اليوم العالمي للعصيدة...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

  • تاريخ النشر: 2024-10-08 آخر تحديث: 2024-10-11
اليوم العالمي للعصيدة...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

تعرف العصيدة أو العصيد كما يسميها البعض بمذاقها الشهي وفوائدها الصحية التي لا حصر لها، لها أنواع عديدة، وتحضر العصيدة باستخدام أنواع الحبوب الصحية المختلفة، ومن أهمها الشوفان الذي يحتوي على نسب عالية من الألياف، تقدم العصيدة كوجبة فطور أو سناك صحي خلال اليوم، في اليوم العالمي للعصيدة...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به.

تاريخ يوم العصيدة العالمي

تعتبر العصيدة من أهم أطباق الفطور الصحية بالنسبة للكثير، يعود تاريخ العصيدة لزمن قديم في جميع أنحاء العالم بما في ذلك أوروبا وأفريقيا والبحر الأبيض المتوسط وأمريكا اللاتينية، قبل القرن السابع عشر، كان تطهى العصيدة بطحن وطهي الحبوب مع الحليب أو الماء، ولم تكن كلمة عصيدة مستخدمة كثيراً، وأكثر من يقدم العصيدة، ويحضرها هي استكلندا وذلك منذ العصور الوسطى.

حيث تتميز اسكتلندا بتربة المرتفعات الهامشية الخصبة، والتي تسهل النمو الناجح للحبوب مثل الشوفان والشعير، وحتى القرن الثامن عشر، كانت العصيدة الوجبة الرئيسية بالنسبة للأشخاص ذوي الوضع الاقتصادي الأدنى لذا تحتفل فيه الجمعيات الخيرية لزيادة الوعي بالأطفال الذين يعانون من الجوع، وفي العالم كله، تعرف العصيدة بفوائدها الصحية واحتوائها على نسب عالية من المغذيات والعناصر الغذائية التي تعزز جهاز المناعة، اشتهرت العصيدة حتى وصلت الدول العربية، وأصبحت من الأطباق التقليدية الشعبية لديهم مثل المملكة العربية السعودية ودول الخليج عامة.

تم تأسيس يوم خاص للاحتفال باليوم العالمي للعصيدة لأول مرة في 2009 وحتى يومنا هذا، يصادف يوم العصيدة العالمي اليوم العاشر من شهر أكتوبر.

العصيدة في الدول العربية

اشتهرت العصيدة في العالم العربي والخليجي تحديدا، حتى أصبحت من الأطباق التقليدية الشعبية التي تقدم في مناسباتهم المختلفة، من أكثر الدول التي تحرص على تحضيرها، وتقدميها في التجمعات والمناسبات الوطنية هي السعودية، وتتميز العصيدة السعودية بدسامتها حيث تقدم مع السمن، كذلك العصيدة الليبية والتي يكثر تقديمها في المولد النبوي الشريف، وتحضر مع السمن أو العسل والمكسرات، وغيرها العديد.

اليوم العالمي للعصيدة...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

طرق الاحتفال باليوم العالمي للعصيدة

تحظى العصيدة بشعبية كبيرة حول العالم، تعرف بفوائدها الصحية وقيمتها الغذائية، تحضر بطرق عديدة، وتختلف وصفاتها من مطبخ لآخر، يوم العصيدة العالمي فرصة للاحتفال بهذا الطبق البسيط الرائع، وفيما يلي بعض طرق الاحتفال باليوم العالمي للعصيدة.

تحضير العصيدة بنكهات مختلفة

من طرق الاحتفال الممتعة باليوم العالمي للعصيدة هي بتناول أو تحضير العصيدة بنكهاتها المختلفة غير التقليدية، ومنها: عصيدة الشوفان بالتوت الطازج، عصيدة الشوفان بالتفاح، عصيدة الشوفان بزبدة الفول السوداني، عصيدة الشوفان باليقطين، وغيرها العديد التي تحضر مع التوابل المختلفة التي تعطي العصيدة المذاق الإضافي الرائع.

تطوع بإطعام الفقراء

تعتبر العصيدة قديماً، الطعام الرئيسي للأشخاص الفقراء والذين يعانون من أزمات مادية، يوم العصيدة العالمي فرصة لعمل الخير من خلال توزيع وإطعام الفقراء أو التطوع لذلك، استغل هذا اليوم في إطعام أكبر مجموعة ممكنة بالوصفات المختلفة أو بوصفات العصيدة أيضاً.

إقامة حفل بيوم العصيدة

سيكون إقامة حفل وتجميع الأصدقاء وأفراد العائلة بمناسبة يوم العصيدة العالمي أمراً ممتعاً، حافظ على بساطة هذه الحفلة من خلال طهي أو تحضير العصيدة بأنواعها المختلفة سواء كوجبة خفيفة أو رئيسية، شارك أصدقاءك أيضاً طريقة تحضيرها والتقط بعض الصور وانشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

اليوم العالمي للعصيدة...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

فوائد العصيدة الصحية

كما ذكرنا سابقاً، تتميز العصيدة بفوائدها الصحية العديدة والمفيدة للجسم، وتعتبر بمثابة وجبة صحية رائعة في الصباح الباكر، تحتوي العصيدة على نسب عالية من الألياف التي تعزز من صحة الجهاز الهضمي، كذلك تحتوي على نسب جيدة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامينات E وB والزنك والنحاس والمنجنيز والمغنيسيوم وحمض الفوليك والحديد، تساعد العصيدة أيضاً في توفير الطاقة للجسم، وأخيراً هي مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في تنظيف الخلايا وخفض ضغط الدم وتقليل الالتهابات.

اليوم العالمي للعصيدة...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

في مقالنا اليوم العالمي للعصيدة...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به من خلال مشاركة الأصدقاء والأقارب في الفعاليات الممتعة، كذلك تعرف على فوائد العصيدة التي ستبهرك حتماً.

مقالات ذات صلة:

عصيدة التمر بالمكسرات

عصيدة القرفة والكاكاو

عصيدة دبس التمر

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة