مشروبات تساعدك على النوم بسرعة وكفاءة

  • تاريخ النشر: 2024-07-31
مشروبات تساعدك على النوم بسرعة وكفاءة

يعتبر النوم الصحي والمريح من الأمور التي يمكن أن تساعد في تجنب العديد من المشاكل الصحية الجسدية والنفسية، والنوم الجيد لا يأتي بسهولة وخاصة عن بعض الأفراد الذين يعانون من الأرق أو الحرمان من اليوم؛ بسبب التوتر والقلق وغيرها، ما هو المشروب الذي يزيل الأرق؟ في هذا المقال إليك العديد من خيارات مشروبات تساعدك على النوم بسرعة وكفاءة، وتساهم في التحسين من نومك بشكل طبيعي.

مشروبات تساعد على النوم

ما هو المشروب الذي يساعد على النوم بسرعة؟ يلجأ الكثير من الأشخاص إلى البحث عن طرق تساعد على تحسين النوم أو تسريع النوم خاصة لمن يعاني من الأرق سواء بالبحث عن المشروبات، الأطعمة، الأدوية وغيرها، فيما يلي إليك العديد من خيارات مشروبات تساعدك على النوم بسرعة وكفاءة.

حليب اللوز

من أهم مشروبات تساعدك على النوم بسرعة وكفاءة هو حليب اللوز، يساعد حليب اللوز على النوم وخاصة عند الأشخاص الذين لا يفضلون حليب البقر أو الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين، يحتوي حليب اللوز على نسب عالية من التربتوفان والمغنيسيوم والمعروفين باسم مقدمة الناقل العصبي السيروتونين، تعمل مستويات السيروتونين هذه على بدء نوم صحي من خلال زيادة إنتاج الميلاتونين، وهو هرمون النوم في الجسم والذي يعمل على محاربة اضطرابات النوم المختلفة.

مشروبات تساعدك على النوم بسرعة وكفاءة

الحليب الدافئ

الحليب الدافئ أيضاً من مشروبات تساعدك على النوم بسرعة وكفاءة، يحتوي الحليب الدافئ على عامل تعزيز النوم وهو التربتوفان، يعمل التربتوفان يعمل على زيادة مستويات السيروتونين والميلاتونين في الجسم، ومن خلال دراسات عديدة أجريت وبينت أن تناول الحليب الدافئ قبل النوم يساعد على الاسترخاء وإرسال إشارات إلى الدماغ والجسم للنوم.

مشروبات تساعدك على النوم بسرعة وكفاءة

عصير الكرز

إلى جانب مذاقه الشهي، فوائد الكرز عديدة ولا حصر لها، يحتوي على نسب عالية من الميلاتونين والتريبتوفان ومواد أخرى مضادة للالتهابات تساعد على تنظيم وقت النوم والاستيقاظ، تم تصنيف عصير الكرز على أنه من مشروبات تساعدك على النوم بسرعة وكفاءة وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الأرق.

مشروبات تساعدك على النوم بسرعة وكفاءة

الشاي الأخضر منخفض الكافيين

على الرغم من أن الشاي الأخضر من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، إلا أنه يعتبر من مشروبات تساعدك على النوم بسرعة وكفاءة حسب العديد من الأبحاث والدراسات التي أجريت حول الشاي الأخضر منخفض الكافيين، يعمل محتوى الكافيين المنخفض ووجود الثيانين في الشاي الأخضر على تقليل التوتر وتحسين جودة النوم. 

مشروبات تساعدك على النوم بسرعة وكفاءة

شاي البابونج

يعتبر شاي البابونج أفضل أنواع الشاي التي ينصح بتناولها قبل النوم، لا يوجد أي آثار جانبية ضارة حول تناول الشاي الأخضر يومياً وذلك حسب الدراسات والأبحاث المختلفة، في دراسة أجريت حول العلاقة بين شاي البابونج وتحسين النوم، والتي أجريت على كبار السن لمدة 28 يوما، بينت تحسناً في جودة النوم لديهم.

مشروبات تساعدك على النوم بسرعة وكفاءة

شاي أشواغاندا

يعتبر شاي الأشواغاندا من مشروبات تساعدك على النوم بسرعة وكفاءة، تحتوي أوراق أشواغاندا على مركبات تساعد على النوم مثل ثلاثي إيثيلين جليكول، والتي تعمل على تحفيز النوم غير السريع لحركة العين، وهي مرحلة النوم المرتبطة بتجديد الأنسجة والعظام، ينصح بتجنب شاي الأشواغاندا لمن يعاني من اضطرابات المناعة الذاتية أو السكر أو الغدة الدرقية أو ضغط الدم، كذلك النساء الحوامل أو المرضعات.

مشروبات تساعدك على النوم بسرعة وكفاءة

سموثي الموز واللوز

يعتبر سموثي الموز مع اللوز من المشروبات اللذيذة التي يمكن أن تساهم بشكل كبير في المساعدة على الاسترخاء والنوم بسهولة، يحتوي الموز على التربتوفان والميلاتونين والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وهو غذاء ممتاز لتهدئة الجسم ليلاً، كما تحتوي اللوز على نفس المواد المعززة للنوم، مما يجعل هذا العصير مشروبًا قويًا للاسترخاء، ينصح بتجنب سموثي الموز مع اللوز لمن يعاني من حساسية تجاه اللوز أو الموز.

مشروبات تساعدك على النوم بسرعة وكفاءة

ماء جوز الهند النقي

ماء جوز الهند النقي من المشروبات المشهورة التي تعمل على تعزيز الطاقة، كذلك تم تصنيفه ضمن مشروبات تساعدك على النوم بسرعة وكفاءة، ماء جوز الهند غني جداً بالبوتاسيوم، المغنيسيوم، وفيتامين B، وهي مركبات تساهم وتساعد على النوم بكفاءة، وعلى بداية النوم، والتقليل من أعراض الأرق، كذلك يساهم في تقليل التوتر واسترخاء الجسم.

مشروبات تساعدك على النوم بسرعة وكفاءة

شاي النعناع

شاي النعناع أيضاً من مشروبات تساعدك على النوم بسرعة وكفاءة، يحتوي على عدة خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات والحساسية، وهو فعال جداً في تقوية الجهاز الهضمي والتخفيف من متلازمة القولون العصبي، وعلى الرغم من هذه الفوائد، إلا أنه ما زال بحاجة للمزيد من الدراسات حول كيفية تأثير النعناع على تحسين النوم.

مشروبات تساعدك على النوم بسرعة وكفاءة

كيف يمكن للمشروبات أن تساعدك على النوم؟

بعد أن تعرفنا معا على مشروبات تساعدك على النوم بسرعة وكفاءة، وهي المشروبات التي لا تحتوي على الكافيين الذي يعتبر عاملاً أساسياً في زيادة يقظة الدماغ وتأخير النوم، كل المشروبات التي تحدثنا عنها تحتوي على عوامل استرخاء العضلات وتحفيز النوم مثل التربتوفان والميلاتونين، ويمكن أن تحفز هرمونات الشعور بالسعادة مثل السيروتونين والدوبامين، كما يُعرف البوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات الأساسية الموجودة في هذه المشروبات بتنظيم الحالة المزاجية واسترخاء عضلات الجسم والدماغ، وبالتالي، فإن هذه المشروبات تجعلك تشعر بالنعاس، وتحسن جودة نومك.

أفضل وقت لتناول هذه المشروبات قبل النوم

ما هو أفضل وقت لتناول هذه المشروبات قبل النوم؟ شرب أي سوائل قبل النوم مباشرة يمكن أن يزيد من الحاجة إلى التبول بشكل متكرر، ولمنع الاستيقاظ في منتصف الليل، تجنب الشرب قبل النوم بساعتين على الأقل، يوصي أطباء المسالك البولية أيضًا بتجنب الأطفال للمشروبات قبل النوم بساعة إلى ساعتين.

ما هي المشروبات التي يجب تجنبها قبل النوم؟

هناك بعض المشروبات التي تعمل كمنشطات، وتؤخر بدء النوم، أو تمنع النوم المريح ليلاً، ومن هذه المشروبات هي: المشروبات السكرية ومشروبات الطاقة، القهوة، المشروبات الغازية والصودا، الكحول وغيرها، حيث يرتبط تناول كميات كبيرة من المشروبات السكرية والكافيين بقصر مدة النوم مع عواقب على الصحة البدنية،. يؤدي شرب الماء الزائد أو الكحول إلى تقطع النوم عن طريق زيادة الحاجة إلى التبول في الليل.

في هذا المقال، تعرف معنا على مشروبات تساعدك على النوم بسرعة وكفاءة من خلال زيادة استرخاء الجسم والتقليل من التوتر، وبالتالي النوم بسرعة والتخلص من الأرق، استفد منها في الحصول على قسط من الراحة والنوم الكافي.

مقالات ذات صلة:

تعرف على أفضل نكهات الشاي وطرق تحضيرها

فوائد عشبة المليسة المهدئة للأعصاب

أطعمة ومشروبات تساعد في تخفيف التوتر

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة