أرز بسمتي بالخضار: طريقة طهيه وأشهى وصفاته

  • تاريخ النشر: 2024-09-09 | آخر تحديث: 2024-09-10
مقالات ذات صلة
أرز بسمتي بالقرفة
طريقة عمل الأرز البسمتي بالفراخ
طريقة الأرز البسمتي بالكاري

للأرز أنواع عديدة، وهو واحد من أصناف الطعام الرئيسية التي تحضر بطرق ونكهات مختلفة، يتميز الأرز بقوامه المريح والمناسب مع أي وجبة، حيث لا يخلو أي مطبخ منه، من أهم أنواع الأرز هو أرز البسمتي، وهو عبارة عن أرز طويل الحبة، في هذا المقال سنقدم لك عزيزتي كل ما يتعلق بطبق أرز بسمتي بالخضار: طريقة طهيه وأشهى وصفاته التي يمكنك تحضيرها بأسهل الخطوات وأقل التكاليف، استفيدي منها!

ما هو الأرز البسمتي؟

الأرز البسمتي هو عبارة عن أرز طويل الحبة مدببة قليلاً في النهاية، سمي بالبسمتي حسب الكلمة السنسكريتية "باساماتي" والتي تعني "العطر"، يزرع أرز البسمتي في شمال الهند عند جبال الهيمالايا، يتميز بنكهة الجوز مع لمحة من النوتات الزهرية، الأرز البسمتي رقيق بطبيعته، وينتج محصولاً صغيراً نسبياً، مما يجعله منتجاً غذائياً مكلفاً، ويتطلب الكثير من العمالة لإنتاجه، يمكن تحضير أرز البسمتي بطرق عديدة منها: الأرز البسمتي على البخار أو بالطريقة التقليدية مع الماء، كذلك يمكن تحضيره مثل المكرونة بسلقه وتصفيته من الماء.

القيمة الغذائية في الأرز البسمتي

القيمة الغذائية والفوائد الصحية للأرز عامة متعددة ولا حصر لها، فيما يتعلق في السعرات الحرارية في الأرز البسمتي: يحتوي الكوب الواحد من أرز البسمتي على حوالي 210 سعرة حرارية، 4 غرامات من البروتين، .5 غرامات من الدهون، 46 غراماً من الكربوهيدرات بما فيها الألياف، كذلك يحتوي أرز البسمتي على نسب جيدة من الفيتامينات والمعادن مثل: فيتامين B، النحاس، حمض الفوليك، الحديد، المغنيسيوم والفوسفور والزنك التي تجعل من الحقائق الغذائية للأرز البسمتي
قيمة عظيمة.

فوائد الأرز البسمتي

فوائد الأرز البسمتي عديدة، يتمتع الأرز البسمتي بملف غذائي رائع. معظم أنواع الأرز وخاصة الأرز الأبيض تمتلك مؤشراً جلايسيمي مرتفع، أما أرز البسمتي يمتلك مؤشراً أقل بكثير على المقياس، وتراوح بين 50 و58، لذا يصنف على أنه منخفض إلى متوسط، وهذا مفيد لمرضى السكري، يحتوي أرز البسمتي على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي، كذلك يساعد أرز البسمتي على التحسين من صحة القلب وخفض خطر الإصابة بالسرطان وتحسين صحة الدماغ.

طريقة عمل الأرز البسمتي بالخضار

من أكثر الوصفات التي تقبل السيدات وربات المنزل على تحضيرها باستخدام أرز البسمتي هي الأرز البسمتي بالخضار، وصفة سهلة وسريعة، ولا تطلب الكثير من المكونات، إليك فيما يلي طريقة عمل الأرز البسمتي بالخضار خطوة بخطوة، جربيها.

مكونات الأرز البسمتي بالخضار

  • كوبان من أرز البسمتي.
  • كوبان ونصف من الماء.
  • ملعقتان كبيرتان من مرق الدجاج.
  • 3 فصوص من الثوم.
  • كوبان من الخضار المشكلة المجمدة.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير

  • لتطبيق طريقة الرز البسمتي بالخضار، سخني زيت الزيتون في قدر متوسط على نار متوسطة، اقلي الثوم حتى تفوح رائحته.
  • أضيفي الأرز إلى القدر نفسه، اتركيه لمدة دقيقة، ثم اسكبي فوقه الماء مع مرق الدجاج، اتركي القدر على نار متوسطة حتى الغليان.
  •  خففي حرارة النار إلى منخفضة، ثم غطي القدر واتركيه لمدة تتراوح من 15 إلى 17 دقيقة.
  • ضعي الخضار المشكلة المجمدة في وعاء، وسخنيها في الميكروويف لمدة 30 ثانية، ثم صفيها جيداً من الماء.
  • بمجرد نضج الأرز، أزيلي الغطاء واستخدمي ملعقة مسطحة لتقليب الأرز وتنعيمه، أضيفي الخضار المشكلة إلى الأرز، وقلّبي المكونات معاً.
  • اسكبي الأرز البسمتي في أطباق التقديم وقدميه مباشرة، زينيه حسب رغبتك.

أفضل وصفات أرز بسمتي بالخضار وكيفية تحضيرها

كما ذكرنا سابقاً، تختلف طريقة تحضير رز بسمتي بالخضار من مطبخ لآخر باختلاف المكونات المستخدمة في الوصفة، فيما يلي إليك أفضل وصفات أرز بسمتي بالخضار وكيفية تحضيرها بسهولة، جربي أي منها.

برياني خضار رز بسمتي

لتحضير برياني خضار رز بسمتي، اسكبي كمية مناسبة من الزيت في صينية أو طبق مقاوم وسخنيه في الفرن المحمى قليلاً، أخرجيه من الفرن وأضيفي زهيرات القرنبيط مع البطاطس المقطعة والبصل، قلبيها وتبليها بالملح والفلفل، اشويها في الفرن لمدة 15 دقيقة. أثناء خبز الخضار، اخلطي مرق الخضار الساخن ومعجون الكاري والفلفل الحار المفروم والزعفران والخردل المطحون معاً، أخرجي الصينية من الفرن وقلبي فيها الأرز مع الفاصوليا الخضراء وبقية الخضار؛ ثم اسكبي خليط مرق الخضار فوقها، غطي المكونات بإحكام واخبزيها في الفرن لمدة 35 دقيقة، اسكبي برياني خضار رز بسمتي في أطباق التقديم وقدميه مباشرة.

أرز بسمتي بالخضار والكركم

لتطبيق طريقة عمل رز بسمتي بالخضار والكركم، اغسلي أرز البسمتي جيداً وضعيه جانباً، اقلي كمية مناسبة من البصل والخضار المجمدة المتوفرة لديك مع الثوم الكركم المبشور، أضيفي بعدها الأرز وقلبيه مع الخضار وتبلي المكونات بالملح والفلفل، اسكبي المرق أو الماء واطهي المكونات معاً على نار هادئة حتى تنضج تماماً، اسكبي رز بسمتي بالخضار والكركم في أطباق التقديم، زينيها بالمزيد من الخضار المطهوة والمكسرات حسب رغبتك، وقدمي أرز بسمتي مع الخضار مباشرة.

طريقة عمل الأرز البسمتي بالخضار والفراخ

لتطبيق طريقة عمل الأرز البسمتي بالخضار والفراخ، سخني زيت الزيتون في قدر كبير على نار متوسطة، اقلي البصل حتى يصبح شفافا، أضيفي الثوم بعدها واطهيه حتى تفوح رائحته، أضيفي مكعبات الفراخ المقطعة، وتبليها بالزعتر والملح والفلفل واطهيها لمدة 7 دقائق، أضيفي أرز البسمتي المغسول وحركيه مع الدجاج لمدة دقيقتين، أضيفي الخضار ومنها الجزر والذرة والبازلاء، تبلي الملح والفلفل، ثم اسكبي مرق الدجاج، حركي المكونات واطهيها على نار خفيفة لمدة 20 دقيقة، قدمي رز بسمتي أبيض بالخضار والفراخ مباشرة.

طريقة عمل أرز بسمتي بالخضار دايت

لتطبيق طريقة عمل الأرز بسمتي بالخضار صحي، ذوبي الزبدة في مقلاة كبيرة على نار متوسطة، اقلي البصل مع الفلفل الأحمر والقرنبيط والفاصوليا الخضراء لمدة 10 دقائق، أضيفي الثوم مع الأرز البسمتي والزنجبيل والكركم والكزبرة والكمون والهيل والملح، قلبي المكونات معاً لمدة دقيقة، اسكبي الماء بحيث تغطي المكونات، واطهيها معاً على نار خفيفة، حتى يصبح الأرز طرياً، اسكبي أرز بسمتي بالخضار في أطباق التقديم وقدميه مباشرة.

أرز بسمتي بالبسلة والجزر والفراخ

لتطبيق طريقة أرز بسمتي بالخضار والفراخ، سخني الزيت في مقلاة كبيرة على نار متوسطة، أضيفي القرفة مع القرنفل والهيل وبذور الكمون واقليها لمدة 30 ثانية، أضيفي قطع الفراخ وقلبيها مع المكونات حتى يتغير لونها، ثم أضيفي أرز البسمتي واقليه لمدة دقيقة، أضيفي الملح مع الماء واتركي المكونات حتى الغليان، غطي المقلاة وخففي الحرارة واتركيها لمدة 15 دقيقة، أضيفي البسلة والجزر وقلبيها مع الأرز، غطي الغطاء مرة أخرى واتركي المكونات معاً لدقائق، ثم قدمي أرز بسمتي بالبسله والجزر والفراخ مباشرة.

الفرق بين الأرز البسمتي والأرز العادي

ما هو الفرق بين الأرز البسمتي والأرز العادي؟ لكل منهما خصائصه ونكهاته الفريدة، من أهم هذه الاختلافات بينهما هي بطول الحبوب، المحتوى الغذائي، خصائص الطهي وغيرها، فيما يلي تفصيل لهذه الفروقات، تعرفي عليها معنا.

  • طول الحبوب ومظهرها، يعرف الأرز البسمتي بحبوبه الطويلة النحيلة التي تطول أكثر عند طهيها، لها نكهة جوزية قليلاً، أما الأرز العادي حبوبه قصيرة ولها نكهة محايدة وملمس ناعم ورقيق.
  • المحتوى الغذائي، يعرف الأرز البسمتي بمؤشره السكري المنخفض مقارنة بالأرز الأبيض، مما يعني أن تأثيره على مستويات السكر في الدم أقل، كما أنه يحتوي على المزيد من الألياف والعناصر الغذائية، مما يجعله خيارًا شائعًا لأولئك الذين يبحثون عن خيار أكثر صحة، أما الأرز العادي يحتوي عمومًا على عدد أقل من العناصر الغذائية والألياف مقارنة بالأرز البسمتي.
  • خصائص الطهي، يُعرف الأرز البسمتي بحبوبه الرقيقة المنفصلة عند طهيه، ويتطلب وقتاً أطول للطهي، وغالباً ما يتم نقعه قبل الاستخدام، أما الأرز العادي سريع وسهل الطهي نسبيًا، مما يجعله خيارًا مناسبًا للوجبات اليومية.

في مقالنا أرز بسمتي بالخضار: طريقة طهيه وأشهى وصفاته، قدمنا لك كل ما يتعلق بالأرز البسمتي، كذلك العديد من الوصفات المختلفة التي يمكنك استغلالها في تحضير الأرز البسمتي بنكهات عديدة، كذلك الفروقات الأساسية بين الأرز البسمتي والأرز العادي.

مقالات ذات صلة:

طريقة عمل الأرز بوصفات مختلفة ومتنوعة

5 أخطاء ترتكبها عند طهي الأرز...تجنبيها

أسرار الشيفات في طبخ الأرز

  • الأسئلة الشائعة عن أرز بسمتي بالخضار

  1. الأرز البسمتي كم يحتاج ماء؟
    كل كوب واحد من الأرز البسمتي يحتاج حوالي إلى كوب ونصف من الماء.
  2. مدة صلاحية الارز البسمتي؟
    يمكن أن يبقى الأرز البسمتي غير المطبوخ طازجاً لمدة تتراوح بين عام إلى عامين من تاريخ فتح العبوة الأصلية، طالما تم تخزينه بشكل صحيح، قد تختلف مدة الصلاحية الدقيقة حسب ظروف التخزين وجودة الأرز وقت الشراء.
  3. ما هي مدة نقع الأرز البسمتي؟
    تتراوح مدة نقع الأرز البسمتي من 30 إلى 40 دقيقة على الأقل بكمية وفيرة من الماء بعد غسله جيداً.
  4. هل الأرز البني هو الأرز البسمتي؟
    نعم، الأرز البسمتي بنوعين، الأبيض والبني، كلاهما له طعم جوزي ورائحة مميزة.
  5. ما هي أفضل أنواع الأرز البسمتي؟
    أحد أفضل أنواع الأرز البسمتي في الهند هو داوات، مصنوع من أجود أنواع الأرز البسمتي التي يمكن الحصول عليها بسهولة.
  6. هل من الأفضل تسوية الارز البسمتى بالماء المغلي؟
    نعم، تعتبر طريقة تسوية الأرز البسمتي بالماء المغلي من أفضل الطرق لتحضير الأرز البسمتي.