فاكهة الكاكا: موطنها وموسمها وفوائدها

  • تاريخ النشر: 2020-03-15 آخر تحديث: 2024-02-04
فاكهة الكاكا

تعتبر فاكهة الكاكا من الفواكه التي تتميز بطعمها الشهي وامتلاكها فوائد صحية لا حصر لها، حيث تعتبر من الفواكه التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، في هذا المقال، تعرف معنا على فاكهة الكاكا: موطنها وموسمها وفوائدها وكل ما يتعلق بها.

موطن فاكهة الكاكا

يطلق على فاكهة الكاكا اسم الخرما، وهي شجرة مثمرة تتساقط أوراقها، حجمها قصير متوسط الحجم قليلة التفريع، ترجع أصولها لبلاد الصين واليابان ثم انتشرت إلى مختلف أنحاء العالم، وأصبحت متواجدة في البساتين أو في الحدائق المنزلية كشجرة زينة تؤكل ثمارها، ويبقى موسم فاكهة الكاكا منتصف فصل الشتاء، حيث تحتاج أشجار الكاكا إلى صيف معتدل الحرارة ورطوبة عالية، لذلك تنتشر أشجار فاكهة الكاكا في المناطق الساحلية وفي الأراضي الطينية التي تحتوي على العديد من المواد العضوية، وسنتحدث في هذه المقال عن موسم هذه الفاكهة، وفوائدها المتعددة، وفوائدها للرجيم.

موسم الكاكا

تسمى الكاكا بمسميات متعددة ومنها، القاقا، والخرما، وأطلق عليها اليونانيون القدماء أيضاً إسم فاكهة الآلهة، وتتميز ثمرة الكاكا بلونها البرتقالي المائل للاحمرار، شكل شجرة الكاكا مشابه لشجرة الخوخ، ويكون موسم فاكهة الكاكا في فصل الخريف وحتى منتصف فصل الشتاء.

فوائد الكاكا

تحتوي فاكهة الكاكا على نصف كمية احتياجات فيتامين أ اليومية للشخص الواحد، حيث تمد الجسم بمقدار يصل 21% من الفيتامين ج ، ومقدار مناسب من المنغنيز، كما تعمل الكاكا على تقوية وتعزيز صحة الغشاء المخاطي وبشرة الجلد، وتقي من سرطان الرئة وسرطان الفم، وذلك بفضل احتوائها على نسبة عالية من الألياف، ومقدار كافي من فيتامين ب المركب، والنحاس المهم لإنتاج خلايا الدم الحمراء، ومادة الفوسفور والبوتاسيوم، كذلك تمنع ظهور الالتهابات وتعمل على الحد من ظهور النزيف في الأوعية الدموية الصغيرة، وذلك من خلال احتواء الكاكا على مضادات الأكسدة ونسبة عالية من أنواع  الفلافنويد، ومن مضادات الأكسدة المتوفرة في الكاكا البيتا كاروتين، واللايكوبين.

وتعد الكاكا منخفضة السعرات الحرارية والدهون، وتمتلك مقدار مرتفع من الفركتوز لذلك ينصح بتناولها بشكل معتدل وغير مفرط، كما تساعد الكاكا على من التخلص من الخلايا السرطانية في الثدي، مع المحافظة على الخلايا الصحية من التلف والضرر، وذلك نتيجة لإحتواء مادة الكاكا على الفيستين الذي يعد من انواع الفلافينويد، وتعمل أيضاً هذه المادة الطبيعية المفيدة على إزالة الخلايا السرطانية للقولون والبروستات، كذلك الوقاية من النوبات القلبية، حيث تتكون الكاكا من مادة البيكتي الفعالة.

فوائد أخرى للكاكا:

تعمل الكاكا أيضاً على منع ظهور البكتيريا والطفيليات المتواجودة في الجهاز الهضمي، التقليل من الشعور بالكسل والخمول والتعب والتوتر العصبي، تقوية الشعر، وعلاج تساقط الشعر، علاج لصداع الرأس، وتنميل الأطراف، معالجة مشكلة التبول اللارادي، معالجة تلبك المعدة وتعزيز الصحة، معالجة التهابات المثانة والمسالك البولية، المحافظة على النسبة الطبيعية لضغط الدم، شفاء أمراض الغدة الدرقية، الحد من تصلب الشرايين مثل شرايين القلب، منع التهابات الجهاز التنفسي، تعزيز صحة البشرة، ومنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وانخفاض نسبة الكولسترول الضار في الدم، تقوية جهاز مناعة الجسم، وتعزيز صحة الجسم، ومنع ظهور الأمراض، وأخيراً تعمل الكاكا على ترطيب الجسم، ومنع الشعور بالعطش في الجو المرتفع الحرارة، وخصوصاً عند تناولها على شكل عصير طازج.

فاكهة الكاكا والرجيم

تتكون الكاكا على مقدار مرتفع من الألياف الغذائية التي تعمل على تحسن العناصر الغذائية في الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الأيض في الجسم، وبالتالي حرق الدهون المتجمعة في الجسم، لمنع تغير الوزن خلال الرجيم، وتساعد الألياف الغذائية المتوفرة في فاكهة الكاكا على الشعور بالشبع وعدم الرغبة بتناول الطعام، وتعتبر الكاكا فاكهة طبيعية خالية من مادة الصوديوم مما يؤدي إلى منع الجسم من تجمع الماء والملح، وبالتالي منع ارتفاع نسبة السكر في مجرى الدم، والحصول على الطاقة من خلال اتباع الرجيم، حيت أن الكاكا تمتلك نسبة 125 سعر حراري لكل مائة جرام من الفاكهة، وهذا يبين أن فاكهة الكاكا مناسبة لتقليل وزن الجسم، وهذا لأن الشخص يحتاج من 1500 إلى 2500 سعر حراري بشكل يومي.

نصائح قبل تناول فاكهة الكاكا

هناك بعض من الطرق الوقائية عند تناول فاكهة الكاكا والحصول على الفوائد المتعددة، ومنها: غسل فاكهة الكاكا بالماء بشكل جيد قبل تناولها، تقشير القشرة الخارجية السميكة، وتقطيعها وتناولها، تناولها عند شرائها لحمايتها من الفساد، وذلك لأن فاكهة الكاكا لا تخزن.

الأسئلة الشائعة حول فاكهة الكاكا

فيما يلي سنقدم لك العديد من الأسئلة الشائعة حول فاكهة الكاكا، موطنها وموسمها وفائدها العديدة والتي ستكون مفيدة بالنسبة لك.

هل فاكهة الكاكا تسبب الحساسية؟

تعتبر الحساسية اتجاه الكاكا نادرة جدًا ولم يتم تأكيدها بعد عن طريق تحدي الطعام المزدوج التعمية، الذي يتم التحكم فيه بالعلاج الوهمي (DBPCFC). حتى الآن، لم يتم تحديد IgE النوعي لهذه الفاكهة والتفاعل المتبادل مع حبوب اللقاح والأطعمة الأخرى.

هل يجوز اكل قشر الكاكا؟
يمكن أن تؤكل الكاكا طازجة أو مجففة أو مطبوخة، أما فيما يتعلق في قشور الكاكا فهي صالحة للأكل تماماً، إن تقشير الفاكهة أم لا هو مسألة تفضيل شخصي والوصفة التي تستخدمها.

ما هي اضرار فاكهة الكاكا؟
لا تسبب الكاكا أي آثار جانبية خطيرة عند تناولها باعتدال، ومع ذلك، قد يكون لدى بعض الأفراد حساسية تجاه هذه الفاكهة وتظهر عليهم أعراض اضطراب المعدة أو الغثيان أو في الظروف الخطيرة.

في هذا المقال، قدمنا لك العديد من المعلومات فيما يتعلق بفاكهة الكاكا وفوائدها الصحية وموطنها وموسمها وبعض النصائح التي يجب اتباعها عند تناولها.

مقالات ذات صلة:

فوائد الكيوي الصحية للجسم

فوائد صحية مدهشة لعصير الأناناس

البطيخ الأصفر فوائده وأضراره

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة