أطعمة تزيد الذكاء والتركيز للأطفال

  • تاريخ النشر: 2023-06-08 آخر تحديث: 2023-12-05
اطعمة تزيد الذكاء والتركيز للاطفال

تبحث الأمهات عادة عن أطعمة تزيد الذكاء عند الأطفال، لتزويدهم بالعناصر الغذائية المهمة في فترة النمو، ويكثر البحث عن هذه المواد في بداية العام الدراسي وبداية فترة الامتحانات بشكل أكبر، إذ تسعى الأمهات لإيجاد أطعمة تساعد الأطفال على التركيز والفهم وزيادة نشاطهم خلال هذه الفترة، فعندما يتعلق الأمر بتعزيز الذكاء والتركيز للأطفال، فإن التغذية السليمة تلعب دورًا هامًا في ذلك، فالطفل المعتاد على نظام غذائي صحي يمتلك قدرات عقلية أفضل بكثير من أقرانه وهذا مثبت علمياً، كما يجب أن تعلم الأمهات أنّ هناك عدداً من الأطعمة المفيدة التي يمكن أن تساعد في تعزيز وظائف الدماغ والتركيز لدى الأطفال، وهنا سنحاول التركيز على بعض منها.

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية المتنوعة ومنها سمك السلمون والتونة تحتوي على نسب عالية من الأحماض الدهنية المعروفة باسم أوميغا-3، تعتبر الأحماض الدهنية أوميغا-3، وهذه الأحماض أساسية لصحة الدماغ والجهاز العصبي المركزي، وتساهم بشكل كبير في تحسين التركيز والذاكرة، لذا يمكن إضافة الأسماك الدهنية إلى نظام غذائي يشمل الأطعمة البحرية لتعزيز التركيز والذكاء للأطفال.

أفكار لطهي الأسماك الدهنية

يمكنك تقديم الأسماك الدهنية مقلية أو مشوية واعتماد مجموعة من الوصفات، إذ يمكن تتبيل سمك السلمون بالملح والليمون والفلفل الأسود، ثم قليه في الزبدة لمدة 10 دقائق على كل جهة، كما يمكن تغليفه بطبقة من الطحين وقليه في الزيت وهذه وجبة مفضلة للأطفال بسبب قرمشتها، وعادةً يتم تقديم سمك السلمون مع السلطات المتنوعة ومنها سلطة الطحينة.

البيض

البيض مادة غذائية مفيدة جداً للكبار والصغار على حد سواء، بفضل احتوائه على كميات كبيرة من البروتين والفيتامينات والمعادن المهمة، كما يحتوي البيض أيضًا على الكولين، وهو مركب مهم يساهم في تعزيز وظائف الذاكرة وتركيز الأطفال، لذا يمكن تحضير البيض بوصفات متنوعة وتناوله يومياً على وجبة الإفطار لزيادة تركيز الأطفال أثناء الاختبارات المدرسية.

أفكار لتقديم البيض

قد لا يفضل الأطفال تناول البيض المسلوق بشكل يومي، لذا يمكنك التفكير بوصفات متنوعة وفريدة لتقديمه لهم، ومن هذه الوصفات وصفة التوست بالبيض المقلي، أو مفركة البطاطا بالبيض، كما يمكنك تحضير مافن البيض والعديد من الوصفات الشهية وتقديمها بشكل يومي لمساعدة الأطفال على التركيز وتزويدهم بالعناصر الغذائية المهمة.

الأطعمة المليئة بالألياف

تحتوي الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات الورقية على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن التي تدعم صحة الدماغ والتركيز، لذا يمكن تناولها بشكل يومي للحصول على هذه الفوائد، والمعروف أن تناول الفواكه والخضروات الطازجة أفضل كثيراً من تناول العصائر المعبأة لضمان الحصول على الألياف والمغذيات بشكل كامل.

افكار لتناول الخضار والفواكه

يمكنك إعداد طبق من سلطة الخضار أو سلطة الفواكه على وجبة الإفطار وذلك لزيادة تركيز الأطفال أثناء أداء اختباراتهم المدرسية، كما يمكن إعداد الخضار والفواكه على شكل عصير وتناوله مباشرة لضمان الحفاظ على الألياف والعناصر الغذائية الموجودة فيها، وتعتبر هذه الأطعمة مغذية بشكل كبير بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة وغيرها من العناصر.

المكسرات والبذور

الحقيقة تعتبر المكسرات من الوجبات الشهية المسلية التي يفضلها الكبار والصغار على حد سواء، لكنها وجبات صحية جداً غنية بالمغذيات والعناصر الغذائية المهمة، فمن أهم فوائد اللوز وجوز القلب والكاجو احتواؤها  على مجموعة من الأحماض الدهنية والبروتينات والمعادن المهمة للجسم والتي تساعد على تغذية الجهاز العصبي المركزي، كما تعتبر المكسرات بأنواعها خيارًا ممتازًا لتحفيز الذكاء والتركيز لدى الأطفال.

أفكار لتناول المكسرات

الحقيقة يمكن إضافة المكسرات للأطعمة بأشكال متنوعة،إذ يمكن تحضير الشوفان مع الحليب ثم إضافة المكسرات المتنوعة والبذور لزيادة القيمة الغذائية، كما يمكن إضافة المكسرات للخضار أثناء إعداد السلطات المتنوعة ومنها سلطة الجرجير.

بالإضافة إلى تناول هذه الأطعمة، يجب أن يكون نظام غذائي الطفل متوازنًا ومتنوعًا، يشمل جميع المجموعات الغذائية الرئيسية مثل الحبوب الكاملة، واللحوم، والمنتجات النباتية، ومنتجات الألبان، كما ينبغي تجنب الأطعمة المصنعة والمشروبات الغازية والحلويات الصناعية، حيث يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة الأطفال وتركيزهم.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة