فوائد ومضار عشبة الجنسنج

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: 2019-11-24 آخر تحديث: 2024-02-29

استخدمت عشبة الجنسنج في الطب الصيني القديم فكانت عشبة الطاقة والحيوية، تعود هذه العشبة بتاريخها إلى القارة الآسيوية، حيث تعتبر عشبة معروفة عند السكان الأصليين لسيبيريا، وهي من أكثر الأعشاب شهرة وفائدة، كما تشتهر بطول حياة ساقها الذي من الممكن أن يعيش لأكثر من 100 عام. سنحاول في هذه المقالة التعرف على عشبة الجنسنج، وما هي فوائدها كذلك أضرارها.

ما هي فوائد الجنسنج

للجنسنج فوائد عديدة ومتنوعة على جميع أجهزة الجسم المختلفة، حيث تستطيع من هذه العشبة الصغيرة الحصول على صحة كاملة ومتكاملة، وفوائدها كالتالي:

تأثير الجنسنج على الحالة الذهنية

يلعب الجنسنج دوراً فعالاً في تحسين القدرة على التفكير والتعلم والتركيز، فتناول شراب الجنسنج بكمية تتراوح بين 200-400 ملغ لمدة شهر واحد، تساعد على تحسين التفكير والقدرة على استرجاع المعلومات بطريقة أفضل وأسرع.

فوائد الجنسنج على مرضى السكري

جرت العديد من الدراسات والأبحاث حول دور الجنسنج في خفض نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري من النوع الثاني حصراً، أما بالنسبة لمرضى السكري من النمط الأول المعتمد على الأنسولين فلا توجد دراسات حول أثره في تخفيف نسبة السكر في الدم لديهم، فإن استخدام الجنسنج أدى إلى خفض مستويات السكر عند مرضى السكري من النوع الثاني سواء أثناء الصيام أو بعده، كما أثبتت دراسة أخرى في مركز البحوث العلمية في الصين نشرت في عام 2015، تأثير الجنسنج في خفض نسبة سكر الدم والمصل عند المرضى المصابين بالسكري سواء تم تناوله كمسحوق يوضع في الغذاء أم مع العسل الأبيض.

دور الجنسنج في الوقاية من السرطان

تشير الدراسات إلى دور الجنسنج في تقليل أثر السرطانات المختلفة سواء تم تناوله على شكل سائل أو مسحوق في الغذاء.

ففي دراسة مركز جامعة هاواي للأبحاث السرطانية في الولايات المتحدة الأمريكية ونشرت في 2 تموز/يوليو عام 2015 أثبتت العلاقة بين تناول الجنسنج والوقاية من سرطان القولون، حيث يمتلك الجنسنج تأثيرات مضادة للورم، وهي تأثيرات وقائية كيميائية من قبل آليات مضادة للالتهاب والأكسدة، فيعمل على تطوير نسبة عالية من الدهون بالتالي يقلل نسبة الإصابة بسرطان القولون، نذكر أن التجارب في هذه الدراسة تمت على الفئران والنتائج مفيدة للتطبيق على البشر، يمكنك تناول الجنسنج مع حبة البركة وكوب من الزبادي اليوناني والاستفادة من فوائده بخلطة بسيطة.

الجنسنج والوقاية من أمراض القلب

عشبة الجنسنج بالاشتراك مع غيرها من الأعشاب المختلفة قد تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض القلبية مثل الذبحة الصدرية، ففي دراسة نشرت في 17 آب/أغسطس من عام 2016 قام بها مجموعة من الباحثين لتثبت دور جنسنج أمريكا الشمالية في معالجة مشاكل تضخم القلب، وضعف العضلة القلبية، وذلك عن طريق تأثيره على مادة ( ايزوبروتيرينول β-الأدرينية ) المسؤولة عن وظيفة العضلة القلبية وتضخمها، كما أثبتت النتائج أن الجينسنج خفف الردود السلبية الأدرينالية للقلب، بالتالي قد يكون علاجاً فعالاً للحد من تضخم القلب وفشل إنتاج الكاتيكولامين المفرط المسؤول عن إفراز الأدرينالين حيث يزداد إفرازه في حالات القلق والتوتر وارتفاع الضغط وهي تابعة للجهاز العصبي الودي).

دور الجنسنج الهام للرياضيين

تتمتع عشبة الجنسنج بالقدرة على منح الشخص الذي يتناولها مستويات عالية من الطاقة، خاصة للرياضيين والأشخاص المرهقين الذين يمارسون مهناً تتطلب جهداً عضلياً.، يمكنك خلطها مع ملعقة كبيرة من حبة البركة وتناولها مع نصف كوب من الماء يوميا.    

الجنسنج لتحسين الصحة الجنسية

يعمل الجنسنج على تحفيز إنتاج هرمون التستسترون الذكري لدى الرجال، كما يتمتع الجنسنج الأحمر بقدرة كبيرة على زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال، كما بينت دراسة في الولايات المتحدة الأمريكية نشرت في 3 آذار/مارس عام 2016 وقام بها مجموعة من الباحثين أن للجنسنج دور عظيم في تحسين صحة المرأة وقدرتها على التفكير والتركيز، حيث يخفف من أعراض سن اليأس بعد انقطاع الطمث عندها ويحسن الوظيفة الجنسية والشعور بالرضا والسعادة، يمكنك إضافة مطحون الجنسنج إلى تتبيلة سلطة الخضار لطبق صحي مفيد.

دور الجنسنج في حل مشكلة تساقط الشعر

استخدم الجنسنج منذ زمن طويل لعلاج مشكلة تساقط الشعر في آسيا وخاصة في الصين وكوريا، ووفقاً لأبحاث حديثة أجريت في جامعة ميريلاند في أمريكا، أكدت الدراسات أن الجنسنج يساعد في زيادة نشاط الدورة الدموية، وتعزيز الجهاز المناعي، لاحتوائه على مضادات الأكسدة المهمة لحماية الشعر من التساقط.

هل توجد آثار ضارة للجنسنغ؟

يعتبر الجنسنج عشب غير سام إذا تم تناوله ضمن الحدود الطبيعية، حيث إن تناول كمية من 100-400 ملغ يومياً من الجنسنج ولفترة ثلاثة أسابيع آمناً.

لكن إذا تم استخدامه لأكثر من ذلك ولفترة طويلة تقريباً حوالي 3 أشهر يعتبر ضاراً، كونه يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وصعوبة النوم، تترافق مع نوبات من الأرق.

كما يُنصح كل من الحامل والمرضع، والمرضى الذين يتناولون الأدوية المدرة للبول أو أدوية الضغط والقلب والشرايين بأخذ استشارة من الطبيب في حال اقتضت الحاجة لاستخدامه وتناوله، ويفضل عدم استخدامه أبداً معهم.

الأجزاء المستخدمة من عشبة الجنسنج

إن عشبة الجنسنج تتكون من جذور وأوراق ولكن الجزء الذي يستفاد منه هو الجذور التي تشبه في شكلها جسم الإنسان فمن ينظر لها تبدو كأنها جسم إنسان له يدين وساقين.

حيث تعتبر جذوره صالحة للأكل وهي مفيدة للصحة ويمكن تناولها طازجة أو مطبوخة كما يمكن أن تجفف وتطحن ويصنع منها شاي الجنسنج أما أوراق الجنسنج فهي ذات فائدة قليلة مقارنة مع الجذور.

يوجد صنفان رئيسيان لعشبة الجنسنج وهما الجنسنج الآسيوي بأشكاله الأحمر، والأبيض، والطازج، والبري، والجنسنج الأمريكي، كما توجد طرق متعددة لتناول عشبة الجنسنج نذكر منها:

1. عن طريق المضغ

وذلك عن طريق المضغ الجيد لجزء صغير من جذر نبات الجنسنج للاستفادة مما في داخله من عصير ثم بلع ما تبقى.

2. عن طريق تناوله على شكل شراب

حيث يتم غلي العشبة جيدا في الماء لمدة ساعة ثم تركها لتبرد وتناولها كشراب ويمكن أيضاً الاحتفاظ بكمية منه في لتناوله بارداً.

3. عن طريق حفظ الجنسنج على شكل بودرة

حيث يتم تجفيف جذور الجنسنج جيداً حتى تتحول إلى بودرة ومن ثم إضافتها للطعام أو شربها مع الماء.

4. عن طريق إضافة الجنسنج إلى الشاي

باعتبار الشاي هو الشراب الأكثر استخداماً وتداولاً حيث يمكن إضافة القليل من الجنسنج إلى الشاي الأسود وشربهم سوية.

أسماء الجنسنج المتنوعة

يتميز الجنسنج بانتشار واسع ونسبة استخدام كبيرة في الوطن العربي وذلك يعود بالتأكيد إلى الفوائد والاستعمالات المتنوعة التي يقدمها للإنسان.

وربما لا يملك الكثير من الأسماء إلا أنه يعرف في بعض المناطق العربية بأسماء مغايرة لـ"الجنسنغ" حيث يدعى في العراق بـ" جذور الرجل" أو "جذور الحياة" أو "السانج".

في حين أنه يدعى في تونس بأسماء مختلفة كـ"الجنسيك" و"الجنسي"، أما في باقي الدول فيعتبر "جنسنج" هو الاسم الأكثر تداولاً.

في النهاية.. فإن الجنسنج عشبة مفيدة في حدودها المعتدلة، وقد يقل عدد الأشخاص الذين يعلمون عنها، إلا أن دراسات عدة حللتها وأثبتت فعاليتها في أمور عدة تتعلق بصحة الجسم.

وفي هذا المقال نكون قد أحطناك عزيزي القارئ بكل ما يتعلق بفوائد ومضار عشبة الجنسنج.

الأسئلة الشائعة حول فوائد ومضار عشبة الجنسنج

بعد أن تعرفنا على فوائد ومضار عشبة الجنسنج جئنا إليك ببعض الأسئلة الشائعة التي يمكن أن تثير ذهنك حول هذه العشبة والرد عليها فيما يأتي.

هل عشبة الجنسنج له أضرار؟

اضطراب النوم هو التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا. تشمل التأثيرات الأقل شيوعًا الصداع والإثارة واضطراب المعدة ومشاكل الدورة الشهرية مثل النزيف المهبلي غير المعتاد وألم الثدي والدوخة. قد تحدث أيضًا زيادة أو نقصان في ضغط الدم.

ما هي كمية الجينسنغ الآمنة يوميًا؟

تقترح معظم الدراسات البحثية جرعات يومية تبلغ 200 ملليجرام من مستخلص باناكس الجينسنغ أو 0.5-2 جرام من الجذور الجافة . عندما يتم تناوله على شكل كبسولة، تتراوح جرعات الجينسنغ عادة من 100-600 ملليجرام يومياً.

ما هو أفضل وقت في اليوم لتناول الجينسنغ؟

يمكن  تناول الجينسنغ الأمريكي خلال ساعتين من تناول الوجبة، إذا تم تناوله قبل وقت طويل من تناول الطعام، فقد يصبح مستوى السكر في الدم منخفضًا جدًا. تم تناول 100-200 ملغ من الجينسنغ الأمريكي يومياً لمدة تصل إلى 8 أسابيع.

مقالات ذات علاقة

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة