9 قواعد لتجميد الأطعمة للحصول على وجبة سهلة الإعداد

  • تاريخ النشر: 2017-11-21 آخر تحديث: 2024-03-06
أساسيات تجميد الأطعمة

الوجبات المجهزّة مسبقاً والمجمدة قد توفر عليكِ الكثير من الوقت الذي ستحتاجينه لتحضير طبق لذيذ وقليل السعرات الحرارية، إليكِ 9 قواعد ذهبية لتجميد الطعام للحصول على وجبة سهلة الإعداد لن تتطلب منكِ إلا بضع دقائق.

قواعد تجميد الطعام

1- أدوات تجميد الطعام

قبل أن تبدئي بتجميد الطعام، تأكدي من توافر أدوات تجميد الطعام لديكِ مثل: أكياس النايلون، رقائق الألمنيوم، أوراق لاصقة لكتابة تاريخ الانتهاء عليها وأوعية كبيرة.

2- طريقة التجميد

يجب أن تختاري الطريقة المناسبة لكلّ نوع من الأطعمة، مثلاً الفواكه والخضروات واللحوم سيناسبها أكياس التخزين النايلون، والأطعمة المطبوخة يناسبها العلب البلاستيكية، أما المعجنات والبيتزا فيفضل لفّها في ورق النايلون.

3- ختم الأطعمة

بعد أن تنتهي من تحضير الأطعمة التي ترغبين بتجميدها، لا تنسي وضع الختم عليها، وهو عبارة عن لاصق ورقي ستكتبين عليه تاريخ انتهاء صلاحية الطعام وعدد الحصص المتوقعة.

4- الأطعمة التي لا يجب تجميدها

هناك بعض أنواع الأطعمة التي لا يمكنكِ حفظها في الفريزر مثل: الزبادي، المايونيز، الجبن الكريمي، الكريما الحامضة، الكيك والخيار.

5- تحضير الطعام المجمد قبل تناوله

يجب عليكِ وضع الطعام المجمد في الثلاجة قبل أن تستخدميه، حتى يتسنى له الذوبان بطريقة صحيحة، ولا تقومي بتذويب الطعام بدرجة حرارة الغرفة لأن ذلك يحفزّ على نمو البكتيريا الضارة فيه، كما يمكنكِ وضع الطعام المجمد في وعاء من الماء البارد لتسريع ذوبانه، أو إذا كنتِ على عجلة من أمرك أزيلي الكيس البلاستيكي عن الطعام المجمد ومن ثم ضعيه في المايكروويف لدقائق.

6- تجميد الأطعمة بعد تذويبها

إذا أعدتِ تجميد الأطعمة بعد أن قمتِ بتذويبها تماماً سيشكل ذلك خطراً على صحتكِ، لذا لا تحاولي فعل ذلك إلا في حالة واحدة، وهي أنكِ أخرجتِ الطعام من الفريزر ولا زال مجمداً، فبإمكانكِ إعادته إلى الثلاجة وليس الفريزر.

7- تجميد الصلصة

إذا رغبتِ الحصول على طبق معكرونة في دقائق معدودة، قومي بتجهيز أي نوع ترغبين به من الصلصة مسبقاً، وجمّديها في الفريزر بعد أن تضعيها في علبة مكعبات الثلج، وعندما تريدين استخدامها، فقط ستحتاجين إلى أخذ الكمية التي تريدينها وإضافتها مباشرة إلى طبق المعكرونة الساخن.

8- تجميد الخضروات

معظم أنواع الخضروات لا تحتاج إلى الإذابة قبل الاستخدام، وإذا أردتِ استخدامها فقط أخرجيها من الفريزر واطبخيها مباشرة.

9- تجميد الفواكه

عندما تريدين حفظ قطع الفواكه في الفريزر، فبإمكانكِ وضعها في كيس بلاستيكي لكنها ستكون كتلة واحدة، وإذا رغبتِ بأن تكون كلّ قطعة لوحدها، ضعي الفواكه على قطعة من ورق الزبدة ثم أدخليها الفريزر، وبعد أن تتجمد ضعيها في كيس نايلون، وقبل أن تستخدميها أخرجيها من الفريزر حتى تذوب لبضع دقائق واستخدميها فوراً.