في يوم الشاي العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

  • تاريخ النشر: 2024-05-20 | آخر تحديث: 2024-05-21
مقالات ذات صلة
في يوم المشروبات العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به
في يوم المرأة العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به
في يوم الهمبرغر العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

في يوم الشاي العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به، يعتبر هذا اليوم مناسبة شعبية واسعة النطاق لعشاق الشاي، يعتبر الشاي المشروب المفضل بالنسبة للكثير من الأشخاص بنكهاته المختلفة، ولا يقتصر على محبي الشاي فحسب، بل على مقدميه وصانعيه أيضاً، في هذا المقال سنقدم العديد من المعلومات المتعلقة بتاريخ الشاي وأصله مع أسهل الطرق لتحضيره.

تاريخ يوم الشاي العالمي

يعود أصل الشاي إلى الهند وبورما والصين والتبت منذ زمن بعيد وقديم، تم تحضير أول كوب شاي في الصين عن طريق الصدفة حيث أمر الإمبراطور في ذاك الوقت من شعبه غلي الماء قبل شربه، وبينما كان يشرب كوب الماء المغلي الخاص به سقطت فيها أوراق شجرة قريبة منه! وكانت أوراق شجرة الشاي، ومن هنا اعتبرت الصين من أول الدول التي قامت باعتماد الشاي كمشروب تقليدي شعبي.

في عام 1662، قامت امرأة تدعى كاثرين براغانزا بالترويج للشاي في إنجلترا، تزوجت بعدها من الملك تشارلز وشمل مهرها صناديق عديدة تحتوي على أوراق الشاي التي واصلت شربها كل يوم في المملكة المتحدة حتى تبنى هذا المشروب الجميع ووصل إلى الأرستقراطيين، ومن هنا اشتهر كثيراً في بريطانيا حتى تم تأسيس يوم خاص للاحتفال به منذ 2016 والذي يصادف 21 من شهر مايو من كل عام وهو نفس يوم ميلاد الملكة إليزابيث، تقديراً لعالم الشاي الملهم.

للشاي أشكال ونكهات عديدة تختلف من دولة لأخرى، فمثلاً كثيراً ما يحضر الشاي الأخضر في الصين واليابان، كذلك كثيراً ما يحضر الشاي مع التوابل في دول جنوب آسيا مع الحليب والماء، وهناك نوع يسمى الشاي الكشميري الذي يقدم بكثرة في باكستان وأفغانستان وخاصة في الشتاء، أما في بريطانيا فهو يقدم بشكل تقليدي مكون من مزيج من الشاي الأسود مع الماء المغلي والقليل من الحليب.

كيفية الاحتفال في يوم الشاي العالمي

باعتباره المشروب المفضل للكثير وتقديراً لقيمته القديمة وطعمه الشهي، تم تأسيس اليوم العالمي للشاي وتقديم العديد من الطرق الممتعة للاحتفال به، يعتبر يوم الشاي العالمي فرصة ذهبية لعشاق الشاي لتجربة ما هو جديد.

شرب كوب من الشاي

بأنواعه المختلفة، جرب في هذا اليوم المميز شرب كوب من الشاي سواء المحضر تقليدياً بتجفيف أوراق الشاي ومعالجتها أو جرب تحضير الشاي السريع أو بتجربته جاهزاً من محلات القهوة والمشروبات الساخنة، جرب أنواع الشاي المختلفة وشارك هذه الفعالية مع أحد الأصدقاء لإضافة المزيد من المتعة!

شرب الشاي المثلج

يمكنك شرب الشاي البارد أيضاً، اعتاد الجميع عند سماع كلمة الشاي أن يخطر في أذهانهم ذلك المشروب الساخن، إلا أنه هناك العديد من الثقافات المختلفة التي حولت هذا المشروب الساخن لمشروب مثلج مثل الولايات المتحدة والتي أصبح الشاي المثلج عندها مشروباً شائعاً، يتميز بطعمه الحلو والمنعش ويوجد بنكهات مختلفة أيضاً.

المشاركة في مهرجان الشاي ڤال في المملكة المتحدة

يتم في هذا اليوم المميز الاحتفال بالشاي بإقامة مهرجان دولي في جميع أنحاء المملكة المتحدة (val)، يتم استضافة محلات تقديم الشاي والفنادق والمقاهي المختلفة والقيام بالعديد من الفعاليات وتقديم العروض المختلفة التي تتعلق بالشاي، كذلك يقام العديد من الجمعيات الخيرية التي يقدم الدعم لها من قبل مشاركي المهرجان الخاص بالشاي.

اتيكيت شرب الشاي

للشاي اتيكيت في شربه! وذلك نقلاً عن تقاليد البريطانيين، أولاً يجب على المضيف أن يسكب الشاي للجميع وأن يبقى إبريق الشاي على الطاولة بحيث تكون الفوهة مواجهة الشخص الذي يسكبه، كذلك من النقاط الهامة فيما يتعلق بإتيكيت شرب الشاي هي عدم غمس البسكويت فيه إذا كان المكان رسمياً، كما يجب استخدام حامل الكيك ذو الطبقات عند تقديم الطعام أو الحلويات مع الشاي.

من الأمور أيضاً التي تعتبر من اتيكيت شرب الشاي هي أنه توضع المناديل على يسار الطبق بحيث تكون الحافة مطوية على اليسار والحافة المفتوحة هي الأقرب للطبق، وأخيراً عند تحريك الشاي، يتم تحريك الملعقة ببطء ذهاباً وإياباً حوالي من مرتين إلى 3 مرات، وتوضع الملعقة على الصحن على يمين الكوب عند عدم استخدامها.

أسهل طريقة لتحضير الشاي

لتحضير الشاي في المنزل عليك غلي الماء جيداً، ثم يضاف مسحوق الشاي ويغلى مع الماء حوالي لمدة 3 دقائق حتى يتغير لونه للون الغامق، يرفع عن النار ويغطى لبضع دقائق حتى تتشرب نكهته، ثم يضاف السكر حسب الحاجة، يصفى الشاي في أكواب التقديم ويقدم مباشرة.

قدمنا في مقال في يوم الشاي العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به العديد من المعلومات المتعلقة بأصل الشاي وتاريخه القديم، بالإضافة إلى الطرق الممتعة التي تعتبر فرصة جميلة لمحبي الشاي لتجربة الفعاليات الجديدة في هذا اليوم المميز!

مقالات ذات صلة:

تعرف على أهم فوائد الشاي الأسود

فوائد الشاي الأحمر

الشاي التركي

  • الأسئلة الشائعة عن يوم الشاي العالمي

  1. متى عرف الشاي عند العرب؟
    عرف الشاي عند العرب في القرن التاسع عندما عرف عند حكام العرب.
  2. ما هي اكثر دوله عربيه تشرب الشاي؟
    من أكثر الدول العربية التي تشرب الشاي هي السعودية والكويت، مصر والمغرب.
  3. ما هو البلد الاكثر انتاج للشاي؟
    تعتبر الصين من أكثر الدول إنتاجا للشاي حيث تنتج حوالي 68٪ من الشاي في العالم.
  4. ما هو الاسم العلمي للشاي؟
    يسمى الشاي علمياً باسم كاميليا سينينسيس.