حيل للطعام: كيف تجعل الأكل شهياً ولذيذاً

  • تاريخ النشر: 2024-05-18
مقالات ذات صلة
9 حيل تجعل الطبخ أسهل
حيل وأفكار: كيفية التخلص من مشكلة الأكل العاطفي
بديل الدجاج في الطعام: بدائل صحية بنفس القيمة الغذائية

في هذا المقال سنقدم لك العديد من حيل للطعام: كيف تجعل الأكل شهياً ولذيذاً؟ هناك العديد من الطرق للعثور على المتعة في الطهي، بدءاً من نظافة المطبخ الخاص بك وحتى إتقان بعض المهارات السهلة والبسيطة مثل استخدامك للسكين! ولأن العائلة وتحضير الأطعمة الصحية هي الأولوية ونقلاً عن أكبر طهاة العالم وبعد البحث عن أسرار الشيفات في تحضير أكل لذيذ نجد أن النكهة هي أساس الطعام، ولكن عليك المحافظة على إعداد طعام صحي في آن واحد، استفيدي من حيل إبداعية للطعام المقدمة لك من موقعنا اليوم وأضيفي لمسة جديدة وخاصة لك على أطباقك اليومية لتحضير طعام لذيذ.

حيل أكل وطعام صحي شهي ولذيذ

حيل للطعام: كيف تجعل الأكل شهياً ولذيذاً؟ غالباً ما يشعر الناس بأن الأكل غير الصحي والمليء بالزيوت والنكهات والمواد الاصطناعية أشهى من غيره من الأطعمة وهذا ما يجعلهم يفضلونه ويكثر الطلب عليه مثل الوجبات السريعة! سنقدم لك فيما يلي حيل وأفكار جديدة للطعام الصحي التي ستساعدك في جعل الأطعمة الصحية التي تقومين بتحضيرها في مطبخك ذات مذاق جيد بما فيه الكفاية حتى ينال إعجاب عائلتك.

استخدمي التوابل أو المستخلصات

غالباً ما يفتقر الطعام الصحي لنكهة التوابل فيه، يمكنك استخدام أنواع البهارات والأعشاب الطازجة وحتى المستخلصات التي ستضيف النكهة المميزة للأطباق بأنواعها المختلفة، مثلاً عند تحضير الخضار مثل الفاصوليا الخضراء، المنكه الأساسي الذي يجب عليك استخدامه هو الثوم وملح البحر، احرصي على التعرف على أنواع التوابل التي تجهلينها واستخدميها دون قلق وجربي ما هو جديد.

استخدمي الدهون الصحية

من أهم أفكار لأكل صحي عند اختيارك لأنواع الزيوت أو الزيوت المناسبة للطبخ، احرصي على اختيار زيت الزيتون والزبدة على رأس القائمة، يتميزان كلاهما بمذاقهما الجيد، كذلك يتمتع زيت الزيتون بالعديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن يعود بها على صحة الجسم، مثلاً عند تحضيرك لطبق الخضار، قومي برش زيت الزيتون فوق الخضار لتحميصها أو طهيها في المقلاة، استخدميه كبديل عن زيت الكانولا والزيت النباتي، أما الزبدة فيمكنك استخدامها في الخبز أو لدهن الخبز المحمص بالزبدة.

توقفي عن التفكير في أن الطعام الصحي طعمه سيئ

هذه النقطة هي واحدة من أهم أفكار لأكل صحي التي تمنع الناس في تناول الطعام الصحي وهي أنه دائماً ما يكون غير لذيذ! الطعام الطازج المتبل والمنكه بطريقة صحيحة هو حقاً أكل لذيذ، يجب أن يكون تناول الأطعمة الصحية متعلقاً بتناول منتجات صحية قمتي باختيارها وطهيها وتحويلها لأفضل الأطباق، مثلاً عند تحضير الدجاج المشوي يمكن لاستخدام عصير الليمون والأعشاب وملح البحر أن يضفيا بنكهة لا مثيل لها، غيري طريقة تفكيرك فالأمر لا يتعلق فقط بالخضار والفواكه!

استخدمي الصلصة في الوصفات

من الحيل والأفكار التي يمكن أن تساعدك في تحضير أكل شهي وطعم لذيذ ويمكن أن تشجع كثيراً على تناوله هي تقديمه دائماً مع أنواع الصلصات المختلفة، من الأمثلة على الصلصات الصحية صلصة الكزبرة والليمون، صلصة الأفوكادو، تساعد هذه الصلصات على زيادة النكهة للأطباق الصحية، كذلك احرصي على التفكير بالنكهة التي تتوقين إليها بالفعل وقومي بتطبيقها وهذا يعني التشكيل والتنويع بالأطباق المالحة، الحلوة، الحامضة والحارة لا مانع لها عند تحضير الطعام الصحي.

أفكار لأكل الأطفال

ولأن الأطفال من أكثر الفئات العمرية التي تفضل الأطعمة غير الصحية وترفض تناول الأطعمة المنزلية، تبحث الأمهات دائماً عن الحلول وغالباً ما ينتهي الأمر بالاستسلام، لتحضير أكل لذيذ وصحي هناك العديد من الأفكار منها تضمين الخضار والحمص كمصدر بروتين وألياف، كذلك يمكنك استبدال بعض الحشوات المستخدمة في تحضير السندويشات غير الصحية بحشوات أخرى صحية، فيما يلي سنقدم لك أفكار لأكل الأطفال والتي حتماً ستعجب أطفالك وهي بالتأكيد صحية وسريعة وسهلة يمكنك استغلالها كحيل وأفكار منزلية للأكل في المدرسة لتحضير اللانش بوكس أيضاً.

  • كاساديا مخبوزة: وهي عبارة عن خبز تورتيلا بحشوة الفاصوليا والزيتون الأسود والجبنة المخبوزة في الفرن، وهي واحدة من حيل وأفكار منزلية للأكل في المدرسة.
  • مكرونة ماك آند تشيز: وهي من الوجبات أكل شهي المفضلة لديهم، حضريها بطريقة صحية باستخدام زيت الزيتون وفي الفرن مع إضافة البروكلي والتقليل من الجبن.
  • تورتيليني الجبن بالصلصة: وهي من أفكار أطباق المكرونة ولكن يمكنك تحضيرها بطريقة صحية مع صلصة المارينارا المملوءة بالريحان.
  • بطاطا حلوة ودجز: بدلاً من البطاطس المقلية، يمكنك تحضير البطاطس الحلوة في الفرن بطريقة مقرمشة وشهية، وهي من حيل وأفكار منزلية للأكل في المدرسة المفضلة كثيراً.
  • بيتزا التورتيلا: من خيارات أكل شهي ولذيذ بدلاً من البيتزا التقليدية يمكنك تحضيرها بخبز التورتيلا مع القليل من الجبن والخضار المفيدة.
  • تاكو البيض: وهي من أفكار لأكل صحي، عبارة عن وجبة شهية سريعة يمكن تقديمها على الفطور أو العشاء، يمكنك إضافة بعض الخضار التي ستعزز الفائدة.
  • ساندويتش الجبنة المشوية: وهي من خيارات أكل شهي باستخدام خبز التوست والزبدة والقليل من الجبن واحرصي على تحميرها بالفرن.
  • برجر الحمص والبطاطس: تحضر بحشوة الحمص والبطاطس المسلوقة والخضار التي تشوى بالفرن بعد مزج المكونات وقدميها بخبز البرجر والصلصات.
  • ساندوتش سلطة الحمص: والتي تحضر بخلط الحمص مع الكرفس المفروم والبصل الأخضر والمايونيز الليمون والتوابل وتقدم مع خبز التوست.

10 حيل لإقناع الطفل بالطعام

الأكل الصحي مهم خلال مراحل الحياة كلها وخاصة في مرحلة الطفولة، يفضل الأطفال بشكل خاص دائماً الأكل غير الصحي وتعاني الكثير من الأمهات في عدم القدرة على إقناع أطفالها في تناول الأطباق الصحية التي تقوم في تحضيرها في المنزل، سنقدم لك بعض حيل لإقناع الطفل بالطعام التي ستساعدك لجعل الأكل الصحي أكثر متعة وجاذبية لأطفالك مع بعض الأفكار أكل شهي ولذيذ للأطفال الذي سيضمن تزويدهم بالعناصر الغذائية المهمة، فيما يلي أهم 10 حيل للطعام.

  • قومي بتضمين الوجبات المفضلة لطفلك، وخاصة عند التعامل مع الأطفال الصعب إرضاءهم، قومي بتضمين وجبة واحدة أنتي متأكدة من أن طفلك يحبها ولكن دون التخلي عن إدخال الأطعمة الجديدة.
  • شجعي طفلك على تجربة الأطعمة الجديدة وهي من أهم حيل للطعام، حتى لو بقضمة واحدة، سيساعد هذا على تطوير ذوق الطفل حتى يشعر بالارتياح مع المزيد من التنويع.
  • عند وقت الطعام، يومي بإزالة وإبعاد كل عناصر التشتيت عن طفلك مثل الألعاب، الكتب، الأدوات الإلكترونية حتى يتمكن من التركيز على الطعام فقط.
  • شاركي طفلك تحضير أكل شهي ولذيذ والتسوق في شراء مستلزمات الطعام والتخطيط لقائمة الوجبات اليومية واختيار أفكار عن الطعام، قد يكون موقف الطفل أكثر إيجابية تجاه الأكل، كذلك تحدثي معه عن فوائد الطعام.
  • ارفضي البدائل ولا تقبلي باستبدال الطعام بأطعمة أخرى مرفوضة تماماً، مثلاً إذا رفض طفلك الدجاج، لا تقومي لتقديم الشطائر له، احترمي قراره دون تقديم البديل، في وقت لاحق سيكون لديه نتيجة طبيعية للجوع وتناول ما قدمتيه مسبقاً.
  • احرصي على تقديم الوجبات مع العائلة، ضعي الطعام على سفرة الطعام وامنحي الطفل الاستقلالية في اختيار أي من الأطعمة الموجودة.
  • من أهم حيل للطعام، حضري الوجبات بشكل مختلف وذلك بتغيير أساليب الطهي لتحضير طعام لذيذ، مثلاً قومي بإعداد البطاطس الحلوة المقلية بدلاً من البطاطس المطبوخة على البخار، والخضار المطهوة على البخار بدلا من الخضار الطازجة النيئة، والدجاج المشوي بدلاً من المقلي وهكذا.
  • قدمي حصص مناسبة للطفل، في بعض الأحيان يكون رفض الطفل هو تناول كل الطعام وهو بحاجة لحصة معينة أو حصة أصغر.
  • كوني صبورة، بغض النظر عن عدد المرات التي يرفض فيها طفلك تناول الطعام، لا تستسلمي واستمري في تقديم الأطعمة التي يرفضها الطفل وقللي من الوجبات الخفيفة والسناكات حتى يشعر بالجوع.
  • يحب الأطفال اللعب ويمكن الاستفادة من ذلك عند تقديم الطعام، مثلاً أضيفي لوناً واهتماماً إلى طبق طفلك من خلال تقديم مجموعة متنوعة ملونة من الخضار مثل الجزر والذرة، جربي أيضاً تقديم الأطعمة التي تؤكل باليد على أطباق كرتونية لطيفة وقطعي الطعام بأشكال جذابة مثل استخدام شكل البسكويت باستخدام قطاعة البسكويت، سيشعر طفلك أنه طعام لذيذ حقاً!

أفكار جميلة لصنع وتقديم الطعام

حيل للطعام: كيف تجعل الأكل شهياً ولذيذاً، يعتبر تقديم الطعام جزءاً أساسياً من أي وجبة، والجميع بما فيها الأمهات تبحث عن أفكار فريدة وجميلة لتقديم إبداعاتها، فيما يلي سنقدم لك حيل وأفكار طعام إبداعية خاصة بتقديم الوجبات والتي ستضيف لمسة خاصة لك ستشجع عائلتك على تناول طعام لذيذ بكل استمتاع.

  • من أفكار تقديم الطعام تقديم أوعية صالحة للأكل، وهي أسلوب مبتكر لإضافة عنصر المرح على الوجبة، مثلاً قومي بتقطيع الفلفل الحلو إلى نصفين وقدمي السلطة فيه.
  • استخدمي نمط الطلاء أو التلوين للأطباق وهي طريقة جذابة بصرياً عند تقديم الطعام مثلاً يمكن أن يكون البصل المقلي المقرمش إضافة جميلة لشرائح اللحم، أو اختيار فاكهة بلون واحد لتزيين أطباق الحلى الخاص بك أيضاً.
  • من أفكار تقديم الطعام اختيار الأطباق المنفصلة والتي تهتم بفصل مكونات الطبق وتقديم كل منها على حدا، يمكن أن تكون هذه الطريقة رائعة لعرض النكهات لكل مكون، كذلك هي ملفتة للنظر، على سبيل المثال، قدمي سلطة السيزر دون خلطها وذلك بوضع قطع الدجاج في جهة بجانب أوراق الخس والخبز المحمص على الجانب الآخر، والصلصة في وعاء منفصل.
  • يمكن للأطباق المصغرة أن تكون إضافة ممتعة من الناحية الجمالية والمبتكرة، مثلاً قومي بتعليق وتقديم البرجر الصغير أو الميني وهي من أفكار صنع الطعام على أسياخ خشبية أو في طبق منفرد.
  • من أفكار تقديم الطعام تقديمه في الفخارات، وهي طريقة قديمة ريفية جميلة وجذابة، استخدمي الفخارات الصغيرة أو البرطمانات أو الكسرولة خزفية صغيرة مثلاً عند تقديم الشوربة.
  • استخدمي الأسياخ لعرض الطعام وهي من أفكار مبدعة للطعام، حيث توفر الأسياخ لمسة حيوية للطبق خاصة عند تقديم الخضار والفواكه ذات الألوان الجميلة.
  • الطعام في المخاريط وهي من أفكار جميلة للطعام وأسلوب مبتكر ومرح وممتع، مثلاً يومي بتقديم البطاطس المقلية المقرمشة في مخاريط الورق المقوى بجانب وجبة البرجر!
  • من أفكار صنع الطعام تقديم بعض الأطعمة على لوح التقطيع، مثلاً عند تحضيرك للساندويشات مع الصلصات والخضار، قومي بترتيبها على لوح التقطيع الخشبي.

نصائح بسيطة ليكون طبخكِ أشهى وألذ

هل تفكرين في حيل وأفكار جديدة للطعام؟ في بعض الأحيان تكون اللمسات الصغيرة هي من يصنع الفرق الكبير عند تحضير أكل لذيذ، والطبخ لعبة، إذا كنت ممن يطبخ كثيراً فمن المحتمل أنك تكتشفين في كل مرة حيل وتعديلات وأساليب جديدة يمكن أن تعطي فروقات واضحة في جودة طعامك، سنقدم لك فيما يلي بعض النصائح البسيطة ليكون طبخكِ أشهى وألذ.

  • كرملي الخضار، في حين أن معظم الخضار غنية بالسكريات بشكل طبيعي إلا أنه يمكنك إضافة القليل من السكر عند قلي الخضار لمنحها المزيد من الجاذبية وهي أيضاً فكرة وحيلة لذيذة للطعام.
  • من أهم حيل وأفكار للأكل، احرصي على إضافة النكهة الحمضية، وذلك باستخدام عصير الليمون أو الخل الأبيض حتى تملئي طبقك بالنكهات الأخرى.
  • حضري الصلصات وأضيفيها الساندويشات والسلطات والأطباق الأخرى التي ستضيف نكهة إضافية مميزة وهي فكرة وحيلة لذيذة للطعام.
  • استغلي سوائل الطبخ وهي من حيل وأفكار للأكل، مثلاً عند سلق البطاطس أضيفي الملح والأعشاب لماء السلق لتعزيز النكهة أو استخدمي المرق فيما بعد.
  • لا تحضري الثوم والبصل مسبقاً، من الأفضل تقطيعهما في اللحظة الأخيرة من الطبخ وعند الحاجة مباشرة، حيث يؤدي تقطيع الثوم والبصل إلى ظهور روائح حادة ونكهات قوية تصبح نفاذة مع مرور الوقت.
  • حافظي على مذاق الدهون طازجاً، يمكن للدهون الموجودة في الزبدة والزيوت والمكسرات أن تفسد وتضفي نكهات غريبة على طبخك، لذا قللي من تعرضهم للهواء والضوء وقومي بتخزين الزبدة والمكسرات في الثلاجة، وتخزين الزيت في مخزن مظلم.
  • من حيل وأفكار للطعام المفيدة فعلاً هي أن لا تتعجلي في خطوة التسخين المسبق في القلي، ستنخفض درجة حرارة سطح المقلاة أو الطنجرة في اللحظة التي يتم فيها إضافة الطعام، لذا عند تسخين الزيت مثلاً انتظريه حتى يسخن تماماً.
  • استغلي اللون البني المكرمل الذي يلتصق بقاع المقلاة بعد القلي واكشطيه بملعقة خشبية أو ذوبيه باستخدام المرق واستخدميه في الصلصات أو اليخنات.
  • من حيل وأفكار للطعام المفيدة فعلاً هي عند تقطيع الخضار أو أي مكون آخر، احرصي على تقطيعها بشكل متساو وبنفس الحجم تقريباً، تيح لك تجنب القطع الصغيرة المفرطة في الطهي والقطع الأكبر حجمًا التي لا تزال نيئة.
  • عند تحضير الدجاج واللحوم، احرصي على تنشيفها باستخدام المناشف الورقية للتخلص من الرطوبة الزائدة.
  • عند التتبيل المتنوع، احرصي على التتبيل أثناء الطبخ وليس بعد الانتهاء، سيضمن لك هذا تحضير أكل لذيذ.
  • تذكري أن الأشياء تستمر في الطهي بعد إطفاء الحرارة، يمكن للحرارة المتبقية أن تحول الطبق بسرعة، مثل البيض أو اللحم، من طهيه بشكل مثالي إلى طهيه بشكل مبالغ فيه، لذا احرصي على إطفاء الحرارة قبل بوقت قليل.
  • احتفظي ببقايا العظم والخضار في الفريزر لاستخدامها لاحقاً في تحضير المرق عند الحاجة لتعزيز النكهات، هذه الخطوة مهمة فيما يتعلق في بقايا الطعام واستغلالها وتوفير النقود أيضاً.
  • اغسلي الأرز قبل تحضيره، وهذا يمنع من أن يصبح غامقاً بعد الطهي ويضمن لك أرز ألذ، كذلك لتجنب تعجن الأرز.
  • احرصي على قراءة خطوات الوصفة المراد تحضيرها جيداً قبل التطبيق وجمع المكونات مسبقاً.
  • أعيدي تسخين الأطعمة بالطريقة التي طهيتيها فيها أول مرة، لأن المفتاح لجعل مذاقها جيدًا في الجولة الثانية هو إعادة تسخينها بالطريقة الصحيحة.

في مقالنا حيل للطعام: كيف تجعل الأكل شهياً ولذيذاً، قدمنا لك العديد من الخطوات السهلة والخدع البسيطة التي يمكنك اتباعها لتحضير اكل لذيذ، كذلك بعض النصائح أو أفكار لطعام الأطفال بطريقة ممتعة وصحية في آن واحد.

مقالات ذات صلة:

التغذية الصحية: 8 نصائح تجنبك الطعام غير الصحي

طرق مذهلة للتخلص من الملح الزائد

حيل لتقطيع البصل دون دموع

  • الأسئلة الشائعة عن الأكل اللذيذ

  1. ما الذي يجعل الطعام لذيذ؟
    يعتبر استخدام التوابل والأعشاب والمنكهات من الطرق الأساسية لجعل أي طبق لذيذ وشهي.
  2. كيف أفتح شهيتي للأكل بسرعة؟
    اختيار الأطعمة الممتعة والأطعمة التي لها رائحة طيبة، ممارسة الرياضة، التخطيط للوجبات مسبقاً، شرب الكثير من الماء والحصول على الرائحة كلها من الطرق التي تساعد على فتح الشهية.
  3. ما سبب فقدان الشهيه وعدم الرغبه في الاكل؟
    يمكن أن تسبب بعض الظروف الصحية على فقدان الشهية مثل نقص في بعض الفيتامينات والمعادن، كذلك فيما يتعلق بالصحة النفسية وغيهرا من الأسباب.