طريقة اعداد اللبن الرائب أو لبن الزبادي في المنزل

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: 2019-11-24 آخر تحديث: 2023-11-14
طريقة اعداد اللبن الرائب أو لبن الزبادي في المنزل

يشكِّل الحليب واحداً من أهم المصادر الغذائية للإنسان، كما تعتبر مشتقات الحليب من أكثر الصناعات انتشاراً حول العالم والمعروفة بصناعة الأجبان والألبان، حيث أنَّ هناك عشرات إن لم نقل مئات الأنواع من الجبن، كذلك هناك العديد من طرق تحضير اللبن الرائب وإعادة استخدامه في أطعمة أخرى مثل الكشك الشامية والكشك الفلسطيني، تابعوا معنا في هذه المادة طريقة ترويب الحليب للحصول على لبن الزبادي.

 

1. مقادير تحضير اللبن الرائب (لبن الزبادي)

لتحضير أربعة كيلوغرام من اللبن الرائب تقريباً سنحتاج إلى:

  1. خمسة كيلوغرام حليب بقري طازج، حيث يخسر كل كيلو من الحليب حوالي 100 غرام من وزنه بعد الترويب تقريباً.
  2. كوب من اللبن الرائب وندعوها (الروبة) التي تساعد الحليب على التخمر.
 

2. طريقة ترويب اللبن

  1. أولاً يجب الحصول على الحليب من مصدر موثوق لنتأكد أنَّه ليس مغشوشاً أو مخلوطاً بالماء.
  2. سنقوم بغلي الحليب جيداً، والطريقة الأفضل لغلي الحليب هي تحريكه عدَّة مرات قبل الغليان وتركه على نار هادئة بعد أن يصل إلى مرحلة الغليان لعدة دقائق.
  3. بعد غلي الحليب سنتركه ليبرد حتَّى حرارة 40 تقريباً، عادة تقوم ربَّات البيوت باستخدام بنصر اليد لقياس الحرارة، حيث تقوم بالعدِّ من واحد إلى عشرة وإصبعها مغموس في الحليب فإن لم تحتمل الحرارة يجب أن تنتظر أكثر حتّى يصل إلى مرحلة يمكن احتمالها.
  4. تختلف طرق إضافة الروبة إلى الحليب من بيت إلى آخر لكن النتيجة غالباً ما تكون ذاتها، حيث يمكن أن نضيف اللبن الرائب إلى القليل من الحليب ونقوم بخلطه جيداً ثم نضيفه إلى كمية الحليب الأساسية، كما يمكن أن نضع اللبن مباشرة في الحليب دون الحاجة إلى خلطه مسبقاً ويفضل ألَّا نقوم بتحريك الحليب مع الروبة في وعاء الترويب.
  5. سنقوم بعد ذلك بتغطية الوعاء جيداً ثم سنقوم بوضع غطاء قماشي سميك نغلف به وعاء الترويب جيداً، ويفضل استخدام الأغطية المنزلية (بطانيات، حرامات).
  6. سنترك اللبن في حرارة الغرفة لمدة تتراوح بين 8 و 10 ساعات.
  7. بعد أن نرفع الغطاء عن اللبن يجب أن نضعه في البراد لمدة 5 ساعات على الأقل ويفضل تركه حتَّى اليوم التالي قبل الاستخدام.
  8. لا يجب أبداً كسر وجه اللبن قبل وضعه في البراد وإلَّا سيفرز كمية كبيرة من الماء وسيفقد تماسكه.
 

3. طريقة تحضير اللبنة في المنزل

  1. للحصول على اللبن المصفَّى (اللبنة) الذي يكون قوامه شبيهاً بقوام جبنة الدهن يجب أولاً أن ننتهي من مرحلة الترويب بنجاح.
  2. سنقوم بوضع اللبن الرائب في كيس قماشي ناعم كالذي يستخدم لتخزين الطحين (كيس خام) ونضيف له ملعقة كبيرة ملح.
  3. نقوم بوضع الكيس في مصفاة أو في مكان لتصريف المياه (يمكن ربطه فوق حوض غسيل الصحون).
  4. سيحتاج اللبن يوماً كاملاً حتَّى يصبح جاهزاً للاستخدام.
  5. يمكن التحكم بمذاق اللبن المصفَّى من خلال التحكم بحموضة اللبن الرائب، حيث أنَّ اللبن الرائب يزداد حموضةً مع مرور الوقت.
 

استخدامات اللبن في المطبخ

يتم استخدام اللبن في العديد من الوصفات والأطباق المشهورة، ويكون ظاهراً أو ثانوياً حسب نوع الطعام، ومن أشهر الأكلات التي تعتمد على اللبن الرائب:

  • يدخل اللبن الرائب في تتبيل الشاورما السورية ويعتبر جزءاً أساسياً من نكهتها، كما يدخل في تتبيل عدة أنواع من مشويات الدجاج.
  • يتم تصنيع الكشك الشامي والفلسطيني من اللبن الرائب والبرغل بطريقة التخمير والتجفيف.
  • هناك عائلة كاملة من الأطباق يمكن أن نسميها أطباق اللبن، منها شيخ المحشي، الشيش برك، الشاكرية باللحم، الكبة اللبنية...إلخ.
  • يدخل اللبن الرائب أيضاً في تصنيع الحلويات مثل الهريسة النبكية (نسبة إلى منطقة النبك السورية).
  • اللبن العيران من المشروبات المميزة خاصةً مع الأطعمة الدسمة، ويتم تحضيره من خلال خفق اللبن مع الملح والثوم وكمية قليلة من الماء، وتضرب في الخلاط حتَّى تتشكل الرغوة على الوجه.
  • تعتبر سلطة اللبن مع الخيار من ألذ الأطباق التي يتم تقديمها إلى جانب أكلات الأرز بشكل أساسي، حيث يتم تقطيع الخيار إلى مكعبات وإضافته إلى الزبادي مع الثوم المهروس والنعناع الجاف والقليل من الملح ونقوم بتحرك المكونات يدوياً.
  • لإنقاص الوزن يمكن استخدام الزبادي كبديل مثالي للحلويات التي تحتوي على الكريمة أو القشطة، ويفضل استخدام اللبن في اليوم الأول من صناعته حيث يكون مذاقه لذيذ وأقل حموضة، يمكن خفق كمية من اللبن وإضافة بعض الفاكهة إليه مع القليل من العسل أيضاً.
 

فوائد اللبن الرائب

  • يعتبر اللبن الرائب أو لبن الزبادي من الأطباق المتميزة أثناء الالتزام بحمية غذائية لإنقاص الوزن، فهو غني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كما أنَّه يساعد على منحنا الشعور بالشبع مع الحصول على كميات قليلة من الدهون والسعرات الحرارية.
  • يعتبر لبن الزبادي من المستحضرات المهمة للعناية في البشرة، لمعلومات أكثر عن فوائد الرائب للبشرة اضغط (هنا).
  • يساعد لبن الزبادي على تسهيل الهضم كما يعتبر غذاءً مناسباً لمن يعاني من مشاكل هضمية.
  • اللبن من المواد التي ينصح باستخدامها الفوري عند تناول الأطعمة الحارَّة جداً بشكل غير متوقع، حيث يساعد على التخفيف من تهيج الفم والشفتين.
  • ولا صحة لما يشاع عن تسبب اللبن بالتسمم عند تناوله مع السمك، فالمضاعفات التي قد تصيب البعض نتيجة تناول السمك واللبن تكون ناتجة عن حساسيتهم تجاه تفاعلات بروتينية معينة، لكن علمياً لا يوجد ما يدعو للقلق من تناول السمك مع اللبن أو مشتقات الحليب الأخرى.

ختاماً... ترويب اللبن يعتبر طريقة مثالية للحصول على منتج منزلي لذيذ وخال من الغش، كما يعتبر اللبن البيتي أوفر من لبن الزبادي المعلب، كما أن صناعة مشتقات اللبن الرائب ستكون أقل جودة باستخدام اللبن المعلب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة