10 أطعمة قد تضعف جهاز المناعة لديك

  • تاريخ النشر: 2021-08-24 آخر تحديث: 2024-01-04
10 أطعمة قد تضعف جهاز المناعة لديك

يؤثر نظامك الغذائي على شعورك ومدى جودة وظائف جسمك، بينما يدعم النظام الغذائي الغني بالمغذيات والشاملة نظام المناعة لديك، فإن النظام الغذائي منخفض العناصر الغذائية يضعف وظيفة المناعة.

يمكنك دعم جهاز المناعة لديك من خلال العيش بأسلوب حياة صحي، وهذا يعني الحد من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح واللحوم المصنعة والأطعمة المقلية وكلها قد يكون لها آثار ضارة على وظيفة المناعة في الجسم.

لدعم جهازك المناعي من الأفضل اتباع نظام غذائي متوازن غني بالأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية والحد من تناول الأطعمة فائقة المعالجة قدر الإمكان.

وتسرد هذه المقالة 10 أطعمة قد تضعف جهاز المناعة لديك:

السكر المضاف    

ليس هناك شك في أن الحد من كمية السكر المضاف التي تستهلكها يعزز صحتك العامة ووظيفة المناعة، الأطعمة التي ترفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير، مثل تلك التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات المضافة، تزيد من إنتاج البروتينات الالتهابية التي تؤثر سلبًا على وظيفة المناعة.

هذا مهم بشكل خاص للأشخاص المصابين بداء السكري حيث يمكن أن يكون لديهم مستويات سكر مرتفعة في الدم لفترة أطول من الأشخاص الذين لديهم مستويات سكر دم جيدة التنظيم.

علاوة على ذلك قد يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تثبيط استجابة العدلات والخلايا البلعمية، وهما نوعان من الخلايا المناعية التي تساعد في الحماية من العدوى.

علاوة على ذلك فقد ثبت أن ارتفاع مستويات السكر في الدم قد يضر بوظيفة الحاجز المعوي ويؤدي إلى اختلال توازن بكتيريا الأمعاء، مما قد يغير استجابتك المناعية ويجعل جسمك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

على سبيل المثال وجدت دراسة أجريت عام 2012 على 562 من كبار السن أن أولئك الذين لديهم مستويات مرتفعة من السكر في الدم لديهم أيضًا استجابات مناعية أقل ومستويات أعلى من علامة الالتهاب CRP.

وبالمثل ربطت العديد من الدراسات الأخرى مستويات السكر في الدم المرتفعة بضعف الاستجابة المناعية لدى الأشخاص المصابين بداء السكري وغير المصابين به.

بالإضافة إلى ذلك قد تزيد الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف من التعرض لبعض أمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي في بعض السكان.

يمكن أن يؤدي الحد من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف، بما في ذلك الآيس كريم والكعك والحلوى والمشروبات السكرية، إلى تحسين صحتك العامة وتعزيز وظيفة المناعة الصحية.

الأطعمة المالحة

قد تؤدي الأطعمة المالحة مثل رقائق البطاطس ووجبات العشاء المجمدة والوجبات السريعة إلى إضعاف الاستجابة المناعية لجسمك، لأن الأنظمة الغذائية الغنية بالملح قد تؤدي إلى التهاب الأنسجة وتزيد من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.

في دراسة أجريت عام 2016 استهلك 6 رجال أصحاء 12 جرامًا من الملح يوميًا لمدة 50 يومًا، تبع ذلك حوالي 50 يومًا من استهلاك 9 جرامات من الملح يوميًا ثم تناول 6 جرامات يوميًا لمدة مماثلة، أخيرًا تناولوا 12 جرامًا يوميًا لمدة 30 يومًا أخرى.

في النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الملح يحتوي على 12 جرامًا يوميًا، كان لدى الرجال مستويات أعلى من خلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا الأحادية وعلامات الالتهاب IL-23 و IL-6، لديهم أيضًا بروتين مضاد للالتهابات أقل من IL-10، مما يشير إلى استجابة مناعية مفرطة.

قد يثبط الملح أيضًا وظيفة المناعة الطبيعية ويثبط الاستجابة المضادة للالتهابات، ويغير بكتيريا الأمعاء ويعزز تكوين الخلايا المناعية المتورطة في التسبب في أمراض المناعة الذاتية.

في الواقع يعتقد الباحثون أن الإفراط في تناول الملح قد يترافق مع زيادة أمراض المناعة الذاتية في الدول الغربية، لذلك فإن تقليل تناول ملح الطعام والأطعمة الغنية بالملح قد يفيد وظائف المناعة لديك

بالإضافة إلى ذلك فقد ثبت أن تناول الكثير من الملح يؤدي إلى تفاقم أمراض المناعة الذاتية الموجودة مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون والتهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من دهون أوميغا 6

يحتاج جسمك إلى كل من دهون أوميغا 6 وأوميغا 3 ليعمل، تميل الأنظمة الغذائية الغربية إلى أن تكون عالية في دهون أوميغا 6 ومنخفضة في أوميغا 3، وقد ارتبط هذا الخلل بزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض وربما الخلل المناعي.

يبدو أن الأنظمة الغذائية الغنية بدهون أوميغا 6 تعزز التعبير عن البروتينات المسببة للالتهابات التي قد تضعف الاستجابة المناعية، بينما تقلل الأنظمة الغذائية الغنية بدهون أوميغا 3 من إنتاج تلك البروتينات وتعزز وظيفة المناعة.

علاوة على ذلك تشير الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من السمنة إلى أن تناول كميات كبيرة من دهون أوميغا 6 في النظام الغذائي قد يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي ويزيد من خطر الإصابة بحالات معينة مثل الربو والتهاب الأنف التحسسي.

ومع ذلك فإن العلاقة بين دهون أوميغا 6 والاستجابة المناعية معقدة، وهناك حاجة إلى مزيد من البحوث البشرية، بغض النظر يوصي الباحثون بالحفاظ على توازن صحي بين أوميغا 6 ودهون أوميغا 3.

وهذا يعني تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3 مثل السلمون والماكريل والسردين والجوز وبذور الشيا وعدد أقل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 6، مثل زيت عباد الشمس وزيت الذرة وزيت فول الصويا.

الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية غنية بمجموعة من الجزيئات تسمى المنتجات النهائية للجليكيشن المتقدمة (AGEs)، تتشكل AEGs عندما تتفاعل السكريات مع البروتينات أو الدهون أثناء الطهي بدرجة حرارة عالية مثل أثناء القلي.

إذا أصبحت المستويات مرتفعة جدًا في جسمك يمكن أن تساهم العوامل الجوية العمرية في حدوث التهاب وتلف خلوي.

يُعتقد أن AGE يضعف جهاز المناعة بعدة طرق بما في ذلك عن طريق تعزيز الالتهاب، واستنفاد آليات الجسم المضادة للأكسدة والحث على الخلل الخلوي والتأثير سلبًا على بكتيريا الأمعاء.

على هذا النحو يعتقد الباحثون أن اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية العمرية قد يزيد من قابلية الإصابة بأمراض مثل الملاريا ويزيد من خطر الإصابة بحالات طبية مثل متلازمة التمثيل الغذائي وبعض أنواع السرطان وأمراض القلب.

التقليل من الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية ورقائق البطاطس والدجاج المقلي وشرائح اللحم المقلية واللحم المقدد المقلي والأسماك المقلية سيقلل من تناول الأعمار.

اللحوم المصنعة والمتفحمه

مثل الأطعمة المقلية فإن اللحوم المصنعة والمتفحمة تحتوي على نسبة عالية من الأعمار.

على سبيل المثال وجدت دراسة حللت محتوى AGE لـ 549 نوعًا من الأطعمة أن اللحم المقدد المقلي، والهوت دوج المشوي وفخذ الدجاج المشوي على الجلد وشرائح اللحم المشوية كانت تحتوي على أعلى محتويات من العمر.

كما أن اللحوم المصنعة غنية بالدهون المشبعة تشير بعض الأبحاث إلى أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة وقليلة الدهون غير المشبعة قد تساهم في ضعف الجهاز المناعي.

بالإضافة إلى ذلك قد تساهم الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون المشبعة في حدوث التهاب جهازي وتضر بوظيفة المناعة، بالإضافة إلى ذلك تم ربط تناول كميات كبيرة من اللحوم المصنعة واللحوم المتفحمة بأمراض مختلفة بما في ذلك سرطان القولون.

الوجبات السريعة

تم ربط الوجبات السريعة بالعديد من النتائج الصحية السلبية قد يؤدي تناولها بشكل متكرر إلى التأثير على جهاز المناعة لديك.

قد تؤدي الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة بشكل كبير إلى حدوث الالتهابات وزيادة نفاذية الأمعاء وتسبب خللًا في البكتيريا في الأمعاء وكل ذلك يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك المناعية.

يمكن أن تحتوي الوجبات السريعة أيضًا على المواد الكيميائية ثنائية  DEHP و DiNP وهما نوعان من الفثالات، يمكن أن تتسرب الفثالات إلى الوجبات السريعة، على سبيل المثال من خلال التعبئة والتغليف أو القفازات البلاستيكية التي يتم ارتداؤها أثناء تحضير الطعام.

من المعروف أن الفثالات تعطل نظام الغدد الصماء أو إنتاج الهرمونات في الجسم، قد تزيد أيضًا من إنتاج البروتينات الالتهابية التي يمكن أن تضعف استجابتك المناعية لمسببات الأمراض وتسبب خلل في تنظيم المناعة، بالإضافة إلى ذلك قد تقلل الفثالات من تنوع بكتيريا الأمعاء مما قد يؤثر سلبًا على جهاز المناعة لديك

الأطعمة التي تحتوي على بعض الإضافات

تحتوي العديد من المواد الغذائية وخاصة الأطعمة فائقة المعالجة على إضافات لتحسين العمر الافتراضي والملمس والطعم، قد يؤثر بعضها سلبًا على استجابتك المناعية.

على سبيل المثال يمكن لبعض المستحلبات التي تضاف إلى الأطعمة المصنعة لتحسين الملمس ومدة الصلاحية أن تغير بكتيريا الأمعاء، وتضر بطانة الأمعاء وتسبب الالتهاب وكلها يمكن أن تسبب ضعف المناعة.

يعتبر كاربوكسي ميثيل سلولوز (CMC) وبولي سوربات 80 (P80) من المستحلبات الشائعة الاستخدام التي تم ربطها بضعف المناعة في دراسات القوارض.

وبالمثل أظهرت الدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان أن مادة الكاراجينان المضافة الشائعة قد تحفز التهاب الأمعاء وتثبط الاستجابة المناعية، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم هذه الآثار بشكل أفضل.

أخيرًا قد يؤثر شراب الذرة والملح والمحليات الصناعية وسيترات المضافات الغذائية الطبيعية سلبًا أيضًا على جهاز المناعة لديك.

الكربوهيدرات المكررة للغاية

قد يؤدي تناول الكربوهيدرات المكررة للغاية مثل الخبز الأبيض والمخبوزات السكرية في كثير من الأحيان إلى الإضرار بجهاز المناعة لديك.

هذه هي أنواع الأطعمة التي ترتفع فيها نسبة السكر في الدم والتي تسبب ارتفاعًا مفاجئًا في نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين، مما قد يؤدي إلى زيادة إنتاج الجذور الحرة والبروتينات الالتهابية مثلCRP .

بالإضافة إلى ذلك فإن اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات المكررة قد يغير بكتيريا الأمعاء والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على جهاز المناعة لديك، يعد اختيار مصادر الكربوهيدرات المغذية الغنية بالألياف مثل الخضروات النشوية والشوفان والفواكه والبقوليات بدلاً من الكربوهيدرات المكررة أمرًا ذكيًا لدعم صحة المناعة.

بعض الأطعمة عالية الدهون

ارتبط النظام الغذائي الغني بالدهون المشبعة وقليلة الدهون غير المشبعة بضعف المناعة.

يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة إلى تنشيط مسارات إشارات معينة تحفز الالتهاب وبالتالي تثبيط وظيفة المناعة، قد تزيد الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون أيضًا من قابليتك للإصابة بالعدوى عن طريق قمع جهاز المناعة ووظيفة خلايا الدم البيضاء.

بالإضافة إلى ذلك أشارت دراسات القوارض إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون يمكن أن تسبب تغيرات بكتيريا الأمعاء وتلف بطانة الأمعاء مما يزيد من خطر العدوى والأمراض.

لا يزال الباحثون يبحثون في كيفية تأثير الأحماض الدهنية المختلفة على جهاز المناعة وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية، ومع ذلك فإن اتباع نظام غذائي متوازن غني بالألياف ومصادر الدهون الصحية هو على الأرجح طريقة جيدة لدعم صحة المناعة.

الأطعمة والمشروبات المحلاة صناعياً

تم ربط بعض المحليات الصناعية بتغيير تكوين بكتيريا الأمعاء وزيادة الالتهاب في الأمعاء وضعف الاستجابة المناعية.

تشير الدلائل المتزايدة إلى أن المحليات الصناعية بما في ذلك السكرالوز والسكرين قد تؤدي إلى اختلال توازن بكتيريا الأمعاء، يفترض بعض الباحثين أن الإفراط في استخدام المحليات الاصطناعية قد يضر بصحة المناعة.

علاوة على ذلك تشير بعض الأبحاث في القوارض ودراسات الحالة المحدودة على البشر أيضًا إلى أن تناول كميات كبيرة من المحليات الاصطناعية قد يساهم في تطور أمراض المناعة الذاتية ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

ومع ذلك لا تتفق جميع الدراسات وقد أظهر البعض أن الاستهلاك اليومي المعتدل من تلك المحليات لا يسبب تغيرات في بكتيريا الأمعاء أو وظيفة المناعة.