينات مثل البيتا كاروتين والليكوبين التي تساهم في حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية والتي تعتبر من أهم أسباب الإصابة بشيخوخة الجلد المبكرة، من أهم هذه الخضار هي الجزر، اليقطين، البطاطا الحلوة وغيرها من أطعمة يجب تناولها لحماية الدماغ من الشيخوخة المبكرة أيضاً.

الفواكه

الفواكه أيضاً من واحدة من أطعمة تساعد على تأخير الشيخوخة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المختلفة التي تفيد الجلد وصحة البشرة وتحميها من أعراض الشيخوخة، من أهم أنواع الفواكه التي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد هي الرمان الذي يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة المهمة، كذلك الأفوكادو والذي يحتوي على نسب عالية من الدهون الصحية التي تعمل على تعزيز صحة البشرة ودعم غشاء الجلد الصحي، وأخيرا الطماطم والتي تحتوي على نسب عالية من الليكوبين وهو من أهم مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض الجلد.

أفضل الأطعمة والفيتامينات لاستعادة الشباب ومكافحة الشيخوخة

تعرف اليوم في مقالنا أفضل الأطعمة والفيتامينات لاستعادة الشباب ومكافحة الشيخوخة، على العديد من خيارات الطعام الصحي المفيد لصحة البشرة والتي تساهم كثيراً في تقليل خطر الإصابة بالشيخوخة المبكرة وأمراض الجلد الأخرى.

مقالات ذات صلة:

تعرفي على أفضل غذاء للبشرة والشعر...سر الجمال الدائم

10 أطعمة تقلل من ظهور حب الشباب

خمسة أطعمة لبشرة مشرقة وصحية

  • الأسئلة الشائعة عن الاطعمة المقاومة للشيخوخة

  1. لماذا تشيخ يدي بهذه السرعة؟
    لأن اليد لا تحتوي على نسب عالية من التبطين والغدد الدهنية وبالتالي هي غير قادرة على إنتاج نفس القدر من الزيت للحصول على الليونة والنضارة، كذلك لأن اليدين أكثر عرضة للأشعة فوق البنفسجية والتقلبات الطقس والحرارة والحركة التي تعمل على أن تشيخ بسرعة.
  2. كيف احمي نفسي من الشيخوخة؟
    إضافة إلى اتباع نظام الأكل الصحي وتناول الأطعمة المقاومة للشيخوخة والمكملات التي تحتوي على أهم الفيتامينات المفيدة لصحة الجلد والبشرة، يوصى باستخدام واقي الشمس يومياً، تجنب تسمير البشرة، تجنب التدخين، تجنب الكحوليات وغيرها.
  3. ما هو أفضل فيتامين للبشرة المترهلة؟
    يعتبر فيتامين A من أفضل أنواع الفيتامينات المفيدة لصحة الجلد ومحاربة الشيخوخة وترهل البشرة.
  4. ما هو الفيتامين الذي يحارب التجاعيد؟
    يعتبر فيتامين C من أهم الفيتامينات التي تحارب التجاعيد حيث يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة وحماية الجلد من العديد من الأضرار.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة