طريقة عمل العرقسوس وفوائد شرابه

  • بابونجبواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019
طريقة عمل العرقسوس وفوائد شرابه
مقالات ذات صلة
صينية مكرونة بالخضار
المبطن الليبي بالدجاج
كنافة بالكريمة

يعتبر العرقسوس من المشروبات الرمضانية المتميزة على الرغم من إمكانية إعداده في أي وقت إلَّا أنَّ معظم الناس لا تتناوله إلَّا في شهر رمضان المبارك، فهو مشروب ذو طعم مميز وفوائد صحية عديدة، كما أنَّ تحضيره لا يحتاج إلى الكثير من الجهد والوقت أو المال.

<
div>

أصل صناعة العرقسوس

تتم صناعة العرقسوس (Liquorice/ Yashtimadhu) من جذور نبات السوس (Glycyrrhiza) التي قد تمتد 120سم تحت الأرض، وتتميز هذه الجذور بطعمها الحلو واللاذع في نفس الوقت، حيث تنمو هذه النبتة في آسيا وفي شرق المتوسط كما أنَّ لها أكثر من خمسة عشر صنفاً.

فيما يعتبر شراب السوس شراباً طبيعياً بشكل كامل لا يحتوي على أي منكهات أو مكونات غير طبيعية، وقد تدخل بعض المنكهات في سكاكر السوس وغيرها من الحلويات لإبراز طعمة السوس، فيما يدخل السوس نفسه في تركيب العديد من الأدوية العشبية ووصفات العلاج الدوائي أو العلاج البديل، فضلاً عن استخدامه في صناعات العديد من المشروبات والمنتجات الغذائية.

طريقة تحضير شراب السوس بالقماش

كل ما نحتاجه لتحضير شراب العرقسوس في المنزل هو:

  1. 100 غرام عرقسوس مطحون، ويمكن زيادة الكمية للحصول على طعم أقوى.
  2. 1 ليتر من الماء.
  3. ملعقة صغيرة بيكربونات الصوديوم (تختلف تسمية البيكربونات من دولة إلى أخرى، هي ذاتها كربونة، كربوناتو، صودا، كربونات الصودا).

خطوات تحضير عرقسوس بالقماش

  1. أولاً تحكموا بالمقادير حسب الطعم واللون المرغوب، كما ستلعب نوعية جذور السوس دوراً في الطعم، لذلك حاولوا الحصول على نوعية جيدة.
  2. يفضل أن نقوم بترطيب السوس المطحون بكمية قليلة جداً من الماء بعد خلطه مع الكربونات، يمكن استخدام ملعقة الطعام لإضافة الماء وتحريك السوس حتَّى يصبح رطباً.
  3. سنترك السوس الرطب لمدة تتراوح بين 30-60 دقيقة قبل أن نبدأ باستخلاص الشراب منه.
  4. يفضل أن نستخدم كيساً قماشياً أو قطعة قماشية مناسبة، ويمكنكم استخدام بيت مخدة (غطاء الوسادة) قديم أو جوارب نسائية طويلة (غير مستعملة) أو شاش عادي.
  5. سنضع عجينة السوس ونغلق القماش بإحكام بحيث يشكل السوس كرة داخل القماش.
  6. الآن نضع وسادة القماش داخل الماء ونتركها حتَّى يبدأ السوس بإعطاء الطعم واللون للماء، نحرك الوسادة داخل الماء عدّة مرات لنحصل على خلاصة السوس.
  7. كل ما كان زمن النقع طويلاً كل ما حصلنا على طعم مميز، عادة ما يتم نقع السوس 4-6 ساعات ثم يتم وضعه في الثلاجة لتناوله مع وجبة الإفطار.
  8. في الكميات الكبيرة نقوم بتكرير السوس من خلال إعادة سكب الماء نفسه فوق الوسادة عدَّة مرات حتَّى نحصل على اللون والطعم المرغوبين.

خطوات تحضير عرق السوس بدون كيس القماش

  1. الطريقة الأسرع لتحضير شراب السوس هي الاستعانة بالماء المغلي بدلاً من النقع.
  2. حيث سنقوم بإضافة 100غ من السوس المطحون إلى كلِّ لتر من ماء.
  3. ثم سننتظر الماء حتَّى يغلي ونزيل الرغوة التي تظهر على وجه الماء، ونتركه على نار هادئة ليغلي قليلاً.
  4. نطفئ النار ونترك السوس في الماء الساخن لمدَّة ساعة أو أكثر حسب الطعم المرغوب.
  5. يجب أن نقوم بتصفية السوس جيداً من الشوائب وذلك باستخدام مصفاة ناعمة وتكرار عملية التصفية عدَّة مرَّات، كما يمكن استخدام الشاش أو القماش الناعم للتصفية.
  6. يوضع السوس في البراد علماً أنَّه يقدم بارداً دائماً.

فوائد العرقسوس وإستخدامه في رمضان

يُعتقد أن العرقسوس استخدم كدواء قبل أكثر من ثلاثة آلاف سنة، وله العديد من الاستخدامات التاريخية في تهدئة الأعصاب وعلاج المشاكل التنفسية ومقاومة الالتهابات، كما أنَّ السوس ما زال إلى اليوم يستخدم لأهداف صحية خاصة في فترة الصيام، ومن هذه الفوائد:

العرق سوس لعلاج المشاكل التنفسية

 من أهم استخدامات جذور السوس العلاجية استخدامه في علاج المشاكل التنفسية، حيث استخدم تاريخياً في علاج نزلات البرد والاحتقان، إضافة إلى التخفيف من السعال وتهيجات الشعب الهوائية.

العرق سوس لعلاج المشاكل الجلدية

كما يساعد العرقسوس في علاج التهيج والتقرحات الجليدة والأكزيما، ويتم استخدام جذور السوس في العديد من مستحضرات التجميل والواقي الشمسي لما تمتلكه من فوائد عديدة للبشرة.

العرق سوس لعلاج المشاكل الهضمية

حيث يساعد العرقسوس على التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي، خاصة ما يتعلق بقرحة المعدة والحموضة، إضافة إلى أنَّه يحتوي على مركبات ملينة للمعدة تساعد على التخلص من الإمساك، فضلاً عن دور العرقسوس في مقاومة البكتيريا والالتهابات المعوية، هذه الفوائد المتعلقة بالجهاز الهضمي هي أكثر ما يفسر وجود العرقسوس على المائدة الرمضانية.

العرقسوس يساعد في مقاومة السرطان

يستخدم العرقسوس في علاج سرطان البروستات، كما يساعد على الوقاية من انتشار الأورام السرطانية.

فوائد أخرى للعرقسوس

  • يستخدم السوس أيضاً في الوقاية من هشاشة العظام ومشاكل الشيخوخة والمساعدة على علاجها.
  • وتستخدم خلاصة جذور السوس لعلاج السكري الكاذب.
  • يساعد العرقسوس في علاج قصور الغدة الكظرية الأولي المعروف باسم مرض أديسون (Addison's disease).
  • يساعد العرقسوس في علاج بعض الأمراض السارية والمعدية مثل السل والملاريا وغيرها.
  • يساعد العرقسوس في علاج التهاب الكبد C.
  • يساعد على علاج تكيس المبايض لدى السيدات.
  • يساعد شراب السوس على ضبط الكولسترول في الدم.
  • يستخدم العرقسوس في منتجات تنظيف الأسنان وغسول الفم لقدرته على مقاومة باكتيريا الأسنان والتسوس.
  • ذكرنا أن جذور السوس تستخدم في بعض مستحضرات التجميل، ومن بين هذه المستحضرات يتم استخدام جذور السوس في الشامبو للحصول على شعر خالي من الزيوت.
  • كما يستخدم العرقسوس للتخفيف من آلام الطمث وما بعد الطمث عند السيدات.

تحذيرات وأضرار العرقسوس

ينتشر استخدام السوس في صناعة أنواع عدة من الحلويات، على الرغم من استخدام زيت اليانسون أحياناً لاحتوائه على طعم قريب من طعم السوس، وفي حوض المتوسط الشرقي والدول الحارة يستخدم السوس لإرواء العطش.

لكن استخدام السوس لا يخضع لأي ضوابط من حيث الكمية والأعراض الجانبية، إلَّا أنَّ الإفراط في تناول العرقسوس قد يؤدي إلى أعراض خطيرة، حيث لا ينصح بتناول شراب العرقسوس في حال وجود مشاكل بضغط الدم، لأنه يؤدي إلى ارتفاع الضغط، كما يؤدي العرقسوس إلى انخفاض هرمون التستوستيرون عند الرجال، بالتالي يؤدي إلى انخفاض الرغبة والقدرة الجنسية.

ختاماً... عندما نتحدث عن الصيام وشهر رمضان المبارك لا بد أنَّنا نتذكر العرقسوس خاصَّة في بلاد الشام ومصر، حيث يعتبر العرقسوس بنداً رئيسياً من بنود الإفطار الرمضاني، وربما كانت الفوائد التي ذكرناها للعرقسوس هي ما تجعله دائم الحضور في كل رمضان.

    • w
    • اشتركي لتكوني شخصية أكثر إطلاعاً على جديد الموضة والأزياء سيتم إرسـال النشرة يوميًـا من قِبل خبراء من طاقمنـا التحرير لدينـا

    • شكراً لاشتراكك، ستصل آخر المقالات قريباً إلى بريدك الإلكتروني

    • اغلاق