من الأفضل الحليب كامل الدسم أو قليل الدسم

  • تاريخ النشر: 2024-10-21
مقالات ذات صلة
طريقة عمل سموذي المانغو قليل الدسم
لازانيا الدجاج قليلة الدسم
فطور دسم بالسبانخ والبيض

ما هو الحليب الصحي؟ يعتبر الحليب من الأغذية الصحية المليئة بالمغذيات الأساسية من فيتامينات ومعادن المهمة لبناء العظم وتعزيز المناعة، تتعدد أنواع الحليب، وتختلف باختلاف نسبة الدهون فيه، وغالباً ما يلجأ الكثير لاختيار الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم معتقدين بأنه صحي أكثر، في هذا المقال سنقدم لك العديد من المعلومات المتعلقة بفوائد الحليب ومعلومات أخرى حول من الأفضل الحليب كامل الدسم أو قليل الدسم؟

القيمة الغذائية للحليب

يعتبر الحليب مصدراً هماً للعديد من العناصر الغذائية الأساسية بما فيها البروتين والدهون والكربوهيدرات، كذلك المعادن مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، الزنك، البوتاسيوم، الفوسفور، اليود والسيلينيوم، والفيتامينات مثل فيتامين A، فيتامين B6، فيتامين B12، فيتامين D وفيتامين K أيضاً.

أما فيما يتعلق بالبروتين، يحتوي الحليب على نسب جيدة من بروتين الكازين المفيد في بناء العضلات، كذلك يحتوي على نسب جيدة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة المفيدة في الوقاية من الالتهابات وأمراض القلب.

تختلف القيمة الغذائية للحليب كامل الدسم عن القيمة الغذائية لللبن قليل الدسم من ناحية سعرات الحليب ونسبة الدهون، وهذا ما سنتناوله خلال المقال.

الفرق بين الحليب كامل الدسم وقليل الدسم

ما الفرق بين حليب قليل الدسم وكامل الدسم؟ الفرق بين اللبن كامل الدسم وخالي الدسم أو قليل الدسم هي نسبة الدهون، يطلق على الحليب كامل الدسم باسم الحليب العادي، وذلك لأن نسبة الدهون فيه لم تتغير، ويتم إنتاج الحليب قليل الدسم من الحليب العادي عن طريق إزالة الدهون منه، وبشكل عام، يحتوي الحليب كامل الدسم على حوالي 3.25% من الدهون، ويحتوي الحليب قليل الدسم على حوالي 1% من الدهون.

أما فيما يتعلق في الفرق بين لبن كامل الدسم وخالي الدسم بالسعرات الحرارية، فإن السعرات الحرارية في الحليب كامل الدسم هي حوالي 152 سعرة حرارية، أما السعرات الحرارية في لبن خالي الدسم فهي 106 سعرة حرارية.

الحليب كامل الدسم: هل هو مضر بالصحة؟

أنواع الحليب عديدة، وكما ذكرنا سابقاً، يلجأ الكثير لاختيار الحليب قليل الدسم لاعتقادهم بأنه صحي أكثر وبأن الحليب كامل الدسم غير صحي، تنصح توصيات التغذية دائماً بالحد من الدهون المشبعة، وذلك بسبب تأثيرها على زيادة مستويات الكوليسترول وهو عامل خطير فيما يتعلق بالإصابة بأمراض القلب، يحتوي الكوب الواحد من حليب كامل الدسم على حوالي 4 غرامات ونصف من الدهون المشبعة، ويحتوي الكوب الواحد من الحليب قليل الدسم على حوالي غرام ونصف من الدهون المشبعة، لهذا السبب، توصي الإرشادات باستهلاك الحليب قليل الدسم أو لبن منزوع الدسم لبعض الأفراد حسب الحالة.

ولكن بشكل عام الأبحاث الحديثة تشير إلى أن لبن كامل الدسم لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الدهون المشبعة

تعمل الدهون المشبعة على زيادة مستويات الكوليسترول الضار وخاصة لمن يعاني من أمراض القلب، ولكن رغم ذلك، إلا أنه يمكن الاستمتاع بها كجزء من النظام الغذائي المتوازن لهؤلاء الأفراد، تشير العديد من الدراسات أن زيادة تناول الدهون المشبعة فعلاً مرتبط بشكل كبير في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية والنوبات القلبية الوفاة، وعلى الرغم من أن الكثير من الأبحاث الجديدة تشكك في العلاقة المباشرة بين الدهون المشبعة وصحة القلب، إلا أنها لا تزال قادرة على زيادة مستويات الكوليسترول لدى بعض الأفراد، لذلك، ينصح أولئك الذين يعانون من أمراض القلب أو ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم في التفكير في استبدال الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة بمكونات أخرى بدلاً من ذلك مثل المكسرات، الحبوب الكاملة وغيرها.

فوائد اختيار الحليب قليل الدسم

هل الحليب قليل الدسم صحي؟ لا يمكن التعميم على اختيار الحليب قليل الدسم للجميع، ولكن يعتبر الأفضل في العديد من الحالات إلى جانب من يعاني من أمراض القلب، مثلاً للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، قد يكون الحليب قليل الدسم الأفضل بالنسبة لهم، وذلك لأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل ونسبة بروتين متساوية، يعتبر الحليب قليل الدسم مكوناً غني جداً بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن، وفي الواقع هو أغنى المصادر الغذائية للكالسيوم.

فوائد الحليب لا حصر لها، فالحليب هو غذاء كثيف المغذيات يمكن أن يوفر مصدرا مناسبا للبروتين والفيتامينات والمعادن، ما زال هناك جدل مستمر حول مساهمة الدهون الغذائية المشبعة والكوليسترول في أمراض القلب والأوعية الدموية وبدون أدلة قاطعة، قد يكون النهج المعقول هو اختيار نوع من الحليب وفقا لوزن الشخص، وأهداف تكوين الجسم، والحالة الصحية الحالية والمخاطر، وهذا ما ركزنا حوله في مقالنا من الأفضل الحليب كامل الدسم أو قليل الدسم؟

مقالات ذات صلة:

بدائل صحية للحليب...لمن لديهم حساسية اللاكتوز

الحليب يحسن من صحتك فأحرص على شربه

تعرف على أفضل أنواع الحليب وقيمها الغذائية

  • الأسئلة الشائعة عن الحليب

  1. ما هو افضل حليب للشرب؟
    يعتبر اللبن خالي الدسم أفضل حليب للشرب، وهذا لا يعني بأن الحليب كامل الدسم مضر، ولكن ضمن بعض الحالات الخاصة، والتي تبحث عن طرق فقدان الوزن والوقاية من زيادة الخطر من بعض الأمراض المزمنة.
  2. هل كوب من الحليب كامل الدسم يوميا يزيد الوزن؟
    تشير أغلب الدراسات على أنه الحليب بأنواعه لا يؤدي إلى زيادة الوزن، وقد يساعد في الواقع على فقدان الوزن عند تضمينه في نظام غذائي متوازن.
  3. ما هو افضل حليب للدايت؟
    وفق دراسات كثيرة، تشير الأبحاث لمن يبحث عن فقدان الوزن والدايت اللجوء للحليب النباتي، مثل حليب اللوز.
  4. ما هو الحليب الخالي من الكوليسترول؟
    عند البحث عن الحليب الخالي من الكوليسترول، ينصح باختيار الحليب المبستر الخالي من الدسم.
  5. كم عدد السعرات الحرارية في كوب الحليب؟
    تختلف سعرات الحليب باختلاف نوعه، السعرات الحرارية في كوب لبن كامل الدسم تساوي حوالي 152 سعرة حرارية، أما السعرات الحرارية في كوب لبن قليل الدسم تساوي حوالي 106 سعرة حرارية، أما سعرات سعرات كوب لبن خالي الدسم فهي حوالي 85 سعرة حرارية.
  6. كم نسبة الدهون في الحليب قليل الدسم؟
    نسبة الدهون في الحليب قليل الدسم تساوي حوالي غرامين ونصف، ومن الدهون المشبعة غرام ونصف.
  7. هل الحليب كامل الدسم يرفع الدهون؟
    سعرات الحليب كامل الدسم معتدلة، وإذا تم تناوله باعتدال، فلن يؤدي ذلك إلى رفع مستويات الدهون.