أطعمة لا يجب تسخينها في الميكروويف

  • تاريخ النشر: 2024-02-11 آخر تحديث: 2024-02-20
أطعمة لا يجب تسخينها في الميكروويف

يعد فرن الميكروويف بالنسبة لمعظم الناس ضرورياً في المطبخ مثل الخلاط أو معالج الطعام، وعلى الرغم من أنه من السهل الحصول عليه عندما تحتاج إلى إعادة تسخين الحساء أو الخضار على البخار أو حتى خبز كعكة في دقائق، إلا أنه لا ينبغي تسخين كل شيء في الميكروويف، تابعي القراءة لمعرفة أطعمة لا يجب تسخينها في الميكروويف وحافظي على صحتك وصحة أسرتك.

البيض المسلوق

يعد البيض المسلوق وجبة خفيفة أو غداء رائعة يمكنك إحضارها معك إلى العمل، لكننا ننصح إما بتناوله باردًا أو إعادة تسخينه في وعاء من الماء الدافئ بدلاً من محاولة طهيه في الميكروويف؛ وهو من أهم الأطعمة التي لا يجب تسخينها في الميكروويف حيث يمكن أن يصبح البيض المسلوق خطيرًا عند إعادة تسخينه في الميكروويف، لأن الرطوبة المحتبسة داخل البيض يمكن أن تتحول إلى بخار عند تسخينه تصل إلى حد الانفجار تحت ضغط شديد مما يسبب فوضى أو حتى يمكن أن يتسبب في حروق.

طريقة إعادة تسخين البيض المسلوق بأمان

يمكنك تقطيعه إلى نصفين أو تقطيعه إلى قطع صغيرة وتغطيته بورق نايلون شفاف مخصص للاستخدام الغذائي أو وضعه في وعاء مع قليل من الماء وتغطيته، ثم تسخينه برفق على فترات زمنية قصيرة، مع التحقق من درجة الحرارة بين كل فترة لتجنب السخونة الزائدة.

أطعمة لا يجب تسخينها في الميكروويف

البيتزا

البيتزا من الأطعمة المثالية لدى الكثير، وفي حين أن بعض الناس يفضلون بقايا البيتزا باردة، فإن البعض الآخر يفضل تسخينها، إذا كنت من الفئة الأخيرة، فمن المحتمل أنك كنت تقوم بإعادة تسخين البيتزا في الميكروويف طوال حياتك، من المؤكد أن الميكروويف هو أسرع طريقة للحصول على شريحة ساخنة، ولكنه يمكن أيضاً أن يجعل القشرة مترهلة ومطاطية بشكل مفرط والطبقة مبللة تماماً، هناك خياران أفضل لإعادة شريحتك إلى الحياة بقشرة لطيفة ومقرمشة وتحافظ على نكهتها الأصلية اتبع ما يلي:

  • التسخين في الفرن: سخني الفرن مسبقاً إلى حوالي180 درجة مئوية، ثم ضعي البيتزا على رف الفرن مباشرةً أو استخدم صينية خبز لبضع دقائق حتى تصبح القاعدة مقرمشة وتذوب الجبن.
  • تسخين الموقد: ضعي البيتزا في مقلاة غير لاصقة على حرارة متوسطة منخفضة، ثم غطيها بغطاء لبضع دقائق حتى تسخن بالتساوي ويذوب الجبن.

أطعمة لا يجب تسخينها في الميكروويف

المعكرونة

المعكرونة من الأطباق الشهية التي يقبل عليها الكثير من الأشخاص كما يطبخونها بمقدار زائد ليستطيعون تسخينه في اليوم التالي، لكن تميل المعكرونة المتبقية إلى امتصاص الرطوبة وتجف في الثلاجة، كما أن وضعها في الميكروويف سيجعلها أكثر جفافًا، كما تشكل المعكرونة بكريمة الطبخ تحدياً أكبر، حيث يميل الزيت أو الدهون إلى الانفصال عند إعادة تسخينها في الميكروويف.

طريقة إعادة تسخين المعكرونة

يمكن وضع المعكرونة في وعاء وإضافة قليل من الماء أو الصلصة للحفاظ على الرطوبة، ثم تغطيتها بغطاء مخصص للاستخدام في الميكروويف أو بورق نايلون شفاف، ثم تُسخن على فترات زمنية قصيرة، مع تحريكها بين الفترات لضمان توزيع الحرارة بشكل متساوٍ، هذه الطريقة تساعد على استعادة قوام المعكرونة الناعم وتحافظ على نكهتها.

أطعمة لا يجب تسخينها في الميكروويف

الأطعمة المقلية

إعادة تسخين الأطعمة المقلية في الميكرويف مثل البطاطس المقلية يمكن أن يؤدي إلى نتائج غير مرضية، حيث تفقد قرمشتها وتصبح رطبة ولينة، للحفاظ على القوام المقرمش للبطاطس المقلية عند إعادة تسخينها، الفرن أو مقلاة هوائية هما الخياران الأفضل، لاستخدام الفرن، سخنيه مسبقًا وضعي البطاطس على رف الفرن أو صينية الخبز مُجهزة بورق زبدة لمدة 5-10 دقائق، مما يساعد على استعادة قرمشتها، كما يمكن تسخين البطاطس المقلية في مقلاة هوائية على درجة حرارة مماثلة لمدة بضع دقائق، مما يضمن عودة القرمشة دون الحاجة إلى إضافة المزيد من الزيت.

أطعمة لا يجب تسخينها في الميكروويف

تأثير تسخين الطعام في الميكرويف

هل تعلم أن استخدامها لتسخين الطعام بشكل منتظم يمكن أن يكون له عواقب صحية كبيرة؟ فيما يلي تعرف على تأثير تسخين الطعام في الميكرويف في النقاط الآتية:

  • فقدان العناصر الغذائية الأساسية: يقلل الميكروويف العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن في الطعام، ونتيجة لذلك، كلما تناولت شيئاً تم طهيه في الميكروويف، فإنك تفوت فوائد غذائية مهمة كانت موجودة قبل طهي الوجبة في الميكروويف.
  • تأثير خطير على الجهاز المناعي: تناول الطعام من الميكروويف يمكن أن يكون له تأثير خطير على مستويات مصل الدم والغدد الليمفاوية، مما يؤثر على كيفية عمل الجهاز المناعي لديك، الأطعمة المسخة بالميكروويف لديها القدرة على التسبب في مشاكل في الجهاز المناعي.
  • زيادة خطر الإصابة بالسرطان: عند وضع الخضار في الميكروويف، فإن المعادن الأساسية تتحول إلى جذور حرة، مما قد يؤدي إلى نشاط الخلايا السرطانية في الجسم، لذلك يُنصح بعدم تسخين أي خضروات في أفران الميكروويف لأن ذلك قد يكون له عيوب خطيرة، درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تسبب بعض المخاطر الجسيمة.

الاسئلة الشائعة حول أطعمة لا يجب تسخينها في الميكروويف

بعد أن تعرفنا على قائمة من بعض الأطعمة التي لا يجب تسخينها في الميكرويف، نقدم لك الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع والإجابة عليها للحفاظ على صحتك وصحة من حولك.

ما هي أنواع الأطباق غير الآمنة في الميكروويف؟

أي شيء مصنوع من أو يحتوي على الاستانلس ستيل أو الحديد أو النحاس أو أي معادن صلبة أخرى يجب ألا يدخل إلى الميكروويف أبداً، تعكس الأسطح المعدنية موجات الميكروويف، مما يزيد من الحرارة داخل الجهاز وقد يؤدي إلى نشوب حريق.

هل يمكنني وضع الزجاج في الميكروويف؟

نعم، يمكنك استخدام معظم الأدوات الزجاجية في الميكروويف الآمنة للاستخدام في الميكروويف، مثل الأكواب الزجاجية والأطباق.

هل تسخين الأكل في الميكرويف مضر؟

عادة ما تكون نتجية طهي الطعام لفترات طويلة أو في درجات حرارة عالية إلى تدمير العناصر الغذائية،مثل فقدان فيتامين ب12 على سبيل المثال خلال الطهي في الميكروويف.

مواضيع ذات صلة:

طريقة عمل أمليت الكوب في الميكرويف بدقيقتين

طريقة عمل فشار الميكرويف

أسهل كيكة ميكرويف