أسباب فشل الكيك

  • تاريخ النشر: 2023-10-08 آخر تحديث: 2024-05-01
أسباب فشل الكيك

نقدم في هذا المقال أسباب فشل الكيك بالتفصيل، ويعد الكيك من أشهر أنواع الحلويات التي تقدم في أي وقت وفي أي مكان ويحبها الأطفال والكبار على حد سواء، ويمكن تحضيرها بعدة طرق، ومع ذلك ترتكب بعض النساء أخطاء في الخبز وينتهي الأمر بكيك هابط غير ناضج جيداً من الداخل أو غير منفوخ من المنتصف، أو متشقق من الأعلى.

استخدام مقادير غير مضبوطة

استخدام مقادير غير مضبوطة من أهم أسباب فشل الكيك؛ فإن كنتِ تعتمدين قياساتك من برامج الطهي، عليك أن تعلمي إن حجم الكوب الذي يستخدمه الطهاة في برامج الطبخ الخاصة بهم ليس بالضبط نفس حجم الكوب الذي يستخدمه الجميع، لذلك، أنت بحاجة إلى استخدام أكواب وملاعق ذات قياسات دقيقة لتحديد الكمية المناسبة من خليط الكيك لكعكة ناجحة.

استخدام مكونات باردة

لضمان نجاح الكيك العادي، لا تستخدمي مكونات باردة مطلقاً في خليط الكيك وخاصة الحليب السائل والبيض والزبدة، يمتزج البيض الدافئ بسهولة مع المكونات الأخرى، مما يسمح للكيك بالارتفاع أكثر، لكن البيض البارد أحد أهم أسباب هبوط الكيك؛ لأنه يتصلب مما يجعل من الصعب دخول الهواء إلى العجين، وبالتالي تهبط عند خبزها بالفرن، لذا عليكِ استخدام المكونات بنفس درجة حرارة الغرفة، ويمكنك إخراجها قبل ساعة من البدء بتحضير خليط الكيك حتى تمتزج المكونات جيداَ مع المكونات الأخرى ولا يحدث فيها تكتلات وتُخبز بشكل متساوٍ.

عدم خلط المكونات جيداً

سبب فشل الكيك أيضاً عدم خلط المكونات جيداً، يجب خلط المكونات بالتساوي حتى لا تبقى أي بقايا على الجوانب أو القاع، سيؤدي القيام بذلك إلى حدوث تشققات في الكيك، يجب أيضًا أن يذوب السكر جيدًا حتى لا تكون هناك بقع بيضاء على العجينة، وتم ذلك عن طريق إضافة البيض المخفوق مع السكر تدريجياً، مع الاستمرار في الخفق بين كل دفعة حتى يذوب السكر تمامًا، كما يجب أيضًا خلط الدقيق جيدًا بحركات دائرية خفيفة حتى لا تصبح الكعكة جافة وضعيفة ومسطحة.

عدم تفريغ الهواء في مزيج الكيك

اسباب فشل الكيك من الداخل ووجود فقاعات الهواء في خليط الكيك من الأمور المهمة للحفاظ على الكيكة منتفخة وهشة، ولكن في نفس الوقت يجب ألا يكون هناك هواء زائد في الخليط حتى لا يتشقق خليط الكيك، يمكنك إزالة الهواء عن طريق نقل الخليط بين وعائين عدة مرات لإخراج الرغوة إلى السطح وإزالتها بالكامل، كما يفيد التقليب من جهة واحدة في التحكم في الهواء الموجود في مزيج الكيك.

خبز الكيك في درجة حرارة عالية

يجب معرفة درجة الحرارة المناسبة لخبز الكيك وذلك قبل إدخاله في الفرن، فمن الجدير بالذكر، أن الكيك الذي يحتوي على كميات كبيرة من السكر يحتاج إلى درجات حرارة منخفضة إلى متوسطة، أي 180° لمنعه من الاحتراق، ومن الأخطاء الشائعة أن خبز الكيك على درجة حرارة عالية سيجعل خبزه أسرع، لكن على العكس، درجة الحرارة المرتفعة ستجعل الكيك صلباً، والخبز على درجة حرارة عالية لفترة طويلة سيتسبب في تشققه، خاصة إذا كانت الكعكة التي تستخدمها صغيرة، فسوف تنكمش وتنتج كعكة صلبة وجافة، وأيضاً خبز الكعكة في درجة حرارة منخفضة سيجعل سطح الكعكة باهتًا وغير ناضج.

فتح الفرن بشكل متكرر

ما سبب فشل الكيك وعدم انتفاخه؟إن فتح الفرن بشكل متكرر أثناء خبز الكيك سيؤدي إلى تغير درجة الحرارة وتغيير عملية الخبز، مما يسبب هبوط الكيك ولن يرتفع مرة أخرى حتى لو رجعته للفرن، لذلك يمنع فتح الفرن أثناء الخبز إلا بعد مرور 25 دقيقة من مدة طهي الكيك، كما يُمنع استخراج الكيكة من الفرن بشكل مفاجئ وتعريضها للهواء البارد حتى لا تنكمش مما ينتج كيكة هابطة وغير ناضجة.

نصائح للحصول على كيك ناجح

نستعرض لكِ نصائح وإرشادات مهمة غالباً ما تتجاهلها بعض النساء عند تحضير الكيك، مما قد يؤثر سلباً على الطعم والمظهر النهائي، وتؤدي إلى فشل الكيك، اتبعي هذه النصائح لضمان كيكة ناجحة منتفخة وهشة.

  • سخني الفرن قبل البدء في خبز الكيكة ب 10 دقائق.
  • اتبعي المقادير المحددة في الوصفة دون زيادة أو نقصان.
  • استخدمي البيكنج باودر بجودة عالية، والتأكد من خلوه من الرطوبة، كما يجب التأكد من تاريخ صلاحيته.
  • أضيفي ملعقة صغيرة من الخل الأبيض للتخلص من رائحة البيض الكريهة وللحصول على كيكة هشة.
  • في حلة الخفق اليدوي، أخفق ببطء في اتجاه واحد للحفاظ على الهواء بداخل الكيك.
  • اختاري نوع طحين متعدد الاستعمالات، فهو المكون الرئيسي الذي يعتمد عليه نجاح الكيكة وفشلها.
  • اتركي الكيكة في الفرن لمدة 10 دقائق بعد الخبز حتى لا تهبط، ثم أخرجيها واتركيها لتبرد وقطعيها.

استعرضنا في هذا المقال أسباب فشل الكيك المتعددة ما بين استخدام مكونات غير مضبوطة وباردة أيضاً وفتح الفرن أثناء الخبز بشكل متكرر مما يسبب هبوط الكيكة، كما قدمنا بعض النصائح لضمان كيك ناجح، اتبعيها واستمتعي بطعم شهي

مقالات ذات صلة:

كيف تحتفظين بالحلويات شهية لأطول فترة ممكنة

كيكة منها وفيها

طريقة تحضير الكيكة الملغمة

  • الأسئلة الشائعة

  1. كيف اجعل الكيك ميهبطش؟
    لمنع هبوط الكيك، تأكدي من خفق البيض والسكر جيدًا حتى يصبح الخليط فاتح اللون وهشًا، واخلطي المكونات الجافة برفق للحفاظ على الهواء داخل العجين، كما يجب تجنب فتح باب الفرن خلال الدقائق الأولى من الخبز للحفاظ على درجة حرارة مستقرة.
  2. ما سبب ان الكيكه معجنه؟
    الكيكة تصبح معجنة غالبًا بسبب الإفراط في خلط العجين بعد إضافة الطحين، مما ينتج عنه تطوير الغلوتين وجعل الكيكة كثيفة وثقيلة، كما قد يكون سبب آخر هو نقص في كمية السائل أو الدهون المستخدمة في الوصفة.
  3. هل زيادة البيكنج بودر في الكيك مضر؟
    نعم، زيادة البيكنج بودر في الكيك يمكن أن تكون مضرة لأنها تؤدي إلى طعم مرير وقد تسبب تفاعلات في المعدة بسبب الصوديوم الزائد، كما أن الكثير من البيكنج بودر يمكن أن يجعل الكيك يرتفع بسرعة ثم يهبط بشدة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة