فوائد البطاطس المقلية الصحية ومخاطرها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 يوليو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 13 يوليو 2021
فوائد البطاطس المقلية الصحية ومخاطرها
مقالات ذات صلة
فوائد اللحم الضأن الصحية للجسم
فوائد الليمون الأسود
فوائد شرب عصير الطماطم

في يوم البطاطس المقلية على عكس الشائع أن البطاطس المقلية كلها مخاطر الا أن لها أيضا بعض الفوائد، البطاطس المقلية طرية أو مقرمشة يتم تقديمها ساخنة كوجبة خفيفة أو عشاء أو غداء، يمكن العثور عليها في أي مكان في قوائم المطاعم، غالبًا ما تقترن بالكاتشب أوالمايونيز.

لا يوجد تاريخ دقيق للبطاطس المقلية وأكدت الدولة الإسبانية والفرنسية والبلجيكية أنها مخترع حصري للبطاطس المقلية ولكن لم يثبت ذلك.

القيمة الغذائية للبطاطس المقلية

حجم الحصة 170 جرام من البطاطس المقلية تحتوي على :

سعرات حرارية 491 سعرة حرارية
بروتين 5.93 جرام
دهون 23.87 جرام
كربوهيدرات 63.24 جرام
ألياف 6.6 جرام

ويوفر أيضاً فيتامين ك وفيتامين ب6 والمنجنيز والمغنسيوم والنحاس والبوتاسيوم والحديد والفسفور حمض البانتوثنيك.

الفوائد الصحية للبطاطس المقلية

البطاطس المقلية مشهورة لدى الأطفال ويمكن العثور عليها بسهولة في مطاعم الوجبات السريعة، ستكون لذيذًا أكثر إذا تم تناوله مع الكاتشب والخل والملح، لها فوائد صحية قليلة إلى جانب عيوبه مثل انسداد الشرايين والسمنة.

علاج النزيف الداخلي

يقلل فيتامين ك من نزيف الكبد واليرقان وضعف امتصاص العناصر الغذائية، يؤدي نقص فيتامين ك إلى التهاب القولون.

تقوية المناعة

يلعب فيتامين ب 6 دورًا حيويًا في تقوية جهاز المناعة في الجسم وكذلك وظائفه، يدعم الجسم لمواجهة الالتهابات المختلفة التي يمكن أن تضر الجسم بنقص هذا الفيتامين.

تدعم الهضم

الفوسفور عنصر حيوي لتسهيل عملية الهضم في الجسم، النياسين والريبوفلافين ضروريان لاستقلاب الطاقة للاستجابة العاطفية والأنظمة العصبية، يساعد في علاج الإسهال والإمساك وعسر الهضم وينظم حركة الأمعاء الصحية ويرفع من صحة الجهاز الهضمي.

تخفيض نسبة الكوليسترول

يساعد تناول كميات كبيرة من النياسين على خفض مستوى الكوليسترول السيئ وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد، يمنع حالات مثل تصلب الشرايين وسماكة جدران الشرايين.

علاج التهاب المفاصل

يحتوي النحاس على خصائص مضادة للالتهابات تقلل من أعراض التهاب المفاصل، يُعتقد أن النحاس يساعد في التهاب المفاصل ويساعد على تقوية الجهاز العضلي، يجب تخزين الماء في وعاء نحاسي واستهلاكه في الصباح وهو أمر مفيد لمرضى التهاب المفاصل.

منع التشنجات

نقص البوتاسيوم في الدم هو سبب تقلصات العضلات والتي تسمى أيضًا نقص بوتاسيوم الدم، تساعد الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم على منع تقلصات العضلات.

يساعد الوظائف الدماغية

يساعد الحديد على زيادة نمو الدماغ، يساعد في إمداد الأكسجين لأن الدماغ يحتاج إلى حوالي 20 ٪ من الأكسجين، يعزز تدفق الدم في الدماغ النشاط المعرفي ويساعد على تشكيل مسارات عصبية جديدة، كما أنه يمنع الأمراض المعرفية مثل مرض الزهايمر والخرف.

الحد من التوتر

يساعد حمض البانتوثنيك على تقليل التوتر والمشاكل العقلية مثل الاكتئاب والقلق، كما أنه يعزز لياقة العقل وينظم الهرمونات التي تسبب هذه الحالات.

إزالة الجذور الحرة

يحتوي المنغنيز على خصائص مضادة للأكسدة تساعد على التخلص من الجذور الحرة من الجسم، تتسبب الجذور الحرة في إتلاف الخلايا وتسبب السرطان بالإضافة إلى أمراض أخرى، تساعد الأطعمة الغنية بالمنجنيز على الوقاية من هذه الأمراض.

توفير الطاقة

البطاطس تحتوي على السكر ويعتبر السكر مصدر الطاقة الذي يتأكسد بفيتامين ب 1 إلى طاقة قابلة للاستخدام، وهو أيضًا جزء من نظام نازعة هيدروجين البيروفات الذي يساعد في أكسدة السكر، فيتامين ب 1 ضروري لوظائف الإنزيم وكذلك الوظائف الطبيعية.

بعض الاحتياطات عند تناول البطاطس المقلية

يحتوي على نسبة عالية من الدهون مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، يؤدي تناول كميات كبيرة إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2 والسمنة والسرطان وأمراض القلب.

يجب على المرضعات والنساء الحوامل تجنب تناول البطاطس المقلية لاحتوائها على مادة مسرطنة وعصبية سامة معروفة باسم مادة الأكريلاميد وتحتوي على دهون سيئة.

كما أنه يزيد من مستوى السكر في الدم ويزيد من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

كيفية تناول الطعام

يتم تقديمه ساخناً إما مقرمشاً أو ليناً، يتم تناوله كوجبة خفيفة أو غداء أو عشاء.

يمكن أن تكون مغطاة بالجبن العادي أو الحار، يقدم مع الملح والخل وتوابل الكاجون والفلفل والجبن المبشور والبازلاء الطرية والجبن الذائب وصلصة الكاري الساخنة والصلصة الحارة وكاتشب الكاري والمخلل والمايونيز والخردل وصوص التارتار.

ويمكن أن يقدم مع صلصة البرنيز والفلفل الحار والتزاتزيكي وصلصة الثوم جبنة فيتا مقلية، زبدة، صوص، كريمة حامضة، صلصة باربيكيو، صلصة رانش، عصير ليمون، مرق، عسل، صوص بني، كاتشب، خيار مخلل، بيكاليلي، بيض مخلل وبصل مخلل.