أكلة برغل بالبندورة: مقاديرها وكيفية تحضيرها

  • تاريخ النشر: 2024-09-19 | آخر تحديث: 2024-10-01
مقالات ذات صلة
أكلات خفيفة وسريعة التحضير
أكلات سريعة يمكن تحضيرها في دقائق فقط
5 أكلات سريعة التحضير للغداء بدون لحوم

يستخدم البرغل في تحضير العديد من الوصفات المختلفة، ومن أشهرها أكلة البرغل بالبندورة وهي واحدة من الأكلات الشعبية البسيطة المفيدة، والتي تعتبر بديلاً عن وصفات وأكلات الأرز بأنواعها المختلفة، سنقدم لك في هذا المقال كل ما يتعلق في أكلة برغل بالبندورة: مقاديرها وكيفية تحضيرها، بالإضافة إلى قيمتها الغذائية.

سعرات البرغل بالبندورة

تتميز أكلة برغل ببندورة بقيمتها الغذائية العالية، تحتوي الحصة الواحدة من طبق البرغل بالبندورة على حوالي 138 سعرة حرارية، كما تحتوي على 3 غرامات من الدهون بما فيها غرام من الدهون المشبعة، كذلك تحتوي على 26 غراماً من الكربوهيدرات بما فيها 6 غرامات من الألياف و5 غرامات من السكر، وأخيراً تحتوي على 4 غرامات من البروتين ونسب أخرى جيدة من الفيتامينات والمعادن المختلفة.

البرغل بالبندورة

تعتبر أكلة البرغل بالبندورة من الأكلات النباتية المفيدة التي تحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم، كما تتميز بسهولة تحضيرها وبمكوناتها الاقتصادية، فيما يلي مكونات وطريقة تحضير برغل بالبندورة، جربيها.

مقادير برغل ببندورة

  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • حبة من البصل الأحمر المفروم.
  • 3 فصوص من الثوم المفروم.
  • حبة من الفلفل الرومي المفروم.
  • كوب من البرغل.
  • ملعقتان كبيرتان من معجون البندورة.
  • علبة من البندورة المقطعة.
  • كوبان من مرق الخضار.
  • ثلث كوب من البقدونس المفروم.
  • ملعقة صغيرة من الكمون.
  • ملح وفلفل أسود.

طريقة تحضير برغل ببندورة

  • لتطبيق طريقة عمل برغل ببندورة، سخني زيت الزيتون في قدر متوسط على نار متوسطة، اقلي البصل لمدة 5 دقائق.

  • أضيفي الفلفل والثوم، اقليهم معاً لمدة دقيقتين، ثم أضيفي البرغل، التوابل، معجون البندورة والبندورة المفرومة، قلبي المكونات معاً.

  • اسكبي المرق فوق المكونات، اتركي المكونات حتى الغليان، غطي القدر واتركيه على نار هادئة لمدة 15 دقيقة.

  • اسكبي البرغل بالبندورة في أطباق التقديم، زينيه بالبقدونس المفروم وقدميه مباشرة.

أشهر طرق عمل برغل ببندورة

تختلف طرق تحضير أكلة البرغل بالبندورة من مطبخ لآخر حسب المكونات المستخدمة في تحضيرها، فيما يلي سنقدم لك طرقاً عديدة مختلفة لتحضير أشهى وأسرع أكلة نباتية صحية شهية.

برغل ببندورة مع لحمة

لتحضير برغل ببندورة مع لحمة، قطعي اللحمة إلى قطع صغيرة واقليها مع القليل من الزبدة في قدر متوسط على نار متوسطة، أضيفي البصل المفروم مع الفلفل الحار، قلبي المكونات، أضيفي معجون البندورة والبابريكا والبندورة المفرومة، اتركي المكونات على نار هادئة، حتى تنضج اللحمة تماماً، أضيفي البرغل المغسول واتركي لمدة دقيقة، اسكبي كمية كافية من الماء، وتبلي المكونات بالملح والفلفل ورقائق الفلفل، واطهيها حتى تنضج المكونات تماماً، ثم قدمي طبق برغل ببندورة مع لحمة مباشرة.

برغل ببندورة وحمص

لتحضير برغل ببندورة وحمص، سخني الزيت في قدر متوسط على نار متوسطة، اقلي البصل مع الفلفل الأحمر لمدة 10 دقائق وحركيهم باستمرار، أضيفي الثوم مع الكمون والقرفة ورقائق الفلفل الحار ومعجون البندورة، واطهيهم معاً لمدة دقيقة، أضيفي البرغل المنقوع وقلبيه مع المكونات، أضيفي البندورة المقطعة والمرق والحمص، وتبلي المكونات بالملح والفلفل، اتركي الخليط حتى الغليان، غطي القدر واتركيه على حرارة منخفضة لمدة 15 دقيقة، اسكبي أكلة برغل ببندورة وحمص في أطباق التقديم وقدميها مباشرة.

برغل ببندورة وكوسا

لتحضير برغل ببندورة وكوسا، قطعي الكوسا إلى قطع صغيرة متساوية، اقليها في مقلاة صغيرة مع القليل من زيت الزيتون ورشة من الملح، حتى يتغير لونها واتركيها جانباً، اقلي البصل المقطع في نفس المقلاة مع كمية إضافية من الزيت لمدة 5 دقائق، أضيفي الثوم مع معجون البندورة والبندورة المقطعة وقلبيهم معاً، حتى تمتزج المكونات تماماً، أضيفي البرغل المنقوع مع كمية مناسبة من الماء، اتركي المكونات حتى الغليان لمدة 15 دقيقة، ثم قدميها مباشرة، تبليها حسب رغبتك.

برغل بالبندورة على الطريقة اللبنانية

لتحضير برغل بالبندورة على الطريقة اللبنانية، قطعي البصل واقليه مع كمية مناسبة من الزيت في قدر متوسط على نار متوسطة، أضيفي البندورة المقطعة واقليها قليلاً، ثم أضيفي معجون البندورة والملح والفلفل، أضيفي البرغل بعد غسله جيداً، ارفعي الحرارة واسكبي المرق فوق المكونات، اتركي المزيج حتى الغليان، ثم خففي الحرارة واتركيه لمدة 7 دقائق، قدمي برغل ببندورة لبنانية مباشرة في أطباق التقديم.

برغل ببندورة على الطريقة السورية

لتطبيق طريقة عمل برغل ببندورة السورية، سخني زيت الزيتون واقلي البصل المقطع لمدة 15 دقيقة، أضيفي الثوم المهروس وقلبيه لمدة دقيقة، أضيفي القرع المبشور واطهيه مع المكونات لمدة 10 دقائق، أضيفي معجون الفلفل والبندورة المقطعة ومعجون البندورة، قلبي المكونات، أضيفي البرغل المغسول مع الملح وكمية مناسبة من الماء، اتركي المكونات حتى الغليان، ثم خففي الحرارة واتركيها لمدة 20 دقيقة، قدمي البرغل بالبندورة مباشرة في أطباق التقديم، زينيه حسب رغبتك.

برغل ببندورة على الطريقة التركية

لتحضير برغل بالبندورة على الطريقة التركية، سخني زيت الزيتون في قدر متوسط على نار متوسطة، اقلي البصل حتى يذبل، أضيفي الثوم واقليه مع البصل قليلاً، أضيفي الفلفل الأخضر المقطع واقليه لبضع دقائق، أضيفي البندورة المقطعة وقلبيها مع المكونات، ثم أضيفي معجون البندورة والملح والفلفل والبرغل المغسول والماء، خففي الحرارة واطهي المكونات معاً لمدة 25 دقيقة، اسكبي البرغل بالبندورة في أطباق التقديم وقدميه مباشرة.

تعرفي معنا اليوم في مقالنا أكلة برغل بالبندورة: مقاديرها وكيفية تحضيرها بطرق عديدة من مطابخ مختلفة تختلف باختلاف المكونات، وتتميز جمعيها بسهولة تطبيقها.

مقالات ذات صلة:

طريقة طبخ البرغل بالشعيرية

سلطة البرغل الأرمنية

طريقة عمل شوربة البرغل بالصور

  • الأسئلة الشائعة عن برغل بالبندورة

  1. ماذا يؤكل بجانب البرغل ببندورة؟
    يمكن تناول البرغل بالبندورة مع سلطة الخضار، الزبادي، الخضار المشوية، البطاطس المحمرة وغيرها العديد من الخيارات.
  2. كم كوب ماء لكل كوب برغل؟
    كل كوب من البرغل بحاجة تقريباً إلى كوبين من الماء.
  3. هل البرغل يعمل على زيادة الوزن؟
    لا، على عكس ذلك، يعتبر البرغل مصدراً جيداً للألياف والبروتين، كذلك يعتبر من الأطعمة منخفضة الدهون، لذا يمكن أن يساعد البرغل في فقدان وإدارة الوزن.