أهم فوائد التوت البري الصحية للجسم

  • تاريخ النشر: 2021-06-16 آخر تحديث: 2024-03-19

يستهلك التوت البري على نطاق واسع مجففا كعصير أو كمكملات، إنه مصدر جيد لعدد قليل من الفيتامينات والمعادن وغني بصفة استثنائية بالعديد من المركبات النباتية الفريدة وقد تساعد بعض هذه المركبات في الوقاية من عدوى المسالك البولية وسرطان المعدة وأمراض القلب.

التوت البري غني بالعديد من الفيتامينات الصحية والمركبات النباتية والتي ثبت أن بعضها فعال ضد التهابات المسالك البولية، بسبب مذاقه الحاد والمرنادرًا ما يؤكل التوت البري نيئة، غالبًا ما يتم استهلاكها كعصير والذي عادة ما يتم تحليته وخلطه مع عصائر الفاكهة الأخرى.

تشمل المنتجات الأخرى القائمة على التوت البري الصلصات والتوت البري المجفف والمساحيق والمستخلصات المستخدمة في المكملات.

يخبرك هذا المقال بكل ما تحتاج لمعرفته حول التوت البري بما في ذلك حقائق التغذية والفوائد الصحية.

معلومات غذائية حول التوت البري

يحتوي التوت البري الطازج على ما يقرب من 90% من الماء لكن الباقي عبارة عن كربوهيدرات وألياف، العناصر الغذائية الرئيسية في كوب واحد (100 جرام) من التوت البري الخام غير المحلى هي:

السعرات الحرارية 46 سعراً حرارياً
الماء 87٪
البروتين 0.4 جرام
الكربوهيدرات 12.2 جرام
السكر 4 جرامات
الألياف 4.6 جرام
الدهون 0.1 جرام

يتكون التوت البري بصورة أساسية من الكربوهيدرات والألياف والسكريات البسيطة بشكل رئيسي مثل السكروز والجلوكوز والفركتوز.

يتكون الباقي من ألياف غير قابلة للذوبان مثل البكتين والسليلوز والهيميسليلوز والتي تمر عبر أمعائك سليمة تقريبًا.

يحتوي التوت البري أيضًا على ألياف قابلة للذوبان، لهذا السبب قد يؤدي الاستهلاك المفرط للتوت البري إلى ظهور أعراض في الجهاز الهضمي مثل الإسهال.

من ناحية أخرى لا يحتوي عصير التوت البري فعليًا على ألياف وعادة ما يتم تخفيفه بعصائر الفاكهة الأخرى ويتم تحليته بالسكر المضاف.

الفيتامينات والمعادن في التوت البري

يعتبر التوت البري مصدرًا غنيًا للعديد من الفيتامينات والمعادن وخاصة فيتامين سي.

فيتامين سي

المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة السائدة في التوت البري، إنه ضروري للحفاظ على بشرتك وعضلاتك وعظامك.

المنغنيز

يوجد المنغنيز في معظم الأطعمة وهو ضروري للنمو والتمثيل الغذائي ونظام الجسم المضاد للأكسدة.

فيتامين هـ

فئة من مضادات الأكسدة الأساسية القابلة للذوبان في الدهون.

فيتامين ك 1

يُعرف أيضًا باسم فيلوكينون، فيتامين ك 1 ضروري لتخثر الدم.

نحاس

عنصر ضئيل غالبًا ما يكون منخفضًا في النظام الغذائي الغربي، قد يؤدي تناول النحاس غير الكافي إلى آثار ضارة على صحة القلب.

مركبات نباتية أخرى في التوت البري

يحتوي التوت البري على نسبة عالية جدًا من المركبات النباتية النشطة بيولوجيًا ومضادات الأكسدة وخاصة مادة البوليفينول الفلافونول، تتركز العديد من هذه المركبات النباتية في الجلد وتقل إلى حد بعيد في عصير التوت البري.

كيرسيتين: البوليفينول المضاد للأكسدة الأكثر وفرة في التوت البري، يعتبر التوت البري من بين مصادر الفاكهة الرئيسية للكيرسيتين.

ميريستين: مادة البوليفينول المضادة للأكسدة الرئيسية في التوت البري، قد يكون للميريستين عدد من الآثار الصحية المفيدة

بيونيدين: إلى جانب السياندين، يعتبر البيونيدين مسؤولاً عن اللون الأحمر الغني للتوت البري وبعض آثاره الصحية، يعتبر التوت البري من بين أغنى المصادر الغذائية للبيونيدين.

حمض اليورسوليك: يتركز حمض أورسوليك في الجلد وهو مركب ترايتيربين، إنه مكون في العديد من الأدوية العشبية التقليدية وله تأثيرات قوية مضادة للالتهابات.

بروانثوسيانيدينز: يُعرف أيضًا باسم التانينات المكثفة، ويُعتقد أن مادة البوليفينول هذه فعالة ضد عدوى المسالك البولية.

يساهم في الوقاية من التهابات المسالك البولية

تعد عدوى المسالك البولية من أكثر أنواع العدوى البكتيرية شيوعًا خاصة بين النساء، غالبًا ما تحدث بسبب بكتيريا الأمعاء، التي تلتصق بالسطح الداخلي للمثانة والمسالك البولية.

ويحتوي التوت البري على مغذيات نباتية فريدة تساعد في منع الالتصاق ببطانة المثانة والمسالك البولية، مما يجعل التوت البري تدبيرًا وقائيًا محتملاً ضد عدوى المسالك البولية.

في الحقيقة يعتبر التوت البري من بين أغنى مصادر بروانثوسيانيدينس للفاكهة وخاصة النوع A.

يشير عدد من الدراسات البشرية إلى أن شرب عصير التوت البري أو تناول مكملات التوت البري قد يقلل من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية لدى كل من الأطفال والبالغين.

تدعم المراجعات المنهجية والتحليلات هذه النتائج، خاصة بالنسبة للنساء المصابات بعدوى المسالك البولية المتكررة.

في المقابل لم تجد بعض الدراسات أي فوائد مهمة، ليست كل منتجات التوت البري فعالة ضد عدوى المسالك البولية، قد يتم فقدان البروانثوسيانيدين أثناء المعالجة، مما يجعلها غير قابلة للكشف في العديد من المنتجات.

من ناحية أخرى قد تكون مكملات التوت البري التي تحتوي على كميات كافية من البروانثوسيانيدينز من النوع A - استراتيجية وقائية مفيدة.

إذا كنت تشك في إصابتك بالتهاب المسالك البولية فتحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك، يجب أن يكون المسار الأساسي للعلاج هو المضادات الحيوية.

ضع في اعتبارك أن التوت البري ليس فعالًا في علاج الالتهابات، إنها تقلل فقط من خطر الإصابة بها في المقام الأول.

الفوائد المحتملة الأخرى للتوت البري

قد يكون للتوت البري عدد من الآثار الصحية المفيدة الأخرى مثل:

الوقاية من سرطان المعدة وقرحة المعدة

يعد سرطان المعدة سببًا شائعًا للوفاة المرتبطة بالسرطان في جميع أنحاء العالم، تعتبر الإصابة ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري سببًا رئيسيًا لسرطان المعدة والتهاب المعدة والقرحة.

يحتوي التوت البري على مركبات نباتية فريدة تعرف باسم proanthocyanidins من النوع A ،والتي قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة بواسطة منع بكتيريا الملوية البوابية من الالتصاق ببطانة المعدة.

اقترحت إحدى الدراسات التي أجريت على 189 بالغًا أن شرب 2.1 كوب (500 مل) من عصير التوت البري يوميًا قد يقلل إلى حد بعيد من عدوى الملوية البوابية.

وجدت دراسة أخرى أجريت على 295 طفلاً أن الاستهلاك اليومي لعصير التوت البري لمدة 3 أسابيع يحد من نمو بكتيريا الملوية البوابية في حوالي 17٪ من المصابين.

صحة القلب

أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، يحتوي التوت البري على العديد من مضادات الأكسدة التي قد تكون مفيدة لصحة القلب، وتشمل هذه الأنثوسيانين، بروانثوسيانيدينز وكيرسيتين.

في الدراسات البشرية أثبت عصير التوت البري أو مستخلصاته أنه مفيد للعديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، قد تساعد منتجات التوت البري.

زيادة مستويات الكوليسترول الحميد

قد تساعد منتجات التوت البري على خفض مستويات الكوليسترول الضار لدى مرضى السكري وحماية الكوليسترول الضار من الأكسدة وتقليل تصلب الأوعية الدموية بين المصابين بأمراض القلب وخفض ضغط الدم وخفض مستويات الهوموسيستين في الدم ومن ثم تقليل خطر التهاب الأوعية الدموية، ومع ذلك لم تجد جميع الدراسات نتائج مماثلة.

السلامة والآثار الجانبية للتوت البري

عادة ما تكون منتجات التوت البري والتوت البري آمنة لمعظم الناس إذا تم تناولها باعتدال، ومع ذلك قد يتسبب الاستهلاك المفرط في اضطراب المعدة والإسهال وقد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بحصوات الكلى لدى الأفراد المعرضين للإصابة.

حصى الكلى

تتكون حصوات الكلى عندما تصل بعض المعادن في البول إلى تركيزات عالية وغالبًا ما يكون مؤلمًا جدًا ويمكنك تقليل المخاطر من خلال نظامك الغذائي.

تتكون معظم حصوات الكلى من أكسالات الكالسيوم، لذا فإن الكميات الزائدة من الأوكسالات في البول هي أحد عوامل الخطر الرئيسية.

قد يحتوي التوت البري وخاصة مستخلصات التوت البري المركزة على مستويات عالية من الأكسالات، لهذا السبب تعتبر عامل خطر لحصى الكلى عند تناولها بكميات كبيرة.

ومع ذلك، قدمت الدراسات البشرية نتائج متضاربة وتتطلب القضية مزيدًا من البحث وتختلف القابلية لتطوير حصوات الكلى بين الأفراد، في معظم الناس ربما لا يؤثر التوت البري إلى حد بعيد على تكوين حصوات الكلى.

ومع ذلك إذا كنت عرضة للإصابة بحصوات الكلى، فقد يكون من المنطقي الحد من تناول التوت البري والأطعمة الأخرى عالية الأوكسالات.