فوائد الشوكولاتة الصحية

  • الثلاثاء، 07 يوليو 2020 الثلاثاء، 07 يوليو 2020
فوائد الشوكولاتة الصحية

يعد الكاكاو العنصر الأساسي للشوكولاتة، ويتكون من المركبات الصحية والخصائص المتعددة المضادة للأكسدة، وكلما زادت نسبة  الكاكاو في الشوكولاتة كلما كانت داكنة أكثر وزادت فائدتها لصحة الجسم، وعادة ما تحتوي الشوكولاتة الداكنة على كميات أقل من السكر والدهون، ومن الفوائد المرتبطة بتناول الشوكولاتة.

فوائد الشوكولاتة

لا تعتبر جميع أنواع الشوكولاتة صحية، وللحصول على فوائد الشوكولاتة يجب تناول الشوكولاتة المصنوعة مع الكارميل، والكريمة، والمارشميلو، واختيار الشوكولاتة الداكنة التي تتكون من مقدار عالي من الكاكاو، حيث تحتوي معظم أنواع شوكولاتة الحليب إلى ما يقارب 50٪ من الكاكاو، وتتكون بعض أنواع االشوكولاتة الرخيصة على نسبة 7٪ من الكاكاو، لذلك يفضل اختيار الشوكولاتة الداكنة بنسبة 70٪ من الكاكاو على الأقل للحصول على الفوائد الصحية للشوكولاتة.

القيمة الغذائية للشوكولاتة

تعتبر الشوكولاته الداكنة مغذية جداً، تمتلك جودة مرتفعة مع نسبة عالية من الكاكاو، وتحتوي أيضاً على الألياف القابلة للذوبان، حيث يتم تحميلها مع المعادن، وفيما يلي محتوى شريط 100 جرام من الشيكولاتة الداكنة  70-85٪ كاكاو على،

،67٪من الحديد، 58٪ من المغنيسيوم، 89٪ من النحاس، 98٪ من المنجنيز، كما أنها تتكون من العيد من البوتاسيوم والفوسفور والزنك ، والسيلينيوم.11غرام من الألياف

حقيقة فوائد الشوكولاتة الداكنة

تمتلك الشوكولاتة الداكنة الكثير من الفوائد الصحية ومنها فيما يلي:

  • تعزيز صحة القلب: يساعد تناول مقدار قليل من الشوكولاته الداكنة بمعدل مرتين أو ثلاث مرات كل أسبوع، على التقليل ضغط الدم المرتفع وتخفيضه، وتعمل الشوكولاته السوداء على تحسن تدفق الدورة الدموية، وقد تساعد على الحد من تكوين جلطات الدم.
  • تحسن صحة الدماغ: تعمل الشوكولاته الداكنة على التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الداماغية.
  • تساعد على السيطرة في نسبة السكر في الدم: تعمل الشوكولاته الداكنة على تعزيز صحة الأوعية الدموية والدورة الدموية للحد من ظهور مرض السكري من النوع الثاني.
  • تعمل على اإزالة الجذور الحرة الضارة في الجسم: تتكون الشوكولاته الداكنة من الخصائص المضادة للأكسدة والتي تعمل وتساعد على تخليص الجسم من الجذور الحرة التي ينتج عنها حدوث الضرر التأكسدي لخلايا الجسم.
  • تقلل من الإصابة بمشاكل الأسنان: تحتوي الشوكولاته الداكنة على الثيوبرومي، وهو ما ثبت لتصلب مينا الأسنان، للحصول على على أسنان صحية وجميلة.
  • تعزز الشوكولاته الداكنة صحة الجسم: يساعد محتوى الشوكولاته على مقدار عالي من الفيتامينات والمعادن في تعزيز صحة الجسم، حيث تتكون الشوكولاته السوداء من بعض الفيتامينات والمعادن ذات التركيزات المرتفعة، ومنها البوتاسيوم، والنحاس، والحديد، والمغنيسيوم.

الكمية المسموح بها لتناول الشوكلاتة في اليوم

إجريت بعض من الدراسات من خلال البروفيسور الألماني كورت ديم أن المقدار الذي يحدد قيمة الشوكولاته المفيدة أو الضارة، وبين أن الكمية الصحية لتناولها يومياً بمعدل ربع لوح في اليوم، بما يقارب 25 غرام، أما أكثر من ذلك يعد ضار بالصحة، مما يؤدي إلى ارتفاع خطر السمنة المفرطة للجسم، وبين اختصاصي الأمراض الباطنة والأوعية الدموية أن الشوكولاتة الداكنة، التي تتكون من الكاكاو بنسبة لاتقل عن 70% ،

تعمل على حماية خلايا الجسم من خلال إحتوائها على نسبة عالية من الخصائص المضادة للأكسدة، كما أنها غنية بمركبات الفلافونويد والبوليفينولات التي تساعد على توسع الأوعية الدموية، أما الشوكولاته الفاتحة تعمل على إفراز هرمون السعادة وإزالة القلق والتوتر.

تساعد الشوكولاتة على تحسن المزاج وارتفاع الطاقة للجسم، وتساعد مكوناتها على حماية الكبد أيضاً، ولكن الإفراط في تناولها يؤدي لزيادة الوزن وحدوث خلل في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، حيث يمنع الأطباء الأشخاص الذين يعانون من أمراض بالبنكرياس من تناول الشوكولاته.