أزيلي الصدأ عن أواني الاستانلس ستيل وبأقل التكاليف

  • تاريخ النشر: 2024-03-28
أزيلي الصدأ عن أواني الاستانلس ستيل وبأقل التكاليف

كثيراً ما يتم اختيار مادة الستانلس ستيل عند اختيار أدوات المطبخ لما يتمتع به الستانلس ستيل من مواصفات جيدة وإيجابيات عديدة تجعله الخيار الأول دائماً للكثير من السيدات وربات المنزل، ولكن يمكن أن تعاني البعض من حدوث تراكم للصدأ على بعض أواني الستانلس ستيل مما يؤدي أحياناً إلى التخلص منها، في هذا المقال أزيلي الصدأ عن أواني الاستانلس ستيل وبأقل التكاليف وذلك بتطبيق بعض الحيل والأفكار المقدمة لك من موقعنا!

هل الستانلس ستيل يصدأ

الستانلس ستيل يعني الفولاذ المقاوم للصدأ، والفولاذ المقاوم للصدأ مقاوم للتآكل بشكل طبيعي، لكنه ليس محصنًا ضد الصدأ،  في حين أنه أقل عرضة للصدأ من الفولاذ التقليدي، إلا أن التعرض للمواد الكيميائية الضارة أو المياه المالحة أو الشحوم أو الرطوبة أو الحرارة لفترات طويلة من الزمن يمكن أن يسبب التآكل، تعتمد احتمالية التآكل على محتوى الكروم الموجود في الفولاذ المقاوم للصدأ، حيث يؤدي ارتفاع محتوى الكروم إلى تقليل خطر تكوين الصدأ.

اسباب صدأ الاستانلس ستيل

هناك العديد من العوامل المختلفة التي يمكن أن تسبب لحدوث تآكل وصدأ في أواني الستانلس ستيل، وفيما يلي سنقدم لك العديد من أسباب صدأ الاستانلس ستيل حتى تتجنبيها كي لا تقعي في هذه المشكلة ولكي تتعرفي على كيف تحمي أدوات الاستانلس ستيل من الصدأ؟

  • استخدام الكلوريدات القوية، ستعاني العديد من أنواع أواني الفولاذ المقاوم للصدأ من التآكل الشديد عند تعرضها لبيئات غنية بالكلوريدات (مثل الملح).
  • يمكن أن تؤدي طريقة التنظيف الخاطئ لأواني الستانلس ستيل إلى حدوث صدأ وتآكل.
  • يمكن لدرجات الحرارة العالية جداً عند الطبخ أن تسبب حدوث صدأ في بعض أواني الستانلس ستيل.
  • يمكن أن تحدث مشكلة الصدأ عندما يتعرض حاجز أكسيد الكروم الواقي للخدش الشديد أو التآكل، إما عن طريق أواني الطهي المعدنية، أو المنظفات القاسية، أو عناصر أخرى.

طرق تنظيف أواني الاستانلس من الصدأ

في حين أن العديد من حلول التنظيف التجارية مصممة لإزالة الصدأ من الأسطح المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، إلا أنها قد تحتوي على مواد كيميائية ضارة مثل حمض الفوسفوريك، هذا الحمض فعال للغاية في إزالة الصدأ، ومع ذلك، غالبًا ما يكون التركيز مرتفعًا ويمكن أن يكون خطيرًا في حالة ملامسته للجلد أو العين، ولتجنب حدوث أي عواقب، إليك بعض طرق تنظيف أواني الاستانلس من الصدأ السهلة باستخدام أبسط المواد.

استخدام حمض الخليك في إزالة الصدأ

يحتوي الخل الأبيض على حمض الأسيتيك أو ما يعرف بحمض الخليك الذي يعمل كمنظف معتدل للتآكل، إنه فعال في التخلص من الصدأ الخفيف والبقع، ومع ذلك، سوف تلاحظين أن هذه الطريقة لن تنجح مع الصدأ العنيد، لا يُنصح أيضًا باستخدام هذه الطريقة مع الفولاذ المقاوم للصدأ المقاوم للزيت لأن الخل قد يزيل الطبقة الخارجية، وتجربة هذه الطريقة املئي زجاجة رذاذ بالخل الأبيض غير المخفف، ورشي منه على الستانلس ستيل وامسحيه باستخدام قطعة قماش أو منشفة ورقية حتى تجف تماماً، ثم اشطفيها بالماء.

أزيلي الصدأ عن أواني الاستانلس ستيل وبأقل التكاليف

إزالة الصدأ بالكولا

تحتوي الكولا والتي تعتبر من أشهر المشروبات الغازية على حمض الفوسفوريك والستريك اللذين يساعدان على تحطيم الصدأ، على الرغم من أن تركيز حمض الفوسفوريك ليس مرتفعاً مثل تلك الموجودة في محاليل التنظيف الأخرى، إلا أنه غالباً ما يكون جيداً بدرجة كبيرة لإزالة الصدأ، يمكنك استخدام الكولا ما عليك سوى غمس قطعة قماش أو فرشاة أسنان بالكولا واستخدميها مباشرة في إزالة الصدأ عن الأواني، اشطفيها بعدها جيداً.

أزيلي الصدأ عن أواني الاستانلس ستيل وبأقل التكاليف

إزالة الصدأ بواسطة بيكربونات الصوديوم

صودا الخبز، والمعروفة أيضًا باسم بيكربونات الصوديوم، هي معدن طبيعي قلوي قليلاً، إنها مادة كاشطة خفيفة لا تتآكل أو تخدش الفولاذ المقاوم للصدأ، تتفاعل مع الماء لتنتج فقاعات ثاني أكسيد الكربون الفعالة في إزالة البقع، يمكنك استخدامها بخلطها مع الماء وتكوين عجينة خفيفة، افرديها على الأواني وافركيها باستخدام قطعة قماش واشطفيها جيداً، يمكنك أيضاً  رش صودا الخبز على الصدأ بشكل مباشر وتركه حوالي لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليها جيداً يمكنك استخدام فرشاة أسنان في فركها أيضاً.

أزيلي الصدأ عن أواني الاستانلس ستيل وبأقل التكاليف

التخلص من الصدأ بالرمل

للتخلص من الصدأ بالرمل، استخدمي ورق الصنفرة بالرمل في فرك الأواني الستانلس ستيك المعرضة للصدأ، تتوفر ورق الصنفرة بالرمل بأنواع عديدة تعتمد على مدى الخشونة، يمكنك استخدام الصوف الفولاذي أيضاً والذي يعمل بشكل مشابه لورق الصنفرة بالرمل لإزالة الصدأ.

أزيلي الصدأ عن أواني الاستانلس ستيل وبأقل التكاليف

استخدام حمض الأكساليك

يمكنك استخدام حمض الأكساليك لإزالة الصدأ وذلك باختيار أحد منتجات التنظيف التي تحتوي على حمض الأكساليك، كما يمكن أيضاً استخدام الحمض مباشرة بعد مزجه مع كمية كافية من الماء، بكلتا الحالتين، أضيفي المنظف أو الحمض الممزوج بالماء فوق الأواني واستخدمي قطعة إسفنج ناعمة أو فرشاة أسنان لفرك المنطقة، ثم اشطفيها بالماء جيداً.

أزيلي الصدأ عن أواني الاستانلس ستيل وبأقل التكاليف

عصير الليمون للتخلص من صدأ الاستانلس

يمكنك استخدام عصير الليمون للتخلص من صدأ الاستانلس والتي تعتبر هذه الطريقة من الطرق القديمة المجربة والفعالة، قومي بخلط كمية متساوية من عصير الليمون مع صودا الخبز، ضعي الخليط فوق المنطقة المراد إزالة الصدأ منها، ثم استخدمي إسفنجة رطبة لفرك الصدأ، إذا لم يزل الصدأ، ضعي المعجون مرة أخرى واتركيه لمدة 30 دقيقة تقريبًا قبل فركه بإسفنجة رطبة مرة أخرى.

أزيلي الصدأ عن أواني الاستانلس ستيل وبأقل التكاليف

الأسئلة الشائعة حول إزالة الصدأ عن أواني الاستانلس ستيل

فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول إزالة الصدأ عن أواني الاستانلس ستيل والتي يمكن أن تفيدك بالتخلص من هذه المشكلة للأبد!

كيف أرجع لمعة الاستيل؟

يمكن أن يساعد الخل الأبيض عند استخدامه في تنظيف الستيل على استعادة لمعانه، احرصي على استخدام محلول الخل الأبيض المخفف.

هل الكلور يتفاعل مع الستانلس؟

يعتبر الكلور من المواد المؤكسدة القوية جداً، ويمكن للكلور أن يحدث الضرر بالستانلس ستيل إذا تم استخدامه بشكل متكرر بالتنظيف.

هل يتفاعل الخل مع الستانلس ستيل؟

يقاوم الفولاذ المقاوم للصدأ التآكل، والخل المخفف بما يكفي يمكن أن يستخدم لتحطيم الأوساخ والشحوم دون التسبب في ضرر كبير، ولكن الضرر ممكن وخاصة في حالة استخدام الخل غير المخفف بالماء.

كيف أنظف الستانلس ستيل المحروق؟

لتنظيف الستانلس ستيل من الحروق ما عليك سوى غلي الماء وبضع ملاعق كبيرة من الخل الأبيض معًا في وعاء من الفولاذ المقاوم للصدأ، ثم تخلصي منه واغسليه بالماء والصابون.

لا داعي للقلق من مشكلة تعرض الأواني المصنوعة من الستانلس ستيل الخاصة بك للصدأ، في هذا المقال قدمنا لك العديد من الحلول المختلفة للتخلص من الصدأ نهائياً.

مقالات ذات صلة:

أفضل طريقة لتنظيف المجلى الرخام من البقع

أفكار بسيطة لتنظيف الأواني المحترقة

4 طرق لتنظيف سيراميك المطبخ من الدهون

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة