فوائد الفول السوداني

  • الخميس، 30 أبريل 2020 الخميس، 30 أبريل 2020
فوائد الفول السوداني

يتمتع الفول السوداني بشعبيةً كبيرة بسبب مذاقه الفريد وتكلفته الرخيصة بالإضافة إلى فوائد الفول السوداني واستخداماته في الطبخ وخلطات التجميل. يحتوي الفول السوداني على عناصر مغذية تعزز صحة القلب، وعلى الفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة والجمال. فيما يلي كل ما تريدين معرفته عن الفول السوداني:

موطن الفول السوداني:

ينتمي الفول السوداني إلى البقوليات التي تشمل العدس والفاصولياء ويحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات مما يجعله مناسباً لمرضى السكري من النوع الثاني.

موطن الفول السوداني الأصلي هو أمريكا الجنوبية والبرازيل إلا أن الإسبان نقلوا زراعة الفول السوداني إلى إفريقيا، وانتشرت بعدها زراعة الفول السوداني في الهند والصين وإندونيسيا حيث أنه يستطيع النمو في بيئات مناخية متعددة.

القيمة الغذائية للفول السوداني:

يحتوي كل 100 غم من الفول السوداني الخام على:

  • 567 سعرة حرارية.
  • 25.8 غم من البروتين، أكثرها هي بروتينات أراشين وكوناراتشين.
  • 16.1 من الكربوهيدرات.
  • 4.7 غم من السكر.
  • 8.5 من الألياف.
  • 29.2 من الدهون الأحادية وغير المشبعة.
  • 15.56 غم من أوميغيا6.

يعتبر الفول السوداني مصدراً للفيتامينات والمعادن المختلفة مثل البيوتين والنحاس والنياسين المعروف بفيتامين B3 والفولات المعروف أيضاً بB9 أو حمض الفوليك والمنغنيز والفوسفور والمغنيسيوم بالإضافة إلى مضادات الأكسدة مثل حمض الكوماريك وريسفيراترول والايسوفلافون وحمض الفيتيك.

فوائد الفول السوداني الصحية:

يساهم تناول الفول السوداني في تخفيف الوزن ذلك لأن الفول السوداني يزيد الشعور بالامتلاء والشبع بفضل احتوائه على كميات كبيرة من البروتين والدهون الأحادية غير المشبعة مما يزيد من حرق السعرات الحرارية وبما أنه مصدر غني بالبروتين فهو يعمل على بناء واصلاح العضلات، ويحتوي على العناصر المفيدة لصحة القلب مثل المغنيسيوم والنحاس ومضادات الأكسدة ويقلل من خطر حصوات المرارة في كل من الرجال والنساء.

يخفف الفول السوداني من أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات لدى النساء ويعالج ضعف الإنتصاب عند الرجال، يخفض الفول السوداني مستوى السكر لدى مرضى السكري ويرفع مستوى الكوليسترول النافع HDL ويخفض نسبة الكوليسترول الضار LDL.

كما وأظهرت الأبحاث عن العلاقة بين تناول الفول السوداني بكميات قليلة يومياً وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطانات بنسبة 30% وانخفاض معدلات الوفاة.


فوائد زبدة الفول السوداني

فوائد زبدة الفول السوداني:

توفر زبدة الفول السوداني كمية وفيرة من البروتين والفيتامينات والمعادن الضرورية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك وهي تفيد لفقدان الوزن وأمراض القلب وتقلل أيضاً من خطر الإصابة بأمراض الثدي، وتساعد في إنتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن تحسين المزاج والنوم وتعالج الزهايمر كما أنها مصدر لفيتامين B3 الذي يحسن من تدفق الدم إلى الدماغ بنسبة 30% لتقوية الذاكرة. تقلل زبدة الفول السوداني من نسبة الإصابة بسرطان القولون عند الرجال بنسبة 27% وعند النساء بنسبة 58% بسبب احتوائه على نسبة عالية من مضاد الأكسدة بولي فينول استناداً إلى Science Daily.

فوائد الفول السوداني للجمال:

يحافظ الفول السوداني على صحة خلايا البشرة لأنه مصدر لفيتانين E ويؤخر علامات الشيخوخة ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد والحد من إحمرار الجلد وتوهجه بفضل الأحماض الأمينية، ويعزز من نمو الشعر وتكثيفه.

ويساعد الفول السوداني في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما ويحمي البشرة من أشعة الشمس فوق البنسفجية ويستخدم كذلك كقناع للوجه لإزالة الشوائب والأوساخ من الجلد كما أن زبدة الفول السوداني غنية بالأحماض الدهنية التي تساعد في حماية البشرة من سرطان الجلد وترطيب الجلد من الداخل لعلاج جفاف البشرة، وهو كذلك مصدر الأرجنين وهو من الأحماض الدهنية المهمة لعلاج الصلع وتشجيع نمو الشعر الصحي وتقوية جذور الشعر بفضل احتوائه على فيتامين هـ.

وصفات الفول السوداني صحية:

  • زبدة الفول السوداني بالشوكلاتة الداكنة: تذوب كوب واحد الشوكلاتة الداكنة مع½ كوب من زيت جوز الهند وتصب في قوالب كب كيك وتوضع في الثلاجة لمدة 10 دقائق، يذوب ½ كوب زبدة الفول السوداني مع ½ كوب زيت جوز الهند في الميكرويف وتعاد إلى الثلاجة وبعدها توضع طبقة الأخيرة من الشوكلاتة الداكنة مذوبة في زيت جوز الهند وقليل من الفانيلا ويبرد في الثلاجة لمدة ربع ساعة ويكون جاهزاً للتقديم.
  • كوكيز زبدة الفول السوداني: يُخفق كوب زبدة الفول السوداني مع كوب السكر الأبيض وكوب السكر البني بالخفاقة الكهربائية ثم يضاف بيضتين مع ملعقة صغيرة من الفانيلا، وبعد ذلك يخلط المزيج جيداً مع كوبين ونصف من الطحين وبانيكج باودر حتى تتجانس المكونات ويسهل تشكيل كرات وتدخل إلى الفرن بدرجة حرارة 375 لمدة عشر دقائق.
  • شوربة الجزر مع زبدة الفول السوداني: يسخن الزيت ثم يوضع البصل ويحرك مع اضافة كلاً من الجزر والثوم والفلفل والملح مع مكعب من مرقة الدجاج لمدة 5 دقائق قبل إضافة الماء ويترك عللى نار منخفضة لمدة نصف ساعة، ويطحن المكونات معاً في الخلاط الكهربائي ويعاد إلى النار مع اضافة  ربع كوب من زبدة الفول السوداني ويحرك جيداً حتى يصبح جاهزاً للتقديم.

حساسية الفول السوداني:

الفول السوداني هو أحد المواد المسببة للحساسية لدى بعض الناس حيث تسبب ألم في البطن الحاد والقيء والاسهال وتورم الجلد  والتهاب الأنف وتفاقم الأكزيما والربو المميت بسبب فشل في الجهاز التنفسي، والتهاب الحلق والكحة وانسداد الأنف. يتم اعطاء حقن الإيبينيفرين لمريض الحساسية وعدم اعطاء المريض بحساسية الفول السوداني أي أطعمة تحتوي على الفول السوداني مثل النوجا ولفائف البيض وبدائل اللحوم أو دهن بكريمات البشرة التي تحتوي على زيت الفول السوداني.

أضرار الفول السوداني:

  • التسمم بالأفلاتوكسين بسبب سوء ظروف تخزين الفول السوداني الذي يشمل فقدان الشهية وتغير لون العينين يمكن أن يؤدي إلى فشل الكبد وسرطان الكبد.
  • يحتوي الفول السوداني على عدد من مضادات التغذية الذي يسبب ضعف امتصاص الجسم للمواد الغذائية خاصة الحديد واستفادة من القيمة الغذائية.
  • تسبب الحساسية لبعض الأشخاص.
  • أظهرت بعض الدراسات وفقاً لMedical News Today إلى أن زيادة نسبة أوميغيا6 في الدم يمكن أن يسبب التسمم والالتهاب مما يؤدي إلى تفاقم مرض السكري لذا ينصح بعمل التوازن ما بين أوميغيا3 وأوميغيا6.
  • يؤدي اسراف في تناول الفول السوداني إلى الاصابة بامراض القلب بسبب تراكم الملح الذي يعمل على ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع الانزيمات المسببة لالتهابات في الجسم.
  • الإفراط في استهلاك الفول السوداني يؤدي إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون.
  • يسبب الفول السوداني الحساسية والربو ووخز في الحلق ومشكل في الجهاز الهضمي مثل الاسهال والقيء للأطفال.

تتميز أطعمة التي تحتوي على الفول السوداني بفوائد متعددة منها فوائد الفول السوداني للصحة والجمال كما يستخدم الفول السوداني في وجبات الحمية لتخفيف الوزن وتنظيم مستويات السكر والضغط في الدم، وهي إحدى مكونات رئيسية للمطبخ الهندي وتدخل في العديد من الحلويات والسلطات حتى يتمكن الجسم من استفادة من فوائد الفول السوداني صحية.