يوم سلامة الغذاء العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

  • تاريخ النشر: 2024-06-06 | آخر تحديث: 2024-06-07
مقالات ذات صلة
في يوم الجوع العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به
في يوم الجبنة العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به
في يوم المرأة العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

تؤثر الأمراض المنقولة عبر الغذاء على شخص واحد من كل 10 أشخاص سنوياً حول العالم، وتتعدد أنواع الأمراض التي يمكن أن تنتقل عبر الغذاء ويصل عددها ل 200 مرض، تم تأسيس يوم مخصص سمي باليوم العالمي لسلامة الغذاء وذلك لضمان سلامة الأطعمة التي يتم تناولها يومياً ولضمان خلوها من أي ملوثات أو أضرار يمكن أن تلحق بالأمراض على صحة البشر، في مقالنا يوم سلامة الغذاء العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به.

تاريخ اليوم العالمي لسلامة الغذاء 

يصادف اليوم العالمي لسلامة الغذاء والذي يتم الاحتفال به في يوم 7 من شهر يونيو من كل عام، تم تأسيس هذا اليوم في عام 1945 بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة من قبل الأمم المتحدة، وفي عام 1962 تم انضمام منظمة الصحة العالمية مع منظمة الأغذية والزراعة لبناء وتشكيل الدستور الغذائي الذي يحتوي على العديد من المبادئ العالمية المتعلقة بسلامة الأطعمة.

هدف اليوم العالمي لسلامة الغذاء

يعتبر الهدف الرئيسي لتأسيس اليوم العالمي لسلامة الغذاء هو رفع مستوى الوعي حول ضرورة سلامة الغذاء وتأثيره على صحة الإنسان، والتركيز على أن مسؤولية الأغذية الصحية السليمة تعود على الحكومة والمنتجين والمستهلكين أيضاً، كذلك توضيح تأثير سلامة الغذاء على النواحي المختلفة المحلية والوطنية والعالمية، لتحسين معايير سلامة الغذاء يتطلب زيادة المراقبة والتفتيش وفحوصات الأغذية والتشديد على المعايير الأساسية.

كيفية الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الأغذية

يعتبر الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء فرصة رائعة للتركيز والتأكيد على أهمية سلامة الأغذية مدى تأثيرها على صحة الإنسان، بالإضافة إلى زيادة الوعي حول الأمراض التي يمكن أن تنتقل عبر الطعام.

  • تحدث عن أهمية هذا اليوم، وذلك بالنشر لزيادة الوعي، وذلك بمشاركة المعلومات الصحيحة والحقائق حول الأغذية وضرورة سلامة الأغذية وتأثيراتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي واستخدم هاشتاج #WorldFoodSafetyDay.
  • قم ببعض الأنشطة التعليمية، مثل المشاركة في ورش العمل والندوات العلمية التي تركز على مشاكل وحلول الأغذية باتباع إرشادات الأغذية العالمية.
  • شارك بنشاطات المجتمع، وذلك من خلال الانضمام لفرق التوعية بسلامة الأغذية، زيادة البحث عن سلامة الغذاء ونشر المعلومات ومشاركتها مع الأشخاص الآخرين.
  • تبادل النصائح العلمية حول كيفية الوقاية من الأمراض التي يمكن أن تنتقل عبر الغذاء، بالإضافة إلى مشاركة المعلومات حول طرق التعامل مع الأطعمة وكيفية تخزينها وتحضيرها بطرق صحية سليمة.
  • شارك في تشجيع الشركات ومصانع الأغذية والمطاعم على تطبيق المعايير الأساسية العالمية المتعلقة بسلامة الأغذية والتنبيه على ضرورة الالتزام بها لتحضير أفضل الأطعمة الصحية.
  • الالتزام شخصياً بممارسة معايير سلامة الأغذية في حياتك اليومية من خلال تحضير أو تخزين الأطعمة المختلفة في منزلك بطرق صحيحة.

بعض الحقائق المهمة حول سلامة الغذاء

عالم الغذاء واسع ومليء بالكثير من الحقائق والمعلومات التي يجهلها الكثير، فيما يلي إليك بعض الحقائق المهمة حول سلامة الغذاء، تعرف عليها وشاركها مع الأصدقاء.

  • هناك أكثر من 200 مرض يمكن أن تنتقل عبر الغذاء حول العالم وتصنف إلى بيولوجية أو كيميائية أو فيزيائية.
  • يساعد تجميد الأطعمة على إبطاء أو إيقاف نمو العديد من أنواع البكتيريا المختلفة.
  • تعتبر مسببات الأمراض الغذائية متعددة الأوجه، نفس مسببات الأمراض التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي يمكن أن تسبب فشل كلوي أو التهاب مفاصل وغيرها.
  • فتاحات العلب يمكن أن تسبب تسمماً غذائياً، تم اكتشاف أن الفتاحات غير المغسولة التي تستخدم في فتح الأطعمة المعلبة هي من أهم الأسباب الرئيسية للتسمم الغذائي بسبب بقايا الطعام.
  • يجب أن تبقى جميع الأطعمة بالحالتين إما الساخنة أو الباردة وليس بينهما.

يوم سلامة الغذاء العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به بالقيام ببعض النشاطات التي تهدف لزيادة الوعي حول ضرورة سلامة الغذاء، كذلك القيام ببعض الفعاليات المفيدة والتي ستجلب لك المتعة أيضاً.

مقالات ذات صلة:

التغذية الصحية: 8 نصائح تجنبك الطعام غير الصحي

الغذاء الصحي: فوائده وأفضل 10 أطعمة صحية

الغذاء المتوازن...لصحة الأسرة