وجبات خفيفة لمرضى السكري

  • تاريخ النشر: 2021-06-29 آخر تحديث: 2023-11-14
وجبات خفيفة لمرضى السكري

يبحث مرضى السكري عادةً عن بدائل صحية لمختلف الأطعمة، وعن طرق إعداد وجبات صحية تشعرهم بالشبع وتمدهم بالعناصر الغذائية دون التأثير على مستوى السكر في الدم، إذ يجب أن توفر هذه الوجبات كميات كبيرة من الدهون والألياف والمعادن والبروتينات؛ لتساهم هذه العناصر في تقليل مستويات السكر في الدم، هنا جمعنا لكم مجموعة أفكار لوجبات خفيفة لمرضى السكري يمكنكم الاعتماد عليها في وجبات الإفطار والغداء والعشاء.

البيض

يعتبر البيض بأشكاله وجبة خفيفة صحية للغاية لمرضى السكري، كما يعتبر وجبة مثاليةً لمتبعي الحميات الغذائية المختلفة ومنها حمية الكيتو أو الحميات مرتفعة البروتينات، إذ يساهم محتواه المرتفع من البروتين والدهون في زيادة الإحساس بالشبع لفترات طويلة، ويزود الجسم بالعناصر المهمة دون التأثير على مستوى السكر في الدم.

أفكار لتناول البيض 

قد تكون فكرة تناول البيض يومياً فكرة مملة بعض الشيء وغير مرغوب فيها، إلا ان بعض الأفكار البسيطة تساعد في إضافة نكهة مختلفة للبيض، ومن هذه الأفكار تناول البيض المسلوق مع شرائح الأفوكادو، أو عمل البيض المقلي بالزبدة أو البيض مع التوست، كما يمكن تحضير وجبات الأومليت بالخضار الشهية كنوع من التغيير.

الزبادي بالتوت

يعتبر الزبادي مع التوت وجبة خفيفة ممتازة صديقة لمرض السكري ولمتبعي العديد من الحميات الغذائية والأصل في هذه الوجبة تناول الزبادي مرتفع الدهون وزيادة فعاليته وفائدته بحبات التوت ذات الفوائد المتعددة، والتي تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم وخفض الكوليسترول، كما تمنع تلف خلايا البنكرياس؛ العضو المسؤول عن إفراز الأنسولين أو هرمون السكر في الجسم.

أفكار لتناول الزبادي مع التوت

يعتبر تناول الزبادي مع التوت وجبة متكاملة، كما يمكن إضافة الشوفان له أو خلطهم معاً لعمل سموثي التوت الشهي دون إضافة السكر أو باستخدام المحليات الطبيعية، وهذه الوجبات تعتبر وجبات خفيفة تساهم في زيادة الإحساس بالشبع، ويمكن تناولها بين الوجبات الرئيسية.

كريمة الحمص

تعتبر كريمة الحمص من أنواع الصلصات الكريمية القابلة للدهن، وهي كريمة مصنوعة من الحمص المسلوق الغني بالبروتينات، ويمكن زيادة عناصرها الغذائية وفوائدها بإضافة الخضار المسلوقة مثل القرع والكوسا والأفوكادو، لتصبح وجبة متكاملة غنية بالألياف والمعادن المتنوعة.

فوائد الحمص المسلوق لمرضى السكري

يعتبر الحمص من الأغذية المهمة والمفيدة لمرضى السكري، إذ وجدت دراسة أن الأشخاص الذين يدخلون الحمص المسلوق في وجباتهم لديهم مستويات أقل من السكر والأنسولين، ناهيك عن فائدة الحمص في زيادة الإحساس بالشبع لذا يمكن اعتمادها بجانب اللحم المشوي أو الدجاج لمتبعي الحميات المختلفة بشكل عام ولمرضى السكري بشكل خاص.

الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من أنواع الأطعمة المغذية للجميع ولمرضى السكري بشكل خاص، وذلك بسبب محتواه العالي من الدهون الصحية والألياف والأحماض الدهنية التي تساعد على إدارة مستويات السكر في الدم.

طرق تناول الأفوكادو

يمكنك تناول الأفوكادو بمفرده أو تحويله إلى غموس عن طريق شويه أو سلقه ثم سحقه مع بعض التوابل، كما يمكن عمله على شكل متبل، أيضاً يمكن تناوله على شكل كوكتيل الأفوكادو الغني بالفوائد، وجميع هذه الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية.

زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني واحدة من الأطعمة الغنية بالفوائد والمحببة جداً لمرضى السكري، إذ تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين هـ والمغنيسيوم والمنغنيز ومجموعة كبيرة من فيتامينات ب، وهذه العناصر تساعد بشكل كبير في تخفيض مستوى السكر في الدم والحفاظ على مستوياته.

طرق تناول زبدة الفول السوداني

تتعدد الوجبات التي يمكن تناولها باستخدام زبدة الفول السوداني، ومنها شرائح التفاح مع الزبدة، أو وصفات التشيز كيك الصحية، كما يمكن استخدامها لتزيين الكيكات الصحية المتنوعة المعدة خصيصاً لمرضى السكري.

الجبن القريش

يعتبر الجبن القريش والأجبان المتنوعة الأخرى وجبات مثالية لمرضى السكري، إذ يوفر هذا الجبن كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، كما يوفر كميات عالية من الكربوهيدرات والدهون التي تعطي إحساساً بالشبع لفترات طويلة وهذا مثالي لمرضى السكري.

طرق تناول الجبن القريش لمرضى السكر

يمكن إضافة الجبن القريش للسلطات المتنوعة ومنها سلطة الخضار المكونة من البندورة والخيار والخس والورقيات، كما يمكن تناول جبن القريش منفرداً على الإفطار أو العشاء.

سلطة التونة

تعتبر التونة من الأطعمة متعددة الفوائد، والتي تعتبر مثالية لمرضى السكري، بفضل غناها بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي ثبت أنها تساعد في إدارة مرض السكري بسبب قدرتها على تقليل الالتهابات وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم.

طريقة تحضير سلطة التونة

تُصنع سلطة التونة من خلال الجمع بين التونة والمايونيز ومكونات أخرى مثل الكرفس والبصل، يمكنك جعل سلطة التونة أكثر صحة وأعلى في البروتين عن طريق مزجها مع الجبن القريش.

الفشار

الفشار هو طعام شائع وصحي من الحبوب الكاملة، يعتبر من أفضل الأطعمة الخفيفة لمرضى السكري ويرجع ذلك جزئيًا إلى كثافته المنخفضة من السعرات الحرارية.

طريقة تحضير الفشار

يمكن تحضير الفشار بعدة طرق لمرضى السكري أو متبعي الحميات الغذائية، ومن أهم طرق تحضيره عمل الفوشار بالماء، وهي طريقة مثالية ذات فوائد متعددة.

بودينغ بذور الشيا

البودينغ بأشكاله لم يعد ممنوعاً على مرضى السكري، بعد اتباع طريقة إعداد بودينغ بذور الشيا الصحية، إذ يمكن الحصول على فوائد بذور الشيا والحليب لإعداد طبق تحلية خفيف، ومما لا شك فيه أن بذور الشيا من أنواع الأطعمة المفيدة جداً لمرضى السكري إذ تحافظ على استقرار السكر في الدم بفضل احتوائها على البروتينات والألياف الغذائية والأحماض الدهنية

طريقة عمل بودينغ بذور الشيا

يتم تحضير البودينغ عن طريق نقع بذور الشيا في الحليب الساخن لمدة ربع ساعة، وتحريك المزيج الذي سيتحول إلى شكل البودينغ، عندها يتم سكب البودينغ في أطباق التقديم وتقديمه.

سلطة الفاصوليا السوداء

سلطة الفاصوليا السوداء هي واحدة من الوجبات المحببة لمرضى السكري وهي وجبة خفيفة صحية، إذ تتميز الفاصوليا السوداء بغناها بالألياف والبروتين لذا تقدم وجبة خفيفة صحية للأفراد المصابين بداء السكري/ كما  إن تناولها قد يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم ويساعد على خفض مستويات الأنسولين بعد الوجبات. 

طريقة تحضير سلطة الفاصوليا السوداء

لتحضير هذه السلطة يمكنك مزج الفاصوليا السوداء المطبوخة مع الخضار المقطعة المختارة، مثل البصل والفلفل والخيار، وإضافة صلصلة الخل والليمون لها وتناولها مع الوجبات المختلفة كطبق مقبلات شهي.