أطعمة لا تضعيها أبدًا في الثلاجة...تعرفي عليها

  • تاريخ النشر: 2022-01-17 آخر تحديث: 2024-04-24
أطعمة لا تضعيها أبدًا في الثلاجة...تعرفي عليها

تعتبر الثلاجة مكانًا رائعًا لتخزين الطعام ، خاصة خلال أشهر الصيف الحارة؛ حيث إن حفظه هو وسيلة جيدة لحمايته من الجراثيم، لذلك تلجأ النساء إلى تبريد جميع أنواع الطعام، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي لا تحتاج إلى تبريد لحفظها، إذ لا تنمو البكتيريا ولا تتأثر جودتها حتى لو تركت بالخارج  بالعكس يفضل تخزينه خارج الثلاجة للحفاظ على، تعرفي على أطعمة لا تضعيها أبدًا في الثلاجة.

البطيخ

البطيخ البارد لا يقاوم في فصل الصيف، وخاصة في تحضير عصير البطيخ، ومع ذلك فهو يعتبر مثالًا بارزًا ضمن قائمة أطعمة تجنب وضعها في الثلاجة قبل تقطيعها؛ تخزين البطيخ في الثلاجة قبل تقطيعه يمكن أن يؤدي إلى فقدان الكثير من نكهته الحلوة وقوامه الهش، دراسات عديدة أظهرت أن البطيخ يحتفظ بأكبر قدر من مضادات الأكسدة والنكهة الطبيعية عندما يُخزن في درجة حرارة الغرفة. البرودة المفرطة من الثلاجة يمكن أن تعطل تكوين الليكوبين، وهو مضاد للأكسدة مهم موجود في البطيخ يعزز من صحة القلب ويقاوم الالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، درجة الحرارة الباردة تجعل لحم البطيخ يصبح طرياً ومائياً، مما يقلل من جودة تجربة تناوله، لذا، من الأفضل دائمًا تخزين البطيخ في مكان بارد وجاف حتى تكون جاهزاً لتقطيعه واستهلاكه، وبعد التقطيع، يمكن وضعه في الثلاجة للحفاظ على برودته وتحسين مدة صلاحيته.

العسل الأبيض

العسل، ذلك المُحلي الطبيعي الغني بالمغذيات يأتي ضمن أطعمة لا تضعيها أبدًا في الثلاجة، ذلك المُحلي الطبيعي الغني بالمغذيات، يجب أن يُخزن بعيداً عن البرودة المفرطة للثلاجة للحفاظ على جودته وسيولته، تخزين العسل في الثلاجة سواء العسل الأبيض أو العسل الأسود، يمكن أن يؤدي إلى التبلور بشكل سريع، مما يجعله كثيفًا وصعب الاستخدام، العسل يحتوي على خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا تحافظ عليه من التلف، وهذه الخصائص تجعله محفوظًا بشكل جيد في درجة حرارة الغرفة،  أفضل طريقة لتخزين العسل هي في وعاء محكم الإغلاق بعيدًا عن الضوء المباشر والحرارة، لضمان بقائه سائلًا وجاهزًا للاستخدام في أي وقت. بتجنب الثلاجة، تضمن الحفاظ على نكهة العسل الغنية وفوائده الصحية دون أي تغيير.

الزيوت النباتية

من أهم قائمة أطعمة لا تضعيها أبداً في الثلاجة هي الزيوت النباتية لأنه يمكن أن يؤثر سلباً على جودة واستخدام الزيت، عند تعرضها للبرودة، تميل الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون، زيت الكانولا، وزيت الجوز إلى التكثف ويمكن أن تصبح غائمة وتبدأ بالتبلور، مما يجعلها أقل فعالية في الطهي. ينصح بتخزين الزيوت النباتية في مكان بارد وجاف بعيداً عن مصادر الضوء والحرارة، مثل خزانة المطبخ، هذه الطريقة تضمن بقاء الزيوت سائلة وجاهزة للاستخدام دون أن تفقد من خصائصها الأساسية والنكهة، بالإضافة إلى ذلك، تجنب تخزين الزيوت بالقرب من الأفران أو النوافذ التي تتعرض لأشعة الشمس المباشرة، للحفاظ على جودتها ومدة صلاحيتها.

الموز

هل يجب وضع الموز في الثلاجة؟ لكي يكون مذاق الموز في أفضل حالاته، يجب حفظه في درجة حرارة الغرفة، خاصة إذا كان يتطلب المزيد من النضج، بمجرد أن يبدأ الموز في التحول إلى اللون البني، استخدمه على الفور أو قم بتقطيع الموز أو تجميد الموز لاستخدامه في وصفات الحلى والعصائر مثل سموثي الموز في وقت لاحق، ويمكن لف رأس الموز بأكياس النايلون للحفاظ عليه أكثر وقتاً ممكناً، أما وضعه في الثلاجة سيسرع من ظهور اللون البني عليه من الخارج، ومع هذا ستبقى ثمرة الموز جيدة من الداخل.

الخبز

يصنف الخبز من مجموعة أطعمة لا يجب حفظها في الثلاجة وذلك احتواؤه على نسبة عالية من النشا الذي يتعرض لمجموعة متنوعة من التفاعلات الكيميائية عند تعرضه للرطوبة والبرد، وبعضها يمكن أن يفسد غداءك ومعدتك بسهولة، وفي كثير من الأحيان تشتري سيدة المنزل كمية من الخبز وتحفظه في الثلاجة واستخراجه يوميا لاستهلاكه، لكنهن يتجاهلن المشاكل التي ستنتج عن تخزينه في الثلاجة، حيث سيتحول النشا إلى سكر وهو ما يجب تجنبه لأنه قد يؤدي إلى السمنة، كما يحول الخُبز تدريجيا إلى مرحلة الصلابة وفقدان النضارة ثم التعفن، وينصح الخبراء أنه إذا كنت بحاجة إلى تخزين بقايا الخبز لفترة طويلة، فيمكنك وضع الخبز في حاوية محكمة الإغلاق أو لفه بعناية في كيس بلاستيكي ثم ضعيه في الفريزر لتجميده، وعند استخدامه يترك لفترة حتى يذوب الثلج تماماً، ثم إعادة تسخينه قبل الأكل.

نصائح لتخزين الأطعمة خارج الثلاجة

بعد أن تعرفنا على أنواع أطعمة لا تضعيها أبدًا في الثلاجة، علينا أن نفهم أن تخزين الأطعمة خارج الثلاجة يمكن أن يكون تحديًا، خصوصًا في البيئات الدافئة أو الرطبة، إليك بعض النصائح الفعّالة لضمان حفظ الأطعمة بأمان والحفاظ على نكهتها ولونها لأطول فترة ممكنة:

  • اختيار المكان المناسب: احفظي الأطعمة في مكان جاف وبارد بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، الأماكن المثالية تشمل خزانة المطبخ، الأدراج، أو حتى القبو إذا كان متاحاً..
  • استخدام الحاويات المناسبة: لحفظ الأطعمة خارج الثلاجة استخدمي حاويات محكمة الغلق لحفظ الأطعمة مثل الحبوب والدقيق والسكر، هذا يمنع دخول الرطوبة والآفات مثل الحشرات والفئران.
  • التهوية الجيدة: تأكدي من أن الأطعمة مثل البصل والثوم والبطاطس مخزنة في مكان جيد التهوية، استخدمي شبكات أو أكياس شبكية لتخزين هذه الأنواع من الأطعمة للسماح بالتهوية.
  • فصل الأطعمة: بعض الفواكه تطلق غاز الإيثيلين الذي يسرع عملية النضج، حاولي فصل هذه الفواكه عن الخضروات لتجنب نضجها السريع.
  • تجنب الرطوبة: للمساعدة في تقليل الرطوبة، يمكنك وضع حبات من الأرز في قاعدة الحاويات التي تخزن الأطعمة الجافة مثل الملح أو السكر لامتصاص الرطوبة.
  • فحص الأطعمة: عند حفظ الأطعمة خارج الثلاجة عليك باستمرار فحص الأطعمة لأي علامات للتلف أو الفساد، وإزالة الأطعمة التالفة سيمنع انتشار العفن أو الرائحة إلى الأطعمة الأخرى.

مقالات ذات صلة:

أطعمة لا يجب الاحتفاظ بها في الفريزر...تعرفي عليها

أطعمة تزيد الذكاء والتركيز للأطفال

أطعمة صحية احرصي على تناولها

  • الأسئلة الشائعة

  1. ما هي الفواكه التي لا توضع في الثلاجة؟
    الفواكه مثل الموز، المانجو، البطيخ، الأفوكادو، والطماطم يُفضل تخزينها خارج الثلاجة لتجنب تغير نكهتها وقوامها. تخزين هذه الفواكه في درجة حرارة الغرفة يساعد على نضجها بشكل طبيعي والحفاظ على جودتها.
  2. ما الذي يمكن ان تضعه في المجمد؟
    يمكن وضع العديد من الأطعمة في المجمد مثل اللحوم، الدواجن، الأسماك، الخضروات، الفواكه، والمخبوزات للحفاظ على طول مدة صلاحيتها.، تأكد من تعبئتها بشكل جيد في حاويات محكمة الإغلاق أو أكياس خاصة للتجميد لمنع حرق الفريزر.
  3. هل يمكن تخزين التفاح في الثلاجة؟
    نعم، يمكن تخزين التفاح في الثلاجة للمساعدة في الحفاظ على طزاجته لفترة أطول، يُفضل وضعه في درج الخضار بكيس بلاستيكي مثقوب للسماح بتدوير الهواء ومنع التلف.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة