استخدامات الخل الأبيض في التنظيف

  • تاريخ النشر: 2023-07-24 آخر تحديث: 2024-02-20
استخدامات الخل الأبيض في التنظيف

يعتبر الخل الأبيض من أقدم وأشهر المنتجات التي تستخدم كواحدة من المنظفات الطبيعية متعددة الاستعمالات، يتميز بخصائصه الحمضية التي تتساوى مع منتجات التنظيف الشائعة الأخرى والتي تجعله خياراً مناسباً وآمناً لتنظيف النوافذ والغسالة والمصارف وغيرها، بالإضافة إلى القضاء على الروائح الكريهة ومساهمته في التخلص من قمل الرأس والتخفيف من القشرة وغيرها العديد من الفوائد التي سيتم طرحها لك في هذا المقال.

استعمالات الخل الأبيض في تنظيف المنزل

تتعدد استعمالات الخل الأبيض كمنظف طبيعي في المنزل، إليك بعض الأمثلة التي يمكنك الاستفادة منها:

  • إزالة الروائح: اخلطي القليل من الخل مع الماء واستخدمي المحلول مباشرة في مسح الأسطح والأماكن التي تتراكم فيها الروائح الكريهة باستخدام قطعة قماش نظيفة ومبللة.
  • إزالة بقايا الصابون: اخلطي القليل من الخل مع القليل من صودا الخبز وكمية وفيرة من الماء، استخدمي المحلول مباشرة في إزالة بقايا الصابون عن الأسطح والأدوات وغيرها من الأماكن المراد تنظيفها.
  • تنظيف الثلاجة: اصنعي محلولاً طبيعياً مكوناً من نصف كوب من الماء مع نصف كوب من الخل الأبيض واسكبيه أو رشيه مباشرة في الثلاجة وامسحيه باستخدام قطعة قماش قطنية.
  • تنظيف المرحاض: اسكبي كمية مناسبة من الخل في المرحاض واتركيها طوال الليل وفي صباح اليوم التالي رشي القليل من صودا الخبز فوقه وافركيه باستخدام الفرشاة، ثم اشطفيه جيداً بالماء. 
  • مسح المرايا والزجاج والنوافذ: اصنعي محلولاً يتكون من نصف كمية الماء مع نصف كمية الخل، رشي على المرايا والزجاج وامسحيه مباشرة باستخدام قطعة قماش نظيفة.
  • تنظيف غسالة الأطباق مع الأطباق: اسكبي حوالي كوب من الخل الأبيض في قاع غسالة الصحون قبل تشغيل دورة التنظيف، ثم شغليها وراقبي مدى النظافة الغسالة والأطباق بعد انتهائها.
  • تنظيف الميكرويف: استخدمي محلول التنظيف بالخل وضعيه في وعاء آمن ومقاوم، سخنيه في الميكروويف لمدة دقيقتين، ثم أزيليه وامسحي الميكروويف باستخدام إسفنج أو قطعة قماش نظيفة مباشرة.

استخدام الخل الأبيض في غسل الأطعمة

يمكنك استخدام الخل الأبيض في تنظيف الأطعمة والتخلص من روائها الكريهة بأنواعها، كما يمكن اعتباره مطهراً ومعقماً جيداً ويمكن استخدامه مع عصير الليمون لتعزيز خاصية التطهير.

  • استخدام الخل الأبيض في غسل الدجاج: اخلطي حوالي كوبين من الخل مع نصف كوب من الماء الدافئ في وعاء كبير، انقعي فيها قطع الدجاج حوالي لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيها جيداً بالماء.
  •  استخدام الخل الأبيض في غسل الخضار: اخلطي حوالي ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض مع كوب من الماء الدافئ وملعقة صغيرة من عصير الليمون في عبوة رذاذ، رشي منها على حبة الخضار المراد تنظيفها، ثم امسحيها جيداً أو اشطفيها بالماء جيداً.

استخدام الخل للشعر

يحتوي الخل الأبيض على نسبة حموضة معينة التي تساهم بشكل مباشرة في تحسين صحة الرأس وتقوية الشعر وتعزيز لمعانه، كما يستخدم كمعالج طبيعي للعديد من المشاكل مثل القشرة والتقصف والتخلص من القمل والحكة والالتهابات البسيطة، تعرفي على أهم استخدامات الخل للشعر واستفيدي منه مباشرة.

استخدام الخل للقمل

يعتقد البعض أن الخل يعمل على قتل القمل مباشرة مع بيضه وكثيراً ما يتم التساؤل هل الخل الأبيض يقتل القمل؟ ولكن في الحقيقة أن الخل فقط يساعد على منع التصاقه في الشعر مما يسهل إزالته باستخدام المشط ذي الأسنان الرفيعة، احرصي دائماً عن البعض عن الخل الأبيض الذي يحتوي على نسبة حمص أستيك بنسبة 5% واسكبي منه مباشرة فوق الشعر بعد تبليله بالماء ودلكيه قدر الإمكان حوالي لمدة 5 دقائق، ثم مرري المشط ذا الأسنان الرفيعة على الشعر لبضع دقائق، ثم اشطفي الشعر بالماء وجففيه جيداً، كرري الخطوات حتى تتخلصي من القمل كله.

طريقة استخدام الخل للقشرة

تعتبر القشرة بالرأس من المشاكل الشائعة والتي عانى منها الكثير والتي تسبب حكة في فروة الرأس بشكل مزعج وكثيراً ما يتم البحث عن سؤال هل الخل الأبيض يزيل القشرة؟ استخدمي الخل في التخفيف من هذه المشكلة عن طريق غسل شعرك بالماء والخل مع تدليكه وتركه على الشعر لعدة دقائق حوالي لمدة 10 دقائق، ثم اشطفي شعرك جيداً بالماء الدافئ وكرري الخطوات يومياً حتى تختفي القشرة والحكة تماماً، يمكن أن تأخذ الطريقة من 7 إلى 10 أيام مع التكرار المستمر.

أشياء تجنبي تنظيفها بالخل الأبيض

يعتبر الخل منظفاً رائعاً للعديد من الأشياء ولكن عليك معرفة أن الخل يمكنه إتلاف العديد من الأسطح حسب نسبة حموضتها، لذا احرصي دائماً على الابتعاد عن تنظيف بعض الأسطح بالخل مثل الخشب المشمع، الجرانيت، الرخام، الألمنيوم والإلكترونيات حتى لا تؤدي إلى إتلاف أي أحد منها أو تآكلها أو توهجها أو إحداث ثقوب في بعض هذه الأسطح وتغيير لونها وملمسها.

محاذير استخدام الخل الأبيض 

على الرغم من فوائد الخل المتعددة إلا أن يجب اتخاذ الحذر في بعض الأمور، حيث يؤدي استهلاكه بطريقة مفرطة إلى ظهور أعراض التهابات متعددة فيما يتعلق بالجهاز الهضمي مثل عسر الهضم وحرقة المعدة، بالإضافة إلى تدهور مينا الأسنان ومشاكل أخرى تتعلق بالسكر وضغط القلب، بالإضافة إلى المشاكل التي يمكن إحداثها في الجهاز التنفسي إذا تم استنشاق الخل بنسب كبيرة ويمكن أن تسبب أيضاً حروقاً كيميائية في الحلق والرئتين.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة