ماذا تأكل في الصيف لتحارب الحر؟

  • تاريخ النشر: 2016-06-16 آخر تحديث: 2021-09-12
ماذا تأكل في الصيف لتحارب الحر؟

ليالينا- تعمل الحرارة على إرهاق الجسم، تاركة إياه في حالة التعب والإرهاق، خصوصا أن الفرد لا يميل لتناول الطعام، وإنما لكل ما هو خفيف مثل شريحة من البطيخ والمشروبات الباردة والعصائر المثلجة.

كما ان فصل الصيف يسبب للجسم الانهاك والتعب، إن لم ينل كفايته من المغذيات التي تزوده بما يفقده من طاقة وسوائل مع التعرق والحرارة والأجهاد، ويتطلب ذلك مضاعفة كل جهده لمواجهة هذا الحر والتأقلم مع نهار طويل.

ويكون هذا التأقلم قويا وفعالا بتناول أغذية مفيدة تمنح الجسم البرودة وتحميه من نقص أي فيتامينات ومعادن غنية بالماء وطازجة، وفاكهة الصيف هي الأكثر تنوعا وتوفيرا لكل هذا ومنها:

الكوسا: وهي من أكثر الأطعمة الصيفية الخفيفة والموسمية أيضا التي تتسم باحتوائها على كمية عالية من السوائل والألياف وفيتاميني CوA والمنغنيز والأحماض الدهنية، وهي شهية مع الزيت والملح والفلفل عند طهيها وخفيفة، ولا تسبب الشعور بالحر، بل تبرد الجسم وتدفعه ليوم نشط. وهي غنية بمضادات الأكسدة مثل الكاروتنيدات، وهي تنتمي للنباتات المرتبطة بالبطيخ والخيار، ومن الداخل أشبه باللب الطري وغنية بالسوائل، وتعمل كمضادات للالتهاب، وتساعد على تنظيم السكر في الدم، وأفضل الوجبات فيها هي تلك التي تطهى على البخار وهي شهية وخفيفة أيضا.

الفراولة:  هي من أكثر أنواع الفاكهة المضادة للأكسدة والشهية بلونها وطعمها أيضا وتحمي البشرة من الأضرار البيئية، كما أنها غنية بالمنغنيز والفيتامين C، ويمكن تناولها مع الآيس كريم أو الكعك وحتى تغميسها باللبن البارد أو القشدة.

المشمش: سعرات حرارية منخفضة، ألياف عالية ومضادات الأكسدة، وفيها كاروتينويد بيتا-كريبروكسانثين، وهي جزء مهم من فيتامين A، ما يعزز صحة العين ضد الأمراض، وفيه البوتاسيوم الفاعل لصحة القلب، أيضا يسهم بشكل فعال في علاج ارتفاع ضغط الدم، والحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم.

ويعد المشمش من أهم الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية، لذلك يكثر استخدامه لعلاج حالات الإمساك المزمنة، فيوصي بتناوله الأطباء لتسحين عمل الأمعاء، وتسهيل عملية الهضم بشكل عام.

الشمام: محتوى عال من المياه وسعرات حرارية منخفضة، وفيه الفيتامين A وغني بالبوتاسيوم، وهو ذو رائحة حلوة تثير الحواس، وتفتح الشهية حتى في درجات الحراة العالية، ويمكن إضافتها للكيك والآيس كريم والحلوى وتمنحها نكهة ورائحة زكية.

التين: فهو يحتوي على كمية جيدة من الألياف، ويلعب دورا في تنظيم حركة الأمعاء بطريقة صحية، ويساعد على تخفيض الوزن، فالألياف لها دور أيضا في منح الشعور بالشبع لمدة أطول، ويحتوي على البكتين وهو من الألياف القابلة للذوبان، وحين تحصل هذه العملية عن طريق الجهاز الهضمي، فإنها تحرك تجمعات الكولسترول وتحملها خارج الجسم.

كما يعد التين مصدرا غنيا بالبوتاسيوم، فهو يساعد على التحكم في نسبة السكر بالنسبة لمرضى السكري، إلى جانب أنه يسهم في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، فالناس الذين اعتادوا الحصول على الصوديوم من الملح الذي يكون قليل البوتاسيوم، ما يسبب ارتفاعا في الضغط، يمكنهم تناول التين كونه مصدرا عاليا للبوتاسيوم ونسبة الصوديوم فيه قليلة، وبالتالي يجنب الإصابة بضغط الدم المرتفع، ويقوي العظام؛ لأنه غني بالكالسيوم الذي يلعب دورا أساسيا في تكوين العظم وتقويتها.

الخيار:  من الخضار الغنية بالمياه، التي توفر مصدرا هائلا من الرطوبة من جهة وقلة السعرات الحرارية من جهة أخرى ونسبة الدهون فيها تساوي صفرا، وتمنح الشعور بالبرودة، وتحتفظ بالحرارة داخل الجسم، وأيضا غنية بالألياف التي تمنع الإصابة بالإمساك.

اماذا تأكل في الصيف لتحارب الحر؟ماذا تأكل في الصيف لتحارب الحر؟البطيخ:   وهو الأكثر قدرة على منح الانتعاش في يوم حار متعب، ففيه تختزن كمية هائلة من المياه الشهية، ويمكن تناوله مع الثلج، وهو يحتوي على 80-90 % من المياه، ما يجعله قادرا على إطفاء الظمأ، وهو خفيف وحلو المذاق، ولا يسبب الشعور بالعطش عند تناوله، كما أنه غني بالفيتامينات؛ A ،B ،C ومضادات الأكسدة مثل الليكوبين.

لبن : الزبادي أو اللبن الرائب: وهو مهم جدا في فصل الصيف، ويبرد الجسم من الداخل، ويقلل من مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة، وغني بالكالسيوم، ولا يسبب العطش، ويغذي العظام. إلى جانب أن لبن الزبادي شهي مع الخيار كسلطة إلى جانب الثوم، أو يمكن اختيار اللبن مع الفاكهة بنكهاتها المختلفة من المانجو والتفاح والبرتقال والمشمش.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة