مأكولات تدوم أكثر من مدة الصلاحية المذكورة عليها

  • تاريخ النشر: 2024-02-06 آخر تحديث: 2024-02-20
مأكولات تدوم أكثر من مدة الصلاحية المذكورة عليها

هل سألت نفسك يوماً حينما نظرت إلى علبة البيض، أو الزبادي، أو الفاصوليا إذا كان بإمكانك أكلها بعد انتهاء تاريخ الصلاحية أم لا ؟ لست وحدك، فقد يكون تحديد ما إذا كان الطعام لا يزال آمنًا للأكل أمرًا محيرًا، لكنه قرار مهم عند التعامل مع المواد الغذائية القابلة للتلف، لهذا السبب، نستعرض في هذا المقال دليلاً عن مأكولات تدوم أكثر من مدة الصلاحية المذكورة عليها يمكنك التعرف عليها حتى لا تهدر أطعمتك ظناً بتلفها.

كيفية قراءة تواريخ انتهاء صلاحية المواد الغذائية

يقوم مصنعو الأغذية بوضع تواريخ على منتجاتهم لمساعدة الزبائن والمحلات التجارية في معرفة أفضل وقت لشراء وأكل الطعام لضمان جودته العالية، هذه التواريخ لا تعني بالضرورة أن الطعام لن يكون آمنًا بعد تجاوزها، الحالة الاستثنائية هي حليب الأطفال؛ يجب استخدامه قبل التاريخ المحدد للتأكد من أن الفوائد الغذائية تظل كما هو موضح على العبوة، إليك كيفية قراءة تواريخ انتهاء صلاحية المواد الغذائية فيما يأتي.

  • الاستخدام قبل :(Used By/Before) هذا هو التاريخ الأخير الموصى به لاستخدام المنتج، بينما لا يزال في ذروة جودته. بعد هذا التاريخ، قد تبدأ جودة المنتج ونكهته في التدهور.
  • الاستخدام بحلول (Sell By):هذا هو التاريخ المقترح لتناول الطعام، لكن مجرد مرور يوم أو يومين على تاريخ انتهاء الصلاحية لا يعني أن تناوله سيصيبك بالمرض، على الرغم من أنه يجب عليك تقييم جودة الطعام بنفسك بعد هذا الوقت.

مأكولات تدوم أكثر من مدة الصلاحية المذكورة عليها

ما هي مدة صلاحية الأطعمة بعد تاريخ انتهاء الصلاحية؟

يمكن أن يكون وجود مخزن مليء بالسلع المعلبة منقذًا للحياة عندما تبحث عن مكونات لإعداد عشاء سهل وليس لديك وقت للذهاب إلى المتجر، ولكن إذا عثرت على عدد قليل من العلب التي تجاوزت تاريخ انتهاء صلاحيتها، فقد تتساءل: إلى متى تدوم الأطعمة المعلبة، وهل من الآمن حقًا تناول الأطعمة المعلبة بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المطبوع على العبوة؟ لا تقلق، نحن هنا لنقدم لك الإجابات على سؤالك ما هي مدة صلاحية الأطعمة بعد تاريخ انتهاء الصلاحية؟ حتى تشعر بالراحة عند الغوص في مخزن المؤن الخاص بك للحصول على طعام آمن للاستخدام.

العسل الأبيض

يتميز العسل الأبيض بغناه بإنزيمات خاصة تمنع نمو البكتيريا بشكل أساسي والطريقة التي تتم بها معالجة العسل للتخزين، فهو الغذاء الأطول أمدًا في مجموعة مأكولات تدوم أكثر من مدة الصلاحية المذكورة عليها، حيث يتكون العسل في الغالب من السكر؛ محتواه المائي المنخفض يجعل من الصعب على البكتيريا والعفن أن تعيش، كما أن سُمكه ودرجة الحموضة الحمضية تمنع نمو الميكروبات، ولذلك طالما تم تخزينه بشكل صحيح وغير ملوث، فسوف تستمر صلاحيته إلى أجل غير مسمى، أبقِ الوعاء مغلقًا بإحكام لتجنب التبلور، ولكن إذا أصبح العسل متصلبًا بمرور الوقت، فما عليك سوى وضع الوعاء في وعاء من الماء الدافئ وحركه بلطف حتى يذوب.

مأكولات تدوم أكثر من مدة الصلاحية المذكورة عليها

الأرز

الأرز الأبيض أو البري أو الياسمين أو البسمتي يبقى لسنوات، فقط تأكد من تخزين الحبوب في حاوية مغلقة بإحكام حتى لا يدخل إليها الغبار والرطوبة والحشرات الصغيرة المزعجة،ولكن عليك الانتباه أن الأرز البني وغيره من أنواع الأرز الكامل الحبوب، التي تحتوي على زيوت طبيعية في النخالة تجعلها تزنخ بشكل أسرع، وعليك التأكد من تخزينه في مكان جاف وبارد، ويمكن تناول الطعام في غضون عامين.

مأكولات تدوم أكثر من مدة الصلاحية المذكورة عليها

البيض

عادة ما يسجل مصنعو الأغذية تاريخ صلاحية استخدام البيض فقط خلال أسبوع، لكن لا تقلق يمكنك تناوله في غضون 3 إلى 5 أسابيع بشرط عندما يكون مبرداً، كما يمكنك اختبار البيض لمعرفة ما إذا كان لا يزال صالحًا للاستهلاك عن طريق وضعه في وعاء من الماء. إذا طفا على السطح، فهذا يشير إلى أنه لا يزال جيدًا للاستهلاك، إذا غرق في الأعماق، فقد فسد ويجب تجنب استخدامه.

مأكولات تدوم أكثر من مدة الصلاحية المذكورة عليها

خليط الكيك

يعتبر خليط الكيك طريقة سهلة لإعداد الحلوى عندما لا ترغب في خبز شيء ما من الصفر، وهو أحد مأكولات تدوم أكثر من مدة الصلاحية المذكورة عليها، إذا قمت بتخزين مزيج الكعك المعبأ أثناء عملية البيع ولم تستخدمه بالكامل قبل التاريخ الموجود على العلبة، فلا تتخلص منه، لا يزال بإمكانك استخدام المزيج بأمان لمدة أربعة إلى خمسة أشهر بعد تاريخ انتهاء الصلاحية طالما تم تخزينه في مكان بارد وجاف.

مأكولات تدوم أكثر من مدة الصلاحية المذكورة عليها

الجبن الصلب

لا تزال الأجبان الصلبة مثل الجبن الشيدر والبارميزان صالحة للأكل حتى بعد ظهور العفن، فقط تأكد من قطع أي أجزاء متعفنة قبل تقطيع المعكرونة والجبن أو وضع المعكرونة عليها، بشكل عام، لا بأس بتناول الأجبان الصلبة لمدة شهر بعد تاريخ انتهاء الصلاحية.

مأكولات تدوم أكثر من مدة الصلاحية المذكورة عليها

المعكرونة

لن تفسد المعكرونة بسهولة لأنها منتج جاف، يمكنك استخدامه بعد تاريخ انتهاء الصلاحية بفترة طويلة، طالما لم تكن رائحته كريهة (يمكن أن تنتج معكرونة البيض رائحة زنخة)، بشكل عام، تتمتع المعكرونة الجافة بفترة صلاحية تصل إلى عامين، ولكن يمكنك عادة تمديدها إلى ثلاث سنوات، لذا قم بإعداد اللازانيا باللحم باستخدام المعكرونة التي وجدتها مخبأة في الجزء الخلفي من مخزن المؤن الخاص بك.

مأكولات تدوم أكثر من مدة الصلاحية المذكورة عليها

ما هي مدة صلاحية الأطعمة المعلبة؟

يمكن أن تتلف الأطعمة المعلبة ذات الحموضة العالية مثل الطماطم المعلبة والحمضيات، حيث يمكن الاحتفاظ بها لمدة تصل إلى عام ونصف، أما الأطعمة المعلبة ذات الحموضة المنخفضة، مثل الخضروات واللحوم والأسماك، فستستمر لمدة تصل إلى 5 سنوات، مما يجعلها من بين أفضل الأطعمة الطارئة التي يجب تخزينها، تكون الأطعمة المعلبة معقمة، مما يعني أنها لن تستضيف البكتيريا، ولكن مع مرور الوقت، ستتدهور طعم وقوام المكونات الموجودة بداخلها، للحفاظ عليها بشكل جيد، يُفضل تخزينها في درجة حرارة الغرفة في مكان مظلم مثل خزانة المؤن، ويجب تجنب شراء العلب المنتفخة أو الصدئة أو المتسربة أو المتضررة بشكل عام، حيث يمكن استخدام أدوات تنظيم رفوف التوابل لمساعدتك في تتبع وتنظيم مخزون الأطعمة المعلبة بشكل فعال.

الأسئلة الشائعة حول مأكولات تدوم أكثر من مدة الصلاحية المذكورة عليها

بعد أن قدمنا لكم طريقة قراءة تاريخ الصلاحية، نستعرض الآن الأسئلة الشائعة حول مأكولات تدوم أكثر من مدة الصلاحية المذكورة عليها والإجابات التي يمكن أن تثير ذهنك للتعرف على إجاباتها.

هل من الآمن شراء الطعام عند انتهاء تاريخ صلاحيته؟

بشكل عام، نعم، من الآمن شراء الطعام عند تاريخ انتهاء صلاحيته. ترتبط تواريخ انتهاء الصلاحية بشكل أكبر بالجودة الشاملة للطعام وملمسه وليس عندما يكون آمنًا أو غير آمن للأكل. طالما لا توجد علامات تلف، يمكنك تناوله، لكن قد لا يكون طعمه طازجًا كما كان من قبل.

ما هي الأطعمة التي لا يمكنك تناولها بعد تاريخ انتهاء الصلاحية؟

الحليب والجبن والخضروات الطازجة والفاكهة لا ينبغي أن تؤكل بعد فترة صلاحيتها لأنها يمكن أن تؤوي بكتيريا يمكن أن تشكل خطراً على جسمك، ويحدث ذلك بسبب التحلل الطبيعي للمواد العضوية. ستتمكن أيضًا من معرفة أن هذه الأطعمة أصبحت سيئة بناءً على مظهرها ورائحتها.

ما هي الأطعمة التي لا تنتهي صلاحيتها أبدًا؟

السكر والعسل والملح والخل ومعظم المكونات المماثلة وذات الصلة لن تنتهي صلاحيتها أبداَ، ومن المحتمل أن يكون أحدها هو العسل، إذ كان بعضًا منه موجودًا في مقابر المومياء المصرية ولا يزال صالحًا للأكل.

مواضيع ذات صلة:

كيف تستفيدين من الحليب منتهي الصلاحية؟

كم مدة بقاء المعكرونة في الثلاجة

بقايا أطعمة يمكن تدويرها بوصفات جديدة

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة